تاريخ الاضافة
الإثنين، 23 يوليه 2012 01:04:16 م بواسطة المشرف العام
0 315
وإن مرّ إنسان بأثمار حائطٍ
وإن مرّ إنسان بأثمار حائطٍ
بلا حائط أو ناظر مترصّد
ليأكل ولا يحمل ولو عن غصونة
وعن أحمد احظر منه غير المبدّد
وعن أحمد احظر مطلقا دون حاجة
ومعها بلا غرم فكل لا تزوّد
وليس عليه في المباح غرامة
كأكل لضر من محوط بمبعد
ولا تطعمن من در أنعام غائب
وزرع بحب الرطب منه بأوكد
ويحرم زرع أو ثمار سقيته الن
جاسة أو دملتموها بأوطد
وإن سقيت من بعد ذاك بطاهر
أبيحت وقيل أكره فقط لا تشدد
وما كان أوفى قوته من نجاسة
وقيل كثيرا منه حرم بأوكد
وألبانها والبيض منها فحرّمن
وعنه بل اكره قبل تحبيسها قد
ولا تحظرن إن كان أوفاه طاهرا
ولا تكرهن من بعد حبس مقيد
ثلاثة أيام وتطعم طاهرا
ويكره قبل الحبس إن تركب اشهد
ومن لم يرد أن يذبح البدن عاجلا
يجز علفها أحيانا النجس الرد
وإطعامه المحظورة اللحم جائز
على نصه مع كره كل بأوكد
ويكره في التمر القران ونحوه
وقيل مع التشريك لا في التفرّد
ولا بأس عند الأكل من شبع الفتى
ومكروه الإسراف والثلث أكد
ويحسن قبل المسح لعق أصابع
وأكل فتات ساقط بتشرّد
ويحسن تصغير الفتى لقمه الغدا
وبعد ابتلاع ثن والمضغ جود
وتخليل ما بين المواضع بعده
وألق وجانب ما نهى الله تهتد
وغسل يد قبل الطعام وبعده
ويكره بالمطعوم غير مقيّد
ويكره نوم المرء من قبل غسله
من الدهن والألبان للفم واليد
وكل طيبا أو ضدّه والبس الذي
تلاقيه من جل ولا تتقيّد
وما عفته فاتركه غير معنّف
ولا عائب رزقا وبالشارع اقتد
ولا تشربن من في السقاء وثلمة ال
إنا وانظرن فيه ومصا تزرّد
ونحّ الإنا عن فيك واشرب ثلاثة
هو اهنا وأمرا ثم أرو لمن صدي
وأخذ وإعطاء وأكل وشربه
بيسراه فاكرهه ومتكئا زد
ويكره باليمنى مباشرة الأذى
وأوساخه مع نثر ما أنفه الردي
كذا خلع نعليه بها واتكاؤُه
على يده اليسرى ورا ظهره اشهد
ونومك بعد الفجر والعصر أو على
قفاك ورفع الرجل فوق اختها امدد
ويكره بين الظل والحر جلسة
ونوم على وجه الفتى المتمدّد
وقتلك حيّات البيوت ولم تقل
ثلاثا له اذهب سالما غير معتد
وذا الطفيتين اقتل وأبتر حيية
وما بعد إيذان يرى أو بفدفد
ويكره نوم فوق سطح ولم يحط
عليه بتحجير لخوف من الردي
كذاك ركوب البحر في هيجانه
ووطء الناس في السفن في نص أحمد
إسم الشاعرالبلدإسم القسمالمشاهدات
ابن عبد القوي المرداويغير مصنف☆ شعراء العصر المملوكي315