مَا لِلقَوافي عُرّفت أَغفالُها | |
|
| وغَدت أنوفاً شُمّخاً أكفالُها |
|
كَيفَ استَوَى معتلُّها بِصحيحِها | |
|
| أَو رامَ شَأوَ المستقيمِ مُحالُها |
|
يَا رَحمَةً لأُسودِها أَنّى ادّعت | |
|
| عَبَثاً بِها أفزارها وسِخالُها |
|
عيثي جَعارِ فإنّما هيَ فُرصةٌ | |
|
| بل غُصّة ريشَت إليك نِبالُها |
|
إنَّ الضّفادِع في السّباخِ إذا ادّعَت | |
|
| شَدوَ المطوّقَة استبانَ ضلالُها |
|
وإذا الكِلابُ تَمثّلَت مُختالَةً | |
|
| غلَطاً فمن أذنابِها أذيالُها |
|
يا مُجرياً بخلائه لا تَفتخِر | |
|
| بِحُلى السّباق فما أراك تنالُها |
|
ما للتعاصي جدّ عندكَ جدّه | |
|
| في قولك الأشعار قلّ رجالها |
|
أنّى تقلّ رجالها وأنا الذي | |
|
| بيدَي تنقض أو تمرّ حبالُها |
|
أخُطايَ تضعُفُ عَن طَريقِك في العلا | |
|
| وَتعوقُها بَيداؤها وَرِمالُها |
|
هبلتك أمّك قلّما اعتَنتِ العُلا | |
|
| بِسِواي أو هشّت إليه رجالُها |
|
ولمفرقي أبداً يُكلّل تاجها | |
|
| ولأخمصي أبداً تقدّ نِعالُها |
|
وأسأل زماني بي فعند جهينة | |
|
| خَبرٌ يقرّرُهُ لديك مقالُها |
|
إن كانت الآداب تسمى صَيدحاً | |
|
| إنّي أبو غَيلانِها وبِلاَلُها |
|
وَأنا عَلى حُكمِ الحَقيقَةِ شَمسُها | |
|
| فاخسَأ وأنتَ عَلى المحالِ ذُبالُها |
|
ولديك منها مُرُّها وحَرَامُها | |
|
| ولدَيّ منها حلوُها وحلالُها |
|
ولو انَّني سَرّحتُها من قَيدِها | |
|
| لسَرت سُرَى طيف الكَرى أمثالُها |
|
فالفكرُ وهي من الأجادِل وكرها | |
|
| والعقل وهي من الجيادِ عقالُها |
|
عَمري لقد أعريتها وكسوتها | |
|
| ثوب القناعة فالضمير حجالُها |
|
ولو انَّني أرمي بأسهم بعضها | |
|
| زُهر النُّجوم لأقفرت أطلالُها |
|
ولَقد ضَربتُ طُلى العِدَى بِقَصائِدي | |
|
| فسَطت علَى أسمائِهم أفعالُها |
|
إنِّي امرؤ أَسِمُ القَصائِدَ لِلعِدى | |
|
| إنَّ القَصائِدَ شَرُّها إِغفالُها |
|