أدرها لنا صرفاً ودع مزجها عنا | |
|
| فنحن أناس لا نرى المزج مذ كنا |
|
عرفنا بها كل الوجود ولم نزل | |
|
| إلى أن بها كل المعارف أنكرنا |
|
هي الخمر لم تُعرف بكرم يخصها | |
|
| ولم تجلها راح ولم تعرف الدنا |
|
وغنّ لنا فالوقت قد طاب باسمها | |
|
| لأنا إليها قد رحلنا بها عنا |
|
لها كل روح تعرف العهد عهدها | |
|
| وفي كل قلب جاهل للسوى معنى |
|
|
| وفي كل شيء من لطافتها معنى |
|
حضرنا وغبنا عند دورِ كئوسها | |
|
| وعدنا كأنا لا حضرنا ولا غبنا |
|
وأبدت لنا في كل شيء إشارة | |
|
| وما احتجبت إلا بأنفسنا عنا |
|
فلا تطق الأفهام تعبير كهنها | |
|
| ولكنها لاذت بألطافها الحسنى |
|
نصحتك لا تقصد سوى باب حانها | |
|
| فمن وجد الأعلى فلا يطلب الأدنى |
|
|
| فإن قطعت عنا إلها تواصلنا |
|
تجلّت دنوّاً واختفت بمظاهر | |
|
| فجلّت فما أغنى ودقّت فما أسنى |
|
وما الكون إلا مظهر لجمالها | |
|
| أرتنا به في كل شيء بدا حسنا |
|
لها القدم المحض الذي شغفت به | |
|
| بقاء غدا يفنى الزمان ولا تفنى |
|
|
| وكل قديم فهي قد حازت المعنى |
|
فما وجد الآباءُ من لطف صنعتها | |
|
| عى قدم الأحيان ما أنكر الأبنا |
|
أذاكرها قف عند حدك واقفاً | |
|
| بعقلك عما حيّر العقل والذّهنا |
|
|
| رويدك ما العرفان قالوا ولا قلنا |
|
لقد رمت مالا تستطيع مرامه | |
|
|
كفاك بأعيان الوجود مفكراً | |
|
| بكل مليح يملأ العين والأذنا |
|
فذلك عين العِز إن رمت عزّها | |
|
| فمن رام أن يحيا بها دائما يفنى |
|
إليها جميع الكائنات مشوقةٌ | |
|
| تزيد افتقاراً وهي عنهن ما أغنا |
|
لها مطلق الوجه الحسين الذي نأت | |
|
|
وما العقل إلا من مواهب جودها | |
|
| غدا والهاً في أمرها طائعاً مثنى |
|
|
| أجل لست في ليلى بأول من جنا |
|
خفيت بها عن كل ما علم الورى | |
|
| وأظهر لبنى والمراد سوى لبنى |
|
وإني كما شاء الغرام موحّد | |
|
| وإن ملت تمويها إلى الروضة الغنا |
|
يذكّرني مرّ النسيم بعَرفها | |
|
| ويطربني الحادي إذا باسمها غنّى |
|
ولا عجب مني الحنين وذو الهوى | |
|
|
فلله ما أرضى فؤادي لما به | |
|
| وذو الحال ما أحلى وذو العيش ما أهنى |
|
أوافق قوماً ضمهم مقعد الهوى | |
|
| وإن كان كل منهم قاصدا فنّا |
|
|
| وهذا بعين السكر يستملح الغصنا |
|
وهذا بلين العطف يبدي صبابة | |
|
| وهذا يرى ميلا إلى المقلة الوسنا |
|
وذا في سرور بالدنو وذا له | |
|
| غرام وهذا بالنوى يظهر الحزنا |
|
وذا باسم إذ نال ما كان طالبا | |
|
| وهذا يسيل الدمع قد قرّح الجفنا |
|
وذا خائف من قطعه بعد وصله | |
|
| وذا بالرضى من حاله وجد الأمنا |
|
|
| وذا آخذ بالصد من قربه مضنى |
|
وهذا تساوى الوصل والهجر عنده | |
|
| فأنحى إلها يقطع السهل والحزنا |
|
وهذا يرى بالسيف منها إشارة | |
|
| فيشتاق سعيا نحوها الضرب والطعنا |
|
وهذا يرى كل الجهات مقاصدا | |
|
| وهذا يرى مهدا على متنه يبنى |
|
وما ضر هذا الخلق والقصد واحد | |
|
| إذا نحن أخلصنا إليها توجهنا |
|
دعا باسمها الحادي ونحن على الغضا | |
|
| فقلنا له بالله من ذكرها زدنا |
|
فجاد إلى أن أهدت الركب نشوة | |
|
| ونحن على الأكوار من طرب ملنا |
|
لعمرك حتى العيس لذ لها السرى | |
|
| عجبت لشوق يشمل الركب والبدنا |
|
وحتى غصون البان مالت ترنحا | |
|
|
أهل عائدُ لي رقدةٌ كي أرى بها | |
|
| خيال رسولٍ زايراً مضجعي وهنا |
|
فإن جاءني بالقرب منها مبشرٌ | |
|
|
حيينا بها دهراً وقد حكمت لنا | |
|
| ونح بها نحيا يقينا إذا متنا |
|
فلست أرى عندي لحالي تغيّرا | |
|
| ولا مطرقا فكراً ولا قارعا سنا |
|
وإني على ما أكد العهد بيننا | |
|
| مدى الدهر لا خنا العهود ولا حلنا |
|
وأزكى صلاة اللّه ثم سلامه | |
|
| على من حوى كل المحاسن والحسنى |
|
وأصل وجود العالمين جميعهم | |
|
| هو المظهر المجلى هو المقصد الأسنى |
|