إلى كَمْ عَناِني مِنْ هَواكَ عَناء | |
|
| فَجِسْمي نُحُولا في هواكَ هواءُ |
|
يَقُولون بي الدَّاءُ العَياءُ وعُشْر ما | |
|
| أقَاسِيه لِلْدَاءِ العَيَاءِ عَيَاءُ |
|
بَكيتُ إلى أنْ صَار يَبكي لِيَ البُكا | |
|
| فَهَلْ عَجَبٌ أنْ للبُكاءِ بكاءُ |
|
لأحْبَابِنا إنَّا لهُمْ عَنْ قَلوبِنا | |
|
| وأرْواحِنا في بُعْدهِمْ بُعَداءُ |
|
أحِنُّ إلى مَائي ومَرْعاي مِنْهمُ | |
|
| فَما طَابَ مَرْعًى بعْدَ ذاكَ وماءُ |
|
ومَا في سُرُورٍ مُنْذُ بَانُوا مَسَرَّةٌ | |
|
| ومَا فِي رخَاءٍ لذَّةٌ ورَخاءُ |
|
رعى اللُه مَنْ كم سَرَّ قلبي لقاءه | |
|
| وما سَرَّ مُذْ ذاكَ اللِّقاءِ لقاءُ |
|
خَلِيليَّ مَنْ يُرْجَى شِفاِئي عنْده | |
|
| ومَنْ ذا الذي لِي في يَديْهِ دواءُ |
|
أجَلْ ذا كمُ المَولى الإِمام الذي له | |
|
| جَمِيعُ البَرَايا أعْبُدٌ وإماءُ |
|
مَعَدٌّ أميرُ المؤمنين الذي له | |
|
| عَلى ذَاتِ ما يُسْمَى العُلُو عَلاءُ |
|
إمامُ الهدى المستنصر الطهر ماجد | |
|
| به السَّعْدُ نال السَّعْدَ والسُّعَداءُ |
|
نَجَاةُ النَّجَا لو كان ذلك سائغا | |
|
| رَجاءُ الرَّجا لو للرَّجاءِ رجاءُ |
|
إذا ما رِدَاءُ العِزِّ يُبْغَي ليرتدي | |
|
| فلْلعِزِّ من عِزِّ الإِماِم رِدَاءُ |
|
ويَسْتْعظِمُ الناسُ القَضاءَ ورأيُه | |
|
| نَفُوذٌ على حَتْمِ القَضاءِ قَضَاءُ |
|
تَزَينُ مَدْحُ المادحين بذكره | |
|
| فَعَنْه تَبَدَّتْ مِدْحَةٌ وثَنَاءُ |
|
ولاؤُكَ مولانا عِمَادِي وعَدُتَّي | |
|
| فَما نَاِفعٌ مِنْ دُونِ ذاك ولاءُ |
|
إذا ما لواءُ الَحمْد زَيَّنَ أهْلَه | |
|
| فأَنْتَ لِمحْمُودِ اللِّواءِ لِوَاءُ |
|
وإن خلَّصَ النَّاسَ الضياءُ من الدجى | |
|
| فأَنْتَ لأعلاِم الضَّياءِ ضِيَاءُ |
|
تُباهي بك الأَرضُ السَّماءَ حقيقة | |
|
| فأَنْتَ لِمَنْ فوق السَّماءِ سَمَاءُ |
|
وَرَاء طُلابِ العزة الناسُ كلهم | |
|
|
كلام سِوَى في مكرماتِك باطلٌ | |
|
| ومدْحٌ سوى ما قيل فِيكَ رياءُ |
|
وَسَعْى الذي صَلَّى وزكى ولم يجب | |
|
| بدين الإِماِم الفَاطِمِيِّ هَباءُ |
|
فدَاك الذي رَبَّتْه نُعْماك إنه | |
|
| صباحُ الذي عاداك منه مِسَاءُ |
|
يُصغِّرُهُ أَهْلُ الصِّغار وهمُّه | |
|
| مَدَى الدَّهرِ منْ فَوْق السَّمَاءِ سماءُ |
|
فكم من قلوب أقرَحتْها سِهامُه | |
|
| قلوُبٌ عليها للضلال غِشاءُ |
|
يقول لذِي قدْحٍ أتى فيك قادحاً | |
|
| صَوَابَ مقالٍ ليس فيه مِراءُ |
|
شقاؤك في جيد الشقاء قلادةٌ | |
|
| وهلْ عَجَبٌ أنْ للشَّقاءِ شَقاءُ |
|
وذكرُكَ هَجْوٌ للهِجاءِ فمن يُردْ | |
|
| بَدِيعاً فذكرى للهجاء هجاءُ |
|
إمُامكَ مَنْ للدين قام مُنًاديا | |
|
| إمامٌ له في الخافقين نداءُ |
|
إليه انتهى نصُّ إلامامة علمه | |
|
| لِمَرْضى قلوب العالمين شِفَاءُ |
|
فَمَنْ بعده يُبْغَى وَهلْ قط يشتفى | |
|
| مكانَ زلال بالأجاجِ ظُمَاءُ |
|
|
| دلائلُ قامت للورى شُهداءُ |
|
فإن السمواتِ العلى ونجومَها | |
|
| جميعاً لا شهادٌ بها نُطَقاءُ |
|
فمن كان للسرداب تطمح عَيْنُه | |
|
| فذلك سُقْمٌ في العقول وداءُ |
|
|
| على المَاءِ ما في القَبْض منه بَقَاءُ |
|
نشيدُ ابنُ موسى عَبدُ صدْقٍ مُجاهد | |
|
| قُصَاراه حقاً خِدْمَةٌ وَدُعاءُ |
|