وكن عالما أن السلام لسنّة | |
|
|
ويجزئ تسليم امرئ من جماعة | |
|
| ورد فتى منهم عن الكل يا عدي |
|
وتسليم نزر والصغير وعابر الس | |
|
|
وإن سلم المأمور بالرد منهم | |
|
| فقد حصل المسنون إذ هو مبتد |
|
وسلم إذا ما قمت من حضرة امرئ | |
|
| وسلّم إذا ما جئت بيتك تقتدي |
|
وإشفاؤك التسليم يوجب محبّة | |
|
| من الناس مجهولا ومعروفا اقصد |
|
|
| وتنكيره أيضا على نص أحمود |
|
|
|
|
|
|
|
|
| فإن لم يجب يمضي وإن يخف يزدد |
|
|
|
وإن نظر الإنسان من شق بابه | |
|
| بلا إذنه إن يفق عينيه لم يد |
|
وسيّان من درب ومن ملك ناظر | |
|
| ومن كؤوة أو من جدار مشيّد |
|
ولو مع إمكان الدفاع بدونه | |
|
| وفقد النسا أو كون محرم معتد |
|
ولا تحذف الأعمى وقال أبو الوفا | |
|
| بلى إن يكن يسمع ليحذف ويصلد |
|
|
|
وصافح لمن تلقاه من كل مسلم | |
|
| تناثر خطاياكم كما في المسند |
|
|
|
ويكره منك الانحناء مسلّما | |
|
| وتقبيل رأس المرء حل وفي اليد |
|
|
| ويكره تقبيل الفم افهم وقد |
|
|
| وأن يتناجى الجمع ما دون مفرد |
|
وأن يجلس الإنسان عند محدث | |
|
| بسر وقيل احضر وإن يأذن اقعد |
|
ومرأى عجوز لم ترد وصفاحها | |
|
| وخلوتها اكره لا تحيّتها اشهد |
|
وتشميتها واكره كلا الخصلتين لل | |
|
| شباب من الصنفين بعدى وابعد |
|
ويحرم راي المرد مع شهوة فقط | |
|
|
|
|
خطيب وذي درس ومن يبحثون في ال | |
|
|
مكرّر فقه والمؤذّن بعده ال | |
|
|
ودع آكلا مع ذي التغوّط ثمّ من | |
|
|