وهبتك النصح لو طاوعت من نصحا | |
|
| فقد محضتك مني خلصة النصحا |
|
تقوى الاله فقد أَوصيك فاتقه | |
|
| تفلح إِذا أَفلحت في الموقف الفلحا |
|
والوالدين فقد أَوصيك برهما | |
|
| فاغضب إِذا غضبا واصفح إِذا صفحا |
|
رضاهما من رضى الباري عليك فإِن | |
|
| تغضبهما تلق من إغضابك الترحا |
|
واطلب العلم لو بالصين مجتهداً | |
|
| واغمض عليه بعقل راسب رزحا |
|
وأَول العلم تعليم القرآن ففي | |
|
| تعليمه كل منهاج الهدى وضحا |
|
فاحرص عليه ولا تضجر وكن فهما | |
|
| وللمعلم كن عبداً وكن سمحا |
|
إِن المعلم لم ينصح بغير رضى | |
|
| واعلم بأنك إِن أَرضيته نصحا |
|
|
| ورابط الدرس في وقتي مسا وضحى |
|
والزم جماعة بيت الله مرتقباً | |
|
| فيه الفروض وخل الدَمع منسفحا |
|
واقصد لمطلب علم الطب حيث به | |
|
| يُقوم العقل ذو التكليف والسبحا |
|
وخذ من النحو ما يكفي وخذ لغة | |
|
| كيما تكون فصيحا مدره الفصحا |
|
ثم الأُصول أُصول الدين ثم تخذ | |
|
| أَصل الفُروع وفرع الأَصل منشرحا |
|
وما بقي من علوم ما استطعت فخذ | |
|
| ولا تَكُن ضجراً منها وَلا طلحا |
|
وكن بأَهل التُقى والعلم مقترناً | |
|
| وَعن آلي الجهل صاري الحبل منتوِحا |
|
صاحب أَخا العلم والتقوى وكن فهما | |
|
| فيما يفيدك واحفظ كل ما شرحا |
|
أَهل العلوم نجوم يستضاء بها | |
|
| إِذا تراكم ليل الجَهل وانسدحا |
|
تلقى بناديهم الخيرات حاضرة | |
|
| والعقل والنور والبرهان والمنحا |
|
كن منهم حيثما كانوا على ثقة | |
|
| واقطع سواهم وخذ في الوزن ما رجحا |
|
فالمرء يحشر مع من قد أَحب فكن | |
|
| في الصالحين تلاقي اللَه مصطلحا |
|
|
| منهم ومنتزح عنهم فقد نزحا |
|
وقيل إِن قرين المرء يشبهه | |
|
| فاختر لنفسك إِن وفقت ما صلحا |
|
إِن الحليم إِذا صاحبته نفحت | |
|
| لك الخلائق منه كالكبا نفحا |
|
وذو اللامة إِن صافيته كدرت | |
|
|
عادي الحليم ولا تصحب أَخا حمق | |
|
| هيهات ما السفهاء الحمقى كالصلحا |
|
لا تأمن الأحمق الطياش نصحته | |
|
| كم منه دارت على رأس الصديق رحا |
|
من يصحب الأَحمق الثرثار غودر في | |
|
| بحر من الجهل يغرقه ولو سبحا |
|
واحذر أَخوّة من لو شئت نصحته | |
|
| عن جهله لم يحد كن عنه منتزحا |
|
إِن البضاعة لم تُجلب لموسمها | |
|
| إِلا لانفاقها أَو ربُّها ربحا |
|
|
| ولا تكن بنمو المقتنى فرحا |
|
وَإِن قدرت على خير لتفعله | |
|
| أَسرع وخالف هو الشيطان والبرحا |
|
وإِن تعرض باب الشر منغلقاً | |
|
| دعه وَأَغلقه إِن لاقاكَ مفتتحا |
|
وإِن توددعتَ اَسرارا فكن أُذنا | |
|
| صماء ما سمعت في الحال ما شرحا |
|
وَإِن قعدت بناد كن به جبلا | |
|
| وإِن دعتك الورى كن بارقاً لمحا |
|
وَإِن سكت فكن ذا فكرة وإِذا | |
|
| نطقت فليبد منك المنطق الملحا |
|
وقد يقال كلام المرء نسبته | |
|
| إِن الإِناء بما في بطنه رشحا |
|
ولاق ضيفك طلق الوجه مبتسماً | |
|
| ولو تعبَّس وجه الدهر مكتلحا |
|
|
| إِن سيل أَعطي ولم يمنن إِذا سمحا |
|
واصبر على غصص الدنيا وكن جلدا | |
|
| كم عارض قبل ما يسقي أمحى وصحا |
|
إِني امرؤ قد عرفت الدهر معرفة | |
|
| أَكلاً وشرباً ومسموعا وملتمحا |
|
وقد حلبت من الأَيام أَشطرها | |
|
| وقد قدحت زناد الدَهر فاقتدحا |
|
فكدت أَعلم ما كنت ضمائرهم | |
|
| ولو أَردت بها التصريح لانصرحا |
|
دنياهم ميتة قد شمتُها بَرَكَت | |
|
| وَخيرهم فهو كلب حولها نبحا |
|
فاستعن باللَه عنهم هبه متكلا | |
|
| عليه تنجح ويا فوز امرئ نجحا |
|
وقد نصحتك يا بر الفؤاد وكم | |
|
| من ناصح كان أَولى منك لو نُصحا |
|
أَهداك أَعمى ومنهاج الهدى وضحا | |
|
| فطاح في هوة الاضار وافتضحا |
|
يا رب عفوك أَجري غير منسمح | |
|
| إِلا بلطفك يغدو الأَمر منسمحا |
|
فاصفح عن المذنب الجاني فأنت به | |
|
| أَولى وَأَجدر من أَعطى ومن سمحا |
|