قد طال للماطلِ أن يُقتَضَى | |
|
|
سلُوا الذي حالفني في الهوى | |
|
|
|
|
نادِ على نفسك هذا القِلَى | |
|
| جزاءُ من حَكَّم أو فَوَّضا |
|
|
|
أَذكرنى عهدَ عقيقِ الحِمىَ | |
|
| ولا يُعيد الذكرُ ما قد مضَى |
|
|
|
إن لم يكن شجوِى فقد شاقنى | |
|
| سيّانِ مَن قاتَل أو حرَّضا |
|
|
|
|
| أسنَّةُ الحيَن وسيفُ القضا |
|
|
|
|
| خوفَ سلاحَىْ سُخطه والرِّضا |
|
ما تُجمعُ الأضدادُ والرأس لِمْ | |
|
| قد جمَعَ الأسودَ والأبيضا |
|
كأَنّ فرعِى حَلبةٌ أرسلوا | |
|
| دُهما وشُهبا فوقها رُكَّضا |
|
|
| كلُّ جَناح خَلفَه هُيِّضا |
|
|
| له البناءَ الأطولَ الأعرضا |
|
|
|
مذ غمسوا في الماء أطرافَهم | |
|
| ما أَجَنَ الماءُ ولا عَرْمَضا |
|
|
|
لم تعدَم الدنيا ولا الدينُ مِن | |
|
|
بينا ترى أقلامَهم رُفَّفا | |
|
|
|
|
|
| ويُخرِج الزُّبدةَ من أمخضا |
|
محكَّم في العلمِ إن شاء أنَّ | |
|
| يختلَّ في مَرعاه أو يُحمِضا |
|
|
| متى رمَى أسهمَها أَغْرَضا |
|
يَفهم مَغزَى القول من قبل أن | |
|
| يُرفعَ أو يُنصَب أو يُخفَضا |
|
|
| لا يسترِدُّ الدهرُ ما أَقرضا |
|
|
| بالشكر والمُثنِى كمن عَوّضا |
|
|
| مذ عقَد الأَطنابَ ما قَوَّضا |
|
|
| أَبَى لها التطهيرُ أن تُرحَضا |
|
وكلُّ ما يبنيهِ هذا الهوى | |
|
| بالنأىِ والتفريقِ لن يُنقَضا |
|
لا ينفَع القربُ بجسمٍ إذا | |
|
| لم يك قلبٌ مُصْغيا مُنِغضا |
|
|
|
ما زُخُرفُ القول بمُجْدٍ وقد | |
|
| غُيّض في الأحشاء ما غُيِّضا |
|
والسيفُ إن كانَ كَهاما فهل | |
|
| يُمضيه أن أُذِهبَ أو فُضِّضا |
|
أُنبئْتُ رَيْبا فىَّ جَمْجَمْتَهُ | |
|
| ويبلُغُ التصريحَ مَن عَرَّضا |
|
مرَّ كما مرَّ نسيمُ الصبا | |
|
| مزعِزعا بالرِّفقِ ماءَ الأضى |
|
|
| ما ألينَ السيفَ وما أَجْرضا |
|
|
| أم حيَّة القُفِّ الذي نَضنَضَاَ |
|
|
|
|
|
وتسكُن الأسرارُ منّى حشىً | |
|
|
هيهات ما الزورُ حُلَى شيمتى | |
|
| ولا لباسُ الغدر لي مَعرِضا |
|
|
| ولا عِشارى بالمنى مُخَّضا |
|
|
|
|
|
ما الذنبُ إلا للزمان الذي | |
|
| إن ألبس الإناسن ثوبا نَضا |
|
|
|
|
|
|
|
جُلْ في طِلاب الرزق تَظفَرْ به | |
|
| فالسَّجلُ مملوءٌ إذا خُضْخِضا |
|
لطال جوعُ الأُسْدِ لو اصبحت | |
|
| وأعتمتْ في خِيسها رُبَّضا |
|
|
|