عناوين ونصوص القصائد   أسماء الشعراء 
شعراء العصر العباسي > غير مصنف > علم الدين السخاوي > قال السخاوي علي ناظما

غير مصنف

مشاهدة
3988

إعجاب
4

تعليق
0

مفضل
0

الأبيات
0
إغلاق

ملحوظات عن القصيدة:
بريدك الإلكتروني - غير إلزامي - حتى نتمكن من الرد عليك

إرسال
انتظر إرسال البلاغ...

قال السخاوي علي ناظما

قال السخاوي علي ناظما
كان له الله الرحيم راحما
الحمد لله الحميد الصمد
منزل الذكر على محمد
فيه هدى للمتقين ونور
وحكمة تشفى بها الصدور
تنزيل رب العالمين نزلا
به عليه الروح من رب العلا
صلى عليه الله من رسول
أيده بمعجز التنزيل
ثم على أصحابه وأهله
والمؤمنين بالكتاب كله
وبعد فالقرآن نور مشرق
حامله مسدد موفق
وجاء عن سيدنا محمد
ذي الفضل والفخر الرسول المرشد
في فضل حفاظ القرآن المهرة
أنهم مع الكرام السفرة
لأنه في صحف مطهره
وهي بأيدهم كما قد ذكره
فالحافظ المتقن قد ساوى الملك
فاستعمل الجد فمن جد ملك
وقد نظمت في اشتباه الكلم
أرجوزة كاللؤلؤ المنظم
لقبتها هداية المرتاب
وغاية الحفاظ والطلاب
أودعتها مواضعا تخفى على
تالي الكتاب وتريح من تلا
رتبتها على حروف المعجم
فأفصحت عن كل أمر مبهم
فإن أردت علم لفظ مشكل
فانظر إلى الحرف الذي في الأول
فإنه باب من الأبواب
وفيه مارمت بلا ارتياب
ولاتعد أولا مزيدا
إلا إذا كان هو المقصودا
وإن أردت علم حرف أشكلا
ألفيته في بابه محصلا
وإن توالت كلمات مشكلة
جمعتها في باب حرف الأوله
إن أمكن الجمع وإلا انفردت
فوقعت في بابها ووردت
وربما أغنى عن القرين
قرينه بواضح التبيين
وربما جاءا معا فكانا
كالشاهدين أوضحا البيانا
وكل ما قيده الإعراب لم
آت به لأن الاعراب علم
والله حسبي وعليه أعتمد
به أعوذ لاجئا وأعتضد
وأقرأ فأنزلنا بآي البقرة
على الذين ظلموا مخبرة
لكن فأرسلنا عليهم جاء في
سورة الأعراف يقينا فاعرف
وآخر الآية يفسقونا
فيها وفي الأعراف يظلمونا
وجاء إبليس أبى واستكبرا
فيها وفي صاد أبى ماذكرا إلينا
ومع ما أنزل قل إلينا
وآل عمران بها علينا
وجاء والفتنة فيها أكبر
وهو بها الحرف الي يؤخر
وقبله أشد أعني الأولا
لا تسترب فإنه قد انجلا
يبين الله لكم آياته
في أربع لا ريب في إثباته
أولها الثاني الذي في البقرة
وآل عمران بحرف مسفرة
وثالث النور وحرف المائدة
دونكها من تحفة وفائدة
وجاء ذكر الأرض من قبل السما
في خمسة حققها من فهما
من بعد لا يخفى عليه مرة
وبعد لا يعزب عنه ذرة
وبعد ممن خلق استبينا
وبعد ما أنتم بمعجزينا
في يونس وآل عمران وفي
طه وإبراهيم قبل فاكشف
والعنكبوت جاء فيها الخامس
به انجلت للقارئ الحنادس
ويقتلون الأنبياء الثاني
بآل عمران من القرآن
وقل أطيعوا وأطيعوا زائدة
من بعد الأولى في النسا والمائدة
ومثله في النور والقتال
وخامس فوق الطلاق تال
وآل عمران بها قد سقطا
في موضعيها لا تكن مفرطا
من ذكر أ، جاء في النساء
وآل عمران بلا خفاء
والنحل والمؤمن فيها الرابع
ولفظ أنثى للجميع تابع
وأبدا من بعد خالدينا
فيها بإحدى عشرة يقينا
ففي النساء لا تعد الأولا
واعدد ثلاثا بعده محصلا
وفي العقود رابع قد وقعا
بها أخيرا نوره قد سطعا
ومثله الأول والآخر في
براءة وهو في الأحزاب اقتفي
وثامن في سورة التغابن
وفي الطلاق تاسع الأماكن
وعاشر في الجن والبرية
فيها كمال العدة الوفية
واقرأ فأنجيناه أعني نوحا
في سورة ألأعراف مستريحا
ومثله في لاشعراء يا فتى
وثالث في العنكبوت قد أتى
وإن ترد لوطا ففي الأعراف
والنمل فافهمه بلا انحراف
وجاء في قصة هود يبدو
في سورة الأعراف وهو فرد
وجاء في الأنعام ما أشركنا
شابهه في النحل ما عبدنا
واقرأ فأرسل بعد أرجئه فقد
جاء في الأعراف وسل من انتقد
وأخر الأموال والأنفس من
بعد سبيل الله ذو الحذق الفطن
أول ما في توبة وفي النسا
والصف لكن في سواها عكسا
في يونس لفظ السماء مفرد
من بعد من يرزقكم موحد
وقد أتى في سبأ مجموعا
فاعرفهما واحفظهما جميعا
وآية من لولا أنزلا
بألف عددته محصلا
فاثنان في الرعد وحرف يونس
ورابع في العنكبوت ما نسي
وهو لمن يقرأ بالإفراد
فافهم مقالي عالما مرادي
يوم أليم حرف هود جاء في
قصة نوح وأتى في الزخرف
أجر كبير في القرآن أربع
في فاطر مع هود والملك فعوا
وكلعا من بعد ذكر المغفرة
وفي الحديد رابع ما أشهره
وهو الذي تلقاه فيها سابقا
وبعده أجر كريم لا حقا
في موضعين يا أخي منها
مع حرف ياسين ألا فصنها
ما أنزل الله بها بالألف
في سورة النجم أتى ويوسف
وإن قرأت المنظرين فاقرا
معه إلى يوم وأنعم ذكرا
فذاك حرف آية قد زادا
أودعها الحجر نعم وصادا
وما خلقنا بعده قد جمعا
لفظ السموات بحجر وقعا
وبالدخان يا أخا السداد
وسائر الباب على الإفراد
أم يروا بغير واو زائدة
في النحل جاء في الأخير واحدة
والنمل والأنعام والأعراف
وحرف ياسين بلا خلاف
قال نعم وإنكم في الشعرا
معه إذا زائدة بلا امترا
وألق في النمل وأدخل يدكا
وأ، ه أنا قد أوضحت لكا
وبعد يجري لم يقع إلى أجل
إلا بلقمان فسر على عجل
وجاء في الشورى وليس قبله
يجري ففكر فيه واعرف فضله
ذوقوا عذاب النار تتلوه الذي
في السجدة اقرأه وبالجد خذ
أألقي الذكر عليه في القمر
وقل عليه الذكر في صاد اشتهر
وقبله أأنزل استقرا
ألهمك الله لذاك شكرا
قل سنة الله التي في المؤمن
والفتح واقرأه على تيقن
وحرف بالله وباليوم أتى
في البقرة مقدما قد ثبتا
لكن بالله ولا باليوم
في توبة وفي النسا يا قوم
به لغير الله قل في البقرة
قدمه وفي سواها أخره
واقرأ بها بعد الذي جاءك من
وبعده من بعد ما ولا تهن
وآل عمران بها من بعد ما
والعرد فيها بعد ما قد علما
واقرأ فقد كذب بالباء فقط
في آل عمران ولا تخش الغلط
ويونس فيها به ونطبع
ويطبع الله في الأعراف اسمعوا
وقبلها اقرأ كذبوا من قبل
واحذف به منها فهذا سهل
رب بما أغويتني تقراه
في سورة الحجر فلا تنساه
به علينا بعده وكيلا
جاء في الاسرا ثانيا منقولا
وقبله لكم علينا قدما
به تبيعا فاقره مسلما
أتيكم بقبس في طه
بخبر جاء في سواها
بيني وبينكم شهيدت وردا
في العنكبوت قدموه مفردا
واقرأ بما من بعد كل نفس
وكسبت بعد بغير لبس
في موضع تشكل فيه الباء
فيحسن الإلقاء والإبقاء
جاءت على ما قلته موضوعة
في سورة المؤمن والشريعة
وقد أتى ما تفعلوا من خير
فلا تسل عنه هديت غيري
منه الذي ولا جدال قبله
وآية الإنفاق تحوي مثله
من بعده جاء فإن الله
به عليم والتي تقراها
بالتاء إن كنت من أهل التاء
في آل عمران بلا امتراء
من بعده لن تكفروه بين
وفي النساء رابع معين
وأن تقوموا لليتامى قبله
بالقسط فافهمه ولا تلمله
ولم يقع بإلف من تبعا
في البقرة وآل عمران معا
وأولها فلا تكن فيها انفرد
بغيرها فلا تكونن ورد
والممترين بعده مذكور
فاعرفه لا فارقك السرور
فإن توليتم بلا مزيد
ثلاثة فاعدده في العقود
ويونس من جاوز السبعينا
منها يجده بعدها يقينا
وجاء في التغابن الأخير
حققها المهذب البصير
يعلم ما تبدون قد والاه
ما تكتمون عند من تلاه
في مئة من العقود حلا
والنور فيها واضحا تجلا
واقرأ بتاء أخذت في هود
في مدين واحذفه في ثمود
وأربع جاء بها قليلا
ما تشكرون فاحفظ الأصولا
في سورة الأعراف مع قد أفلحا
وجاء في السجدة حرف وضحا
وجاء في الملك هديت الرابع
وما به خلف ولا تنازع
وجاء في الأعراف قالوا أين ما
كنتم وتدعون له متمما
واقرأه في الظلة تعبدونا
واقرأه في المؤمن تشركونا
واعدد ترابا واحذف العظاما
من بعده ثلاثة تماما
في الرعد والنمل وقاف فافهم
من بعد كنا قبله المقدم
ثم انظروا في سورة الأنعام
من بعد قل سيروا بلا إيهام
وقد قرأنا ثم في الأعراف
حيث أتى التقطيع من خلاف
ثم تردون يلي رسوله
قدم في براءة نزوله
جاءهم والبينات فاعله
في آل عمران اثنان حاصله
واقرأ فلما جاءها في النمل
نودي أن بورك يا ذا الفضل
وقد أتى حتى إذا جاؤوها
في الزمر اقرأه ودع ما فيها
مع النبيين والأنبياء
بغير حق ساطع الضياء
جميعها قد وردت منكرة
إلا التي في البقرة
ومع كفى بالله قل حسيبا
في رأس ست في النسا مصيبا
ومثله في سورة الأحزاب
بعد الثلاثين بلا ارتياب
وقد أتى لفظ الحكيم سابقا
لفظ العليم والعليم لاحقا
منكرا فاعدده أو معرفا
في الحجر والنمل وعد الزخرفا
والذاريات والثلاث الباقية
في سورة الأنعام غير خافية
وقد أتى بوالديه حسنا
في العنكبوت في المحل الأسنى
وجاء في الأحقاف عن تحقيق
أعاذك الله من العقوق
وفوق صاد بغلام نعتا
بالحلم فاقرأه بها كما أتى
فذرهم حتى يلاقوا وحده
في الطور واقرأ يصعقون بعده
خالق كل قبله التهليل
في سورة الأنعام لا يحول
لكنه في غافر بالعكس
فاعلمه ياصاح فدتك نفسي
خشية إملاق في الاسرا يافتى
وقل من إملاق في الأنعام أتى
قل فجعلناهم أتاك بعده
في الأنبياء الأخسرين وحده
وبعد من جاء أخي بالحسنة
قل فله خير بنفس موقنة
إلا الذي في سورة الأنعام
قل فله عشر بلا إحجام
تضرعا وخيفة من خافا
في آخر الأعراف حقا وافا
إلى خروج من سبيل وقعا
في غافر فاحظ به مستمعا
ديارهم بالجمع جاثمينا
حرفان في هود هما يقينا
إذا قرأت قصة لصالح
أو لشعيب النبي الناصح
وجاء في النحل ولا حرمنا
من دونه من شيء افهم عنا
ضر دعانا آخرا في الزمر
وربه المدعو قبل فاخبر
إن هو إلا جاء ذكرى بعده
في سورة الأنعام فردا وحده
وجاء ماذا تعبدون زائدا
في قصة الذبيح فافهم راشدا
جاءتهم رسلنا في المائدة
مع ولقد فرد ففز بالفائدة
رزق كريم خمسة فاثنان
في سورة الأنفال ثابتان
وجاء في الحج نعم والنور
وسبأ كاللؤلؤ المنثور
والرد جاء في مكان الرجع
في قصص والكهف قل عن قطع
وعكسه في فصلت وطه
ورب تال فيهما قد تاها
واقرأ وجاء رجل من أقصى
في قصص بينته مستقصى
خزائن الرحمة في صاد وقل
في طورها خزائن الرب وطل
وجاء ذكر الرجز في القرآن
في أربع خذها عن استيقان
ثلاثة الأعراف عد واحصر
ورابع في سورة المدثر
أمرهم بينهم قل زبرا
في المؤمنين زائد قد شهرا
بعد عيون قل زروع حصلا
إلا الذي في الشعراء أولا
قل في النساء سوف يؤتيهم أجل
مقدما على سنؤتيهم نزل
وجاء إني عامل سوف بلا
فاء بهود فاتله فيمن تلا
وجاء في الأنعام مع تنزيل
بالفاء فاقرأه بلا تبديل
وقل سآتيكم أتى في النمل
موضعه في غيرها لعلي
قل في شقاق بعده بعيد
ثلاثة بينها المفيد
من قبل ليس البر منها واحد
وماله في الحج أيضا جاحد
وجاء في فصلت الأخير
آخرها تلقاه يابصير
صدوركم من بعد تخفوا بينا
في آل عمران تجده متقنا
مع عمل اقرأ صالحا في مريم
وثاني الفرقان صنه تغنم
والصالحين بعد الاستثناء
في القصص اقرأه بلا اعتداء
والصابرين بعده مذكور
في قصة الذبيح لا تجوروا
كل ضلال نعته بعيد
ثلاثة أثبتها المجيد
في سورة الشورى وإبراهيم
وقاف فافهم شاكرا تفهيمي
والطاء في المطهرين شددوا
في توبة وهو بها منفرد
واقرأ بآي الكهف ما لم تسطع
مؤخرا من غير ما تضعضع
واقرأ فما اسطاعوا بها مقدما
على استطاعوا راشدا مسلما
واقرأ ولا هم ينظرون بالظا
في خمسة زدها هديت حفظا
أولها آخر ما في البقرة
وآل عمران بها محبرة
والنحل فيها ثالث والرابع
مؤخرا في الأنبياء واقع
وجاء في القرآن باقي العدة
من بعد لقمان أخير السجدة
والظالمون قبله لا يفلح
أربعة جاد بها من يسمع
فاثنان في الأنعام منها فاحرص
واثنان قل في يوسف والقصص
والعاكفين واقع في البقرة
والقائمين في سواها ذكره
وقل أتى في يوسف عليم
منفردا يتبعه حكيم
من قبله وفقت إن ربكا
فاصرف إليه مستفيدا لبكا
وهكذا فيها هو العليم
في موضعين بعده الحكيم
ما عملت في النحل قل والزمر
وكل نفس قبله كما قري
وسيئآت بعده ما عملوا
في النحل مع تحت الدخان منزل
ورحمة من عندنا في الأنبيا
وفاعبدون اثنان فيها أتيا
وثالث في العنكبوت وعلى
أن تشرك الفرد بلقمان انجلى
عيون اعطفه على جنات
في الذاريات واحذر الزلات
من بعد إن المتقين وقعا
والطور فيها ونعيم وتبعا
وقل غفور بعده حليم
اربعة حررها عليم
اولها في اللغو في الإيمان
وبعده فاحذروه جاء الثاني
كلاهما قد أتيا في البقرة
بالعفو والبشرى لمن قد حذره
وثالث بعد التقى الجمعان
في آل عمران عن استيقان
وورد الرابع في العقود
بعد عفا الله بلا مزيد
وربك الغني في الأنعام
ذو رحمة الباقي على الدوام
وأهلها يا صاح غافلونا
فيها وقل في هود مصلحونا
يطوف غلمان لهم في الطور
فاحذر من التبديل والتغيير
واقرأ فمن أظلم في الأنعام
أعني الأخيرين بلا إيهام
وثالث في آي الأعراف ورد
ورابع في يونس قد انفرد
وخامس في الكهف جاء أولا
وسادس في زمر قد تنزلا
فرعون آمنتم به مسما
في سورة الأعراف يحكي النجما
وفي سواها قال آمنتم له
باللام فاحفظه فما أجله
وبعده فسوف تعلمونا
والشعراء اللام زد يقينا
وبعد إني عامل فسوف قر
في سورة الأنعام ثم في الزمر
وجاء سوف تعلمون مفردا
في هود اتقن حفظه مرددا
واقرأ فلا تعجبك بالفاء سما
معه ولا أولادهم مقدما
وجاء في الثاني ولا تعجبكا
بالواو من تسئل به يجبكا
معه وأولادهم فحصل
للكل في التوبة غير مبطل
واقرأ نع الآخر أن يعذبا
ومعه في الدنيا وكن مهذبا
وقل فقال الملأ اثنان هما
في المؤمنين مه هود فافهما
في قصة النبي نوح وقعا
في السورتين فيهما الفاء معا
واقرأ بفاء أ فلم يسيروا
في يوسف والحج يا بصير
وآخر المؤمن والقتال
من غير ما ريب ولا اختلال
وقد أتى الأول في المؤمن مع
فاطر والروم بواو ووقع
جعلكم في فاطر خلائفا
في الأرض فاقرأه منيبا خائفا
من اهتدى فإنما قد استمر
في سائر القرآن إلا في الزمر
فبئس فرد ما له نظير
يتلوه في قد سمع المصير
فأقبل اقرأه بفاء بعده
بعضهم في نون ليس وحده
بل مثله الثاني بآيات التي
ما بين ياسين وصاد فاثبت
واقرأ بنون يتلاومونا
وفوق صاد يتسائلونا
بعد نعيم جاء فاكهينا
في الطور واقرأ قبل آخذينا
قلنا ادخلوا وهو في الأعراف اسكنوا
من قبله قيل لهم مبين
وفي النساء جاء قوامينا
بالقسط واعكس تحتها يقينا
وجاء في الأعراف قال الملا
من قوم فرعون لذاك فاكلؤوا
في يونس بينهم بالقسط
في الموضعين اقرأه غير مخطي
وقل أشق في عذاب الآخرة
في الرعد قد خصوا بقاف آخره
وقد أتى في أربع أرسلنا
قبلك فاعلم راشدا ما قلنا
في سورة الإسراء ثم الأول
باقترب اقرأه ولا تأول
وثالث في سورة الفرقان
فافهمه واتبع راشدا بياني
مع سبأ وغيره قد أرسلنا
من قبلك احفظه كما فصلنا
في تسع آيات إلى فرعونا
وقومه في النمل صنه صونا
وبعد إن الله قل قوي
قبل عزيز أيها الذكي
في سورة الحديد مع قد سمعا
واثنان في الحج بلام وقعا
واقرأ ولما جاءهم كتاب
مقدما ليس به ارتياب
ثم توفى كل نفس بعده
ما كسبت في أربع فعده
في البقرة حرف وعد اثنين
في آل عمران بغير مين
ورابعا آخر إبراهيم
جمعتها كاللؤلؤ المنظوم
قل كذبوا بعد كدأب آل
في آل عمران وفي الأنفال
وهو بها الثاني وجاء كفروا
من قبله فحصلوه واشكروا
واقرأ في الأنفال بآيات الله
وبعده ربهم اشكر لله
لكن إلى النون التي للعظمة
في آل عمران تضاف الكلمة
وبعد لكن لفظ كانوا ما سقط
إلا الذي في آل عمران فقط
فأت به في توية والروم
ولست في ذلك بالملوم
قولوا كذلك كذب الذينا
في سورة الأنعام آمنينا
ومع يكون الدين في الأنفال
قل كله لله ذي الجلال
من قبله كانوا أشد فافهم
في الروم من بعد الذين فاعلم
ومثله في فاطر وزده
واو وكانوا خذه واستفده
وغافر كانوا بها من قبلهم
كانوا هم أشد سل عن فعلهم
وجاء من قبلهم كانوا بها
أكثر منهم وأشد مشبها
وهو الأخير فافهم المرادا
ثم اعتبر ما قل أو ما زادا
زوج كريم جاء في لقمانا
فتقن الحفظ له اتقانا
وجاء فيها بعد لم يسمعها
كأن في أذنيه لا تدعها
ليفتدوا قل في العقود مفرد
وفي سواها لا فتدوا قل يوجد
ولا أقول لكم إني ملك
في سورة الأنعام قد بينت لك
وجاء في العرف ألا تسجدا
وحذف لا اخصصه بصاد أبدا
وجاء في الحجر عقيب مالكا
ألا تكون فاقف ما قلنا لكا
واللهو في الأعراف قبل اللعب
وهكذا في العنكبوت فاطلب
واقرأ في الأعراف لقد أرسلنا
نوحا بلا واو فلا تعنا
واتبعوا آخر هود بعده
في هذه لعنة اقرأ وحده
لآية للمؤمنين قد وقع
في الحجر بعد المتوسمين مع
حرف أتى في العنكبوت ثاني
من بعده اتل فاعتبر بياني
وجاء في النحل عقيب الأفئدة
لعلكم في بابها منفردة
وجاء فيها فلبئس مثوى
بالجد تقوى وبزاد التقوى
وجاء في سبحان واحفظه واعي
للناس في هذا القرآن واسمع
وأخر الناس وقدم ما أتى
من بعده بالكهف فافهم يا فتى
قال الذين كفروا أماكن
أربعة مع الذين آمنوا
في مريم والعنكبوت معها
ياسين والأحقاف حقا فافهما
ولعلى باللام عن يقين
في الحج ثم سبأ ونون
قل ولبئس قد حوته النور
جاء بلام معه المصير
وقد أتى يقدر له مع يبسط
حرفان حرف العنكبوت فاضبطوا
ومثله في سبأ مؤخر
فحققوه واحفظوه تؤجروا
بسورة من مثله في البقرة
ويونس بحذف من مشتهرة
وعنكم من سيئاتكم قد
خصصه بها جميع النقد
وظلموا قولا وليس معه
منهم وفي الأعراف لا تدعه
معدودة فيها ومعدودات
وتحتها والحج معلومات
بشرى أتت للمؤمنين مسفرة
في أول النمل كما في البقرة
وقد أتت للمحسنين مفردة
أول لقمان فسل من قيده
ومنكم قبل مريضا فاحذفوا
إذا قرأتم فليصمه واعرفوا
من في السموات ومن في الأرض
أربعة تعلم عند العرض
في يونس ولا شبيه بعده
وجاء في الحج قبيل السجدة
والنمل فيها آخرا وفي الزمر
رابعها فخذه عن حبر سبر
وقد أتى من في السموات فقط
والأرض ضعف ما مضى بلا شطط
وآل عمران وطوعا بعده
ومريم والرعد حقق عده
والأنبيا والنور والنمل أتى
والروم والرحمن احص مثبتا
وقد أتى بمن بباء زائدة
حرف بسبحان ففز بالفائدة
ما في السموات والأرض عشرة
من بعد حرف معها في البقرة
من بعده فاعرفه مستبينا
كل له يا صاح قانتونا
ومثله قبل الأخير في النسا
ومع لمن ما قل في الأنعام أتى
ويونس بعد ألا إن بها
مقدما والنحل عند حزبها
وآخر النور هناك عرفا
والعنكبوت قبله اقرأ قل كفى
وحرف لقمان وفي الحديد
وآخر الحشر بلا تقييد
وقد أتى فوق الطلاق واحد
أنت له بعد الثلاث واجد
وما سوى ذا عن يقين محض
ما في السموات وما في الأرض
وفي القرآن خمسة مقيم
بعد عذاب أيها الحميم
فآية القطع من العقود
من قبلها جاء بلا جحود
وجاء في التوبة باتفاق
فاستمتعوا يتلوه بالخلاق
وحل في هود بقوم نوح
وزمر في غاية الوضوح
وجاء في الشورى وقيت ذله
والظالمين في عذاب قبله
أولئكم بالميم في النساء
من بعد تسعين بلا امتراء
ومثله جاء أوائل القمر
خذ عمك الله بفضل وغمر
ومخرج الميت من الحي بدا
في سورة الأنعام فردا وجدا
واقرأ بها من قبلهم من قرن
ومثله في صاد فافهم عني
وجاء في السجدة لكن فيها
من القرون فاخش أن تتيها
وقد أتى بالميم من تحتهم
في أربع من بعد تجري فافهم
في سورة الأنعام والأعراف
ويونس والكهف غير خاف
مع إن في سورة الأنعام
ذلكم بالميم في الأمام
واقرأ لقوم يؤمنون بعده
بعد لآيات فريدا وحده
في النمل والأعراف جاءت عاقبة
للمجرمين فيهما مصاحبة
من أولياء بعد من دون الله
في هود حرفان وقيت الزلة
ثلاث من ذنوبكم وقبلها
يغفر لكم خذها بجد كلها
وهي بإبراهيم والأحقاف
نعم وفي نوح بلا خلاف
نبعث من كل أتى في النحل
مقدما وبعده في كل
كذاك فيها قدموا مواخرا
وأخروه إن قرأتم فاطرا
من قبل فيه فاعلموا وبعده
ولا تعدوا ما قرأتم حده
والأنبيا فيها يلي أنشأنا
قوما بميم وسواه قرنا
ورحمة من عندنا فيها أتى
ورحمة منا بصاد يا فتى
يعلم من بعد ومن غم أتى
في الحج يتلوه وذوقوا مثبتا
في المؤمنين اقرأ لمبعوثونا
واقرأه في النمل لمخرجونا
ما أنت إلا سابق في الشعرا
واقرأ وما أنت بها مؤخرا
آياتنا مبصرة في النمل
فاحفظه حفظ راغب في الفضل
وقد أتى أعلم بمن في القصص
وبعده أعلم من فاقتنص
من بعد موتها أتاك مفردا
في العنكبوت فاتله مجتهدا
بأنهم كانت بميم كائن
في غافر وليس بالتغابن
يظهرون منكم في قد سمع
مقدما واحذفه فيما يتبع
حق أتى نعت له معلوم
من بعده السائل والمحروم
متضحا في سورة المعارج
فادرج وسابق فيه كل دارج
لفظ النصارى سابق في البقرة
للصابئين فاتلها ميسرة
واعكسه في الحج وفي العقود
تنأ عن النقصان والمزيد
نصرف الآيات في الأنعام
ثلاثة جاءت بلا إيهام
أولها يتلوه يصدفونا
وجاء لما جاوز الستينا
منها بخمس قبل يفقهونا
وقبل دارست أتى يقينا
وقل لقوم يشكرون بعده
في سورة الأعراف واحفظ عده
والنفع قبل الضر في ثمانية
في سورة الأنعام خذ بيانية
وسورة الأعراف فافهم قصدي
ويونس آخرها الرعد
والأنبيا وآخر الفرقان
والشعرا وسبأ فعان
وما عداه الضر قبل النفع
وليس إن عددت غير تسع
في قرية يا صاح من نبي
جاءك في الأعراف يا صافي
تدعوننا جاء بإبراهيم
فكن لنونيه أخا تقويم
نسلكه مستقبلا أتاكا
في سورة الحجر فخذ بذاكا
واقرأ ونزلنا بغير ألف
عليكم المن بطه واعرف
عليك في النحل بلا امتراء
يتلوه في قاف من السماء
لقد وعدنا نحن قل مقدما
في المؤمنين قبل هذا فاعلما
وجاء في النمل بعكس الأمر
ولا تكن فيها بنون فادر
ما نزل الله بلا إشكال
في الملك والأعراف والقتال
وهو الذي جاء بها أخيرا
فكن به ذا فطنة بصير
نعيم اعطفه على جنات
في الطور وانقله عن الثقات
وبعد لا تتخذوا بطانة
هاأنتم أولاء صن مكانه
وفي سواها جاء هؤلاء
ثابتة الهاء بلا خفاء
وقل هو الفوز العظيم قبله
ذلك أوضحت لكم محاه
في توبة من بعد رضوان أتى
ويونس وفي الدخان ثبتا
وفي الحديد ثم قل وذلكا
في توبة مؤخرا هنالكا
ومثله في غافر فحصل
ست هو الفوز العظيم تعتل
وذلك الفوز العظيم في النسا
أول واحذف هو فيها وادرسا
واحذفه والواو بآي المائدة
آخرها من غير ما معاندة
وهكذا بعد أعد الله
في توبة وآخرا تقراه
ومثله في الصف والتغابن
وكل خير فعلى التقوى بني
فاهبط وفاخرج وردا حقا معا
في سورة الأعراف ثم اجتمعا
ولم يرد في قصة اللعين
فاهبط سوى ذلك عن يقين
وأخرجوهم بدلا من آل
جاءت في الأعراف بلا إشكال
هم كافرون قبله بالآخرة
ثلاثة مثل النجوم زاهرة
قد عرفت في يوسف وهود
وفصلت عرفا بلا جحود
بطونه في النحل بالتذكير
عني به الجمع بلا نكير
وقل هو الباطل بعد دونه
في الحج تصميما على يقينه
أيديهم عنكم أتى مقدما
في سورة الفتح فخذه واغنما
وفنفخنا فيه بالتذكير
في سورة التحريم عن بصير
وقل وبئس بعده المهاد
ثلاثة قارنك السداد
في آل عمران هديت اثنان
وثالث في الرعد عن إيقان
وقل أتى من بعده القرار
فيما يلي الرعد وإنكار
وقد أتى أنى يكون لي ولد
في آل عمران لمريم انفرد
ومع كفى بالله قل وكيلا
ولا تخف جورا ولا تبديلا
بعد الثمانين من النساء
وبعده اثنان بلا امتراء
هما هداك الله للصواب
بعد ثلاث جاء في الأحزاب
حرف وفيها بعد أربعينا
ودع أذاهم قبله يقينا
أولم يهد بواو جاء في
سجدة لقمان والأعراف اقتفي
وقل ما كان جواب مرشدا
بالواو في الأعراف من رام الهدى
واقرأ بها أيضا وجاء السحرة
فرعون جاءت كالصباح مسفرة
وقل ولما ستة في يوسفا
الواو قد حققها من عرفا
من بعده قل بلغ الأشدا
وبعده جهزهم مبدا
وفتحوا من بعده ودخلوا
من حيث لم يبق عليك مشكل
ودخلوا أيضا على يوسف قل
في المرة الأولى وعنه لا تحل
واقرأ ولما من بعد هذا الخامس
وفصلت العير تفز بالسادس
وبعد واو قد أتى تقطعوا
في الأنبياء فاسمعوا ذاك وعوا
واقرأ وما أوتيتم في القصص
وزد بها زينتها وخصص
واقرأ وقال الكافرون هذا
في صاد بالواو وزد نفاذا
قل وإذا مس بواو في الزمر
وجاء بالفاء أخوه في الأثر
في غافر جاء ويؤمنون به
وليس في الشورى تيقظ وانتبه
واقرأ ولا يؤخذ منها عدل
من بعد لا يقبل منها واتل
وقبل لا تنفعها شفاعة
هذا على قراءة الجماعة
إلا على قراءة المكي
فإنه بالتاء والبصري
يذبحون مفردة في البقرة
وزد بإبراهيم واوا مظهرة
واقرأه في الأعراف يقتلونا
وأفت إن جاؤوك يسألونا
لقومه يا قوم لا تراها
إلا ثلاثا سل من استقراها
في البقرة يا قوم معه إنكم
ظلمتم من بعده أنفسكم
ورأس عشرين من العقود
والصف فيها آخر المعدود
أعلم من يضل عن سبيله
قد خصص الأنعام في نزوله
وحيث وافيت تعالى عما
فيها وجدت يصفون ثما
منكم يقصون عليكم كاف
في سورة الأنعام والأعراف
وفيهما من بعده آياتي
وزمر يتلون فيها يأتي
وبعده آيات من ربكم قل
خصت به فافهم إذا ما تنقل
يضرعون جاء في الأعراف
مدغم التاء بلا خلاف
أكثرهم لا يعلمون تسعة
في آية الأنعام الاولى فارعه
وجاء في الأعراف والأنفال
ويونس مقدم الإنزال
وجاء في القصص موضعان
والطور والزمر والدخان
وما عدا هذا فبعد الناس
فلا تكن كالمستهين الناسي
وقد أتى لا يؤمنون منه
في هود والرعد ألا فاصنه
وجاء في المؤمن حرف أوسط
فاحفظه حفظ عادل لا يقسط
أكثرهم لا يشكرون اثنان
في النمل مع يونس وهو الثاني
وقال يا إبليس موضعان
فالأول الحجر وصاد الثاني
جنات عدن معه يدخلونها
بأي وجه كنتم تتلونها
ثلاثة في النحل والرعد وفي
فاطر فاقرأه بلا توقف
واتل المساكين بلا يتامى
من قبله في النور طب مقاما
لعلهم من قبل يهتدونا
ثلاثة عددتها يقينا
أولها بعد فجاجا سبلا
في الأنبياء قف عليه مجملا
وقد أتى موسى الكتاب قبله
في المؤمنين فاعرفوا محله
وحوت السجدة أيضا مثله
قل ما أتاهم من نذير قبله
يجعله من بعده حطاما
في الزمر اقرأه ولن تلاما
ويعلموا منفردا في الزمر
من قبله اقرأ أو لم وحرر
وقد تقصت كلمات المشتبه
فاشكر لنظمي نائلا جاءك به
لا أدعي أني حصرت المشكلا
لكنها معينة لمن تلا
وواحد بعد الثلاثين العدد
مع أربع من المئين لم تزد
والحمد لله على آلائه
حمدا يباري الدهر في بقائه
وصلوات ربنا العظيم
على النبي الطاهر الكريم
ويرحم الله امرءا دعا لي
برحمة منه وحسن حال
علم الدين السخاوي
بواسطة
المشرف العام
الإضافة: الأربعاء 2012/07/18 01:01:02 صباحاً
التعديل: الأربعاء 2012/07/18 01:05:47 صباحاً
إعجاب
مفضلة

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك أو تفعيل الحساب اذا كنت مشترك لإضافة التعليق


أعلى القصائد مشاهدة للشاعر
أعلى القصائد مشاهدة خلال 24 ساعة الماضية
انتظر معالجة القصيدة ...
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري © 2005 - برمجة وتصميم
info@poetsgate.com