ماذا يَعيبُ رجالُ الحىِّ في النادي | |
|
| سوى جنوني على أُدمانةِ الوادي |
|
نعَمْ هي الزادُ مشغوفٌ بهِ سَغِبٌ | |
|
| والماءُ حامت عليه غُلَّة الصادي |
|
يا صاحبى أنتَ يومَ الرَّوع تُنجدْنى | |
|
| فكيف يوم النوى حرَّمتَ إنجادي |
|
وما سلكتُ فجِاج الحبِّ معتزما | |
|
| حتى ضمِنتُ ولو بالنفس إسعادي |
|
من أين تعلَمُ أنّ البينَ وخزَتُه | |
|
| في القلبِ أسلمُ منها ضربةُ الهادي |
|
لا دَرَّ دَرُّك إن ورَّيتَ عن خبري | |
|
| إذا وصلتَ وإن أشمتَّ حُسّادي |
|
قُلْ للمقيمين بالبطحاءِ إنَّ لكم | |
|
| بالرقمَّتين أسيرا ماله فادي |
|
بين العواذل تطويه وتنشُره | |
|
| مثلَ المريِض طريحا بين عُوَّادِ |
|
ليتَ الملامةَ سدَّت كلَّ سامعةٍ | |
|
| فلم تجد مسلَكا أُرجوزةُ الحادي |
|
أكلِّف القلبَ أن يهوَى وأُلزمه | |
|
| صبرا وذلك جمعٌ بين أضدادِ |
|
وأكتُم الركبَ أسرارى وأسألهم | |
|
| حاجاتِ نفسي لقد أتعبتُ رُوّادي |
|
هل مدلجٌ عنده من مُبكرٍ خبرٌ | |
|
| وكيف يعلم حالَ الرايح الغادي |
|
وإن رويتُ أحاديثَ الذين نأَوا | |
|
| فعَنْ نسيم الصَّبا والبرقِ إسنادي |
|
قالوا تعَوّضْ بغِزلان النقا بدلا | |
|
| أمقنعى شِبْهُ أجيادٍ لأجياد |
|
إن الظباءَ التي هام الفؤادُ بها | |
|
| يَرعَينَ ما بين أحشاءٍ وأكبادِ |
|
سَكَنَّ من أنفس العُشّاق في حَرَمٍ | |
|
| فليس يطمع فيها حبلُ صيَّادِ |
|
هيهات لا ذقتُ حُلوا من كلامكمُ | |
|
| قد بان غدركُمُ في وجه ميعادي |
|
ولا جعلتُ اللَّمى وِرْدي وقد ضمِنتْ | |
|
| غمامةُ الجود إصداري وإيرادي |
|
في شَرف الدّين عن معروفكم عِوضٌ | |
|
| كرامةُ الجارِ والإيثارُ بالزادِ |
|
للطارقِ الحكمُ في أعناقِ هَجمِته | |
|
| ولو تقراَّه ذئبُ الرَّدهةِ العادي |
|
نادتْ هلَّم إلى الشِّيَزى مكارمُهُ | |
|
| فنُبنَ في الليلِ عن نارٍ ووقَّادِ |
|
يَشفِين من قَرِم الضِّيفانِ عند فتىً | |
|
| لا يزجرُ السيفَ من عُرقوبِ مِقحادِ |
|
مباحُ أفنيةِ المعروفِ ليس له | |
|
| بابٌ يعالجه العافى بمِقلادِ |
|
فلا وكاء على عينٍ ولا ورقٍ | |
|
| ولا رِعاء لأزرابٍ وأذوادِ |
|
أجدَى فلم يَرذُجرا في خزائنه | |
|
| إلا قناطيرَ من شكرٍ وإحمادِ |
|
في كلِّ يومٍ يُرينا من مواهبه | |
|
| بِرًّا غَريبا وفضلا غيرَ مُعتادِ |
|
شريعةٌ في النّدَى ضلوا فدلّهُمُ | |
|
| على مناهجها خِرّيتُها الهادي |
|
قاضي اللُّبانةِ لم يفطِن لها أملٌ | |
|
| كأنّه لهوى العافى بمِرصادِ |
|
له قِبابٌ بطيب الذكرِ شيَّدها | |
|
| فما دُعِمنَ بأطنابٍ وأوتادٍ |
|
يا بحرُ إن شئتَ أن تحِكى مواهَبهُ | |
|
| فدع مَخُوفَيْكَ من هَيْج وإزبادِ |
|
قد ساجمَ العارضَ الهامي وزايدَه | |
|
| حتى استغاث بإبراق وأرعادِ |
|
لله أىّ زلالٍ في مَزَداتِهِ | |
|
| والظِّمءُ يَخلِطُ فُرَّاطا بُورّادِ |
|
اُنظر إليه ترى من شأنِهِ عجبا | |
|
| زِىَّ الملوك على أخلاقِ زُهّادِ |
|
إن قال قومٌ له مِثلٌ يقلْ لهُمُ | |
|
| من ماثلوه به جئتم بإلحادِ |
|
لا تكذُبنَّ فهذا الشخصُ من نفرٍ | |
|
| لم يخلُق اللهُ منهم غيرَ آحادِ |
|
شرائطُ المجد كلٌّ فيه قد جُمِعتْ | |
|
| جمعَ حروِف التهجِّى في أبي جادِ |
|
أرِحْ بنانَك من حُسبانِ سؤدده | |
|
| إن الكواكبَ لا تُحصَى بأعدادِ |
|
وهل يفوت المعالي من أحاط بها | |
|
|
إذا الفخارُ رمَى الفُتيَا إلى حَكَمٍ | |
|
| وافَى ينافر أمجادا بأمجادِ |
|
على المهابةِ قد زُرَّت بَنائقُه | |
|
| كأنّه لابسٌ لِبداتِ آسادِ |
|
لذاك صُعِّر خدٌّ غيرُ منعفرٍ | |
|
| له وخرَّ جبينٌ غيرُ سَجَّادِ |
|
تطأطأ المجدُ حتى صار فارسَه | |
|
| ثم اشمخرّ فلم يلطأ لصعَّادِ |
|
فكيف لا ترهبُ ألأعداء نقمتَه | |
|
| وبطشُها كصنيع الريح في عادِ |
|
صوارمٌ من صواب الرأى يطبعها | |
|
| وصانعُ المكرِ يكسوها بأغمادِ |
|
إذا انتْتُضِينَ وما يَظهرنَ من لَطَفٍ | |
|
| فرّقن ما بين أرواح وأجسادِ |
|
وللمكايد سيفٌ غيرُ منثلمٍ | |
|
|
في أيِّما جانبٍ من حزمهِ نظروا | |
|
| لم يجدوا مطلعا فيه لأَفنادِ |
|
تخافُ عزمتَه الإبْلُ التي خُلقتْ | |
|
| أخفافُهنَّ لتهجيرٍ وإسآدِ |
|
وتتقيه العِتاق القُبُّ سائمةً | |
|
| تطويحَها بين أتهامٍ وأنجادِ |
|
أليس ناظمها عِقدا له طَرَفٌ | |
|
| بالرىّ والطرفُ ألأقصى ببغدادِ |
|
مكَّلفات بساطَ الدوّ امسَحه | |
|
|
كأنَّ آثارَ ما داست حوافرُها | |
|
| دراهمٌ بَدَدٌ في كفِّ نقَّادِ |
|
طورا تَسامَى على يافوخِ شاهقةٍ | |
|
| بها السمواتُ ظُنَّتْ ذاتَ أعمادِ |
|
وتارةً ترتمى في صفصفٍ قُذُفٍ | |
|
| للآلِ يُكذَب فيه كلُّ مُرتادِ |
|
حتّى شَتَيْنَ بنيسابورَ باليةً | |
|
| إلا عِظاما مُواراةً بأجلادِ |
|
في شَتوةٍ شَمِطَ الليلُ البهيمُ بها | |
|
| تُضاحِك الريحَ ما هبَّتْ بصَرَّادِ |
|
كأنَّ في أرضها أنْسَاجَ قِبْطِيَةٍ | |
|
| أو السماءَ استعارت بَرْسَ نَجَّادِ |
|
يا من يشاوَرُ في قُرب وفي بُعُدٍ | |
|
| ومن يُعَدُّ لإصلاحٍ وإفسادِ |
|
إن الإمامَ مذ استرعاك دولتَهُ | |
|
| غَنِى برأيك عن تجهيز أجنادِ |
|
إن مرِضَتْ ليلةٌ عُمىٌ كواكُبها | |
|
| قدحتَ فيها بزنَدٍ غيرِ صَلاَّدِ |
|
فهذه ألأرضُ قد عَجَّت بدعوتهِ | |
|
| في كلِّ قُطرٍ خطيبٌ فوق أعوادِ |
|
عونٌ من الله لم يضشهد وقيعتَه | |
|
| إلا كتائبُ توفيقٍ وإرشادِ |
|
وحسنُ تدبيرك المُردِى أعاديَهُ | |
|
|
فأىُّ فظٍّ عليها غيرُ منعطفٍ | |
|
| وأي صعبٍ حرون غيرُ منقادِ |
|
وفي خراسانَ قد شِيدتْ مآثره | |
|
| أرَّخَها صيتُها تاريخَ ميلادِ |
|
بين الخليفةِ والمَلْكِ المطيعِ له | |
|
| أبرمتَ وصلةَ أولادٍ لأولادِ |
|
شمسٌ وبدرٌ لويتَ العَقدَ بينهما | |
|
| لولا الشريعةُ لم يوثَق بإشهادِ |
|
فليس كالصِّهر في سهلٍ ولا جبل | |
|
| وليس كالحمو في حَضْرٍ ولا بادِ |
|
فيا له شرفا أحرزتَ غايتَه | |
|
| فلم تدع فضلةً فيه لمرتادِ |
|
وما بلوغُك في العلياء آخَرها | |
|
| بمانعٍ كَرَّةَ المستأنِف البادي |
|
تسومني أن أُنير القولَ فيك وما | |
|
| يُغني المرقَّشُ من تفويفِ أبرادِ |
|
بل كلُّ مدحِك أمرٌ ليس من حِيلى | |
|
| وكنْهُ وصفك ثِقلٌ ليس في آدى |
|
إنَّ القوافى وإن جاشت غواربُها | |
|
| لا يُستطاه بها تحويلُ أطوادِ |
|
فإن رضيتَ بميسورى فهاءِ حُلىً | |
|
| مَصُوغة بين أفكاري وإنشادي |
|
فلن تعوزَيدَ الغوَّاص من صدفى | |
|
| فريدةٌ وُسِّطتْ في سِلك عقَّادِ |
|
أُعابُ بالشعر لا أبغى به عِوضا | |
|
| ولا يُعاب أناسٌ غيرُ أجوادِ |
|
لكنّني في أناسٍ إن سألتُهُمُ | |
|
| لم يعرفوا الفرق بين الظاء والضادِ |
|
ما دمتَ سمعا وعينا في الزمان لنا | |
|
|