عناوين ونصوص القصائد   أسماء الشعراء 
شعراء العصر العباسي > غير مصنف > مزيد الحلي > هب لي الكرى فلقد أودى بي السهدُ

غير مصنف

مشاهدة
558

إعجاب
0

تعليق
0

مفضل
0

الأبيات
0
إغلاق

ملحوظات عن القصيدة:
بريدك الإلكتروني - غير إلزامي - حتى نتمكن من الرد عليك

إرسال
انتظر إرسال البلاغ...

هب لي الكرى فلقد أودى بي السهدُ

هب لي الكرى فلقد أودى بي السهدُ
أجلّدُ القلب لا يلقى له جلدُ
أسألُه فهو مجيبٌ حين تسأله
هل كان غيرك فيه نازلاً أحد
يا واحداً بين أرباب الجمال ومن
أضحى بذلك فيهم وهو منفرد
السلسبيلُ لنا من فيك أم عسلٌ
ولؤلؤ سلكه المرجان أم بردُ
ونور وجهك أم بدرٌ على أفقٍ
أمَّا البيانُ فلا عوج ولا أود
يقول قوم ترحَّل لا ترم بدلاً
وهل يطيبُ إذا امتدَّت إليه يدُ
يا من قبلت خطوباً كنت أرهبها
عنه ولا ديةٌ عندي ولا فود
إنَّ الوشاة لمخلوقون من فندٍ
وأكثر الناس ينمو فيهم الفند
إنْ نبهوا رقبوا أو قرَّبوا بعدوا
أو واصلوا فسدوا أو يوصلوا جحدوا
أصبحتُ أصغي إليهم بعدما كشفت
لي الغطاء بطرفٍ دأبه الرفدُ
ناراً لحسناء لا تخبو مواقدها
لاحت وقد راح ليل الحب يرتعدُ
فقلت للركب والخريت في سفرٍ
يقوده الغيُ لما فاتهُ الرشد
هاتيك نار وإني طالب قبساً
منها ومن شاء ناراً فهي تتقد
ومدَّ بعض أحبائي إليَّ يداً
كادت تصافحها في النزهتين يد
حتى أتى جبلاً بالوادين لنا
فيه ينوح حمام الأيكة الغردُ
أجوبُ رغباً وتسغاباً وغيهبةً
ثلاثة لم يقم في حملها أحد
فحلَّني داره من فوق مرتبة
ولاح لي التين والزيتون والبلد
فما مضيتُ إلى الغادين أمدحهم
حتى تكابد لوعات الجوى الكبد
ولا لجأتُ من الدنيا إلى سندٍ
لأنَّ حب بني الزهراء لي سند
الواصلون بحبل اللّه من عددٍ
وواحد ما يراه ذلك العددُ
نور تجسَّد للأبصار فانكشفت
منه البصائر ما لم يحوه أحد
وعلة توجد المعلول من عللٍ
واللّهُ يشهد والأملاك قد شهدوا
هو العليُّ فهلاَّ في سواه نرى
وهو العظيمُ فهل في غيره نجد
قل للذين يريدون المسيح فقد
جاء المسيحُ على ذي العرش يعتمد
على الذي كل وقت لا يزال له
عبدان لا يعصيان الروح والجسد
فقل لمن يدعي توحيد خالقه
يجلُّ عما تقول الواحد الأحد
ليس الموحد من تحوي مقالته
اللّهُ حسبي قديرٌ عالم أحد
صفات ذي الخلق لكنّ الموحد من
بقوله عن جميع الخلق ينفردُ
فقل لمن عدم المعنى لغيبته
هذا الذي في ربوع الفرس يعتمد
وليُّ هارون بل أنتم به كفرٌ
وصاحب السبت بل أنتم به جحد
هم اليهود عبيد الدهر ليس لهم
إلاَّ الخنازير طول الدهر والقرد
وقد علمتم بأن من لا يقرُّ به
عليه خمس من الخاءات تتطرد
هو الجحيمُ فلا منٌّ ولا مننٌ
وهو النعيم فلا خوف ولا جلد
وهو البعيدُ فلا كشف ولا قرب
وهو القريب فلا ستر ولا بعد
وهو القصاص إذا الأغلال تخلفها
وهو الخلاصُ فلا غلٌّ ولا حسد
فأظهر الأمر من فحوى حقيقته
والحبُّ عما سوى عرفانه يجد
هل كان هابيل شيئاً في ظواهره
وشكل يوسف لما طاعه الأسد
أو كان آدم نوحاً في بواطنه
وإبراهيم لما بدا من ناره بردُ
أو كان موسى كعيسى حين دعوته
وأحمد الطهر فيما قال يعتقد
فلا تردوا المعاني عن ظواهرها
إنَّ اللبيب على الألباب يعتمد
استيقظوا واستجيروا فيه واتصلوا
واستنبطوا تستبينوا واطلبوا تجدوا
مزيد الحلي
بواسطة
المشرف العام
الإضافة: السبت 2012/07/21 10:51:06 مساءً
إعجاب
مفضلة

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك أو تفعيل الحساب اذا كنت مشترك لإضافة التعليق


أعلى القصائد مشاهدة للشاعر
أعلى القصائد مشاهدة خلال 24 ساعة الماضية
انتظر معالجة القصيدة ...
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري © 2005 - برمجة وتصميم
info@poetsgate.com