وإِن تُرِد معرفةَ الباشيِّ | |
|
| فاسمَع حديثاً من ثِقَه ذكيِّ |
|
في الغَلَقِ أَو مَوسِمِ الأسفارِ | |
|
| أَو كلِّ فَصلٍ كانَ لا تُمَارِ |
|
|
| أَو مستقِّلا صارَ مستوِيا |
|
فاعلَم بأَنَّ الفجر مبتداهُ | |
|
| وإِن أتى المغربَ خذ سواهُ |
|
|
|
بالفجر فاعلَم أَنَّه مستقلُّ | |
|
| فَقِسهُ ستَّةْ أشهرٍ يا رجلُ |
|
من أوّل الليلِ لآخرِ الليلِ | |
|
|
لأّنَّ كلَّ سَنَةِ إثنَا عَشَر | |
|
| شَهراً مَعَ كلِّ الملا مُحَرَّر |
|
حسابُها القَمرِي ثلاثُ مايَه | |
|
| أَربَع وَخَمسون لها وفايَه |
|
|
| لكلِّ نجمٍ نَوءُ في الزمانِ |
|
فَنِصفُهَا أَوانُهُ النهارُ | |
|
| في الليلِ لا تدركُهُ الأبصارُ |
|
ونصفُها يُهدَى به الرُّبَّانُ | |
|
|
|
| عن صَورم البيضاء حين يأتي |
|
والصافياتُ يا فتى اثنا عَشَرا | |
|
| عنديَ في كلِّ أَوانٍ فاذكرَا |
|
فسوفَ أَذكرها على الكمالِ | |
|
| من أَوَّلِ النيروز إلى الزَّوالِ |
|
|
| هُم رَحَوِيَّاتٌ على الثباتِ |
|
أَوَّلَ ما يسيحُ نيروزُ العَرَب | |
|
| فاعلم بأَنَّ النجمِ بالفجر غَرَب |
|
وطالِعُ الفجرِ هُوَ الإِكليلُ | |
|
| والمستقِلُّ الأَسَدُ النبيلُ |
|
أَمَّا السعودْ تَحتَ القدمْ لا تدركُه | |
|
| بعدَ انقضا خمسِ ليالي اتركه |
|
|
|
|
| ما في حديثي من خلافٍ قَطعَا |
|
|
|
يوماً ويلحَقها ثلاثُ مايه | |
|
|
فإِنَّ هذا العام يانَوَّائي | |
|
|
|
|
فَالسَنَةُ الناقِصَةُ القَمرِيَّه | |
|
| وَالزائِدَه تَعرفُ بِالشَمسِيَّه |
|
والقبطُ والفرسُ معا والرومُ | |
|
|
|
|
ومن شهور الفرس أَوَّل يومِ | |
|
| فَروَردِيَن مع أَولِ التقويمِ |
|
والخامسُ العشرونَ مِن هَتُورا | |
|
| هُو أَوَّلُ النيروزِ كُن خبيرا |
|
للعربي يا صاح هو والهندِي | |
|
| وَغَيرُهُم فافهم عُطِيتَ رشدِي |
|
لم يَبقَ نيروز سوى السلطاني | |
|
| يدخل دخولَ الشمس في السرطانِ |
|
أَمَّا ذوو الأزياج والحِسَابِ | |
|
|
بعدَ أَحَد يا صاحِ والعشرينا | |
|
| ثاني شهورِ الرومِ في تشرينا |
|
ويطلع الإكليلُ تاسع عَشَر | |
|
| من ذلك الشهر يُرَى بالجَهَر |
|
وعندما نيروزُنا ثالث عَشَر | |
|
| إكليلنا بالفجر بهذا الشَهَر |
|
|
| في الأُسِّ إذ تحسب لها الروميه |
|
بالله يا زيَّاجُ إِن زاغَ الفَلَك | |
|
| في غير عصري فآصلحوا ما فيه شك |
|
|
|
إِنّ هذه حاويةُ المجرِّبِ | |
|
| لا شكَّ فيها عند كلِّ العَرَبِ |
|