يَقولُ العَبدُ في بَدءِ الأمَالي | |
|
|
إِلهُ الخَلقِ مَولانا قديمٌ | |
|
| وموصُوفٌ بأَوصافِ الكَمَالِ |
|
هُوَ الحيُّ الُمدَبِّرُ كُلَّ أَمرٍ | |
|
| هُوَ الحقُّ المقدِّرُ ذو الجَلالِ |
|
مُريدُ الخَيرِ والشَّرِّ القَبيحِ | |
|
| ولكن ليسَ يَرضَى بالُمحَالِ |
|
صِفاتُ اللهِ ليسَت عينَ ذاتٍ | |
|
| وَلا غيراً سِواهُ ذَا انفِصَال |
|
نُسَمِّي الله شيئاً لاَ كالاشيَا | |
|
| وذَاتا عَن جِهَاتِ السِّتِّ خَالِي |
|
وَلَيسَ الإسمُ غَيراً للمُسمَّى | |
|
| لَدَى أَهلِ البَصيرةِ خَيرِ آلِ |
|
وَمَا إن جَوهرٌ ربِّي وَجسمٌ | |
|
| ولا كُلٌّ وبعضٌ ذُو اشتِمَالِ |
|
وفي الأَذهان حَقٌّ كونُ جزءٍ | |
|
| بلا وَصفِ التجزي يا ابنَ خَالي |
|
وَمَا القُرآنُ مَخلوقاً تَعَالى | |
|
| كَلامُ الرَّبِّ عن جِنسِ الَمقالِ |
|
وَرَبُّ العَرشِ فَوقَ العَرشِ لَكِن | |
|
| بِلاَ وَصفِ التمكُّنِ واتصالِ |
|
وَمَا التشبيهُ للرحمنِ وجهاً | |
|
| فصُن عن ذاكَ اصنافَ الأهَالي |
|
|
|
|
|
كَذَا عَن كُلِّ ذِي عونٍ وَنَصرٍ | |
|
| تَفَردَ ذُو الجَلالِ وذو المعالي |
|
يُميتُ الخلقَ قَهراً ثُمَّ يُحيي | |
|
| فَيجزِيَهُم عَلَى وَفقِ الخِصَالِ |
|
لأهلِ الخَيرِ جنَّاتٌ ونُعمى | |
|
| وَللكُفَّارِ إدرَاكُ النكَالِ |
|
وَلاَ يَفنَى الجَحيمُ ولا الجِنانُ | |
|
| ولا أهلُوهُمَا أهلُ انتقَالِ |
|
يَراهُ المؤمنونَ بغيرِ كيفٍ | |
|
| وإدراكٍ وَضربٍ مِن مِثَال |
|
فَيَنسونَ النَّعيمَ إذا رأَوهُ | |
|
| فَيَا خُسرانَ أَهلِ الاعتِزَالِ |
|
وَمَا إِن فِعلٌ اصلحُ ذَا افتراضِ | |
|
| عَلى الهَادي المُقدَّسِ ذِي التعَالي |
|
وَفَرضٌ لازمٌ تَصديقُ رُسلٍ | |
|
| وَأَملاكِ كِرامٍ بالنَّوَالِ |
|
وَخَتمُ الرُّسلِ بالصَّدرِ الُمعَلَّى | |
|
| نَبيِّ هاشميَّ ذِي جَمَالِ |
|
إِمَامُ الأَنبياءِ بلا اختِلافٍ | |
|
| وَتَاجُ الأَصفياءِ بلا اختلالِ |
|
وَباقٍ شرعهُ في كُلِّ وَقتٍ | |
|
| إلى يومِ القيامةِ وارتحالِ |
|
وَحَقٌ أَمرُ مِعراجٍ وَصِدقٌ | |
|
| ففيهِ نصُّ أَخبَارٍ عَوالي |
|
ومرجُوٌ شفَاعةُ أَهلِ خيرٍ | |
|
| لأَصحابِ الكبَائرِ كالجبالِ |
|
وإن الأنِبياءِ لَفِي أمانٍ | |
|
| عَنِ العصيانِ عَمداً وانعزَالِ |
|
وَمَا كانت نبيَّاً قطٌ أُنثىَ | |
|
| ولا عبدٌ وشخصٌ ذُو افتعالِ |
|
وذُو القرنَينِ لم يعرف نَبياً | |
|
| كَذا لُقمانُ فَاحذَر عَن جِدَالِ |
|
|
|
كراماتُ الوليِّ بدارِ دُنيا | |
|
|
ولم يفضُل وليٌّ قطُّ دَهراً | |
|
| نبياً أو رسُولاً في انتِحَالِ |
|
|
| على الأَصحابِ من غَيرِ احتمالِ |
|
وللِفاروُقِ رُجحان وفَضلٌ | |
|
| على عُثمَانَ ذي النورينِ عالي |
|
وذُو النُّورينِ حقاً كانَ خيراً | |
|
| مِنَ الكرَّارِ في صَفِّ القِتَالِ |
|
|
| على الأغيارِ طُراً لا تُبَالي |
|
وللصديقةِ الرُّجحَانُ فاعلَم | |
|
| علىَ الزهراءِ في بَعضِ الخِلالِ |
|
وَلم يَلعَن يَزيداً بَعدَ مَوتٍ | |
|
| سِوى المكثَارِ فِي الإغراء غَالي |
|
وإيمانُ الُمقلدِ ذُو اعِتَبارٍ | |
|
| بأنواعِ الدلائلِ كالنَّصالِ |
|
|
| بخلاقِ الأسافِلِ والأَعالي |
|
وما إيمَان شَخصٍ حالَ بأسٍ | |
|
| بمقبُولِ لِفَقدِ الإمتثَالِ |
|
وما أَفعَالُ خيرٍ في حِسَابٍ | |
|
| مِنَ الإيمانِ مَفروضَ الوِصَالِ |
|
ولا يُقضَى بكُفرٍ وارتدادٍ | |
|
| بعَهرٍ أو بِقَتلٍ واختزالِ |
|
ومن ينوِ ارتداداً بعد دَهرٍ | |
|
| يَصِر عن دِينِ حق ذا انسلالِ |
|
وَلفظُ الكُفرِ من غَيرِ اعتِقَادٍ | |
|
| بِطَوعٍ ردُّ دينٍ باغتفالٍ |
|
ولا يُحكم بِكُفرٍ حَالَ سُكرٍ | |
|
| بما يَهذي ويَلغوُ بارتجالِ |
|
وَمَا المعدُومُ مرئياً وشَيئاً | |
|
| لفقهٍ لاحَ في يُمنِ الهلالِ |
|
وغير ان المكوَّنُ لا كشَيءٍ | |
|
| معض التكوينِ خُذهُ لاكتِحَالِ |
|
وإن السُّحتَ رزقٌ مثلُ حِلٍّ | |
|
| وإن يكره مَقَالي كُلُّ قالي |
|
وفي الأجداثِ عن توحيدِ ربِّي | |
|
| سَيُبلَى كلُّ شَخصٍ بالسَّؤال |
|
وللكُفَّارِ والفُسَّاقِ يُقضَى | |
|
| عَذَابُ القَبرِ من سوءِ الفِعَالِ |
|
دُخُولُ الناسِ في الجنِّاتِ فضلٌ | |
|
| مِنَ الرَّحمنِ يا أهلَ الآمالِ |
|
حِسَابُ الناسِ بَعدَ البَعثِ حقٌُّ | |
|
| فَكُونُوا بالتَّحرز عن وبَالِ |
|
وَيُعطى الكُتبُ بَعضاً نحوَ يُمنَى | |
|
| وبَعضاً نحوَ ظهرٍ والشِّمالِ |
|
وحقٌّ وزن أَعمالٍ وَجَريٌ | |
|
| عَلَى مَتنِ الصِّرَاطِ بلا اهِتَبالِ |
|
وَمَرجُوٌّ شفَاعةُ أَهلِ خَيرٍ | |
|
| لأصحابِ الكَبَائرِ كَالجبَالِ |
|
وَللِدَّعواتِ تَأثيرٌ بَليغٌ | |
|
| وَقَد يَنفيهِ أَصحابُ الضَّلالِ |
|
ودُنيانَا حَديثٌ والهيُولي | |
|
| عديمُ الكونَ فاسمع باجتذالِ |
|
|
| عَلَيهَا مرُّ أَحوالٍ خَوَالي |
|
وذُو الإيمانِ لا يبقَى مُقِيمَاً | |
|
| بشُؤمِ الذنبِ في دَارِ اشتِعَالِ |
|
لَقَد أَلبَستَ للتوحِيدِ نَظمَاً | |
|
| بَدِيعَ الشَّكلِ كالسِّحرِ الحَلالِ |
|
يُسلي القَلبَ كالبُشرى بِروحٍ | |
|
| ويُحيي الرُّوحَ كالماءِ الزُّلالِ |
|
فَخُوضُوا فيهِ حِفظَاً واعتقاداً | |
|
| تنالوا جِنسَ أَصنافِ المَنالِ |
|
وكونُوا عَونَ هذا العَبدِ دَهراً | |
|
| بِذِكرِ الخَيرِ في حَالٍ ابتِهالِ |
|
لَعَلَّ الله يعفُوهُ بَفضَلٍ | |
|
| وَيُعطيهِ السَّعادَةَ في امَآلِ |
|
وإني الدَّهرَ أَدعُو كُنهَ وُسعِي | |
|
| لِمَن بالخيرِ يومَاً قَد دَعَا لِي |
|