من اليوم لا أغترُّ ما عشت بالجدِّ | |
|
| ولا أطلب العتبى من الخل بالعتب |
|
ولا أرتضي بالبعد من ذي مودَّة | |
|
| وأقنع منه بالرسائل والكتب |
|
ولا سيما إن قال لي متصنعاً | |
|
| ففارقكم جسمي وجاوركم قلبي |
|
على إنني قد قلت حين أجبته | |
|
| بلا حشمة ما أشبه العذر بالذنب |
|
أخلاي لو رمتم دنواً لما أبا | |
|
| سرى العيس بل ركض المطهمة القب |
|
|
| غداة اشتريتم وحشة البعد بالقرب |
|
عليكم سلام اللّهِ ان بعادكم | |
|
| لأعظم ما قد كان من ذلك الخطب |
|
ولو اننا كنَّا ظنناه لم نكن | |
|
| نظاهر دون الناس عباس بالحرب |
|
على أنه قد نال بالغدر من بني | |
|
| نبي الهدى ما لم تنله بنو حرب |
|
وهل نال منهم آل حرب وغيرهم | |
|
| من الناس فوق القتل والسبي والنهب |
|
غدا والغاً كالكلب ظلماً وحزبه | |
|
| دماءهم لا حاطه اللّه من حزب |
|
ويا ليته لو كان فيه من الوفا | |
|
| لمالكه بعض الذي هو في الكلب |
|
وحاشاكم ما خنتم العهد مثله | |
|
| ولا لكم فيما جرى منه من ذنب |
|
ومَن مثل ما قد نالكم من دنوِّه | |
|
| يحاذر ان تدنو الصحاح من الجرب |
|
وما روضة غنَّاء هبَّ نسيمها | |
|
| عليلاً فلم يوقظ بها نائم الترب |
|
سقاها الحيا من آخر الليل مزنة | |
|
| كأيماننا لمَّا همت بدم سكب |
|
فأضحت ثغور الاقحوان مقيلة | |
|
| تضاحك في أرجائها أوجه الشرب |
|
بأحسن مجد الدين مما تصرَّفت | |
|
| بنانك في تغويف أبراده القشب |
|
وما هو إلا الشمس أضحى يزورنا | |
|
| بسراه من شرق البلاد إلى الغرب |
|
أأحبابنا يا طال ما كان قربكم | |
|
| إلي من الدنيا ونعمتها حسبي |
|
وكنتم على قلبي إذا ما لقيتكم | |
|
| على ظمأ أشهى من البارد العذب |
|
تركتم مدود النيل يروي بها الظما | |
|
| ويخلفها من جودنا الليل في الجدب |
|
هو الآية العظمى التي دلَّ حكمها | |
|
| بأوطاننا أن العناية للرَّب |
|
بحيث الأماني ليس تخلف سحبها | |
|
| بسقياً إذا ما أخلفت درَّة السحب |
|
وما اعتضتم منهم غداة نقلتم | |
|
| بكره إلى جدب البلاد من الخصب |
|
وإني على ما قد عهدتم محافظ | |
|
| على الود منكم في بعاد وفي قرب |
|
أحنُّ إلى أخلاقكم وأعدَّكم | |
|
| بلا مرية من جملة الأهل لا الصحب |
|
أسامة لي منه اعتزام اسامة | |
|
| ومرهف فيه هزَّة المرهف العضب |
|
فإن تبعدوا عنا ففي حفظ ربِّكم | |
|
| وإن تقربوا منَّا ففي المنزل الرحب |
|