|
| لكنَّما النُسَّاخُ غَيَّرَوها |
|
وصَيَّروا في التَّربَنَه آفاتِ | |
|
| مِن عَصرِ إسكَندَر لذي الأوقاتِ |
|
ويُكتَبُ العِلمُ مِنَ السَّكرانِ | |
|
| مِن غَيرِ إثباتٍ ولا إستيقانِ |
|
والعُمرُ ما يُسعِدُني أن أسعى | |
|
| في تَجرِبَه هذي الفُنونِ جَمعا |
|
ولَم أكُن أجعَلُ في المَنظومَه | |
|
| علماً بلا تَجرِبَةٍ مَعلومَه |
|
لكنَّني أذكُرُ شيئاً يُعتَبَر | |
|
| معروفَ مَع كلِّ الأنامِ مُشتَهَر |
|
عليكَ بالجاهِ وبالفَراقِد | |
|
| والنَّعش إن غابوا إليكَ واكِد |
|
وحِسبَةُ الدَّيراتِ والمجاري | |
|
| إقطَع لأزوامِك بهم يا جاري |
|
|
| عَن حِسبِةِ القياسِ لا تَخَلاَّ |
|
من حطبةِ اثني عَشَر إصبَع | |
|
| وهم على فطيَّةِ المُشَيَّع |
|
فَقِسهُما وَقِس بِعَجزِ المَركَبِ | |
|
| نَجماً وَقَيِّد ثُمخَّ إجرِ واكتُب |
|
نقصانَ نَجمِ العَجزِ أَمَّا هَولا | |
|
|
فكلَّما غاضَ نُجَيمُ التِّفر | |
|
| إصبع فَحَقِّق أيُّها المُسافِر |
|
لأَنَّ مَركَبَك قَطَع ثمانيه | |
|
| أزوامِ لَم تَنقُصَ بل هي وافية |
|
أَمَّا الذي قَيَّدت في الفَطِيَّه | |
|
|
فيها سويَّ الطائرِ ما يليه | |
|
| أخنانُ ستَّه فاعملوا عليه |
|
كفاك هذا في جميعِ البَحرِ | |
|
| إن كُنتَ فَتَّاكاً عميقَ الفِكرِ |
|
دليلُ ذا نَقصُ الجُدَيِّ فآسمَع | |
|
|
لَكِن ازاء شاهِدِ الجُدَي | |
|
| نجمٌ فُوَيقَ الراسِ يا أُخَي |
|
وذي الشُّهودُ فَوقَ وَجهِ الماءِ | |
|
| والحكمُ بالتحقيقِ السَّواءِ |
|
والتِّيرُ والواقعُ في برِّ العَرَب | |
|
| من ماميَ للحدِّ ما فيه سَلَب |
|
وسائرُ الأقطابِ فيها الخَلَلُ | |
|
| آفاتُهُ منَ الَّذينَ اَوَّلُوا |
|
والتِّيرُ والذِّراعُ ثُمَّ النَّسرُ | |
|
|
فإن تَغِب شِعراءُ بالحدِّ | |
|
| فالنَّسرُ والذِّراعُ كلُّ عندي |
|
تسعُ أصابِع والذِّراعُ اليمنى | |
|
| في غربِهِ والنَّسرُ يا ذا الفطنَهِ |
|
فكلَّما غاصَ الجُدَيُّ إصبَع | |
|
| أَنقِصَ أيضا النَّسرَ رُبعَ إِصبع |
|
أَمَّا الذِّراعُ فهو في البرَّينِ | |
|
| ينقُصُ نِصفاً نظراً بالعينِ |
|
في زَجَدٍ إن قِستَ نَجمَ التِّيرِ | |
|
| عندَ طلوعِ الكاسِرِ المَشهورِ |
|
خَمسَ أصابعْ والذِّراعُ آثنا عَشَرَا | |
|
| يَنقُصُ نِصفاً في التِّرفَّا شَهرا |
|
قِسهُ إلى العادةِ في القياسِ | |
|
| غايتُهُ مَشهورةٌ في النَّاسِ |
|
إرقَاقُهُ يا صاح والإغزار | |
|
| مثالُه إن كُنتَ يا ذا جَار |
|
جارٍ مِنَ الهِندِ لبرِّ العربِ | |
|
| وزادَ في هذي الكواكب فآحسبِ |
|
رُبعاً فآعلَم ما منَ الإزوامِ | |
|
| قَطَعتَ عَشراً كُن بالتَّمامِ |
|
إن كان مجراك على الهيرانِ | |
|
| مَيِّز حسابي وآفهَمِ المعاني |
|
أمَّا الحمارانِ بجاهِ آحدى عَشَر | |
|
| خَمسٌ وأربَع للمربَّع ذُكِر |
|
وَقِس لِسَهمِ القوسِ والسُّهَيلِ | |
|
|
وكلَّما مِلتَ لَهُم بالنَّقلِ | |
|
| مزيدَهُم نقِّص قياسَ الأصلي |
|
وإن تُرِد تفصيلَ قَلعِ المركبِ | |
|
|
|
| مُستَعمِلاً فيه قياسَ العادَه |
|
وأنشِر المُحوَحَ والشقائقا | |
|
| وبعدَ هذا مُر بِهِنَّ الراتِقا |
|
فإن رَتَقَت الكلَّ بعد الذَّرعِ | |
|
| فمُدَّ عودين بعرضِ القٍلع |
|
بالدَّاسِجَينِ الشَّكِّ والجامورِ | |
|
| لِيَشحَطَ الداسجُ بالتَّمريرِ |
|
|
| مِن قَبلِ فِعل كلَّ شيءٍ كان |
|
فأَعلمِ الدُّرورَ قبلَ الرَّكِّ | |
|
| لا يَختَلِف في الذَّرعِ صفَّاً وآحكِ |
|
واضرِب مُحوح يا أخي الدَّواسِجِ | |
|
| وقَيِّدِ الركَّ ولا تُحاجِجِ |
|
حوالي الكَنجَة في سَهمَينِ | |
|
| للجوشٍ من خَمسَه بغيرِ مَينِ |
|
أيضاً وفي الدَّامَن بِثَلثِ شُقَّه | |
|
| وداسجٌ في الجوش فآعرِف حقَّه |
|
وأَجعِلِ الركَّ ثلاثه أسهُمِ | |
|
| مِن أربَعَه للنَّفسِ أرتُق واحكِمِ |
|
|
| وكلُّها بالشَّحطِ أحكَموها |
|
وآدرأ إلى الداسجِ شط الذيلِ | |
|
| وآطرِف لَهُ مُحاَّ إلى التفصيلِ |
|
وآرنُقخٌ للكُحِّ وكُن مُنتَبِه | |
|
| بعد حسابٍ سوفَ أُنبيكَ به |
|
العرضُ كالفَرمَنِ أمَّا الطولُ | |
|
| كالدَّقَلِ الزَّاملِ لا يَزولُ |
|
والجوشُ جزءٌ ناقصٌ عن أربعه | |
|
| هُو خُذ صفاتي وحسابي فاسمَعَه |
|
والجوَشُ والدَّاسِج ياخي فآفهَمَا | |
|
| رَكبهُما عن نِصفِ عَشرٍ لهما |
|
وثُلثُ رَكِّ الدَّاسِج الفُوقاني | |
|
| للدَّاسِجِ التَّحتي في البَيانِ |
|
ونصفُ ركِّ الجوش هو لِلشفره | |
|
| وقالَ ثُلثا بَعضُ أهلِ الخِبره |
|
وكَنجَةٌ الجَوشِ على الحِسابِ | |
|
| وزَيَّدوها البعضُ يا أصحابي |
|
كلَّ ذِراعٍ فيه ثُلثَي إصبَعِ | |
|
| وآضرِب دُرُورَك في الحَوز وارجعِ |
|
للفتِّ والرُتقَةِ والدَّامانِ | |
|
| والنَّفسِ فارتُقه بلا تَواني |
|
|
| عِندَ الجَوشكِ والعرَب يا صاحبي |
|
والصِّيينُ والإفرَنجُ ثُمَّ الهِند | |
|
| كلٌ له قَصدٌ سوى ذا القَصد |
|
والبعضُ منهم زَيَّدوا الدامان | |
|
| والبعضُ مِنهم يتلافى البيان |
|
والقلع هو مُرَبَّعٌ قد لاحا | |
|
| والقصدُ شيءٌ يحبسُ الأرياحا |
|
لكنَّما الحكمة فيمن قد علا | |
|
| عند فساد الريح فُلكاً زلَّلا |
|
وارفِقَ بالعدَّة بالمُطالَبَه | |
|
| وهَوِّنِ العسكرَ في المُقالَبَه |
|
وإن تُرد تَعرِفَ جَريَ الماءِ | |
|
| وكَونَهُ في الباحة الكبرء |
|
|
| ترميكَ في القطبِ الجنوبي المايَه |
|
ومن ثلاثِ مايةٍ في الشِّمالِ | |
|
| للتِّيرَمَا ثمَّ تُقِفُّ ليالي |
|
مدَّتُهَا عشرٌ بهذا الموسمِِ | |
|
| وفي ثَلَث مائةِ أيضاً نفاعلَمِ |
|
هذي صفات البحرِ أمَّا البَرُّ | |
|
| حاياتُ أو مدُّ يكون أو جَزرُ |
|