عَبِقت بطيبِ ثَنائِك الأَقْطارُ | |
|
| وتَجمَّلتْ بَمديحِك الأَشْعارُ |
|
وعَظُمتَ وصْفا في السَّماعِ فمُذْ بَدا | |
|
| للعينِ خُبْرُك هانتِ الأخبار |
|
فات المدائحَ بعضُ وصفِك كلّها | |
|
| عَجْزا عن التقصيرِ وهْي قِصار |
|
وسقى البلادَ سَخاءُ جودِك فارتوتْ | |
|
| وتَأرَّجتْ بثنائِك الأزهار |
|
فكأنما الدنيا عروس تُجْتَلى | |
|
| ولها مَواهبُك الغِزار نِثار |
|
فرِضاك عَدْلٌ واصْطِناعك رحمةٌ | |
|
| وسُطاك مَهْلكةٌ وعزمُك نار |
|
والأرضُ مُلْكٌ والزمانُ وأهلُه | |
|
| خَدَمٌ وبعضُ جيوشِك الأَقْدار |
|
ما قيل شاهِنشاهُ إلا كان ل | |
|
| لأكِ من معنى الكلام فَخار |
|
يا مالكَ الدنيا الذي من عَدْلِه | |
|
|
ومُقسِّمَ النِّعَم التي لِنوالِها | |
|
|
ومُبخِّلَ الكرماءِ أَيْسَرُ جودِه | |
|
|
جُحِد الكمالُ من الوجود فمُذْ بَدا | |
|
| للناسِ فضُلك أُنْكِر الإنكار |
|
إن كان هذا الخَلْقُ أصلُ وجودِه | |
|
| طينٌ فأَصُلك جَوْهرٌ ونُضار |
|
لا شكَّ لما طابَ أصُلك في العُلا | |
|
| والمجدِ طابتْ هذه الأثمار |
|
ثَمَرٌ جيوشيُّ المَغارِسِ أَفْضَل | |
|
| ىُّ الفرع للفَضْلَيْن فيه شِعار |
|
كالمرتضى شمس المعالي مَنْ حَبا | |
|
| كَ اللهُ منه بكلِّ ما تختار |
|
فكسوتَ وجه الأرضِ منه محاسنا | |
|
|
فأَتى بما اقتضتِ الفِراسة فِعْلَه | |
|
| فتَنافستْ في فضِله الأفكار |
|
جاورْتَه داراً لدارٍ فاغتدَتْ | |
|
|
وجَلونَ منه على الأَنامِ فَضائلا | |
|
| فعُقول أهلِ الأرضِ فيه تَحار |
|
أظهرتَه للناس عند كَمالِه | |
|
| فَضْلا فأنجَبَ ذلك المضمار |
|
فتَلا مَحاسنَك الشريفة للعُلى | |
|
| بالجِدِّ فهْو السابق السَّيّار |
|
وقَرنْتَه بالشمسِ فِعْلَ مُجرِّب | |
|
| إنّ الشموس بُعولُها الأقمار |
|
فالخَلْق في عرسٍ يدوم سرورُه | |
|
| أَبدا كأنّ الليل فيه نهار |
|
لم تَنفرِدْ مصرٌ به عن غيرِها | |
|
| سِيّانِ مصرٌ فيه والأَمْصار |
|
كاد المُقطّمُ أنْ يَميدَ مَسرَّةً | |
|
| لو لم يُصِبْه من لَدُنْك وَقار |
|
غَمرتْ مَكارُمك البريةَ قبلَه | |
|
| وانْضاف هذا العرس فهْي بِحار |
|
بَذلتْ هِباتُك فيه كلَّ نفيسةٍ | |
|
|
اللهُ يبِقى في بقائك عُمْرَه | |
|
| ما دام للفَلك الأَثير مَدار |
|
حتى يشدَّ بَنوك ملكَك مثله | |
|
|
واللهُ يجعلنا فداءَك إنّه | |
|
| لولاك ما طابت لنا الأعمار |
|