تاريخ الاضافة
الإثنين، 23 يوليه 2012 12:58:40 م بواسطة المشرف العام
0 386
ولا غرم في كسر الصليب ولا إنا
ولا غرم في كسر الصليب ولا إنا
لجبن وعين للذكور وخرد
ولا غرم في دف الصنوج كسرته
ولا صور أيضا ولا آلة الدد
وآلة تنجيم وسحر ونحوه
وكتب حوت هذا وأشباهه اقدد
وبيض وجوز للقمار بقدر ما
يزيل عن المنكور مقصد مفسد
وشق ظروف الخمر والدن مطلقا
وإن نفعت في غيره في المؤطّد
ويحرم مزمار وشبابة وما
يضاهيهما من آلة اللهو والرد
ولو لم يقارنها غناء جميعها
فمنها ذوو الأوتار دون تقيّد
وحظر الغناء الأكثرون قضوا به
وعن أبوي بكر إمام ومقتد
إباحته لا كرهه وأباحه ال
إمام أبو يعلى مع الكره فانشد
فمن يشتهر فيه ويكثر ويتخذ
له قينة لم يعتبر مع شهّد
ولا باس بالشعر المباح وحفظه
وصنعته من ذم ذلك يعتدي
فقد سمع المختار شعر صحابه
وتشبيهم من غير تعيين خرّد
ولم يك في عصر لذلك منكر
فكيف وفيه حكمة فارو وانشد
وحظر الهجا والمدح بالزور والخنا
وتشبيه بالأجنبيّات أكّد
ووصف الزنا والخمر والمرد والنسا ال
قيان ونوح للتسخّط يورد
إسم الشاعرالبلدإسم القسمالمشاهدات
ابن عبد القوي المرداويغير مصنف☆ شعراء العصر المملوكي386