وقفنا على حكم الهوى نعلن الشكوى | |
|
| بألفاظ دمعٍ تفضح السرّ والنجوى |
|
وكانت لنا دعوى من الصبر قبلها | |
|
| ولكن دموع العين أبطلت الدعوى |
|
وقد كنت قبل البين جلداً تهزُّني | |
|
| تباريحُ شوقٍ سِرها في الحشا يضوى |
|
وأحمل ثقل الوجد والرِّبع آهل | |
|
| ولكن إذا ما الربع أقوى فلا أقوى |
|
ولي وقفة بين الحمول تقسّمت | |
|
| فؤادي أقسام النّوى بينهم تنوى |
|
ذويت بها واهتز غصني وربّما | |
|
| يعود اهتزاز الغصن من بعدما يذوى |
|
وما ساعة التّوديع إلاّ بغيضةٌ | |
|
| ولكنّها تُهوى لتقبيل من يُهوى |
|
وفي الحلّة الحمراء ظبيٌ كناسه | |
|
| فؤادي فلا يبرين يرعى ولا حزوى |
|
تخيّره روضاً أريضاً ومورداً | |
|
| نميراً فما تغشاه ريّاً ولا أروى |
|
|
| أحاديثها عن جفنه في الورى تروى |
|
نوافث في الألباب سحراً ونشوةًً | |
|
| إذا خطرت في خاطر أنست البلوى |
|
فلا تنكروا خمراً حوته لحاظه | |
|
| من الأشنب المعسول والمبسم الأحوى |
|
وما ضعف جسمي من ضعاف جفونه | |
|
| ولكنها تقوى فتسطو أنا الأقوى |
|
ولم أر خمراً قبلها في كؤوسها | |
|
| تخامر ألباب الرجال فتستهوى |
|
كأنَّ غياث الدين غازي بن يوسف | |
|
| أسرّ إليها من خلائقه نجوى |
|
دع الشمس واستطلع شموس صفاته | |
|
| تجد عند تمييز النهى أنّها أضوا |
|
فمستحسن الأعطاف يغني عن الغنى | |
|
| ومستعذب الألفاظ يسلي عن السلوى |
|
أخو الرّشد يُستغوى بمجدٍ وسؤدد | |
|
| ويا رشد من بالمجد والسؤدد استغوى |
|
لقد ساد حتى لم يجد طالباً عُلاً | |
|
| وجاد إلى أن لم يدع طالباً جدوى |
|
وبرّز في فقه المعالي بعلمه | |
|
| فمن عنده في مشكلات العلا الفتوى |
|
رمى مقتل الآمال بالمال فانتدى | |
|
| نداه فقد أصمى الرمايا وما أشوى |
|
ندى فاق في الآفاق حتى لو أنَّهُ | |
|
| سحاب أرانا الحرث في موضع الإروا |
|
وما ضرّنا أن تبخل السحب دونه | |
|
| ومن سحب كفّيه لنا أكرم المثوى |
|
شكونا فأعدانا على الدهر نصره | |
|
| وعدنا فلا دعوى علينا ولا عدوى |
|
بجأشٍ تضيق الأرض عن جيش عزمه | |
|
| إذا ماد لا يرضى لأركانه رضوى |
|
يخفّ إلى داعي الطعان كأنّه | |
|
| عقاب رأت صيداً وأملها المهوى |
|
فيستخرج الأرواح عامل رمحهِ | |
|
| ويلوي ديون الثأر للباسل الألوى |
|
ويبسط من فوق البسيطة قبضةً | |
|
| نفوس عداً كانت بأنفاسها تروى |
|
ويسقي القنا قاني النجيع كأنّما | |
|
| يرى العار أن يروى السّنان ولا تروى |
|
وما صدرت من ريّها عن صدورهم | |
|
| ثعالبها إلا عوى الذئب واستعوى |
|
فللمجد ما أبنى وللمال ما أفنى | |
|
| وللحمد ما أقنى وللشكر ما أحوى |
|
مناقب مستقصٍ على المجد ما انثنى | |
|
| السعي حتى جاوز الغاية القصوى |
|
لها أثر في المأثرات كأنّها | |
|
| مواسم في وجه الزمان بها تكوى |
|
فلولا معان فيه للمدح أوضحت | |
|
| معاني القوافي ما عرفنا لها فحوى |
|
ولولا المعاني الغانيان بعدله | |
|
| عفا منزل التقوى وربع الهدى أقوى |
|
|
| مهيمنة للملك والدين والتقوى |
|
لا تُردْ من خيارِ دَهرِكَ خَيراً | |
|
| فَبعيدٌ من السّراب الشرّابُ |
|
رونقٌ كالحبابِ يعلو على الكأ | |
|
| س ولكن تحتَ الحبابِ الحُبابُ |
|
عَذُبتْ في اللقاء ألسنةُ القو | |
|
| مِ وفي الألسن العذابِ العذَابُ |
|