أكذا يُجازَى ودُّ كلّ قرينِ | |
|
| أم هذه شيمُ الظباءِ العِين |
|
قُصًّوا علىَّ حديث من قتَلَ الهوى | |
|
| إن التأسِّىَ رَوْحُ كلِّ حزينِ |
|
ولئن كتمتم مشفقين فقُدوتى | |
|
| بمصارع العُذرىِّ والمجنونِ |
|
فوق الركابِ ولا أطيل مشبِّها | |
|
| بَلْ ثَمَّ شهوةُ أنفسٍ وعيونِ |
|
هُزتَّ قدودُهُمُ وقالت للصَّبا | |
|
| هُزأً أعند البان مثلُ غصونى |
|
وكأنما نقَلتْ مآزرُهم إلى | |
|
| جَدَد الحمى الأنقاءَ من يبريَن |
|
ووراء ذياك المقبَّلِ موردٌ | |
|
|
إِمّا بيوت النحل بين شفاههم | |
|
| مضمومةً أو حانةُ الزَّرَجونِ |
|
ترمِى بعينيك الفِجاجَ مقلِّبا | |
|
| ذاتَ الشِّمال بها وذاتَ يمينِ |
|
لو كنتَ زرقاء اليمامة ما رأت | |
|
| من بارق حيّاً على جَيْروِن |
|
شكواك من ليل النِّمام وإنما | |
|
|
ومعنِّف في الوجد قلت له اتئد | |
|
| فالدمعُ دمعى والحنينُ حنينى |
|
ما نافعي إذا كان ليس بنافعي | |
|
| جاهُ الصبا وشفاعةُ العشرينِ |
|
لا تُطرِقن خجلا للومةِ لائم | |
|
| ما أنت أوّلُ حازمٍ مفتونِ |
|
أأسومهم وهم الأجانب طاعةً | |
|
|
دَيْنى على ظَبيَاتهم ما يُقتضَى | |
|
| فبأىّ حُكْمٍ يقتضون رهونى |
|
وخشِيتُ من قلبي الفِرارَ إليهمُ | |
|
|
كلَّ النّكال أطيق إلا ذِلّةً | |
|
| إنَّ العزيزَ عذابُه بالهونِ |
|
يا عينُ مثلُ قَذاكِ رؤيُة معشرٍ | |
|
| عارٍ على ديناهُمُ والدّينِ |
|
لم يُشبهوا الإنسانَ إلا أنهم | |
|
| متكوّنون من الحَما المسنونِ |
|
نَجَسُ العيون فإن رأتهم مقلتى | |
|
| طهَّرتُها فنزحتُ ماءَ جفونى |
|
أنا إن هُمُ الذخائر دونهم | |
|
| وهُمُ إذا عدّوا الفضائلَ دونى |
|
لا يُشمِت الحسَّادَ أنَّ مطالبي | |
|
| عادت إلىَّ بصفقةِ المغبونِ |
|
لا يستديرُ البدرُ إلاّ بعد ما | |
|
| أبصرتُه في الضُّمر كالعُرجونِ |
|
هذا الطريقُ اللَّحْبُ زاجرُ ناقتى | |
|
| واليمُّ قاذفُ فُلكىَ المشحونِ |
|
فإذا عميدُ الملك حلاَّ ربعه | |
|
| ظَفِرَا بفال الطائر الميمونِ |
|
مَلكٌ إذا ما العزمُ حثَّ جيادَه | |
|
| مرِحتْ بأزهرَ شامخِ العِرنينِ |
|
يا عزَّ ما أبصرتُ فوق جبينه | |
|
| إلا اقتضانى بالسجودِ جبينى |
|
يجلو النواظرَ في نواحى دَسْته | |
|
| والسرجِ بدرُ دجىً وليثُ عرين |
|
عمَّت فواضلُه البريّةَ فالتقىَ | |
|
| شكرُ الغنىِّ ودعوةُ المسكينِ |
|
قالوا وقد شنُّوا عليه غارةً | |
|
| أصِلاتُ جودٍ أم قضاءُ ديونِ |
|
أمّا خزائنُ مالِهِ فمباحةٌ | |
|
| فاستوهِبوا من علمه المحزونِ |
|
كرمٌ إذا استفتيته فجوابهُ | |
|
| منْعُ اللُّهَى كالمنع للماعونِ |
|
ما الرزق محتاجا بعرصته إلى | |
|
| طلبٍ وليس الأجرُ بالممنونِ |
|
لو كان في الزمن القديم تظلَّمت | |
|
| منه الكنوزُ إلى يدَىْ قارونِ |
|
وإذا امرؤ قعدت به همَّاتُه | |
|
| خلىَّ سبيلَ رجائِه المسجونِ |
|
أقسمتُ أن ألقىَ المكارمَ عالما | |
|
| أنِّى برؤيته أبَرُّ يمينى |
|
شهِدتْ علاه أنَّ عنصُرَ ذاتهِ | |
|
| مِسكٌ وعنصُرَ غيره من طينِ |
|
ساس الأمورَ فليس تُخلَى رغبةٌ | |
|
|
كالسيف رونقُ أَثْرِهِ في متنهِ | |
|
|