ومثل المؤذن قل إذا ما سمعته | |
|
| وحوقل إذا حيقل تثاب وترشد |
|
وعند فراغ منه فاسأل وسيلة | |
|
| لخير الورى تؤتى الشفاعة في غد |
|
وبعد الندا قبل الإقامة فادعون | |
|
| يجاب الدعا في ذا بغير تردد |
|
ومن خيره أن تسأل العفو يا فتى | |
|
| وعافية دنيا وأخرى ألا اجهد |
|
وفضل أذان المرء يعلو إمامة | |
|
| وقد قيل ذا بالعكس فاختر وجود |
|
وأفضل نفل المرء ليلا ببيته | |
|
| فقم تلو نصف مثل داود فاسجد |
|
ولا تخلين الليل من ورد طائع | |
|
|
وإن شئت فاجهر فيه ما لم تخف أذى | |
|
|
وخذ قدر طوق النفس لا تسأمنه | |
|
| وقل تستعن بالنوم عند التهجد |
|
فإن لم تصل فاذكر الله جاهدا | |
|
|
فلا خير في عبد نؤوم إلى الضحى | |
|
| أما يستحي مولا رقيبا بمرصد |
|
يناديه هل من سائل يعط سؤله | |
|
|
وفي السبع فاختم فهو أولى ولا تزد | |
|
| على الثلث في يوم نصب سنة أحمد |
|
|
|
ولا تقرأن إما أممت خلاف ما | |
|
| عليه أهل ذاك العصر تقل وتبعد |
|
|
| فكلتاهما مكروهة في المؤكد |
|
ويكره أن يقرا بألحان كالغنا | |
|
|
وكيف تشا فاقرأ بلا حدث على | |
|
| وبالطهر أولى واكره الموضع الردي |
|
|
| تفيد الذي خاطبته نيل مقصد |
|
|
|
وإن خاف من نسيانه احظر وسنة | |
|
| بأول ليل في الشتا الختم يا عدي |
|
وفي الصيف فاعكس ثم تجميع أهله | |
|
| لدى الختم محبوب ويدعو ويحمد |
|
|
|
وصل إن ترم أمرا صلاة استخارة | |
|
| وإن بعد بالمأثور تدع تسدّد |
|
وما عرضت من حاجة صلّ وابتهل | |
|
| فكم مرسل قد جاء في ذا ومسند |
|
على ستة بين العشاءين حافظن | |
|
|
ويكره قطع النفل من غير حاجة | |
|
|
وبادر إلى محو الذنوب بركعتي | |
|
| متاب كما قد جاء وادع تسدّد |
|
وإنّ عماد الدين إخلاص نيّة | |
|
| وإلا تولّى بالعنا صافر اليد |
|
وإياك عن سبق الإمام فإنّه | |
|
| مخالسة الشيطان عند التعبّد |
|
سعى في التواني ثم لما عصيته | |
|
| تدارك سعيا في فنون التفسد |
|
وفي الخميس ألزم في الأصحّ الرجال بال | |
|
| جماعة لا عبدا وشرطا بأوكد |
|
وليس بمكروه صلاة العجائز ال | |
|
| جماعة معنا بل لذات التراد |
|
وندب دعاء المرء خلف صلاته | |
|
| بما شاء للدنيا وللدين فاجهد |
|
وإياك والتفريط في جمعة بها | |
|
| قد اختص رب العرش أمة أحمد |
|
ففي يومها يعطي المزيد لفائز | |
|
|
وفي تركها من غير عذر ثلاثة | |
|
| يران على قلب الغفول المبعد |
|
ويشرع غسل يومها عند قصدها | |
|
|
|
| يصلّي ويكثر من فنون التعبد |
|
ويدعو ويقرأ سورة الكهف مكثرا | |
|
|
ولا يتخطّى الناس إلا إمامهم | |
|
| وراء مكانا خاليا في المؤكّد |
|