أنتَ الدّواءُ إذا ما أعْضلَ الداءُ | |
|
| ورامَ هَضْمِيَ حُسّادٌ وأعداءُ |
|
قومٌ ضِعافُ القُوى في كسبِ مَنْفَعةٍ | |
|
| وفي اكتسابِ المساوي هم أشدّاءُ |
|
الشّكلُ شكلُ الورى والخلق خلقُهُمُ | |
|
| وهم إذا نطقوا لا شكَ أصداءُ |
|
أمرُ الأمير مُضاعٌ بين أظْهُرِهِمْ | |
|
| وهم إذا خوصِمُوا قومٌ ألِدّاءُ |
|
والحقُّ عندهمُ أنوارُه خفِيَتْ | |
|
| وعندهُمُ لِظَلامِ الظُّلْم إبْداءُ |
|
هُمُ العُداةُ إذا غابوا فإن حضروا | |
|
| قالوا بمَكْرهِمِ إنّا أوِدّاءُ |
|
لَئنْ تواصَوْا بمنع الحقّ بينهُمُ | |
|
| وقَصْدُهُمْ بيَ إضرار وإرْداءُ |
|
فبالرئيس أبي يحيى بن عاصم لي | |
|
| على جميعِهِم نَصْر وإعداءُ |
|
هو المؤَمّلُ بعد الله يَنصرُني | |
|
| لو كان من نحوِه بالنّصر إهداءُ |
|
له بما نالَنِي أصبحتُ مشتكِياً | |
|
| وإن عَدَتْ عنه للمظلومِ بيداءُ |
|
عساهُ يأخذ حقِّي منهمُ عَجَلاً | |
|
| فلم يَزَلْ منه لي بالفضل إسْداءُ |
|
مَرْعَى تَفَضُّلِهِ السَّعْدانُ غِبَّ حَياً | |
|
| خِصْباً ومورده مذ كان مَدَّاءُ |
|
بحرٌ يجودُ فيجري وهو مبتسمٌ | |
|
| لله من غيثه جُودٌ وإجْداءُ |
|
تَخالُ وِجْنَتَهُ من حُسْنِ بهجتها | |
|
| زَهْراً عليه لنور الحُسْن إبْداءُ |
|
خَيْرٌ نَبيهٌ بليغٌ كاتب يَقِظٌ | |
|
| مُهَذَّبُ الرّأي عمّا عِيبَ عَدَّاءُ |
|
لا زالَ في رِفعةٍ والسّعدُ يَرمُقُه | |
|
| فيها وعيشتُه ما شاءَ رَغْدَاءُ |
|