سقى الجنينة ذات المنزل الرحب | |
|
| بغامرِ المزن من هطَّالةِ السكب |
|
|
| تسحُّ ودقاً غزيراً دائم السحب |
|
دار العلوة قدماً كنت أعهدها | |
|
| والعيش نضراً وشملي غير مضطرب |
|
أيام كنتُ بها اللهو وبي طربٌ | |
|
| مع الغواني فيا ناهيك من طرب |
|
ما بين جرعة جود قد يؤزرها | |
|
| رعشٌ ومحضرها في دفقة السحب |
|
فهيفاءُ تمشي إذا ما زانها قبس | |
|
| تهتزُّ كالغصن في تيهٍ وفي عجب |
|
علقتها والصبا غضٌّ برونقه | |
|
| كلؤلؤِ النظم في سلكٍ من الذهب |
|
تشمِر الذيل في عزٍّ وفي دعةٍ | |
|
| ما بين أهلٍ وملكٍ وافر النسب |
|
فصادف الدهر ذاكَ العيش فانصرمت | |
|
| أيامه الغرُّ حتى صار يلعب بي |
|
وزال ما كنت أرجو من مصاحبتي | |
|
| بنا الزمان لخوف القادر النشب |
|
فكرَّت في زمني إذا راعني أبداً | |
|
| بصرفه الغادر الفتَّاك كالكلب |
|
وتاقت النفس تسمو بالذي عرفت | |
|
| من العلوم التي تمتاز بالأدب |
|
فقلت للنفس جدي بالمسير إلى | |
|
| خير البرية من عجم ومن عرب |
|
وحجة الخلق في سترٍ وفي علنٍ | |
|
| تسري إليه جميع الخلق في الطلب |
|
ولذ به موقناً واقصد لجيرته | |
|
| تنجو به من عظيم الهمّ والكرب |
|
فحين يمَّمتُ سيري نحوه وبدا | |
|
| فردني الباب بعد الكّدِ وَالتعب |
|
داعي الدعاة ومهدي الناهجين إلى | |
|
| سبل الرشاد بلا شكٍ ولا كذب |
|
وعدت أقصدُ من لولاه ما عرفت | |
|
| سبل الهدى وأقتدي ما جاء في الكتب |
|
قال الإمام حديثاً صح وارده | |
|
| عن الثقاتِ وأهل النور والحجب |
|
لو خلتِ الأرض يوماً من مثبتها | |
|
| لمادت الأرض والأفلاك بالقطب |
|
وقال من مات منكم ثم ليس له | |
|
| علم به مات كالمجهول في الحقب |
|
لولا الدليل لما كان الطريق به | |
|
| علماً ولا كان ذا نطق وذا أدب |
|
وأفهم الناس عن غيٍّ برقدتهم | |
|
| فأصبحوا كدواب الرعي للعشب |
|
ولم يكن يخلق الرحمن خلقته | |
|
| من سائر الخلق في بعد وفي قرب |
|
يا أيها الأخ ذو الإنصاف كن فطناً | |
|
| واسمع كلام فطينٍ مشفقٍ حدب |
|
إن كنت ترجو نجاة ثم تطلبها | |
|
| بالقبر فاسلك طريق الحق والرتب |
|
الحق عند رجال الدين انَّ له | |
|
| أهلاً فأصغِ لقولي غير مكتسب |
|
عن الطريق مع القيد الذي نشأت | |
|
| فيه القواعد بالآداب والرتب |
|
فالعقل ليس بكافٍ حين تعرفه | |
|
|
كذا الإمامة لا تخلو قواعدها | |
|
| بالعلم والحكم في نصٍّ وفي نسب |
|
ديني ومعتقدي قول المحق ومن | |
|
| يأتي به كل ذي عقلٍ وذي أدب |
|
قبول أمرهما لا ينتهي أبداً | |
|
| إلا إلى الخير والإرشاد في الطلب |
|
هذا ولمَّا رأيت النفس في عدمٍ | |
|
| جهدتُ سعياً وجدي منتهى طلبي |
|
|
| من غير ما خشيةٍ تبدو ولا رهب |
|