أقيموا عمود الدين للّه تسعدوا | |
|
|
فريق الهدى والله يظهر دينه | |
|
| على دين من قد اشركوا وتمردّوا |
|
|
| فإن تنجدوه من لظى النار ينجدوا |
|
أرى الآية الكبرى من النصر قد جرى | |
|
| بها الفال فالأفراحُ فيها تجدّدُ |
|
|
|
عسى الله أن يأتي بموسى فإنّني | |
|
|
|
|
فلا تجزعوا من حادثٍ حباء فادحاً | |
|
| فذا الدين للحرمن في نصره يد |
|
فشنوا الدين الكفر غارات معشرٍ | |
|
| لهم في الهدى فرع زكيّ ومحتد |
|
وشبّوا الهم نار الجهاد فإنكم | |
|
| متى تتركوها آن للنار تحمد |
|
فذا الدين ما أرسى قواعد حقّه | |
|
| لدى الناس إلا ذابل ومهنّد |
|
|
| همم الغالبون الشرك والمود أحمد |
|
هل الدين ملبوس جميل وشبعة | |
|
| ينيلكموها اليوم أو سعف الغد |
|
وهل فرمن نار القتال أخو حجاً | |
|
| ليبقى وفي نار الجحيم يخلّد |
|
أطيعوا مليكا يشتري الحمد بالندى | |
|
| ويرقد في جفن الردى وهو أرمد |
|
له عزمات الدهر إن همّ بالعدى | |
|
| وكالغيث يهمي صوبهُ وهو مرعدُ |
|
|
| وللمجد منها كلّ وقتٍ مجدّد |
|
|
| وللعدل والإسلام سيف معضّد |
|
إذا جئته تلقى السماح مجسدا | |
|
| بكفّ طوال الدهر يعطي ويرفد |
|
وإنّ قرى العافي إذا أمّ ظلّه | |
|
| جداول تجري والسديفُ المسرهد |
|
|
| أحاديثُ ودٍ عنه تروى وتسند |
|
فيقني ولم يسبق عطاياه موعد | |
|
| ويفني ولم يسبق رواه التوعّد |
|
ومن وهب الأموال أو قتل العدا | |
|
| ليشري بذاك الشكر والحمد بحمدُ |
|
وكان عليه أن يحوز مدى العلى | |
|
|
أقام عمود الدين حقّا محمّد | |
|
| كما بدأ الدين الحنيف محمّد |
|
فأشرق بدر الحق في أفقِ الهدى | |
|
| وقد غالهُ قطع من الكفر أسود |
|
|
|
وقد كان ظنّي أنّني أقطع الردى | |
|
| به فهو سيف في الرزايا مجرّد |
|
تجاوزت أقواماً عليّ أعزّةً | |
|
| إليه عسى بؤسي بنعماه يفقد |
|
فلم يك لي في ظلّه ذا عناية | |
|
|
|
| وفي كلّ علم لي مقام ومشهد |
|
ولو جاز في الدنيا خلود لفاضلٍ | |
|
| لبشّرت الدنيا بأنّي مخلّد |
|
فوا أسف ما بال حظّيَ ناقصاً | |
|
| لديكم ودهري بالفضائل أحسد |
|
فمن ذا يروم العاقل الندب في الورى | |
|
| وأعظم منكم في الدناليس يوجد |
|
أعيد ومهما عشت للناس دائما | |
|
| مدى نحروا الاعداء فيه وعيّدوا |
|
|
|