وزنْجية الآباء كَرْخيّة الجَلَب | |
|
| عَبِيريّة الأنفاس كَرْميّة النَّسَبْ |
|
كُمَيْت بَزَلْنا دَنَّها فتفجَّرت | |
|
| بأحْمَر قانٍ مثلَ ما قُطِر الذَّهَبْ |
|
فلمّا شِربناها صَبَوْنا كأنّنا | |
|
| شِربنا السّرورَ المحض والَّلهو والطَّرب |
|
ولم نأت شيئاً يُسْخِط المجدَ فعلهُ | |
|
| سوى أنّنا بِعْنا الوقارَ من اللَّعب |
|
كأنّ كؤُوس الشرْب وهي دوائرٌ | |
|
| قَطائعُ ماء جامدٍ تَحْمِل اللَّهَب |
|
يَمُدّ بها كفّاً خضيباً مُدِيرُها | |
|
| وليس بشيء غيرها هو مُخْضَب |
|
فبِتنا نُسَقَّي الشمسَ واللّيل راكدٌ | |
|
| ونَقْرُب من بدر السماء وما قَرُب |
|
وقد حَجب الغيمُ الهلالَ كأنّه | |
|
| ستارة سِرْبٍ خَلْفها وجه مَنْ أُحِب |
|
كأنّ الثريّا تحت حُلْكة ليلِها | |
|
| مَدَاهِنُ بِلَّوْر على الأفْق يَضْطرِب |
|
فبتُّ أُناجي البدرَ وهو مُنادِمي | |
|
| وأَشرب باللَّثْم العُقارَ من الشَّنَبْ |
|
إلى أن رأيت الصبحَ يَفْتِك بالدُّجى | |
|
| كفتك أبي المنصور بالرّوم والعرب |
|
إمامٌ كأنّ الله وصّاه بالعُلا | |
|
| فليس له في غير معلومها أَرَب |
|
كريم المُحيا ماجدُ الأصل نُزِّلت | |
|
| بتفضيله الآياتُ تُدْرَس في الكتب |
|
أقِيس بك الأملاكَ طُرًّا فلا أَرى | |
|
| سواك زكي الأصل والفرع والنَّسَب |
|
فيا بن رسول الله وابن وصيّه | |
|
| وحسْبُك ذا جَدّاً وحسبك ذاك أب |
|
إذا عُجِمت عِيدانُ قوم فأخلفت | |
|
| تفجَّر من عِيدانك الماءُ والضَّرَب |
|
يدٌ مثل صْوب الغيث جُوداً ونائلاً | |
|
| ورأيٌ كحدّ الصارم العَضْب ذي الشُّطَب |
|
ونفسٌ لو أنّ الدهر من بعض هّمها | |
|
| لأفَنتَه حتى لا تُعَدّ له حِقَب |
|
ألستَ أبا المنصورِ أوّل ناصرٍ | |
|
| لمعروف كفَّيه على المال والنَّشَب |
|
وأشرفَ من أعطى وأكرم من عفا | |
|
| وأفضلَ من وفّى وأجودَ من وهب |
|
تَتِيه بفعليك المكارمُ والعُلا | |
|
| وتَلْبَس حَلْياً من مَلافظك الخُطَب |
|
ولولاك كانت عَقْوة المُلك مُورِداً | |
|
| لكلّ من استعلى به البَغْي واغتصبْ |
|
ولكنّك الذَّواد عنها بحَزْمِه | |
|
| ومانِعها بالمشرَفيّة والقُضُب |
|
حَمَيتَ ذِمَار الحقّ حتى عصَمْتَه | |
|
| وأطلقتَ مُزْن الغيث حتى قد انسكب |
|
وشَرَّدت أعداءَ الخلافة عَنوةً | |
|
| فلم يَقْدِروا إلاّ على البعد والهرب |
|
تركتَهم كالجن في كلّ بَلْقع | |
|
| يلوذون بالأَجْبال منك وبالكُثُب |
|
فأنتَ حسام الله أُرِهف حدُّه | |
|
| فصال به جِدُّ الأمور على اللَّعِب |
|
لَرَجَّتْك حتى العُصْم في فُتَنِ الرُّبا | |
|
| وخافتك حتى الأَنْجُم السَّبْعة الشُّهُب |
|
لِيَهْنك نُوْروزٌ تَباشَرتِ العلا | |
|
| بسعدك فيه واضمحلّت بك النُّوَب |
|
وعادت بك الأيام فيه أوانِساً | |
|
| وأصبح فيه مُبْعَد الخير مُقْتَرِب |
|
وزادت مُدود النِّيل حتى كأنّما | |
|
| أتتك ارتغاباً تَقْذِف الموج أو رَهَب |
|
كأنّ بَناتِ الماء فاضَتْ على الثَّرى | |
|
| بمسك ومجّت فيه عنبَرها التُّرَبْ |
|
فقد غَصَّت الخُلجان حتى كأنّها | |
|
| مَدائُن تَدعو من جيوشك بالحَرَب |
|
فدام لأهل المصر عُمْرُك إنّهم | |
|
| غدَوا بك في ظلِّ من العيش مُنْتَصِب |
|
سعودٌ وإقبالٌ وخِصْب ونعمةٌ | |
|
| ولولاك ما آبُوا إلى خير مُنْقَلَب |
|
عليك صلاة الله يا خيرَ خَلْقه | |
|
| فإنّك ميمون النقيبة مُنْتَخَب |
|