الخوفُ والأنسُ شيءٌ ليس يتفق | |
|
| والحبُّ والدمعُ أمرٌ ليس يفترقُ |
|
فاقبض عنانَ الدَّعاوي فهي مُرديةٌ | |
|
| ولو تمادى بها في غيِّها الطّلق |
|
وارجع وراءكَ عن طُرقٍ مضللة | |
|
| فليس في كلِّ حين ترشد الطرق |
|
|
| ولا محبٌ فذاك القول مختلقُ |
|
ولا تُواكِب غداةَ السَّبق معتدياً | |
|
| أهل السِّباِ وأنت اللّغو واللحق |
|
والزم مقامَكَ وهو العَجزُ وارضَ بهِ | |
|
| فالأرضُ تسفل مهما عُليَ الأُفُقُ |
|
فالعبد عند حضور الطََّّرفِ محتقرٌ | |
|
| والنجمُ عند سطوع الصبح ممتحق |
|
نادتك نفسُكَ للأهواء جامحةً | |
|
| والطبعُ يُسعِدُها والوَهمُ والحُمُقُ |
|
وَبِتَّ من شَهَواتِ النَّفسِ في شُغُلٍ | |
|
| تُفنِي زمانَكَ في لهو وتفترق |
|
والدين عندك قولٌ أنت قائله | |
|
| وليس للفعل فيما قلت معتلق |
|
تَحَيُّرٌ وتخاليطٌ وذبذبة | |
|
|
حكيت قوماً بأقوال تسارقُهَا | |
|
|
فاشدد حيازيم عزمٍ في اللِّحاق بهم | |
|
| فالعزم أحسنُ شيءٍ أنت تنتطق |
|
ولا تُعَلِّل بسوفَ فهي مهلكةٌ | |
|
| لم يرضَهَأ قطُّ إلاَّ الجهلُ والخَرَقُ |
|
ما أنت من حالة المحيا على ثقةٍ | |
|
| وأنت تفعل فيها فعل من يَثِقُ |
|
يا نائمَ القلب مَعنًى وهو منتبهٌ | |
|
| والقلبُ إن نام لم يستيقظ الحدق |
|
لا تفتحن بغير الجدِّ مشكلةً | |
|
|
وكم تَسَابَقَ أقوامٌ على أمدٍ | |
|
| لكنَّه لقليل يُسِّرَ السَّبَق |
|
خاطر بنفسك في بحر التُّقى أنفا | |
|
| إنَّ الشهادة فيه العيشُ والغرق |
|
وقد زعمتَ بأنَّ النَّفسَ زاكيةٌ | |
|
| أنَّى وأنت مع الأمحاض ممتذق |
|
أينَ الدليلُ على ما أنت زاعمه | |
|
| وبالأدلة يُدرَى الجدُّ والملق |
|
ففي الهواجر لا جوعٌ ولا ظمأ | |
|
| وفي الدياجير لا سُهدٌ ولا أرَقُ |
|
ما حقَّقَ العَزمَ إلاَّ كَيِّسٌ فَطِنٌ | |
|
| يحثهُ سائغان الحبُّ والشفق |
|
خاف البيات فبات اللَّيلَ مرتقباً | |
|
| بحارَ موتٍ على الأرواح تنطبق |
|
مسهَّدُ الجَفنِ في فكرٍ ومعتبرٌ | |
|
| لا الفجر يلفيه نوَّاماً ولا الشَّفق |
|
باللَّيل مشتمل بالسهر مكتحل | |
|
| بالدَّمع مصطبح بالدمع مغتبق |
|
يفتنُّ ظاهره قرباً وباطنهُ | |
|
| حُبَّاً وأهلُ التُّى في حالهم فِرَقُ |
|
سَفرٌ إلى الله لم يَصرِف رواحِلَهُم | |
|
| هوى النُّفوسِ ولم تصرفهُمُ العلق |
|
والعارفون إذا صحَّت معارِفُهُم | |
|
| للَّهِ إن صمتوا بالله إن نطقوا |
|
|
| سِراً وجهراً لغير الله إن رمقوا |
|
أفكارهم زُهُرٌ أنفاسهم زَهَرٌ | |
|
|
دموعهم أبداً للخوف هامعةٌ | |
|
|
أضحت جسومُهُمُ في الأرض سائمةً | |
|
|
لله في الخلق أسرار مخبأةٌ | |
|
| من دونها رُتَّجُ الأبواب والغُلُقُ |
|
وأنفس طَهُرَت أنفاسها فسرت | |
|
| في السرّ تنفح حباً حين تنتشق |
|
عرفان يوسف بعد البعد إخوتَهُ | |
|
| أدَّى إلى جمعهم من بعد ما افترقوا |
|
فأعرف إلاهَكَ واعمل بعد معرفة | |
|
| فالأصل تلك وهذا الفرعُ والورق |
|
واصبر قليلاً فإن الدّار دارسة | |
|
| وكلّ من حلَّهَا غادٍ فمنطلق |
|
وإن يَفِ لك من عهد الصِّبا زمن | |
|
| فاضنن به فقليلاً يمكث الرَّمق |
|
يا شائبَ الفودِ إلاَّ من بطالته | |
|
| جَدِّد ملابسَ ثوبٍ أيُّها الخلق |
|
لا تنسَ صرعةَ موتٍ سوف تذكرها | |
|
| إذا تغشَّاك كربُ الفزع والعرق |
|
وضجعةً ترهب الأرواح فجأتها | |
|
| لو كان يعصمها من فجئها الفرق |
|
استغفرُ الله من قول تعقّبهُ | |
|
| بالنّقص فعلي فلم يعدم له رهق |
|
أراقب الصّبح والأحشاءُ مظلمة | |
|
|
يا من أخاطبه والحال شاهدة | |
|
| أني لنفسي بهذا القول استبق |
|
إذا اتفقنا على سهو ومعجزة | |
|
| فمطلب الرُّشد منَّا ليس يتفق |
|
والنّاس في دينهم صَحَّ اختلافُهُم | |
|
| لكنّهم في هوى دنياهم اتفقوا |
|