إلى كم تميلُ النفسُ بي للهوى العذري | |
|
| وشيبُ عذاري مبطلٌ في الهوى عذري |
|
وتجري إليه بعدما ذهب الصبى | |
|
| وأيامه عني على المسلك الوعر |
|
وترضى به وصفاً ذميماً يشينها | |
|
| وتهتك في أستارها مسبل السترِ |
|
وتلهو وماءُ العين جف معينه | |
|
| ولم يبق منه للعيان سوى النزرِ |
|
ومهما صرفتُ الوجهَ يوماً لعتبها | |
|
| تزيد كأني باتباع الهوى غرِّ |
|
وتأنس بالغيد الأوانس كالدمى | |
|
| متى ما بدتْ منهنّ عاطرة النشرِ |
|
وتزعم أن اللهو وصفٌ لذي الهوى | |
|
| لسرٍّ خفيٍّ الأمر من أعجب السرِّ |
|
وتندبني للهو عمداً وللهوى | |
|
| وقد علمتْ ما فيهما بان من ضرِّ |
|
ومهما دعتني كي أميلَ إليهما | |
|
| أجاوبها بالقول في معرض الزجرِ |
|
أيلهوا مرؤٌ مثلي صباه قد انقضى | |
|
| بخمسين عاماً قد تولت من العمرِ |
|
ويهوى دنوَّ الغيد منه وأنسه | |
|
| على ما به من ضعف جسمٍ ومن ضرِّ |
|
ويجنحُ للدنيا اعتذاراً وإنه | |
|
| سيرحل عنها عن قريبٍ إلى القبرِ |
|
|
| ويذهب عنه معدماً منه ذا فقر |
|
إلى جدثٍ بيتِ التغريب والبلى | |
|
| يقيمُ به حتى القيامةِ والحشرِ |
|
فيبصر أهوالاً ويلقى شدائداً | |
|
| يشيبُ لها رأس الفتى الحدث العمرِ |
|
|
| ويجزى على ما كان من خير أو شرِّ |
|
فذو الخير منواهُ الجنانُ مرفعا | |
|
| وذو الشرّ مأواه من النارِ بالقعرِ |
|
وشيآن كلّ منهما هو بالجزا | |
|
| كفيلٌ نعيمٌ أو جحيمٌ كما تدري |
|
فيا أيها المغرورُ مثلي إلى متى | |
|
| تغررُ ما ترجى النجاةُ لمغترِّ |
|
وقد شاب منكَ الرأسُ وارتحل الصبى | |
|
| وهذا هزال الجسم يشهد بالأمر |
|
وغال الردى إخوانكَ الكلَّ فانقضوا | |
|
| ولم يبق من زيدٍ ولم يبق من عمرو |
|
وأودعَ تحتَ الترب منهم أجلةٌ | |
|
| سراةٌ خيارٌ متقين ذوي قدرِ |
|
إذا حضروا في مجلسٍ راقَ حسنه | |
|
| بتلك المعاني الدرِّ والأوجه الغرِّ |
|
فدون سنا تلك الوجوه إذا بدتْ | |
|
| لمبصرها يوماً سنا المشس والبدرِ |
|
وساروا حديثاً في الأنام مردداً | |
|
| وأنتَ على آثارهم تابعاً تجري |
|
وهذا صنيعُ الدهر مذْ كان بالورى | |
|
| فخف ما حييت الله واخشَ من الدهر |
|
وتب توبةً تمحو بها ما اكتسبتهُ | |
|
| من الذنب والعصيان في سالفِ العمرِ |
|
فبالتوبةِ الآثامُ تمحى عن الفتى | |
|
| على ما اقتضاه التص في محكم الذكر |
|