عناوين ونصوص القصائد   أسماء الشعراء 
شعراء العصر المملوكي > غير مصنف > أحمد بن ماجد العماني > أَمَّا قياسُ الجاهِ يا مهذَّبَا

غير مصنف

مشاهدة
502

إعجاب
0

تعليق
0

مفضل
0

الأبيات
0
إغلاق

ملحوظات عن القصيدة:
بريدك الإلكتروني - غير إلزامي - حتى نتمكن من الرد عليك

إرسال
انتظر إرسال البلاغ...

أَمَّا قياسُ الجاهِ يا مهذَّبَا

أَمَّا قياسُ الجاهِ يا مهذَّبَا
قياسُهُ الأصلي الذي قَد جُرِّبَا
إذا استقلَّ الصَّرفُ فوقَ الراسِ
واستوى فراقدُ القياسِ
جُدَّةُ ثُمَّ الحدُّ قالوا وزَجَد
أيضاً وفي البَنجالتينِ بالعَدَد
إحدى عَشًر الجَاه بلا تكذيبِ
فجرِّبُوه يا وذي التجريبِ
رَكَنجُ مَع جيجَهَرَ المشهورَه
والدِّيو مَعَ المَحرَمِ مَع مصيرَه
عَشرٌ وفي مُوم وكَنَارك تِسعَه
وتانةٌ أيضاً ومَدرَكَه مَعَا
مرابطِ الخَيلِ فأَمَّا الجُزُر
جُزرُ سَمَر وراسُ حَمضَه شُهِر
وصَوقِرَه وبُورِيَا يا صاحِ
إسمَع كلامي تَحظَ بالصَّلاحِ
الجاهُ ذُبَّانانِ فيهُم زاهي
ومثلُهُم وَيسَا مَع سَتوَاهي
أَمَّا بِنَجراشي مَعَ جُدَاوَري
ودَندَبَاشي سَبعةٌ وسَاجرِ
والجُزرُ والحَردةُ سَبعَه قِيسُوا
والبعضُ قالوا إِنَّهُ نفيسُ
أَمَّا أَزادِيوَ فَسِتَّه فآدرِ
ومَرطَبَان ومُتبَلِي والشِّحرِ
أيضا ورأسُ الخلَّبِ المعروفِ
بهِ كذاك الجاه ستَّه يُوفي
وإن يَكُن عندَ اعتدالِ الصَّرفِ
الجاهُ خَمسٌ افهَمَن وصفي
فهؤلاَءِ الروسُ يا ضرغامي
ذُبَاب ودارُ زَينَةٍ ومامي
ومَنجَلُورُ ثُمَّ راسُ الفالِ
أَوَّلُهُ من شاطىء الشَّمالِ
أَيضاً وبرُّ النَّات وصَدرافَتَّن
وأندَمَندُ ثُمَّ فالي فاتقِن
وشَهرِنُوَّا ثُمَّ جُزرُ بَرني
أَولُها منَ الشمالِ أعني
فإِن تُقَابِلهُنَّ يا حبيبي
تَبدُ سحائِب قُطبِكَ الجنوبي
والجاهُ في تَنَاصَري ذُبَّان
وتِرمَلا وَاصِل وأندَروَان
وقابُقَات ثم جِردفُونا
كهؤُلاءِ الروسِ بَل يوفونا
والمَرُّ ثمَّ شَنكَلُ كن داري
وناكَ فَتَّن ثمَّ ناكَ باري
أيضاً مُرِاشي طَرَفُ السيلانِ
ثمَّ قَرَايا خدمةُ الرُّبَّانِ
وكُشيِّ الجاه ثلاثَه وافيَه
حتَّى على النَّتخات تلقى العافِيَه
وتَاكُوَا أيضاً ومَنجَل فُولَه
وفَانُوَه عندَ الملا مَعقُولَه
هي إِصبَعَانِ وشَلاوَم يا ولي
وقايلٌ والهرُّ مَع كُولَم مَلِي
جَامِس فُلَه وقَدح إذ يَبدُوا
والسِّيفُ والسِّيلانُ إِصبَع فَردُ
أَمَّا تَلَنجٌ مَعَ دَنجِ دَنجِ
مَعَ شُمُطرَه ثُمَّ مَهكُفَنجِ
ومن نواحي الزَّنجِ فَشتُ مُقبِلِ
قِسِ الفراقد سَبعَ ثُمَّ عَوِّلِ
والفرقدانِ ستَّةٌ في المروتِ
أيضاً وفي فَنصورَ خُذ إشارتي
وقيلَ في عَارُوه وملاَّقَه
وذيلِ بَرني عندَ ذي الحذاقَه
وقيلَ في أَدوَا فوي مَقَاصِرِ
هو راسُها الجاهي فلا تُكَابِرِ
وبَرهَلَه شنفا وسَنجافُورُ
وفِشِّلَم فافهَمه يا خبيرُ
وسَلتَ زَنجي ثمَّ في مَنقَابُوا
ثُمَّ بَرَاوَه خَمسَةٌ قد صابُوا
وقس إذا ما اعتَدَلَ الفراقِدُ
ذُبَّانَ في مَلوانَ وهو واكِدُ
ثُمَّ فَلِي بَنجَ وَأندَرفُورَه
أَربَعَةٌ عندَ الملا مِشهُورَه
حينئذٍ يا أَيُّها المهذَّبُ
تَرَى نجيمَ الصَّرفِ قد يَنتَصِبُ
في الفَلًكِ الأصلي وكلَّ نَجمِ
إذ قُطُبُ الشَّمالِ فَوقَ اليَمِّ
أمَا ترى الطائر في برِّ العَرَب
يبقى يمانِياَّ ومن ثَمَّ انتَصَب
وَسطَ السما هناكَ كُن عَلِيم
دليلُهُ المَعقِلُ وَالظَّليم
وفي نواحي الزَّنجِ فَهوَ شامِي
يكفيكَ وصفي فاتَّخِذ كلامِي
مِن ثَمَّ للشَّمال يا ذكيُّ
فأَفضلُ الكواكبِ الجُدَيُّ
أَمَّا كِتَاوه ثُمَّ سُندَه باري
وأَندَلُوسَ ثُمَّ مُوسى بَاري
ثمَّ مُلُوكُو قِس بها الفراقِد
ثلاثةً جَرَّبها المُعَاوِد
وقد رُوِي أَنَّ مُلُوكُو لَم يَكُن
في ذا المكانِ اِفهَمِ النَّظمَ وُصُن
ومنبَسَه ثُمَّ زَرِين المُغزِرَه
سِتونَ زاماً هي آصبَعَانِ فآخبَرَه
وظهرُ جاوَه قد رُوِي ولاسَم
ثمَّ جنوبيُّ مقاسر فآفهَم
جَرشِيكُ ثُمَّ جَاوَةٌ والخَضرا
بإِثرِ باري إسمُهَا في الذكرى
وكَرمَ دِيوَه ثُمَّ بَندَر جَاوَه
فراقدُ آصبَع إحفَظِ التِّلاوَه
وسَربَيَه جزيرةُ فالي
وجاوةٌ ومَنفِيَه بالهالِ
هُم نَعشُ اثني عشر بالدلالِ
إفهم نَظماً يُشبهُ اللآلي
والحَرَّباء ثمَّ خُوريا بَل
أيضاً وراسُ الملحِ يا مُسايل
وفايَدَن وساسيَ تَيمور
وقيلَ في كِلوَةَ يا نِحرير
وأَنجِزيه ثمَّ هَنزواني
مَعَ مُلالي ثمَّ جُزر دُمُوني
والنَّعشُ فيهم كلِّهم إحدى عَشَرَ
فغايةُ الفالِ هنا عندَ الورى
وجُزر تيمورِ وعندَ القُمرِ
بَندَر بني غسماعيل نَعشُ عَشرِ
أيضاً ولوجانُ والأخوارُ
وقيل سُفالَه أيُّها البيطارُ
ونعشُ تِسعَه بلدةُ السُّلطانِ
والإسمُ بيمارُوهَ مِن زَمانِ
وفي مَغيبِهَا ترى أنامِلا
والمُلَّ هُو بَندَرُ دَرويشَ عَلا
ومَنزِلاجي ثمَّ سَعدَه قيلا
تزيدُ عَمَّا شَرَحوا قليلا
والنَّعشُ ذُبَّانانِ قد شاعَ على
جزيرةِ العَنبَرِ مع كلِّ المَلا
شَجاجي ومُسَنبيجي معا
وبندرُ النُّوبِ لقولي آسمَعَا
وإن على الجُونِ تقِس ذا والسُّهَا
إذا استَقَلَّ الصَّرفُ سَبعاً تَلقَها
على نسيمٍ ثمَّ في مَلوين
وآخرِ الأخوارِ بالتَّعيينِ
وفي سُفالَه مَعدنِ التِّبرِ فَقِس
نعوشَ سِتِّ من علومي اقتَبِس
أيضاً وفي بندر شِعبانٍ وفي
مَنكارَ سِتَّه أيُّها الخِلُّ الوفي
بَندَر هَدودَه ثمَّ بندر كوري
ثمَّ رفاتي خَمسُ في المذكورِ
بندرُ كوسَ ثمَّ بندر قاسِمِ
وكَندلي أربعةٌ للعالِمِ
وفي بنادِر هَنتَ ثمَّ تَلِّيني
وأبيَه في القُمرِ يا معيني
كلُّهمُ ثلاثُ مع تيري رجا
هي أشهَرُ الجُزرِ اللواتي للنَّجا
وفي هَدودَه نَعشُ إصبَعَينِ
ثمَّ تِمَارُوه تُكفَ شرَّ البَينِ
بَندَرُ كُوسَ ثُمَّ غُبَّة كوري
مع بندرِ الشَجرةِ ذا المَشهورِ
نَعشُ آصبَعٍ قد أرَّخوهُ العُلَمَا
ولا سوى هذا يرونَ فافهَما
وإن تَقِس بِآخِرِ الداموتي
على سُهَيلٌ دابر وركون
نصفُ آصبَعِ العَنَاقُ ثُمَّ الجُون
ولا سُهَيلٌ دابر وركون
لأنَّ ذا آخرُ برِّ الزِّنجِ
وبابُ بَرِّ الغربِ والإفرَنجِ
ولا جَنُوبِيهِ سوى الأرقاق
وظُلمَةٍ يعلمُها الخَلاَّق
والبعضُ قالوا هذهِ جزائرُ
وآخرُ المُلّ خَمسَةٌ يا خامِرُ
واختَلَفَ النَّقلُ مِنَ الرواةِ
واستَغفِرُ الله مِنَ الزلاَّتِ
أحمد بن ماجد العماني
بواسطة
المشرف العام
الإضافة: الثلاثاء 2012/07/24 04:55:39 مساءً
إعجاب
مفضلة

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك أو تفعيل الحساب اذا كنت مشترك لإضافة التعليق


أعلى القصائد مشاهدة للشاعر
أعلى القصائد مشاهدة خلال 24 ساعة الماضية
انتظر معالجة القصيدة ...
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري © 2005 - برمجة وتصميم
info@poetsgate.com