حَيَّى النسيمُ عن الكئيب العاني | |
|
| أعلى الورى قَدْراً أبا عثمان |
|
قُطبُ السيادة والمجادة والندى | |
|
| والفضلِ والإنعام والإحسان |
|
أزكى الأنام شمائلاً وأجلّهم | |
|
| سِيَراً سرتْ في سائر البلدانِ |
|
مُغْنِي العفاة وغيرِهم بَنَوَالِه | |
|
| حتّى يعودا في الغنى سيّان |
|
حامي البلادِ بكلّ أسْمَرَ باترٍ | |
|
| من كافر قد لَجَّ في الكفران |
|
|
| تُعلي شريعتَه على الأديان |
|
كم غَدْوةٍ أو رَوْحَةٍ وَالاَهُما | |
|
| لِعَدُوّه يبغي رضي الرحمان |
|
بمجاهدين أعزّة قد عُوِّدوا | |
|
| حمل القنا والسيف والمُرّانِ |
|
لا يَسأمون مدى الزمان قتالَه | |
|
| طمعاً بنيل العفْو والغفران |
|
|
| كتبت على التيجان بالعِقْيان |
|
حتّى إذا بلغ المرادَ من العدى | |
|
| وشفى الهدى من عابدي الأوثان |
|
وكساهُمُ ثوب المذلّةِ ضافياً | |
|
|
وافى تُصاحبه السلامة قافلاً | |
|
|
وعلى محيّاه الوسيم طلاقةٌ | |
|
| ليست على الأزهار في البستان |
|
ما ذاك إلاَّ نعمةٌ موفورة | |
|
|
يا صارِخاً جعل الصُّراخَ شعارَه | |
|
| في ملتقى الأقران بالأقران |
|
قُلْ للعدى جهراً بأرفع منطق | |
|
| إنّ الردى من داركمْ متدانِ |
|
مُذْ الملاحة والسّماحة في الوَغى | |
|
|
أسدُ العرين إذا أتَى لعدوّه | |
|
| ذو مخلب من حَزْمِه وسِنَان |
|
أندى الورى كفّاً إذا احْتبس الحيا | |
|
| وأبَى الكريمُ كرامةَ الضيِّفان |
|
وَرِثَ الشجاعةَ والبراعة عن أبٍ | |
|
| كِلْتا يَديْهِ للنّدى بَحْران |
|
لا يَنْفُذَان لمُعْتَفٍ وافاهما | |
|
| يرجو حِباءَهما مدى الأحيان |
|
ليثُ الحروب إذا بدا يومَ اللّقا | |
|
| غيث الجدوب الواكف الهتّانِ |
|
فاسْتَبْشِرُوا بحلول كلِّ مصيبة | |
|
|
تأتي عليكمْ أجمعين بعَزمةٍ | |
|
| من فارس الفرسان في الميدان |
|
مَنْ لا ينام عَن الإغارة قلبُه | |
|
| حزماً إذا ما نامتِ العيْنانِ |
|
حتّى يُجَدِّلَكُمْ بكلِّ مُهنَّدٍ | |
|
| ويَرَاكمُ صرْعَى بكلّ مكان |
|
ويُعيدَ ذلاّ عزّكمْ بهزائم | |
|
| تُفني شيوخَكمُ مع الشبّان |
|
ويَحِيقَ مكرَكُمُ بِكُمْ في عاجل | |
|
| تنعى به الغِربان في الأوْطانِ |
|
وتسير عنه من الثناء مآثِرٌ | |
|
| تشدو بها الأطيار في الأغْصان |
|
أحلى وأعذبُ من قتال مكاشح | |
|
| وألذُّ من وصلٍ على هِجران |
|
بُشْرَى لِبسطةَ بالهُمام محمّدٍ | |
|
| ولأهلِها قاصيهِمُ والدّاني |
|
ولها الهناءُ كما الهناءُ به بها | |
|
| إذْ حلّها في أسْعد الأزْمان |
|
يَبْني منارَ الأمْن في أرْجائها | |
|
|
ومقدّماتٍ قد أفدن نتائجاً | |
|
| أبْهى من الإنتاج في البرهان |
|
تبدي المنى لِعقولنا بمقايسٍ | |
|
| سَهُلتْ على الأفكار والأذهان |
|
والويلُ ثمّ الويل للعاصي الّذي | |
|
| ترك الرّشادَ ودان بالعِصْيان |
|
لا بدَّ أن يلقى الذي كَسَبَتْ يدا | |
|
| هُ من الخنى والزّيغ والخذلان |
|
|
| تَذَرُ الدّيارَ بغير مَا سُكّانِ |
|
والنّصرُ والتأييدُ قد حفَّا به | |
|
|
لا يقطعان مدى الحياة إخاءَه | |
|
|
هذا وقَطْرُ الجود يَسْقي ربْعَه | |
|
|
ومُحِبُّه في غبطةٍ ببقائه | |
|
| خِلْواً من الأوصاب والأحزانِ |
|
وإليكمُ منّي عقيلةَ خاطرٍ | |
|
| كَرَعَتْ من الآداب في غدران |
|
حطّتْ عن الوجه الجميل لثَامَها | |
|
| فَبَدا جِنانُ الورد والسُّوسان |
|
تُملي عليكمْ حبَّ صبٍّ مغرَم | |
|
| يشكو فؤاداً دائمَ الخفقان |
|
أغْرَيْتُمُوه بالقطيعة برهةً | |
|
|
ما رام كَتْمَ هواكُمُ إلاّ وشتْ | |
|
|
حَكَمَ الهوى بجفائه وعنائه | |
|
| فأجابه بالطّوع والإذْعانِ |
|
ألفاظُها تُحيي القلوبَ بحسنِها | |
|
| وتُشَفِّعُ السلوانَ بالسّلوان |
|
نظّمْتُها نظمَ العقود فأصبحتْ | |
|
| تُزري بِعقدِ الدّرِّ والمرجان |
|
ضمّنتها لكم الهناءَ بخطّةٍ | |
|
| أضْحت بكم تزهو على كَيْوان |
|
فتفضّلوا بقبولها من عَبْدِكمْ | |
|
| في الحالتين السرِّ والإعلان |
|
وتَعَطَّفُوا بالصّفح عن هَفَوَاتِها | |
|
| فأظنّها تَعْيَى على الحسبان |
|
|
| ممزوجة بالرَّوْح والرّيحان |
|