أَنا أَنتمُ أَم أَنتمُ أَنا بَيِّنُوا | |
|
| حقيقةَ ما أَعني فقد خَفِيَتْ عنِّي |
|
وإِنْ كُنْتُ قد كَلَّفْتُ فِكْري بَيانَها | |
|
| وذهني فلا فكري حَمِدْتُ ولا ذهني |
|
وما ذلك الإِشكالُ إلا لأَنَّني | |
|
| إِذا شِئْتُ لُقياكم لَقَيْتُكُمُ مِنِّي |
|
تَراكُمْ بشَخْصي مُقْلَتي عند رُؤْيَتي | |
|
| وتسمعكم في حالِ نُطْقِ فمي أُذْني |
|
ويوجد فيكم لَمْسُ كفَّى جُثَّتي | |
|
| وأَنشقُ رَياكم بأَنْفي من رُدْني |
|
وآخُذُ من فكري بِوَهْمي لِوَصفِكم | |
|
| فإِني به لي عن شَمائِلكم أَكْنى |
|
يخاطبكم غيري بلَفْظٍ وإِنَّني | |
|
| لكم بالمعاني في الخِطاب لأَستَغْني |
|
ويُومي إلى فكري ضميري مُناجياً | |
|
| له بكمُ منِّى وإِيّاكمُ أَعْني |
|
ومن كان مِثْلي لم يُشافِهْ بمثلكم | |
|
| من النُّوَب النائي ولم يُسْلِهِ المُدْني |
|
ولم يَشْكُ ما قد كان يعقوب يشتكي | |
|
| إلى الله من بَثٍّ لديه ومن حُزْن |
|
لئن كان إسرائيلُ ذلك فَنُّهُ | |
|
| فهذا الذي يكنى القريضُ به فني |
|
أََخِلاَّىَ إِهْداكم إِلَّى تَحِيَّةً | |
|
| لِعِلْمي بكم لا للمرَجَّم من ظَنِّي |
|
وإِقْراؤُكم للنور والطِّيب والصَّفا | |
|
| علَّى سلاماً قُدسُ تأييده يُغْني |
|
وإِنْ كُنْتُ قد أَحْلَلْتُ نفسي محَلَّةً | |
|
| تُساوِيكُمُ بي قد تَعَرَّضْتُ للطَّعْنِ |
|
غَلَوْتُ وجاوزتُ الغُلُوَّ وإِنَّما | |
|
| قَصدْتُ به تحقيقَ ما هو في ظَنِّي |
|
ورُمْتُ به تعريفَ من كان جاهِلا | |
|
| أُخاطِبُكم بي لا لُعجْبٍ ولا أَفْنِ |
|
ولسْتُ أُساوِيكم لقاصِر رُتْبَتي | |
|
| وهل تَتساوَى رتبة الأَبِّ والإِبْن |
|
أَدوْحَتي العُظْمَى من القُدْس متِّعي | |
|
| بِقِسْطي من قُدْسِيّ ذاك الغِذا غُصْني |
|
وأَبْدي جنَى الأَنوار منّي فإِنه | |
|
| من الفَرْع يُجْنَى لا من الأَصل منْ يجنْي |
|
لَعلّى لَمنْ حوْلي أُصْبِحُ جَنَّةً | |
|
| إلى القُدْس تُعْزَى خالِصاً وإلى عَدْنِ |
|
ويا نَهْريَ العَذْب الذي اختصّ جَدْوَلي | |
|
| بِجَرْيَةِ ماءٍ منه ليس بذي أَسْن |
|
أُمِدُّ بما تُجْري إلىَّ عِصابَةً | |
|
| ظِماء إلى الماء السليم من الأَجْن |
|
عسى زَرْعُهم يُبْدي شَطاه ويستوي | |
|
| على سوقه مُسْتَغْلِظاً فائقَ الحُسْنِ |
|
فيُعْجِبَ زُرّاعاً ويُكْمِدَ كافِراً | |
|
| بهم هدفاً يَرْشَقَنَهُ أَسْهُمُ اللَّعْنِ |
|
أَمعْنَى مُسَمّى اسْمى الذي بِيقينه | |
|
| مُمَعْني مُسَمَّايَ اللطيف به مَعْنى |
|
لك الحمد لا أُحصى أَياديك كم يد | |
|
| علَّى وكم فَضْلٍ لدىَّ وكم مَنِّ |
|
وحَسْبي بها من أَنْعُم أَنا بعضُها | |
|
| علىَّ وأَنَّي لي علىَّ بها أُثْني |
|
ولي حاجةٌ لا أَبتغي منك غيرها | |
|
| فَجُدْلي بها وهْيَ الخَلاص من السِّجنْ |
|
قُرنْتُ بهاتيك الوُحوِش مُكَبَّلا | |
|
| كُبولا مَلَتْ ما بين كَعْبي إِلى قرْني |
|
أُحاذِرُ عُصْلا كُلَّحاً من نُيٌوبها | |
|
| لدىَّ وَعَقْلا من مخاليبها الحُجْن |
|
رَهِيناً بما أَسْلَفْتُ قد كِدْتُ أَغتدي | |
|
| لِشِدَّةِ ما قاسَيْتُهُ غَلَقَ الرَّهْن |
|
أَخا أَسَفٍ قد عَلَّمَتْني نَدامَتي | |
|
| لُزوم الحصا بالكَفِّ والقَرْع للسِّنَّ |
|
مَلِلْتُ مُقامي في قميص طبيعةٍ | |
|
| من الجسم عُنِّىَ فيه روحيَ ما عُنِّي |
|
هو السجن عندي والسَّباع طبائعي | |
|
| وحَيّاتُه ما فيَّ من شهوة تَثْني |
|
وأَبعاد شَكْلي والجهات جميعها | |
|
| كُبولي التي من أَجْلها أَنا ذو وَهْنِ |
|
وها أَنَدا مُسْتَفْتِحٌ باب نُقْلَتي | |
|
| لأَدْخُلَه فَلْيَخْرُجِ الأَمْرُ بالإِذْن |
|
عسى بدُخولي ذلك البابَ مُسْرعاً | |
|
| خُروجيَ من خَوْفي الشديد إلى الأَمْنِ |
|
وراحَةُ روحي من عذابٍ غَدَتْ به | |
|
| دُموعي تُحاكِيها الغوادي من المُزْنِ |
|
لَعَلَّ غريباً طال عَهْداً بأَهْلِه | |
|
| وأَخْنَي عليه من نَوَى الدهر ما يُخْني |
|
يؤوب إِلى أَهْليه في مُستقرِّه | |
|
| ويُلْقِي عصا التَّسْيار والنَّصَب المُضْني |
|
هو الفَوْزُ لو يَقْضِي به لَي مُهْرِقاً | |
|
| بقيّةَ ما يُذْكي سِراجي من الدُّهْن |
|
فَناني الذي يَبْقَى لدىَّ ومَوْتُه | |
|
| أَحَبُّ وأَشْهَى من بقائي الذي يُفْني |
|
أَدارَيَّ من حِسًّ وقُدْسٍ أَراكما | |
|
| قَتاداً وكَرْماً ذاك يُجْنَي وذا يَجْنِي |
|
ومن باعَ كَرْماً بالقتاد فإِنّني | |
|
| زعيمٌ له بالعَضِّ كَفَّيْه من غَبْنِ |
|