لولا رجائي ثانياً للقائهِ | |
|
| ما كنتُ أحيا ساعةً في نائه |
|
سَكَنٌ له أبداً فؤادي مَسْكَنٌ | |
|
| ما مَلَّ يوماً فيه طُولَ ثوائه |
|
ريمٌ إذا رِيم السُّلُوّ لمُغْرَمٍ | |
|
| عن حُبّه أعيا عِلاجُ عَيائه |
|
ومُقَرطَقٌ لو مَدَّ حلقةَ صُدْغهِ | |
|
| من فَتْلها تَمّتْ لعَقْدِ قَبائه |
|
غُصُنٌ إذا ما مادَ في مَيدانهِ | |
|
| أسدٌ إذا ما هاجَ في هَيْجائه |
|
في جَفْن ناظِره وجفْنِ حُسامهِ | |
|
| سَيْفانِ مختلفانِ في أنحائه |
|
فبواحدٍ يَسطو على أحبابهِ | |
|
| وبواحِد يَسْطو على أعدائه |
|
قَمَرٌ غدا روحي وراح مُفارِقي | |
|
| والجسمُ بالرّوح امتساكُ بقائه |
|
فَتَعَجُّبي أن عشتُ بعد فِراقه | |
|
| وتَحسُّري أن متُّ قبل لِقائه |
|
مالي وما للدهر ما من مطلبٍ | |
|
| أُدنيه ألاّ لَجَّ في إقصائه |
|
تُضحى وتُمسي حادثاتُ خُطوبِه | |
|
| تَتْرى تُمِلُّ المرءَ من حَوبائه |
|
كَدَرَتْ فليسَ يَبينُ آخرُ أمرِها | |
|
| وظُهورُ قَعْرِ الماء عند صفائه |
|
إلاّ رئيس الدّين إن أبدَى لنا | |
|
| عن وجْههِ أو سيفِه أو رائه |
|
فليكْشفَنَّ عنِ الورى غَمّاءها | |
|
| أيُّ الثّلاثةِ كان من أضوائه |
|
إنْ حَطّ ثِنْىَ لِثامِه أو هَزَّ حَدْ | |
|
| دَ حُسامِهِ أو شَبَّ نارَ ذكائه |
|
مَلِكٌ إذا عَمَّ البلاد بعدْلِه | |
|
| عَمَر البلادَ بِبَأْسِه وسَخائه |
|
إنَّ اللّياليَ أصبحَتْ بأساؤها | |
|
| مَغْمورةً للخَلْقِِ في نَعْمائه |
|
ما إن يُصيب الحُرَّ منها نازِلٌ | |
|
|
ففَدى العُداةُ مِنَ الحِمامِ ورَيْبِه | |
|
| وهمُ وإن رغمِوا أقلُّ فِدائه |
|
مَنْ ليس يَثْنى طَبْعَه عن حِلْمه | |
|
| سَعْيُ العِدا بَغياً على عَليْائه |
|
أفليس أَشقَى النّاسِ مَن جاز المدى | |
|
| في البَغْي حتّى خاب من إبقائه |
|
يَغْترُّ حاسِدُهُ بأنْ أملَى له | |
|
| والبأسُ كُلُّ البأسِ في إملائه |
|
كم راقدٍ مَلَّ الجفونَ جَهالةً | |
|
| ما دام ليلُ الشّكِ في ظَلْمائه |
|
لا بُدَّ أنْ سَيعودُ صُبْحٌ ساطعٌ | |
|
| فَيهُبُّ فيه المَرءُ من إغفائه |
|
يومٌ يجازَى المَرءُ فيه وواجِبٌ | |
|
| أن يُذكَرَ الإنسانُ يومَ جَزائه |
|
هو عَفْوُه اعتَصِموا بحَبْلِ ذمامه | |
|
| وعِقابُه اجتَنِبوا حُلولَ فَنائه |
|
يُغْني ويُفْني فاطلُبوا إغناءه | |
|
| وتَعوَّذوا باللهِ من إفنائه |
|
|
|
قُلْ للعُداةِ انْوُوا له ما شئِتُمُ | |
|
| فلَكَم يقيهِ اللهُِ من إسوائه |
|
أفبَعْدَ هذا للخلائقِ ريبة | |
|
| في أنَّ سِرَّ اللهِ في إعلائه |
|
هيهات إنَّ اللهَ يأبى نُوُره | |
|
| أن تَعمَلَ الأفواهُ في إطفائه |
|
اليومَ عاد السّعْدُ بعد مَغيبهِ | |
|
| عنّا وبان الرشْدُ بعدَ خفَائه |
|
وسعَى لهذا الملْكِ في تَجْديدِه | |
|
| من بَعْدِ سَعْيِ الدَّهرِ في إبلائه |
|
ذو غُرةٍ كالبَدْرِ عند طُلوعِه | |
|
| بَهَر الورى بسَناه أو بسَنائه |
|
لكنْ إذا نظَروا إليه تَبَيّنوا | |
|
| أنْ ليس بَدْرُ الأفْقِ من نُظرائه |
|
فكمَالُه أنْ ساس فوق كَمالِه | |
|
| وعَلاؤه أنْ قاس فوق عَلائه |
|
مَلِكٌ إشارةُ كَفّهِ أو طَرْفهِ | |
|
| لنعيمِ شَطْرٍ للورى وشَقائه |
|
ربُّ الكتابةِ والكتيبةِ صاحبٌ | |
|
| تَسْرِي جيوشُ النّصرِ تحت لوائه |
|
وإذا رأيت السّودَ من راياتهِم | |
|
| سارتْ أمام البيضِ من آرائه |
|
فتَرقّبِ الفَتْحَ القريبَ لمن غدا | |
|
| بين الملوكِ وأنت من وزرائه |
|
يا طالعاً سَعْدَ السّعودِ لناظري | |
|
| من بَعدِ طُولِ سُهادِه وبكائه |
|
لو لم أُرِدْ بصَري لِرؤيةِ وجْههِ | |
|
| ما كنتُ ذا حرْصٍ على استِبقائه |
|
لِمحَبَّتي نَظرِي إليك صيانَتي | |
|
| بَصَرِي وإمساكي عنِ استبكائه |
|
ما كنتُ أصنْعُ لو طلعْتَ بمُقلتي | |
|
| والدَّمعُ أطفأ نارَها في مائه |
|
يا كعبةً سارتْ إلى حُجاجِها | |
|
| وكَفتْ مَسيرَ النَّضْوِ في بَيدائه |
|
وأهلَّ زائرُها برَجْع دُعائه | |
|
| من قبلِ جادِيهم برَجْع حُدائه |
|
خذْها كعِقْدِ الدُّرِّ ثنى لثامه | |
|
| والكوكب الدريِّ في لألائه |
|
فلأ شكُرنَّ على دُنُوِّ الدراما | |
|
|
شُكْري أميرَ المؤمنين على النّوى | |
|
| لمّا سقَى أرضي حَبِيُّ حِبائه |
|
قرَّطتْهُ أنا والمهامِهُ بيننا | |
|
| دُرّى وَقرَّطني كذا بعَطائه |
|
وأجَلُّ من تقليدِه لنوالِه | |
|
|
وقد استَنبْتُ ابني فوَّقع مُمضياً | |
|
| والفَخْرُ كُلُّ الفخْرِ في إمضائه |
|
فمَنِ المُخالِفُ للخليفةِ أمرَه | |
|
| في عَوْدهِ يوما وفي إبدائه |
|
ووُرودُ أمرٍ جاء من رَبِّ الوَرى | |
|
| كوُرودِ أمرٍ جاء من خُلفائه |
|
فأعدْ لنا نظرا فهمُك صائبٌ | |
|
| لا يطمَعُ الجُهّالُ في إخطائه |
|
وانظُرْ إلى استحسانِ واستقباح ما | |
|
| سيُقالُ بعْدَ المرءِ من أنبائه |
|
فتعّلمَ الأدبَ السَّموألُومن صدى | |
|
| جبَلٍ دعا فغدا مُجيبَ دُعائه |
|
يا صاحباً ما شام برقَكَ آمِلٌ | |
|
| إلا وجاد ثَراه سُحْبُ ثَرائهِ |
|
لم أرْجُ نُجْحاً عاجِلاً في مَطلَبٍ | |
|
| إلا وبِشْرُك كان من بُشَرائه |
|
لكنّ دهراً رائعاتُ صُروفُه | |
|
| كَرَّتْ بشِدَّتهِ بُعَيدَ رخائه |
|
كان اعتناؤك بي يَراه ويَستحي | |
|
| وأراه قد ألقَى لثامَ حَيائه |
|
فلقد مَلِلتُ اليومَ من أكداره ال | |
|
| مُلْقاةِ في شُرْبي ومن أقذائه |
|
فأعنْ على هَربي إذن من منزلٍ | |
|
| فَنِيَ اصطبارِي من طويل بَلائه |
|
بِمُهْملَجٍ كالماء عند مَسيره | |
|
| لكنّه كالبَرْقِ في تَعْدائه |
|
فَرسٌ إذا ملكَتْه كَفّي لم أُرعْ | |
|
| من بُعْدِ مُنتجَعٍ ومن عُدَوائه |
|
وعليه إنْ أك في صباحِيَ فارساً | |
|
| أَو فارساً إن سرتُ قبلَ مَسائه |
|
وبسابقٍ لي منكَ وَعْدٌ سابقٌ | |
|
| فتُرى إلامَ تَلِجُّ في إبطائه |
|
وأبو الفُتوح وليس يُنْكِرُ ضامِنٌ | |
|
| فَبقيتُ في وطَني أسيرَ جَفائه |
|
فعسى أرى طِرْفي بطَرْفي مَرّةً | |
|
| يُزْهى أمام الخيلِ من خُيلائه |
|
وعلى السِفارِ عسى أصيرُ بظَهْرِه | |
|
| مُستظهراً فأهزَّ عِطْفَ التّائه |
|
مَنعتْ موانعُ أنْ أمُرَّ لِطيَّتي | |
|
| فبقيِتُ في وطني أسيرَ جَفائه |
|
قَيّدْتني وَسَطَ الدّيار ومَن نَبَتْ | |
|
|
حتّى لجْأتُ إلى ربيبِ رئاسةٍ | |
|
| إفضالُه وقْفٌ على فُضَلائه |
|
وشَكوتُ للزّمنِ المُسىء حوادِثاً | |
|
| وفؤادِيَ العاني أسيرُ عَنائه |
|
فأزال أقيادَ الخطوبِ ورَدَّني | |
|
| مُتقيّداً بالغُرِّ من آلائه |
|
فبقيتُ لا أدري أمن أُسَرائهِ | |
|
| أصبحتُ بين النّاس أم طُلَقائه |
|
عاش الرّجاءُ لكلِّ قَلْبٍ آيسٍ | |
|
| لمَا قَدِمْتَ وكنتَ من أبنائه |
|
وكذاك دينُ اللهِ زاد جلالةً | |
|
|
فَالْحَقْ بحُسْنِ الرّأى مُهجةَ خادمٍ | |
|
| لم يَبق للحدثانِ غيرُ ذَمائه |
|
واسَتْبقِ فيك ثناءه وَولاءه | |
|
| فَيقِلُّ مثْلُ ثنائه وَولائه |
|
لا زلتَ مثْلَ النّجمِ تَطلُعُ للورى | |
|
| في عُمْرهِ طولاً وفي استِعلائه |
|
في ظلّ مُلْكٍ كاملٍ نامٍ معاً | |
|
| يَجْلو ظلامَ الظّلمِ بَثُّ ضيائه |
|
فكَما لهُ للبدْرِ إلاّ أنّه | |
|
| كهلالِ أوَّلِ ليلةٍ لنَمائه |
|