ولا تحتكر قوتا فذاك محرّم | |
|
| وفي غير قوت لم يحرم بأوكد |
|
|
| على الناس في وقت شديد معجرد |
|
|
| كمدخر في الرخص ذا نفع اشهد |
|
|
| وربتما التسعير داعي التزيد |
|
وإن تأكلن عند امرىء فادعون له | |
|
| فقد أمر الهادي به ودعا اشهد |
|
وكن مكرما للخبز غير مهينه | |
|
|
|
| وقل مرحبا في ذا بأحمد فاقتد |
|
ويعرف حق الضيف كل معالج الس | |
|
| فار مطيل الجوب في كل فدفد |
|
أتى صردا والليل باد عبوسه | |
|
|
فواساه من زاد وأبدى بشاشة | |
|
| وأذهب عنه القر توطيد مرقد |
|
فكم بين هذا وامرىء بات ضيفه | |
|
|
فلا خير فيمن لا يضيف هكذا | |
|
| روي مسندا عن خير هاد محمد |
|
ألا قاتل الله البخيل لضنّه | |
|
| فللضّيف رزق واصل لم يزهّد |
|
وللمسلم المجتاز بالأخ في القرى | |
|
|
|
|
|
| اضطرار سوى مع فقد مأوى كمسجد |
|
وإن خاف منه لم يجب مطلقا سوى | |
|
| إذا اضطر قط وليحترس خوف مفسد |
|
وما زال جبريل يوصي نبيّنا | |
|
|
إلى أن ظن أن سيورث الجار يا فتى | |
|
|
ومن داره تعلو على الجار يلزمن | |
|
| بنا يستر الأدنى لباغي تصعد |
|
ويلزم أيضا سد طاق علا ولو | |
|
| تقدم ودعوى لا أرى لا تقلّد |
|
ومن يأب ألزمه البنا مع جاره | |
|
| إذا استويا في الارتفاع بأجود |
|
ولا غرم في هدم المخوف سقوطه ال | |
|
|
ومن كان يؤمن بالمليك إلهنا | |
|
| فلا يثؤذ جارا صالحا غير مفسد |
|
|
|
|
|
ومن غرس ما يمتد منه عروقه | |
|
| إلى بئر ماء البجار في المتأطد |
|
وسيان مؤذي النفس والمال يا فتى | |
|
| وضمنه ما أرداه فعل المصدّد |
|
ويكره أكل الهجم إن يترصّدن | |
|
| مع الإذن لكن دونه احضره واطرد |
|
وبُشّ إلى الضيفان وامزح على القرى | |
|
|
وكن مؤثرا إن كان في الزاد قلّة | |
|
|
ومع بنيّ دنيا إن اكلت فاحتشم | |
|
|
والاخوان معهم إن أكلت فانبسط | |
|
| ووانس ولا تذكر كلاما ينكد |
|
ولا تحكينّ المضحكات فيشرقوا | |
|
| ولا تذكرن بولا ولا قذرا ردي |
|
ولا تحقرن شيئا يقدم للقرى | |
|
|
ويكره أكل الترب إلا تداويا | |
|
| وأكل خبيث الريح غير مصخّد |
|
وأكلك أذن القلب والغدد أكرهن | |
|
| وحرم شرى جوز القمار وشرّد |
|