|
|
|
|
|
|
تتعابث الكلماتُ في كلماتها | |
|
| خفرًا لتعبثَ بي إذا تتأود |
|
|
|
|
|
|
|
وكأنها، وعسيبُها لا ينجلي | |
|
|
|
|
لأكونَ جرحًا للقصيدة جامحًا | |
|
|
فأنا الذي قرأته كلّ قصيدةٍ | |
|
| طيّ المتاهةِ واقفًا يتصعد |
|
يا صاحبيّ قفا على طلل هنا | |
|
|
كانَ الليالي والعراجينَ التي | |
|
| كتبتْ طواسينَ الأنا تتردد |
|
|
| تسري وهذا الليلُ لا يتمرد |
|
|
|
فقفا قليلا، صاحبيّ، لنبتني | |
|
| بعضَ الكلام هنا فلا نتشرد |
|
وقفا لنسألَ عن حقيبتنا هنا | |
|
|
وقفا لنبذلَ للمسافات التي | |
|
| تركتْ مسافتها، لنا، تتعدد |
|
ما كانَ منا عنفوانَ قصيدةٍ | |
|
|
|
|
بالذاهبات إلى الطلا أقداحها | |
|
|
الشارباتِ حدوسَها بكؤوسها | |
|
|
الناهباتِ طروسَها بشَموسها | |
|
| عنْ أطلس المعنى إذا يتبدد |
|
الساحباتِ على الكلام ذيولها | |
|
|
الكاتباتِ على الأقاصي سيرة | |
|
| عنْ خفقة الورد الذي يتأود |
|
السالباتِ من الشذا كلماته | |
|
|
الذاهباتِ إليَّ بين قصائدي | |
|
|
لنكونَ ما شئنا ونسكنَ ذاتنا | |
|
| طللا إذا الأطلالُ لا تتجرد |
|
لنكونَ حتى لا نكونَ سرابنا | |
|
|
|
|
تلهو بنا، يا صاحبيّ وما لنا | |
|
|
نحنُ الحكاية نحتمي ببيانها | |
|
|
|
|
|
|
فمن الذي ترك المساءَ بريدَه | |
|
|
ومن الذي مالتْ عليه حديقة | |
|
| المعنى ومالَ بها إذا يتمدد؟ |
|
مالتْ عليّ كأنها لغة رأتْ | |
|
|
ورنتْ إليّ وما رنتْ فكأنما | |
|
|
|
|
|
|
مالتْ عليَّ حكاية لتقول لي: | |
|
|
|
|
|
|
وأرقْ على أوراقها رقراقها | |
|
|
إني قرأتكَ، والقصيدة شاعرٌ | |
|
|
وأكاد أسأله وإنْ سالَ النوى | |
|
|
لأمُرّ، بين البراري، كلمة | |
|
|
ليرى إذا ما نام ملء جفونه | |
|
|
|
| دونَ الوفادة، ثم لا تتعهد |
|
وسواه ينتقب السوادَ قصيدة | |
|
|
ما أنتَ إلاكَ التفاتة شاعر | |
|
| والنبل يمرح، والقنا يتسدد |
|
|
|
عني وعنكَ إذا أتيتَ كلامنا | |
|
|
واسألكَ أندلسًا، فما حلبٌ هنا | |
|
|
|
|
|
|
فاسألْ قصيدتكَ التي ما كنتها | |
|
|
والسيفُ ملحمة على ألواحِها | |
|
|
|
|
والرملُ يجنح باذخا من عزةٍ | |
|
|
والخيلُ تجمح لا تني مزهوة | |
|
| بالفارس العربيِّ لا يتردد |
|
والدالياتُ سوابحٌ لا تنثني | |
|
|
والرائياتُ الرانياتُ إلى مدى | |
|
| ما كاد يُلمح منك أو يتجرد |
|
حتى أبحتَ له جنونَ قصيدةٍ | |
|
|
|
|
|
|
يا جرحَها اللغويّ ما أقداحها | |
|
| يثبُ الحبابُ بها إذا يتمرد؟ |
|
|
|
ياجرحيَ الشعريّ ما أدواحها | |
|
| مالَ الحمامُ عليّ لا يتجسد |
|
|
| مالتْ عليّ فلا أنا أ تحدد |
|
وأنا القصيدة والكلام هويتي | |
|
|
وأنا المعلقة البعيدة مقصدا | |
|
|
وأنا الكناية والكتابة قرطها | |
|
| والليلُ جيد بالصَّدى يتوحد؟ |
|
تتباعد الأشياء عن أشيائها | |
|
| في سكرة الكلماتِ إذ تتردد |
|
لتمجد الأسماء منْ أسمائها | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وكأنكَ المطويّ حينَ تجسَّد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وكأنّ معجزَ أحمدٍ في جبتي | |
|
| جذلا يقولَ ولا مقالَ وأحمد |
|
لا خيلَ عندكَ فاستبقكَ مسافة | |
|
|
|
|
حيث المرايا من مرايانا التي | |
|
| قرأتْ على الدنيا إذا تتعدد |
|
ما كانَ من كلماتنا مبهورة | |
|
|
وكأنما التاريخ أفرد جانحًا | |
|
|
|
| ديوانَ شعر، والقوافي تنشد |
|
|
|
وأبو المعالي أحمد رقراقها | |
|
| عبَر المرايا، دفقة، تتخلد |
|
وانزاح مشتاقا إلى عتباتها | |
|
|
|
| نسماته فاحتْ فلاحَ العسجد |
|
|
|
وبأحمدِ الكلماتِ ساح بحلمها | |
|
|
بالقافياتِ النادفاتِ وشاحَها | |
|
|
الغافياتِ على نديّ قداحها | |
|
|
فهنا الحكاياتُ التي لا تنتهي | |
|
|
|
|
|
|
فاقرأ كتابك قبلما يثبُ الغضا | |
|
|
واكتبْ لأ قرأني على أردانه | |
|
| فأنا الذي لا برّ لي يتهدهد |
|
وأنا الذي ما أسرجتْ لغة له | |
|
|
|
| وأنا الذي لا بحْر لي يتمدد |
|
|
| .. الآهاتِ في آهاتها تتبدد |
|
|
|
وحسامُها شابَ الزمانُ بحَده | |
|
|
مالتْ بغربتها على أطلالها | |
|
|
|
|
يعرى لتلبسَه الغرابة واقفًا | |
|
|
وترى الشبيه سؤالها متواقفا | |
|
|
|
| طيّ الفيافي ما نماها مشهد |
|
تتطاوح الأسماء في أسمائها | |
|
| عند الهتاف، وما بها يتحدد |
|
ما يرتدي عريا رآكَ شبيهَه | |
|
| .. اللغويّ إما ذاته تتعدد |
|
|
|
قالتْ وما قالتْ. ألا تأويلها | |
|
|
سالَ البيانُ مقامة مختومة | |
|
|
|
|
وأنا الذي بلقيسُ ما قالتْ له | |
|
| إلا انتباهَ الساق حينَ تجرَّد |
|
فتركتُ للماء الحييِّ قصيدتي | |
|
| يلهو المساء بها إذا يتسرمد |
|
مالَ المساءُ بنا على ناياته | |
|
|
فكأنها تزهو بديوانِ الفتى | |
|
|