على الصلوات الخمس حافظ فإنها | |
|
|
فلا رخصة في تركها المكلّف | |
|
|
بإهمالها يستوجب المرء قرنه | |
|
| بفرعون مع هامانفي شر مذود |
|
وما زال يوصي بالصلاة نبينا | |
|
| لدى الموت حتى كل عن نطق مذود |
|
بها مر بني سبع وذي العشر فاضرين | |
|
|
وأوجب على وليهم أمرهم بها | |
|
| وصحح صلاة الواع منهم تسدد |
|
وتفويتها أو بعضها من مكلف | |
|
| حرام سوى للجمع أو شرط فقد |
|
ومن جحد الإيجاب كفره إن يشأ | |
|
| بدار الهدى ما بين أهل التعبد |
|
كذا كل مجموع على حكمه متى | |
|
| يكن ظاهرا دون الخفيّ المبعّد |
|
فمن جحد الأركان أو حرمة الزنا | |
|
| وخمر وحل الماء والخبز يجحد |
|
وأشباهها من ظاهر الحكم مجمع | |
|
|
فمن لم يتب أو ليس يجهل مثله | |
|
| لمجحوده يكفر وبالسيف فاقدد |
|
وتارك إحدى الخمس وهنا وصومه | |
|
|
|
| إذا لم يتب فاقتله كفرا بأبعد |
|
|
| أو البعض من كتب الإله الموحد |
|
أو الرسل أو من سبه أو رسوله | |
|
| ولو كان ذا مزح كفر كالتعمد |
|
|
| أو الرسل كفره وأدب ولو هدي |
|
ودعوى شريك أو اب أو قرينة | |
|
| له أو وليد كل ذا كفر اعدد |
|
|
|
ومن حلل المحظور من غير شبهة | |
|
| عن النفس والموال كفره ترشد |
|
وإن كان بالتأويل منه استحلّه | |
|
|
ومن أكل الخنزير أو نحوها فلا | |
|
|
ومن أظهر الإسلام والكفر باطن | |
|
|
كذا حكم من قد كفروه بسحره | |
|
| ومن يتكرر كفره بعد أن هدي |
|
ومن سب رب الخلق أو مرسلا له | |
|
| فقتل أولاء احتم بغير تردد |
|
وعن أحمد اقبل توبة الجمع إن يرى | |
|
| لك الصدق كالكفر الأصيلي تهتد |
|