رفرفت بالنصر أعلام الرَشدْ | |
|
| فهنيئاً للعُلا في ذي الجُدَدْ |
|
قرَع الأقلامَ صدراً للعُلا | |
|
| فغدا باليُمن مفتوحَ السُّدَد |
|
دُرْ كذا يا دهر إن درت فقد | |
|
| هزَّتِ الأفراحُ أعطاف البَلَدْ |
|
|
| تُكْمِد الأحشا وذي تُطفي الكمدْ |
|
|
| غِبطةً إلاّ وقد راحُوا بَدَدْ |
|
|
| هو والملكُ جميعاً يُفتقَدْ |
|
إنَّ للدهر لألوانا فما أبي | |
|
|
|
| من يعش يلقَ من الدهر النكدْ |
|
|
|
إنَّ سجنَ المؤمن الدنيا وقد | |
|
| خُلقَ الانسان منها في كَبَد |
|
من يُرِدْ أوسعَ عيش صافياً | |
|
| فعلى نهر رضا المولى يَرِدْ |
|
|
| ترك الفانيَ واستبقى الأبدْ |
|
|
|
والذي في اللوح باقٍ والذي | |
|
| قضتِ الأقدار حكمٌ لا يُردّ |
|
|
| من إذا استيقظ للعَليا رَقَدْ |
|
|
| حظه عوناً إذا الجسم قَعَدْ |
|
|
| بِدَرِ الأنجُم دُرّاً لانتقَدْ |
|
|
| لابن تركي خادمٌ أين اعتمدْ |
|
|
| عامر المنهج موصول المَدَدْ |
|
ذو عطاً أطيب من قطر السَّما | |
|
| وسُطاً أهيبُ من زأْر الأسَدْ |
|
|
| أنت مثلُ الروح والناسُ الجسَدْ |
|
|
| غارَ في الأرض وهذا قد نَجَدْ |
|
|
| ويُباح الشيء لم تملكه يَدْ |
|
|
| لستُ أرضى غيرك اليوم أحَدْ |
|
من بَني سلطان سادات الورى | |
|
| فضلهُم عَمَّ الروابي والوِهَدْ |
|
فهوَ الغيث إذا ضَنَّ الحيَا | |
|
| وهو الملحُ إذا الدهر فسدْ |
|
|
|
|
|
|
|
|
| وبالله قد دافع عنه كل ضِدّ |
|
|
| صارماً لم يتثلَّم منه حَدّ |
|
|
|
جدَّ في الدولة فاجتاح المنى | |
|
| وكذا من جدَّ في الشيء وَجَدْ |
|
|
| كابن داود الذي شَدَّ ومَدّ |
|
في عُمانٍ لم يَدَع طائفةً | |
|
| كابرتْ سلطانَها إلا وشَدّ |
|
سحبت حْمِير أذيالَ العُلا | |
|
|
أسلفوا العِزّ وأعلوا هامَهُ | |
|
| فحَوَوْهُ بطَريفٍ وتَلَدْ |
|
ورِثوا أرديةَ العَلياء عن | |
|
|
|
| وبصنعاءَ وطالوا في سَمَدْ |
|
|
| حلَّ في ملك عُمان وعَقَدْ |
|
|
| عِزّهم أمنعَ من بُرج الأسَدْ |
|
|
|
كيف أهجو حِمْيراً وهي التي | |
|
| حازت المجد بِجِدٍّ وبجَدّ |
|
غيرَ أني ذاكِرٌ أسبابَ مَا | |
|
| بذروا من حَبِهّمُ حتى انحصدْ |
|
|
| يشكروا المولى على العيش الرَغَدْ |
|
|
| في البرايا وتعدَّوا كل حَدّ |
|
|
|
تَجَرُوا بالحُرّ بيعاً والرِّبا | |
|
| ولَبيعُ الحُرِّ مِن ذاكَ أشَدّ |
|
كثر الجَورُ وقلَّ العدلُ من | |
|
| أمراءٍ خرّبوا سُبْل الرَشَدْ |
|
أفسدوا مذ فسدوا جهراً ولا | |
|
| يَصلح الفرع إذا الأصل فسدْ |
|
وإذا أُتْخِم بَطنُ المرء من | |
|
| قلّةِ الأكل فمن ضَعف المِعَدْ |
|
ما كفاهُم ما جرى حتى عَدَوْا | |
|
| لحِمى من لا يكافوهُ بَردّ |
|
إنني الكُفْءُ لأقراني ولا | |
|
| قِبَلٌ لي بمعاداة الأسَدْ |
|
|
| ذنبَ لي لاقيته خِلْوَ الخَلَدْ |
|
|
| أن يؤدّوا ما عليهم قد وَكَدْ |
|
|
| أذعنوا للحق واختاروا السَّدَدْ |
|
|
| أنَفَةً منهُ وكلٌّ قد جحدْ |
|
|
| بردت نار الخصومات اتّقَدْ |
|
غَرّهم عِزّهُم فاستكبرُوا | |
|
| فكساهم بغيُهم ذلَّ الأبَدْ |
|
لو أطاعوا عُلَماهُم ثبتوا | |
|
| لكن السَّابقُ فيهم لا يُردّ |
|
|
| لا يُرى للعَالِم اليوم مَوَدّ |
|
جرَّد السلطانُ فيهم صارماً | |
|
| من سُليمان إذا هزَّ قصَدْ |
|
جاء في عَبْس صناديد الورى | |
|
| صُدُق النجدة أربابِ الجَلَدْ |
|
قُطُب الحرب مغاليق البَلا | |
|
| ومفاتيح الخبايا والسُّدَدْ |
|
وضعوا الحربَ وشَبُّوا نارها | |
|
| وبها بَرُّوا وودُّوا ما تَودّ |
|
|
| يا لَها والدة تدعو الوَلَدْ |
|
|
|
|
| كالكُمَيت المتحدِّي في أسَدْ |
|
|
| فهو ظامٍ يبتغي نهر الكَبدْ |
|
|
| أو كشُهْبِ الرجم تهوِي للرصَدْ |
|
لبِسُوا لأمةَ صبرِ للبَلا | |
|
| وبهم من محكم البأس زَرَدْ |
|
علمُوا إنَّ النزار احتجبت | |
|
|
|
| منهم اليومَ فإن تَنْبُ انخمدْ |
|
فمضَوا كالطيرِ والوالي على | |
|
| مُقْدِم الجيش كريبالٍ وردْ |
|
|
|
|
|
|
|
|
| راعهم دفعٌ من الخصم الألَدّ |
|
|
| طابعَ الخِذلان إذ كلٌّ عَنَدْ |
|
|
| شيَّد الأركان قهراً وَوطَدْ |
|
|
| صدره ينفث بالضيق الثَمَدْ |
|
|
| غاله قتلاً ولم يخشَ القَوَدْ |
|
ضيَّق الدُنيا عليهم ما أتوا | |
|
| بلداً إلا قَرَاهم بالصَّفَدْ |
|
|
|
والنزار اليوم مذ ضاعت فشا | |
|
| كلُّ ضعف في ريامٍ واطّردْ |
|
|
| باهتدَا صاحبها الرأيَ الأسَدّ |
|
صالحَ السلطانَ فاعْتَزّ وما | |
|
|
أخذ المنصوصَ بالرُشْد ومن | |
|
| صادم المنصوص بالدعوى يُرَدّ |
|
|
|
أوقد الوالي بها نار الوغى | |
|
|
|
|
|
| ولها حكماً إلى الردّة ردّ |
|
|
| حكَمٍ أهل المعالي والرفَدْ |
|
رُجَّح الألباب قُوَّاد الوغى | |
|
|
|
| وقضوها مِلْءَ مكيالٍ ومُدّ |
|
|
| تَرِد الموت إذا الموت وَرَدْ |
|
|
| لا لَهُ عن أرؤس الخصم مردّ |
|
|
| وبحكم السيف تقويم الأوَدْ |
|
واستماج الجيش بحراً زاخراً | |
|
|
|
|
لهمُ كَرّاتُ صدقٍ في العِدَا | |
|
| منهم قد أخذ الكرَّ الأسَدْ |
|
|
| من سُليمان ونبهانَ استمدّ |
|
فالتقى الجمعَان ثم افترقا | |
|
| إذ علا بينهُم بالصُّمع حَدّ |
|
غيَّمت بالنَّفْع أرجاءُ الوغى | |
|
| وهَمَى صوبُ الدِّما حتى وكدْ |
|
|
| سائِق الصمع شديداً فَرعدْ |
|
وغدت رمداءَ عينُ الشمس من | |
|
| رَهَج الجيش وما فيها رمَدْ |
|
كم مُجَلٍّ ومُصَلٍّ خرَّ في | |
|
| معرك الصُّمْع صريعاً فسَجَدْ |
|
فرأت حِمْيرُ أَنْ حلَّ القَضَا | |
|
| فيهم مما جنوا والأمر جِدّ |
|
|
| غالبَ الغالبَ يُغلَبْ ويُرَدّ |
|
|
| راحةً بيتِ السّليط المستندْ |
|
|
|
|
|
|
| سمداً بالخير والعيشَ الرَغَدْ |
|
ويَراعي طاب جرياً في الهَنا | |
|
| قلْت أرِخّ فَتحها خير يُودّ |
|
|
| من بِحار الله فيضاً مستمدَ |
|
أيُّها السلطان شكراً للذي | |
|
| خصَّك المولى وفي عمرك مَدّ |
|
|
| لم تزل تعتاده طولَ الأمَدْ |
|
هل مَحَضْتَ الوُدّ فضلاً للذي | |
|
| مَحَض الفِكر وحَلاّك الزُّبَدْ |
|
عَتَبَ السلطان في صَمْتي ولم | |
|
| أتفرّسْ لمدى هذا المَدَدْ |
|
|
| والأديب اليومَ ممضوض الكَبِدْ |
|
يُخرج الجوهرَ من لُجَّتِه | |
|
| وإذا ما سامهُ بيعاً كَسَدْ |
|
وإذا لم يُبْدِه من لُجِّه | |
|
| أجَّجت فكرتَه نارُ الكَمَدْ |
|
|
| محكماتٍ عَابَها من لا يُعَدّ |
|
كل غَمر ليس يدري الفرق من | |
|
|
|
| من بني حمدان فينا يُستردّ |
|
|
| حضرةُ الصاحب والملك العضُدْ |
|
|
| زمن فيه ابن تركي قد وُجِدْ |
|
أوسع السُّبْلَ وأفضى فضلَه | |
|
| وهدى للشعر باباً لا يُسَدّ |
|
حشر الكُهّان ذا الفتحُ وما | |
|
| ساحر في الشِعر إلاَّ ووَرَدْ |
|
وتلاقَوا زُمَراً في جمعهم | |
|
| بين خُلاّس ونُفَّاث العُقَدْ |
|
|
| يأخذ الفهم ويجتاح الخَلَدْ |
|
ورمَوا من صنعهم أسبَابهَم | |
|
| فسعت تمتد تَمتاح المَدَدْ |
|
|
| شاعر إلاَّ وطوعاً قد سجدْ |
|
|
| ذات وجه من أديم الشمس قُدّ |
|
لَبستْ بُرْدَ كمالٍ وانتهتْ | |
|
| تبْتغي الأجرَ من المولى الصَّمَدْ |
|