سَواءٌ تَدانٍ منهمُ وتَناء | |
|
| إذا عَزَّ نَيْلاً وصْلُهم وعَزائي |
|
أفي القُرْبِ هِجران وفي النأي صَبوةٌ | |
|
| كِلا يَوْمَيِ المشتاقِ يَوْمُ عَناء |
|
وإنّي لأستَشفي بسُقْمِ جُفونها | |
|
| وهل عند سُقْمٍ مَطْلَبٌ لِشفاء |
|
ولمّا تلاقَيْنا وللعَيْنِ عادةٌ | |
|
| تثيرُ وشاةً عند كلِّ لِقاء |
|
ولولا سَناها لم يَروْني من الضَّنَى | |
|
| ولا أَصبَحوا من أَجلِها خُصَمائي |
|
ولكنْ تَجلّت مثل شمسٍ مُنيرةٍ | |
|
| فَلحْت خلال الضّوء مثْلَ هبَاء |
|
بدتْ أَدمُعي في خَدِّها من صِقالِه | |
|
| فغاروا وظنّوا أنْ بكتْ لبكائي |
|
ولمّا رأَيتُ الحَيَّ سَفْراً مُودِّعاً | |
|
| ولم أر غَيْر اللّحظِ من سُفَرائي |
|
نَظرْتُ إلى الأظعانِ نظرةَ مُمْسكٍ | |
|
| على قَلْبِه من شِدَّةِ البُرحاء |
|
عشيّةَ لا غادٍ يَعوجُ لرائحٍ | |
|
| ولا ذاهبٌ يَقضي لُبانةَ جاء |
|
فليت مطايا الحيِّ يومَ تحمّلوا | |
|
| وهُنَّ سِراعٌ بُدّلتْ بِبطاء |
|
مطيّةُ معشوقٍ منيّةُ عاشقٍ | |
|
| فمَنْ مُبدلٌ نُونَ اسمِهنَّ بِطاء |
|
ومقسومةُ العينَينِ من دَهَشِ النّوى | |
|
| وقد راعَها بالعيسِ رَجْعُ حُداء |
|
تُجيب بإحدى مُقلتَيها تَحيّتي | |
|
| وأخرى تُراعي أعيُنَ الرُّقباء |
|
تَلقّيتُ عَمْداً بالفؤادِ سهامَها | |
|
| غداة أجدَّتْ باللّحاظِ رِمائي |
|
وأتبعتُهم عَيني وقد جعَل النّوى | |
|
| يُزَيِّل بين الجِيرةِ الخُلطاء |
|
إلى أنْ خَطوا عَرْضَ السّرابِ كأنّهم | |
|
| سوادُ طِرازٍ في بَياضِ مُلاء |
|
وممّا شَجاني والزّمانُ مُقوّضٌ | |
|
| حَمائمُ غَنّتْ في فروعِ أشاء |
|
وما خلْتُ ألحانَ الأعاجمِ قبلَها | |
|
| تَشوقُ وتَشجو عِليةَ الفُصحاء |
|
وما ذكرّتنْي ما نسيت من الهوى | |
|
| بحالٍ ولكنْ طَرْبةٌ لغِناء |
|
فلا بَرحَتْ كفَ الثُريّا لرَبعها | |
|
| إذا انتُجعتْ بالقطر ذاتَ سخاء |
|
لعمْري لقد أَبلَيْتُ بُرْدَ شَبيبتي | |
|
| وأَنضَيْتُ ظَهرَيْ شِدّةٍ وَرَخاء |
|
وطالتْ بيَ الرَّوعاتُ حتى أَلِفْتُها | |
|
| فقد عادَ ذاك السّمُّ وهْو غذائي |
|
ولو أنَّ هذا الدّهرَ في أَمْرِ نَفْسه | |
|
| يُشاورُ ما استَشفَى برأيِ سوائي |
|
مَلأتُ وعاءَ الصّدْرِ عِلماً بسِرِّه | |
|
| ولم أر غيرَ الصّمت خَتْمَ وعائي |
|
وطالعتُ في مرآةِ رأيي بناظرٍ | |
|
| يَرى من أمامي ما يَجيءُ ورائي |
|
فلا تُهدِيا نُصْحاً إليَّ فإنّني | |
|
|
ألم تَعْلَما أني صحَوتُ وأَنّه | |
|
| تَكشّفَ عن عَينيَّ أَيُّ غِطاء |
|
وأدراجِ بيدٍ قد ملأتُ بَياضَها | |
|
| حُروفَ نَجاءِ لا حُروفَ هِجاء |
|
سِهامُ سُرىً يَمرُقْنَ من جِلْدَة الدُّجى | |
|
| وإن لم تُسَدَّدْ عن قِسّيِ سراء |
|
أَقول وقد أنسانيَ الأرضَ منزلاً | |
|
| صباحي على أكوارِها ومسائي |
|
أما حانَ لي من أَرحُلِ العيسِ رحلةٌ | |
|
| فقد طال فيها يا أُميمُ ثوائي |
|
أُطوِّفُ في شَرقِ البلادِ وغربها | |
|
| نَجِيَّ المُنَى في رَحْلِ ذاتِ نَجاء |
|
ولا أُنسَ إلاّ بالذي إنْ نظَمتُه | |
|
| تَهاداهُ دانٍ في البلادِ وناء |
|
جلا الفْكرُ منّي كل بِكْرٍ أَقوله | |
|
| وليس لنُقْبِ الشِّعرِ مثْلُ هِنائي |
|
وإنّي لأُعْطي الشِّعْرَ أَوْفىَ حقوقِه | |
|
| وإن لم يَقِفْ بي مَوقِفَ الشُّعراء |
|
ومنّي اقتباسُ المُحَدثينَ معانياً | |
|
| ولم أقتبِسْ معنىً من القُدَماء |
|
عضْلتُ ابنةَ الفِكْرِ المصونةَ خَوْفَ أن | |
|
| تُزَفَّ إلى مَن ليس كُفْؤَ ثَنائي |
|
وآليتُ لا زارتْ كريمةُ مِدْحتي | |
|
| من النّاس إلاّ أكرَمَ الوزراء |
|
فلمّا مدَحْتُ الماجِدَ ابنَ مُحّمدٍ | |
|
| وفَيتُ لِذي العلياء أيَّ وفاء |
|
وما بَرحَتْ حتّى أَبَرَتْ يَمينُه | |
|
| يَميني وأعطَى فوق كُلِّ عطاء |
|
غدا شرَفُ الإسلامِ سائسَ دولةٍ | |
|
| لها أبداً منه رَبيبُ وَلاء |
|
صَفِيُّ الإمامِ المُرتَجى وظَهيرُه | |
|
| أعَزَّ ظهُورٍ في أَجَلّ صَفاء |
|
أغرُّ تُطيفُ العَينُ من نُورِ وجهِه | |
|
| بشَمْسِ سماحسٍ لا بشَمسِ سَماء |
|
وتزْخَرُ للعافِينَ أنمُلُ كَفِّه | |
|
| بأبحُرِ مالٍ لا بأبحرِ ماء |
|
سَلِ العيسَ عنه هل وَردْنَ فِناءه | |
|
| فأَصدَرْنَ عنه الوَفْدَ غيرَ رِواء |
|
وهل يَنظِمُ الأقرانَ في سِلْك رمحهِ | |
|
| بطَعْنٍ كتَفْصيلِ الجُمان ولاء |
|
فللهِ ما ضَمّتْ حَمائلُ سَيفِه | |
|
| لداعي النَّدى من هِزّةٍ ومَضاء |
|
مهيبٌ وَهُوبٌ ما يزالُ بكَفِّه | |
|
| لكلِّ زمانَيْ خشَية وَرَجاء |
|
تَنكَّسُ أبصارُ الكماةِ مَهابةً | |
|
| لديه وتَعْيا ألسُنُ البُلَغاء |
|
|
| وسجلا معال من لُها وَدِماء |
|
وَعدلٌ أضاء الخافقَيْن شموُله | |
|
| إضاءةَ شَمسٍ عندَ رأْدِ ضَحاء |
|
وفَضْلٌ كساهُ اللهُ سِربالَ فَخْرِه | |
|
| لِيَفْضُلَ عن عِلْمٍ على الفُضَلاء |
|
مَليكٌ تَسامَى في ذُرا المجِد راقياً | |
|
| مَراقِيَ أعيَتْ ناظِرَ النُظَراء |
|
وزارتُه أزْرَتْ بقومٍ تَقدَّموا | |
|
| ولم يكُ أكفاهُم له بكِفاء |
|
وكم من خليلٍ قد يَغُرُّ خليلَه | |
|
| لهُ رُؤْيةٌ مَحْفوفةٌ برِياء |
|
يُريكَ شِعاراً ظاهراً وبِسِرِّهِ | |
|
| شعارٌ سِواهُ راحَ تحتَ خفَاء |
|
ولكن نصيرُ المِلّة اليومَ كاسْمهِ | |
|
| غدا وهْو من أنصارِها الأُمَناء |
|
حَمى مِلّةَ الإسلام ظِلُّ مُجيرها | |
|
| فَحَلّتْ لدَيهِ في سَناً وَسَناء |
|
أيا ماجداً لم يَسمَع الدّهرَ سامعٌ | |
|
| بمثْلٍ له مَجْداً ولم يَرَ راء |
|
أبوك الّذي أبدى وقد جَمَعَ التُّقَى | |
|
| إلى المُلْك نَقْصَ المَعْشَرِ العُظماء |
|
يَدٌ حَمَتِ الدنيا وأُخرى رَمَتْ بها | |
|
| فأصبَح من أملاكِها السُّعداء |
|
ومال إلى قَبْرِ النَبيِّ مُهاجراً | |
|
| لحُسْنِ ثوابٍ بعدَ حُسْنِ ثنَاء |
|
فجاوَرَ مَيْتاً أكرَمَ الرُّسْلِ كُلّهم | |
|
| وجاوَرَ حَيّاً أعظَمَ الخُلفاء |
|
وأنت ابنهُ تَكْفيِ ابنهُ اليوم ما كفىَ | |
|
| أبوك أباهُ ذا غِنىً وغنَاء |
|
فدُوما دوامَ الشّمس والبدرِ تَمْلآ | |
|
| نهارَ الورى والنّيلَ فَضْلَ ضياء |
|
أيا مَن دَعاني رائدُ السّعْدِ نَحْوَهُ | |
|
| فأَلقيتُ رَحْلِي في أعَزّ فِناء |
|
ومَن صدِئَتْ عيَنْي بناشئة الورَى | |
|
| فلمّا رأَتْهُ حُودِثَتْ بجِلاء |
|
فدتْكَ ملوكُ الأرضِ من طارقِ الرَّدى | |
|
| وذلك إن قِسْنا أَقَلُّ فِداء |
|
فما أنتَ إلاّ خَيرُ مَن وَسَمَ الثّرى | |
|
| بجَرّ قناةٍ أو بجّرّ رِداء |
|
وأحلمُ ذي بُرْدٍ لدى عَقْدِ حُبْوةٍ | |
|
| وأكرَمُ ذي رِفْدٍ غَداةَ حِباء |
|
وأحسنُ خلقِِ الله وجْهاً إذا بدا | |
|
| على مَتْنِ طِرْفٍ تحت ظِلَ لواء |
|
ولا فَخْرَ عندي في وجُوهٍ وضيئةٍ | |
|
| إذا كانتِ الأخلاقُ غيرَ وِضاء |
|
تَواضَعُ عن عُظْمٍ ونلقاكَ لُقْيةً | |
|
| فلا نَمْلِكُ الأعطافَ من خُيلاء |
|
وأروَعُ يَهْوى الحمدَ في الجودِ كلهِّ | |
|
| فلا يُلجِىءُ العافي إلى الشُّفعاء |
|
هِلالٌ نَماءً وهْو في النورِ كاملٌ | |
|
| وَبدْرٌ كَمالاً وهو حِلْفُ نَماء |
|
لياليه بيضٌ كاللآلي بِعدْلِه | |
|
| فدامتْ كذا في سِلْكِ طُولِ بَقاء |
|
لكَ اللهُ مِن خِرْقٍ إذا سالَ غَيْثُه | |
|
| فما عَذَلُ العُذّالِ غيرُ غُثاء |
|
كأنّ مديحي فيك عِقْدُ مليحةٍ | |
|
| يَزيدُ بها حُسناً لدى البُصَراء |
|
إذا كان مَدْحُ المرء فوق مَحلِّهِ | |
|
| فما هوَ إلاّ فوقَ كُلِّ هِجاء |
|
ومَن يلبسِ السّيفَ الطّويلَ نِجادُه | |
|
| على قِصَرٍ يُسلَبْ لباسَ بَهاء |
|
وقد كنتُ أَرْخَصْتُ القريضَ فقد أبَتْ | |
|
| عَطاياك إلاّ بَيْعَهُ بغَلاء |
|
أزَرْتُ نظامَ الدين نَظْمَ مَدائحٍ | |
|
| لنَيْلِ عطاءٍ بعدَ لَيْل عَلاء |
|
حِسانٌ منَ البِيض الّلواتي لصَقلِها | |
|
| وللطّبْعِ أَذْكَى اللهُ نارَ ذكائي |
|
على أنّني يا مَعدِنَ الفَضْل لا أرى | |
|
| لديكَ ادِّعاءً غيرَ نَظْمِ دُعائي |
|
وقد عَلمَ الأقوامُ أنّك طالما | |
|
| تَجاوَزْتَ أقصَى غايةِ العُلَماء |
|
فلا عَقُمَ الدَّهرُ الكثيرُ رِجالُه | |
|
| ومثْلُك من أبنائهِ النُّجبَاء |
|