يا مَنْ أُسَمِّيه بالأَلفاظ مُعْتَرفاً | |
|
| أَنَّ المعانَي فيها عنه تقصيرُ |
|
وأَستعيرُ له ما كنتُ عنه به | |
|
| أكنْى ليُثبِتَه في العقل تقرير |
|
إِشارةً لا لتحقيقٍ تصَوَّرَهُ | |
|
| عقلٌ ولا جالَ لي في ذاك تفكيرُ |
|
إِذْ نفْىُ معرفة التحقيق معرِفةٌ | |
|
| به وطولُ العَمَى عن ذاك تبصيرُ |
|
وسَلْبُ ما يَصِفُ الإِنسانُ من صِفَةٍ | |
|
|
وكيف والعقل مهما جالَ مُلْتَمِساً | |
|
| لذاك رُدَّ إليه وَهْوَ مبهورُ |
|
لا يستطيع سِوَى إِدراك غاية ما | |
|
| في ذاته فَهْوَ فيها عنه محصور |
|
له به عن تَرَقِّيه لُيدْركَ ما | |
|
| فوق الحِجاب حِجابٌ عنه مستورُ |
|
إذْ كان في ذاته عند اللِّحاظِ لها | |
|
| بها من النور أَمْرٌ فيه تحييرُ |
|
حتَّى إِذا رامَ إِدراكاً لُمبْدِعِه | |
|
| بالوْهم أَظلَم عنه ذلك النورُ |
|
عَمَتْ بصائرُ قومٍ أَبْصَروك بما | |
|
| دَمٌ ولَحْمٌ وتشكيلٌ وتقدير |
|
فقال قائلهم جِسْمٌ يلوح لنا | |
|
| للعَيْن أَنّى وعنك الفِكْرُ مقصوراً |
|
لا أَدَّعِى فيك ما قالوه من كذِبٍ | |
|
| للعَيْن أَنّي وعنك الفِكْرُ مقصورُ |
|
بل ينظُر المرءُ منهم في مِراءَته | |
|
| تشكيلَه لا سِواه منه منظورُ |
|
لِكَوْنِها قد تغشَّى وَجْهَها صَدَأ | |
|
| غَدابه وَهْوَ أَعمى اللُّبِّ مَنْبُورُ |
|
وإِنما أَنت في قَوْلي ومُعْتَقَدي | |
|
| ما قد تَضَمَّنَه في الشِّعْر تصديرُ |
|
وما ظَهَرْتَ من الناسوت أَنت به | |
|
| تَجَلِّياً لِهُدانا فَهْوَ مشكورُ |
|
صَفْوٌ من الصَّفو شَفَّافٌ تَقَدسَ أنْ | |
|
| يشوبَ جوهره الشفَّافَ تكديرُ |
|
قد شُقَّ من أَلطف الشُّقوق منه لنا | |
|
| هذي القلوبُ المُضِيَّاتُ النَّحارير |
|
فلا نَرَى بِسِواها إِذْلها صِلَةٌ | |
|
| به تُقِرُّ بها منه العناصيرُ |
|
كم قائلٍ عند هذا لي غَلَوْتَ وفي | |
|
|
يَعُدُّ ذلك جَهْلا حين يسمَعه | |
|
| بي وَهْوَ عندي فيما قال معذورُ |
|
ولو تحقَّق ممّا قد نَطَقْتُ به | |
|
| مُصَرِّحاً وَهْوَ في القرآن مسطور |
|
لَما تَخطَّى إِلى لَوْمي وذّمي في | |
|
| ما قُلْتُ ما هو عند الله محظورُ |
|
ولاَ سْتَأَمَّ إلى قَوْلى ولاحَ له | |
|
| نورٌ تضئُ لِسارِيه الدَّياجيرُ |
|
هيهات من عرف المنصورَ معرِفتي | |
|
| لم يَكْنِ عنه له نَظْمٌ ومنثورُ |
|
ولا وهومٌ ولا عَقْلٌ ولا فِكَرٌ | |
|
| متى تَحَقَّقَه فيهنَّ تصويرُ |
|
ومنْ تَوالاه بالتحقيق فهْوَ ولَوْ | |
|
| أَنَّ الورَى خذلوه فَهْوَ منصورُ |
|
حَسْبي به وكَفَى مولىً أَلوذُ به | |
|
| في يوم أَلْقَى كتابى وَهْو منشورُ |
|
وجَّهتُ وجهي إليه لا إِلى وثَنٍ | |
|
| ردَّتْ إِليه وجوهاً معْشَرٌ بُورُ |
|
هو الذي كَنَتِ التوراةُ عنه وفي | |
|
| الإنجيل ما ضُمِّنَتْ فيه المزاميرُ |
|
عليه في كلّ ما أَرجوه مُعَتمدي | |
|
| ففي العسير به لي عنه تيسيرُ |
|