لا تجزَعنَّ لمكروه تصابُ بهِ | |
|
| فقد يُؤدِيكَ نحو الصّحة المرضُ |
|
واعلم بأنّك عبد لا فكاك له | |
|
| والعبد ليس على مولاه يعترض |
|
فسلّم لاأمر تسلم في عواقبه | |
|
| وأرض القضاء فقد فاز الذين رضوا |
|
وإن غدت أزمةٌ فاصبر لشدتها | |
|
|
والعسر يتلوه يسر إن صبرت له | |
|
|
والعيشُ كالحُلم أضغاث منوعة | |
|
| وسوف يلحق بالإِيقاظ مغتمض |
|
يا من تسخَّط ما يجري القضاءُ به | |
|
| كم أنت في سنن الهلاك ترتكض |
|
إن ارتماضك مما لا دفاع له | |
|
| شؤم عليك فكم ذا أنت ترتمض |
|
سفينُ صبرك نحو الأمر يدفعها | |
|
| فاصبر قليلاً فمن قدَّامك الفُرَضُ |
|
في شأن يوسف إن فكّرت معتبرٌ | |
|
| وهو الدليل الذي ما فيه معترض |
|
لاقى الشدائد بالتّسليم منتظراً | |
|
| لطف الإله ولم يظهر له مضض |
|
وكم أرادت زليخا صرف خاطره | |
|
|
|
| ولم يزل به في خطره الدَّحض |
|
|
|
من كان ظاهره نوراً وباطنه | |
|
| لم يلف في ظلمات الجهل ينتهض |
|
لَمَّا رأى اللهُ منه صدق باطنِهِِ | |
|
| وأنَّ حبلَ تقاه ليس ينتقض |
|
كانت عبارته الرؤيا له سبباً | |
|
| للملك والناس في أهوائهم فضض |
|
ومُلّك الأمرَ يطويه وينشرُهُ | |
|
| فالبذل في يده والقَبضُ والقَبضُ |
|
وجاء أخوتُهُ طوعاً ووالده | |
|
| شوقاً له وهو مما ناله جرض |
|
فجمَّع الشمل ربٌّ كان فَرَّقَه | |
|
| وليس لله في الحالين معترض |
|
ومن يكن تاركاً شيئا لخالقه | |
|
| فسوف يرضيه من متروكه العِوَضُ |
|
إنَّا لنذكر أوصافاً مكرّمه | |
|
| ونحن لا حَبَضٌ فينا ولا نبض |
|
سُنَّت علينا فلم نصلح للبستها | |
|
| والطير من بلل الأمطار ينتفض |
|
بتنا نخادع بالأطماع أنفسنا | |
|
| وكلُّنا للرّزايا والاسى غرض |
|
ما نحن ناس إذا حققت حالتنا | |
|
| وإنما الناس قوم قبلنا انقرضوا |
|