تَبَارَكَ الربُّ الذي هَدَانا | |
|
| في بَحرِهِ المَسجورِ وأنجانا |
|
سُبحَانَهُ مُقَسِّمُ الأرزاقِ | |
|
| بينَ الوَرَى في سَايرِ الآفاقِ |
|
فالبَعضُ منهُم رزقُهُ في البرِّ | |
|
| والبَعضُ في البَحرِ لرزقِهِ يَجري |
|
فَإن تَكُن يا أيُّهَا المسافر | |
|
| تَركَبُهُ فَكُن بِهِ مُحاذر |
|
منهُ ومن أُمُورِهِ كلَّ الحَذَر | |
|
| ولا تُلاَمُ إن يَصَادِفكَ القَدَر |
|
فأوَّلاً أُوصِيكَ خُذ وَصَاتِي | |
|
| تَسلَم مِنَ الضَّيعَةِ والآفاتِ |
|
لا تَشحَنِ المركَبَ إلاّ العادَه | |
|
| وَجَوِّدِ المَوسِم خُذِ الإفَادَه |
|
وخيرُ ما تُطلِقُ برَّ الهندِ | |
|
| في مايَةِ النَّيروزِ لا تُعَدِّ |
|
خصوصَ من أرضِ مَلِيبَارَاتِ | |
|
|
فكلُّ مَن يركبُ في السفينَه | |
|
| يَعرِفُ ما ذَكَرتُهُ في حِينِه |
|
لكنَّهُ يَعجزُ عن تأويلِهِ | |
|
| والعَبدُ قد حُكِّمَ في دليلِهِ |
|
وإن طَلَقتَ أرضَ كالِكُوتِ | |
|
|
إجرِ على اسمِ اللهِ في الجوزاءِ | |
|
| إثنَي عَشَر زاماً بلا مِراءِ |
|
حتى ترى في صَدرها كَفِّيني | |
|
| فَخَلِّهَا عَنكَ على اليمينِ |
|
وآحرِص على مَجراك بالصوابِ | |
|
| وَلِيهِ وآنشُر عَلمَكَ في البابِ |
|
قد فُلتَ في الجوَّاش فَشتَ كوري | |
|
| وإن يكُن شَوارُ مِل للتيرِ |
|
من نَحوِ كَفِّيني لأنَّ الماء | |
|
| يجرُّ تَحتَ النعشِ بالسَّوَاء |
|
فَمِن صفاتِهَا أَنهَا جزيرَه | |
|
| مُنقَسِمَه في البَحرِ وكبيرَه |
|
يَكسِر عليها الموجُ من بعيدِ | |
|
| تَنظُرُهَا بالعَينِ يا سعيدي |
|
وقيلَ إنَّ نِصفَهَا الجاهي | |
|
| يُسمَى بأمِّيني فكُن زاهي |
|
وآتَّصَلَت يا صاحِ في ذا العصرِ | |
|
| وبَينَهُم خورٌ يجي بالصَّدرِ |
|
ونَخلُهَا والناسُ وَالبنادِر | |
|
| على جنوبيهَا فَكُن بالخابِر |
|
وعنهُمُ في الجاهِ يا خليلي | |
|
| نحوَ سًهَيل عَوَانُ نارجِيلِ |
|
كانَ كثيراً أوَّلَ الزمانِ | |
|
| وقلَّ في ذا العصرَ يا رُبَّاني |
|
وقيلَ يا رُبَّانُ أمِّيني على | |
|
| جانبِ كُورَدِيبَ وُقِّيتَ البلا |
|
أمّا سُهَيلِي فَهيَ عَن كَفِّيني | |
|
| في الغربِ سِت أزوامِ باليقينِ |
|
هذا الأصَحُّ عَن نَوَاخِيذِ البَلَد | |
|
| ووصَفُهَا فَخُذهُ عنِّي بالسَّنَد |
|
والجاهُ فيهم يا أخي ثلاثَه | |
|
| نسيمُ لَم تَلقَ بهِ عُلاثَه |
|
والفرقَدانِ عَشرةٌ ونِصفِ | |
|
| مُحتَكَماً لا بُدَّ تلقى وَصفِي |
|
|
| وَفَشتِهَا البَحرِي فَكُن خبيري |
|
تلقى بها الفردَ مِنَ الشَّرطَينِ | |
|
| خَمساً ونصفاً صحَّ باليقينِ |
|
ومِثلُهُ سادس نُجومِ النَّعشِ | |
|
| يُسمَى العَنَاقَ نِعمَ قيدٌ مُفشِي |
|
يَعمَلنَ في تُوري وفي كَفِّيني | |
|
| فآنتَخ لها فأنتَ ذو تمكينِ |
|
إن يَنقُصِ الجاهُ آصبَعاً فالناطح | |
|
| يَنقُصِ إصبَع ثُمَّ نِصفاً واضح |
|
أمَّا العَنَاقُ لَم يَزَل مُقّيَّدَا | |
|
| خَمساً ونصفاً لَم يُخالِف أبَدَا |
|
أمَّا إذا كُنتُ في ذا الباري | |
|
| مَا بينَهَا وَمُلَكِي كُن داري |
|
خمساً ونصفاً قِس لشامِي الشامي | |
|
| مَع كاسِرٍ في الشَّرقِ يا همامي |
|
أو كانَ في الشَّرطَينِ قَيدُك فَأسمَعِ | |
|
| فالنَّعشُ عندي إصبعٌ بإصبعِ |
|
أوُقِستَهُم في حِسبَةٍ كُن مُعتَلِم | |
|
| في كلِّ راسِ نِصفُ بَل فيه النَّسَم |
|
وإن يَكُن فَالُك ترى الأماكِنَا | |
|
| فَكُن إلى مَجرى الثُّرَيَّا راكِنَا |
|
حتَّى ترى السهيلَ ثُمَّ المَعقِلاَ | |
|
| خمساً وربعاً يا خليلي فآعقِلاَ |
|
ثُمَّ ترى الظليمَ والسُّهَيلاَ | |
|
| أَربَع وفيهُم نَفَسٌ قليلاَ |
|
والجاه لا شكَّ يصيرُ أربَعَه | |
|
| نفيسُ خُذ مجرى المَغيبِ واتبَعَه |
|
لِجَردَفُون وآخِرِ البنادِرِ | |
|
| في الجاهِ والنَّعشِ فلا تَحَاذِرِ |
|
وإجِر مِن هُنَاكَ في الثُّرَيَّا | |
|
| لِفِيلُكٍ يا أيُّها الكُمَيَّا |
|
مِقدَارَ زامينِ وَإحذََر قَبلَهَا | |
|
| مِن رِقَّةِ المَاءِ فلا تَركُن لَهَا |
|
فَرُبَّمَا يَرمي عليها المَد | |
|
| خصوصَ بالليلِ فآفهَمَن القَصد |
|
ثُمَّ آجرِ في التِّيرِ وَنَسرِ الطايرِ | |
|
| والكحل في اليَسَارِ بالأمَايرِ |
|
مِقدَارَ إثنَي عَشرَ بالأزوامِ | |
|
| بِطيبِ ريحٍ كاملٍ تَمَامِ |
|
حتّى تُقَابِلَ مِن بَعِيدٍ هَجرَه | |
|
| وَمَيطُ هِي آنقِطَاعَه مُشتَهِرَه |
|
وَرُدَّ صَدرَ الفُلكِ نَحوَ النَّجمِ | |
|
| عشرينَ زاماً لِعَدَن خُذ نَظمِي |
|
وَرُبَّمَا لَم تَحمِل العشرينَا | |
|
| في الصَّحوِ والأزيَبِ يافطينَا |
|
وإن تَكُن في أَوَّل الزمَانِ | |
|
| أعنِي بِفيلُكٍ لَكَ الأمَانِ |
|
على مَغِيبِ الأصلِ أحدِر وآنثَنى | |
|
| تَرَى عَدَن في الصَّدرِ يا مُسَكِنَّي |
|
تَجري ثلاثينَ مِنَ الأزوَامِ | |
|
| تَنظُرُهَا بالصَّحو مِن قُدَّامِ |
|
وَهَذهِ الأزوامُ بالوِرَابِ | |
|
| مَا لِمُسَافِرٍ لَهَا أسبَابِ |
|
فَإن رَمَاكَ المَدُّ كُن عليمَا | |
|
| قياسُكَ السُّهَيلُ والظليمَا |
|
وكُلُّ هذا الشَّرحِ إحتِرازي | |
|
| يَفعَلُهُ مَن في الأمُورِ حازي |
|
وإن ترى شَمسَانَ نَحوَ الحجبَه | |
|
| أُقرُب وخُذ جَوَاشكَ المُجَرَّبَه |
|
حتَّى توافي قُربَ راس العَارَه | |
|
| وَتَنظُرَ المسجدَ والمَنارَه |
|
وقبلَهَا إحذَر مِنَ المَعَالِمِ | |
|
| طَحلَه بقُربِ البرِّ كُن بالعالِمِ |
|
وآبعُد عنِ الراسِ وعن طَحلتِه | |
|
| حتَّى تَكونَ تَسلَمُ مِن زَلَّتِه |
|
وآجرِ عَلى المغيبِ والثُّرَيَّا | |
|
| فَهَكَذا جَرَيتُ يا آُخَيَّا |
|
فإن تُوَافِ البابَ بالنَّهَارِ | |
|
| وَازِ الزُّبَانَينِ وَظَلَّ جَاري |
|
وإن تَكُن بالليلِ يا مُعَلِّمَا | |
|
| إحزِم وَإفعَل ما يليقُ وآعزِمَا |
|
وآجرِ على العَيُّوقِ زاماً وآسرِ | |
|
| في مَغرِبِ النَّعشِ لنَحو الزُّقرِ |
|
أيضاً إلى كَمرَان شَطَّ البَحرِ | |
|
| خُصُوصَ في الألحَاقِ فآسهَر وآجرِ |
|
وآحسُب حِسَابَ الليلِ والبرورِ | |
|
| والمركَبِ الصغيرِ والكبيرِ |
|
ومنهُ للجُزرِ إلى سَيبَانِ | |
|
| ثَمانِيَه في البَارِ بالعِيَانِ |
|
والجَاهُ رُبعٌ ناقصٌ عن سِتَّه | |
|
| في الزُّقرِ أمَّا الجُزرُ خُذ نَعتَه |
|
يزيدُ عَن سِتّ بنصفِ إصبعِ | |
|
| فهكذا عادَه ما بِهِ نُقصَانُ |
|
سَبعَةُ إلا رُبعٌ يا إخوانُ | |
|
| قِياسُ عادَه ما بِهِ نُقصانُ |
|
أمَّا على فَرسَانَ سَبعٌ زَادا | |
|
| نصفاً وقد ضاقَ عَنِ العادَه |
|
فإن أَتَيتَ يا فتى ذا المجرَى | |
|
| رَتِّب قِيَاسَك في المُرَبًّع وآحُدُرا |
|
من فَوقِ سِيبانَ وخُذ مجراهَا | |
|
| ثُمَّ القياسات معاً وآسرِ لَهَا |
|
في مَغربِ الناقةِ أزوماً عَدَد | |
|
| عِشرونَ مَع أربَعَه لَهَا مَدَد |
|
وآتَّكِ بالشَّمَالِ في المَطلَعِ | |
|
| أَربَعَه أزوامٍ ثَمَّ طالِعِ |
|
|
| جبال جُدَّه شُرَّعاً عوال |
|
شَاهِدُكُ المُرَبَّعُ المَشهُور | |
|
| أَربَع ورُبعٌ خُذهُ مِن خبير |
|
وإن تَكُونَ في رياحٍ فاسدَه | |
|
| قَالِب ولا تَخرُجَ عَن ذي القاعِدَه |
|
لأنَّ هذا البحَر لم يُحمَلاَ | |
|
| فَآعرِف أينَ الميلُ وُقِّيتَ البَلا |
|
أمّا مَنَاتِخكَ بريحِ الأزيَبِ | |
|
| من جاهِ تِسعٍ مِل وفي النَّعشِ آقرُبِ |
|
وإجرِ في الفرقَدِ ثُمَّ القُطبِ | |
|
| حَذَار جَرُّ الماءِ ليلاً يُصبِي |
|
وَمِل على اليمينِ مِثلَ الناس | |
|
| ورَتِّبِ الأوقاتَ والقياس |
|
أمَّا المُرَبَّع فَهوَ في سَيبَانِ | |
|
| ثَمَانِ إلاَّ رُبعَ بالعِيَانِ |
|
أعني لكَ النجمَ القريبَ الماءِ | |
|
| في مُستَقَل زاوِيَةِ العوَّاءِ |
|
والأوسطان قياسُهُنَّ تِسعَه | |
|
| عندَ السِّماكِ بعدَ ذا خُذ نَفعَه |
|
أمَّا الحمارانِ فَثَلثاً يَنقُصان | |
|
| عن تِسعَةٍ في الطَّيرِ يَختَصَّان |
|
ويَنقُصُ آصبَع يا فتى بإصبَعِ | |
|
| في كلِّ برٍّ يا فتى فآستَمِعِ |
|
واعلَم يَفِي المربَّعُ التحتاني | |
|
| والجاهُ يَكفي يَتَسَاوَيَانِ |
|
بجاهِ سَبعٍ ثمَّ رُبعٍ زايد | |
|
| كلاهُما في خَشبَةٍ تَوَاعَد |
|
|
| بِيسَ المكانُ ذاكَ عِندَ العاقِلِ |
|
هناكَ عِدَّةٌ مِنَ الجزايرِ | |
|
| بما يَلي الباحةَ بالأشايرِ |
|
ما للمُجاوِزِ بَينَهُم طريق | |
|
| كَم مركَبٍ غَارَ بذا المضيق |
|
وَرَحمَةُ اللهِ على فَرسَان | |
|
| ما قَطُّ فيها مُخطِرٌ مَكَان |
|
عندَ الذي يَعرِفُها أو زارَهَا | |
|
| وخاضَ فيها وآستَقَى مِن مائَها |
|
|
| نجمُ المربَّع سَبعَةٌ خُذ وَصفي |
|
أمّا المُرَبَّعَان فَالأوسَطَانِ | |
|
|
قسِ الحمارينِ بها ثمانيَه | |
|
|
فخذ بهذا الكلَّ بالتدريجِ | |
|
|
والخَبتَ إن قابَلتَ فالمربَّع | |
|
| أنقِصهُ عَن سبعةِ رُبعَ إصبَع |
|
على كُدُمُّل والفُصَيلِيَاتِ | |
|
| ستٌ ونصفٌ فآتَّخِذ وَصَاتي |
|
فَهوَ على ذوريشَ والصَّبَايَا | |
|
| ستٌ وربعٌ إفهَمِ الوَصَايَا |
|
|
|
وفوقَ جُزرِ الدانقِ المشهُورِ | |
|
| ستَّةَ إلاَّ ثُلثَ بالتحريرِ |
|
وَتَلقَهُ في الأربعِ الظِهَارِ | |
|
| خمساً ونصفاً وخريق سُمَّارِ |
|
خَمسٌ ورُبعٌ فآتكِ بالشمالِ | |
|
| للبرِّ لَم تَلقَ سوى الجبالِ |
|
وذو الحريف مقابلٌ لعيرَيَا | |
|
| شَرقاً وغَرباً يا فتى مُجَرَّيَا |
|
|
| خَمساً بحُكمٍ آفهَمِ النَّظمَ وَعِ |
|
والجاهُ في خميسَ دونَ العشرَه | |
|
| بثُمنِ إصبَع يا بُنَي مُحَرَّرَه |
|
إنَّ قياساتِ الحجازِ جُمعُهَا | |
|
| ضَيِّقَةٌ ولا يليقُ شَرحُهَا |
|
فإن رأيت عِندَكَ المربَّعَا | |
|
| يَنقُصُ عَن خَمسةِ رُبعاً فآسرِعَا |
|
وإجعَلِ الجوشَ على اليمين | |
|
| إن كانَ بالأزيَبِ يا فطيني |
|
وإن تَكُن ريحُكَ ريحَا مُشمِلَه | |
|
| إتكِ على البرِّ بِهَا لا تُهمِلَه |
|
قَد صِرتَ بالرَّحَلِ والعَوَالي | |
|
| في غايَةِ الأَمَانِ والآمالِ |
|
قِس المربَّع أربَعَا ونصفَا | |
|
| مُقَابِلَ البَكَّارِ غَيرَ مُخفَى |
|
حذارِ لا تُنقِصهُ بالأزيَبِ | |
|
| عن ذا فَتُخطِي بَندَرَكَ وَتَتَعَبِ |
|
وإن يَكُن أربَعَةً وَرُبعَا | |
|
| أَنتَ على جُدَّه فَهَاكَ نَفعَا |
|
هذا مُخُورُ نَدخَةِ الشمالِ | |
|
| فآندَخ على جُدَّه ولا تُبَالِ |
|
إن كانَ في صَحوٍ وفي غُبَارِ | |
|
| لم تُخطِهَا قَطُّ ولا تُبَالِ |
|
تَحُطُّ يا رُبَّانُ بالسلامَه | |
|
| وَتُدخِلُ المركَبً في أعلامِه |
|
فإن أتى مَعكَ المربَّع أربَعَه | |
|
| دَمِّنَ شِعبَ البومِ فاحذَر مَقطَعَه |
|
جَوِّد قياسَك فَتَرَى شاهِدَا | |
|
| زاويةَ العوَّا ولا تَحدَا |
|
عَن مُستفيدٍ يَهتَدي بنظمي | |
|
| إنّيَ قَد نَظَمتُهُ بعلمي |
|
من بَعدِ تجريبي على البرِّينِ | |
|
| الهندِ مَع ذا البرِّ يافطيني |
|
خيرُ القياساتِ المدرَّجَاتِ | |
|
| على الحمارين والمربَّعاتِ |
|
لأنَّها تقومُ فوقَ القطبِ | |
|
|
وعيبُهَا إهمالُ ضَبطِ الأصلِ | |
|
| وعِدُّ مَن يَجهَلُ قَدرَ الكُلِّ |
|
ولا تَجِد في هذهِ الطريقِ | |
|
| من حدِّ سِيبَانَ على التحقيقِ |
|
أجوَدَ مِن هذي القياسَاتِ يُرَى | |
|
| إن عابَهَا في الناسِ شَخصٌ فَشَرا |
|
وليسَ في ذا فطنةٌ ومَعرِفَه | |
|
| تَنقُلُهَا أجدادُهُ عَن سَلَفِهِ |
|
ما هُوَ إلاَّ صَنَمٌ مُلَقَّنُ | |
|
| لَم يُفتِكَ إلاَّ قليلاً أوجنُ |
|
هذي القياساتُ على المُقَابَلَه | |
|
| تزيدُ في التَّكيَه فَدَع عنكَ البَلَه |
|
رُبعَ اصبَعٍ أو نِصفَ بالشَّوارِ | |
|
| في كَشفِكَ البرَّ فَخُذ أشواري |
|
|
| خُذ حِكَماً جات على التحقيقِ |
|
إذا قَلَعكَ الريحُ بينَ الفالِ | |
|
| وبينَ برِّ الهندِ خُذ مقالي |
|
ولا تُخاَلِف رأيَ مَن جَرَّبَهَا | |
|
| مَعاودٌ بالحَزمِ قَد هَذَّبَهَا |
|
أقبلَ تَحتَ الجاه والفراقِد | |
|
| والباَرِ أيضاً لا تكونَ راقِد |
|
لا تُكثِرِ الميلَ على سهيل | |
|
| خاير وعَجِّل بِيسَ ذاكَ الميل |
|
وَدُم على صبركَ والمُطالَبَه | |
|
| لأنَّ برَّ الجُزرِ قَد علاهَا |
|
لا تُسقِطِ الجَاهَ ببَطنِ الفال | |
|
| عن ثَلثَةٍ لِتَبلُغَ الآمال |
|
لأنَّها ضَيِّقَةُ المَسَالِكِ | |
|
| وَرُبَّمَأ تَدعُو إلى المَهَالِكِ |
|
لو لَم يَكن إلاّ إذا الفُلكُ سَقَط | |
|
| وَرُدَّ لِلكَاتَكُوَرِيِّ فَقَط |
|
والثَّانِيَه تَكثُر عليكَ الجزرِ | |
|
| في سَافِلٍ عِندَ الفَوالِ فآدرِ |
|
رُبَّما صادَفتَهَا بالليلِ | |
|
| وراكبُ البحرِ ضعيفُ الحِيَلِ |
|
والثالِثَه إن صَلُبَت أرياحُ | |
|
| بعدَ الفَوال فَاتَكَ الصَّلاَحُ |
|
وَغُيِّبَ الجاهُ وَوَافاكَ المَطَر | |
|
| والزَّحنُ والأتلافُ من طولِ السَّفر |
|
وغَلَّقَ الموسِمُ وأنتَ مُغزِر | |
|
| وقامَ ريحُ الغربِ ثُمَّ أدبَر |
|
ودارتِ الأمواجُ بالدَّبُور | |
|
| وصَارَ كلُّ بَندَرٍ عَسِير |
|
وأنتَ في وَهمٍ مِنَ القياسِ | |
|
|
فَخُذ قياساتي التي هَذَّبتُهَا | |
|
| بالسَّعيِ والتكرارِ قَد جَرَّبتُهَا |
|
إن كانَ ذا في الغَلق أو في الموسِمِ | |
|
| فَآسمَع إشاراتي وقِسهَا وآغنَمِ |
|
وإن تَكُن مِن زنجِ أو سُومالِ | |
|
| أو هِندِ أو هُرمُوزَ خُذ مقالي |
|
من جاهِ إصبَعٍ لجاهِ خَمسِ | |
|
| فَكُلُّهَا جَرَّبتُهَا بنفسي |
|
وفارسُ البحارِ في ذي الصَّنعَه | |
|
| يقيس لجاهِ إثنَتَي عَشَر مَعَه |
|
فَاسمَع شروطَ المُغزِرِ المُرِقِّ | |
|
| هي كِيمِيَا المَعَالِمَه بالصِّدقِ |
|
نسيمُ عَادَه مُحتَكِم وضيِّقِ | |
|
| خُذ هذه الشروطَ حتّى تَرتَقِي |
|
|
| لَم تَحمِلِ الأوهَامَ يا فطيني |
|
ولا نَفَس مُعَلَّقٌ في خَشبَه | |
|
| فلا يَصِحُّ عند مَن جرَّبَه |
|
لأنَّ سَيرَ الشِّعرَيَين سريع | |
|
| أسرضعُ مِن ذا الوَاقِعِ اللَّمُوع |
|
قد كنتُ أفعَلهُ قديماً في الصِّبَا | |
|
| وكَثرَةُ التجريبِ يَشِي عَجَبَا |
|
بَل قَيِّدِ الذراعَ دوماً أربَعَه | |
|
| في غَربِه والنَّسرُ وافَى مَطلَعَه |
|
وإن تَرَ الشِّعرَى بجاهِ إصبَعِ | |
|
| أَربَعَةً والنَّسرَ خَمساً كُن وَعَي |
|
والفَرقَدَينِ في آنتِصَابِ السُّنبُلَه | |
|
| تزيدُ عَن ثَمَانِيَةٍ فَاعقِلَه |
|
يكونُ ما بَينَك وبينَ السِّيف | |
|
| إلى ثلاثين إعرِفِ التَّصنِيف |
|
وإن تَكُن في المايَةِ والتسعينِ | |
|
| فالكوسُ والأمطارُ في تمكينِ |
|
أمّا على الخَمسِينَ في الصحيحِ | |
|
| تَكثُر تَصَانِيفُك بكلِّ ريحِ |
|
وقد تكوِّنُ الصَّبَا حاياتِ | |
|
| والعَقرَبي يَاتي ولا يَاتِي |
|
وإن يَكُن في الجَاهِ إصبَعَين | |
|
| فالشِّعرَي أربَعَةٌ مُبِين |
|
تُقَيَّدُ في غربِهَا الجِّمَالُ | |
|
| قياسُ عَادَه ما بِهِ زَوَالُ |
|
ترى هُناكَ نَسرَكَ الكفيتَا | |
|
| خَمساً تزيدُ النصفَ تَثبِيتَا |
|
فآعلَم بأنَّك مُغزِرٌ عشرينَا | |
|
| بينَك وبينَ الهرِّ قِس يَقينَا |
|
ورُبَّمَا تَرى هُناكَ القرعَا | |
|
| في طَيرِهَا كالمُنجِي تَسعَى |
|
تاتيكَ قَبلَ المنجي كُن خَابِر | |
|
| وَتَكثُرُ القروشُ والأشَايِر |
|
أمَّا العِيَانُ والموارز لَم تَزَل | |
|
| ما بين ذي البرَّينِ مِن طُولِ الأزَل |
|
ويَنقَطِع في آخرِ الزَّمَانِ | |
|
| هُنَا المَطَر في غالِبِ الأحيَانِ |
|
عندَ المُرقِّينَ فَأمَّا المُغزِر | |
|
| لِجَاهِ سَبعٍ دايمُ في المَطَر |
|
وإنُ يَكُن قَد زادَ عَن سَبعٍ فَمَا | |
|
| عِندَكَ إلاَّ الهِندُ حَتماً لازِمَا |
|
وإن تَقِيسِ الجاهَ إصبَعَينِ | |
|
| وَنِصفَ إصبَعٍ يُرَى بالعَينِ |
|
تَرَى الغُمَيصضا أربعاً مُقّيَّدَه | |
|
| وَنِصفَ إصبَعٍ يُرَى بالعَينِ |
|
فَخمسَةَ عَشَرَ أنتَ مُغزِرُ | |
|
| والمُنجِيَ لا شكَّ فيه تُبصِرُ |
|
خُصَوصَ بالشَّوَارِ يَا سايلي | |
|
| إن لَم يَكُن كُثراً فبالقَلاَيلِ |
|
وإن رَأَيتَ البعضَ باليَقينِ | |
|
| فَأنتَ بالكُوسِ تَرَى حَافُوني |
|
وإن تَكُن في الجاهِ يا سايِلاَ | |
|
| ثلاثةً في المركَبِ مُقَابِلاَ |
|
والنَّسرُ ستٌ والذراعُ أربَعَه | |
|
| مُقَيَّدَه في الغَربِ عَنكَ فَدَعَه |
|
عَشرَه مِنَ الأوزامِ أنتَ مُغزِر | |
|
| وَالمُنجِيُ مِثلُ الترابِ مُشتَهِر |
|
وَيُولِمُ الريحُ إذا جَا لَيلُهَا | |
|
| فَآحذَر لِهَالُولَه وذا دليلُهَا |
|
إن لَم تَرَ المُنجِي بِذَا المكانِ | |
|
| يُعادِلُ الكَسلانَ يا رُبَّاني |
|
فَبَرُّ جَردَفُونَ لَم يَبقَ مَعَك | |
|
| وليس ريحُ الكُوسِ يَبقى يَنفَعُك |
|
فإن تَرَ القليلَ بالشَّوَارِ | |
|
| والجاهُ ثَلثُ آستَمِع تكراري |
|
أقبِل بِجُهدِك لِتَرى الصَّلاَحَا | |
|
| وتُسلِمَ الأموالَ والأرواحَا |
|
عَسَى تُعَلِّقُ بذي الجزاير | |
|
| سَمحَه ودَرزَه وسُقُطرَه ظاهِر |
|
خُصَوصَ في المايةِ والسبعينا | |
|
| جوشَ اليَسَارِ إفهَمِ التعيينَا |
|
أمّا بجوش يمينِ مَا تُبَالي | |
|
| أَمَّا لأرياحِ الصَّبَا الأَوَالي |
|
والمُنجِيُ قيدي لذي الطريقِ | |
|
| جَرَّبتُهُ مُحَقَّقاً بِحَقِّ |
|
أصَحُّ عندي مِن قياسِ العَرضِ | |
|
| يُهديكَ في النَّتخِ بهذي الأرضِ |
|
أجدَادُنَا قَد عايَنَت أجدادَهُ | |
|
| في ذا المكانِ وبِهِ ملاذُهُ |
|
يصحُّ يُقصَد لِطُلُوعِ الشَّمسِ | |
|
| وَغَربِهَا إذا النهارُ يُمسِي |
|
إشارةٌ صحيحةٌ لا تَختَلِف | |
|
| تَخُصُّ هذا البرَّ ياخِي فآعتِرَف |
|
أمَّا الكريكُ قَد يُرَ أحياناً | |
|
| إلاّ على السَّاحِلِ يا رُبَّانَا |
|
وإن يكونِ الجاهُ في القياسِ | |
|
| نِصفاً مَعَ ثلاثَةٍ نِفَاسٍ |
|
أنت بحَافُوني وتَلقَى الكاسِرَا | |
|
| ستًّا وِرُبع نفيسَ يا مُسَافِرَا |
|
وَالمِرزَمَ المَشهُورَ والظليمَا | |
|
| في حِسبَةٍ ستاًّ فَكُن عليمَا |
|
بأنَّ مَركَبَك بَقِي في البَحرِ | |
|
| خَمسَةَ أزوامٍ فَخُذ من خبري |
|
وَتَكثُرُ الطيورُ والأسمَاكُ | |
|
| والقُدُّ والقُرُوشُ يا فَتَّاكُ |
|
وَيَصلُبُ الكوسُ ويُولم في السَّفَر | |
|
| وليسَ يَخفَى ذا على صَاحِب سَفَر |
|
إن كُنتَ أيَّامَ وَسَطِ المَوسِمِ | |
|
| فَآحذَر لِهَالُولَةَ يَا مُعَلِّمِي |
|
تَدخُل وما يَبقَى تَفُل حَافُوني | |
|
| عِندَ الصَّبَا والجَوشُ باليَمينِ |
|
وَإن رَأَيتَ الجاهَ في القياسِ | |
|
| أَربَعَةً فَقَد خَلَفتَ الراسِ |
|
ومثلُهُ الذراعُ أمّا الكاسِر | |
|
| نصفٌ على الستِّ خُذِ المآثر |
|
فَأنتَ من بَنَّه على البَصِيرَه | |
|
| لِجَردَفُونَ في أعالي الديرَه |
|
ما بَين حافُوني وراسِ الشِّعبِ | |
|
| راسِ سُقُطرَةَ الجنُوبي الغَربي |
|
وإن تَرَ الواقَع سَبعاً مُحتَكِم | |
|
| فأنتَ على البرِّ على شَرعِ العَلَم |
|
وَدَارَتِ الموجةُ والبحرُ سَكَن | |
|
| في بَطنِ بَنَّه للشمالِ فآعلَمَن |
|
وَخُذ حَذَركَ أوَّلَ الزَّمَانِ | |
|
| لا تَحتَشِر أصلاً بذا المكانِ |
|
وتَلتَقِي العَيُّوقَ في غُرُوبِه | |
|
|
وستَّةٌ ونصفُ نَجمُ المِرزَمِ | |
|
| خَمسٌ ونصفٌ للظليم فآعلَمِ |
|
|
| شهودُ نَتخٍ خُذ كلامي وآسمَعَه |
|
وَإن تُرِد نَتخَةَ جَردَفُونِ | |
|
| جَاهَ أربَعٍ ورُبعِ بالتمكينِ |
|
فَقِس على السُّهَيلِ أيضاً والظليم | |
|
| أربَعَةً ضَيِّقَه وَكُن عليم |
|
إن قِستَهُم أربَعَةً ورُبعَا | |
|
| قِسهُنَّ ضَيقاً والجُدَيَّ رَفَعَا |
|
أو كانَ جَاهُك والذِّراعُ أربَعَه | |
|
| والنَّسرُ ستاًّ ثُمَّ نِصفاً يَتبَعُه |
|
وًلَم تَرَى أُمَّ الصَّنَاني وَلا | |
|
| تَرَى هُنَا المُنجِيَ وُقِّيتَ البَلاَ |
|
فَأنتَ هُرمُوزيُّ أو مُكرَاني | |
|
| بالكُوسِ فَآفهَم وَآعرِفِ المكانِ |
|
|
| الجاهُ والواقعُ سَبعاً فآرفَا |
|
باللَّيلِ لا شَكَّ إلى الجزايرِ | |
|
| ما حاجةٌ أذكُرُهَا للخابِرِ |
|
إذا رأيتَ المُنجِيَ يا خِلِّي | |
|
| وَلُو يَكُونُ واحداً بالكلِّ |
|
وَمَن يَكُن أُسمِيَ للرياسَه | |
|
| لا بُدَّ في البحرِ لَهُ سِيَاسَه |
|
وَإن تقيسِ الجاهَ خَمساً عادَه | |
|
| والنسرَ سَبعاً فَوقَهَا زِيَادَه |
|
ثُمنٍ فَأَمَّا الشَعرَى الغُمَيصَا | |
|
| لا فيه تزييدَ ولا تنقيصَا |
|
|
| والريحُ والحايةُ إسمَعِ الشَّور |
|
كَبِّر وَهَلِّل وآنشُرِ الأعلامِ | |
|
| تهنيكَ رؤياكَ لِراسِ مَامي |
|
إن شِيتَ هُرمُوزاً وَمَا يليهَا | |
|
| أو كُنتَ عَطشَانَ فأرسِ فيهَا |
|
وإن تَكُن مكِّيَّ او يَمَاني | |
|
| حَدُّك إلى نيروزكَ السُّلطَاني |
|
|
|
إن كانَ ريحُ الكوسِ عَطفاً طِفلاً | |
|
| فَأنتَ عَن برِّ العَرَب لا تَخَلا |
|
وَرُبَّمَا كُنتَ بجاهِ ستِّ | |
|
| ما بَينَ ذي الريحينِ خُذ مِن نَعتي |
|
خصوصَ إن عاينتَ بعضَ المُنجي | |
|
|
وإن رأيتَ الكوسَ صارَ مُسعَرَا | |
|
| نَتخَتك رَاسُ الحَّدِّ أو شَعرَه |
|
أو راس جاشٍ آستَمِع إرشَادي | |
|
| على قدرِ مَا تُقبِلُ بالجوادِ |
|
وَإن يكونِ الكاسِرُ المنيرِ | |
|
| سَبعَةَ إلاّ رُبعَ بالتحريرِ |
|
وَلَم تَرَ المُنجِي ولا الأشَايِر | |
|
| فَلاَ يَغُرَّنكَ قياسُ الكاسِر |
|
في جاهِ خِمس في أخيرِ الوقتِ | |
|
| قُم في الركايبِ وَآستَمِع نعتي |
|
إن كانَ مَركَبُك خفيفاً بَادرِ | |
|
| وآقصِد إلى الدِّيو أكبَرِ البنادِرِ |
|
وأُدخُلِ الخَور إن تَكُن خابرَا | |
|
| وَعَتِّدِ الحبالَ والأنَاجِرَا |
|
لأنَّ في التَغليقِ جوزرات | |
|
| أمطَارُهَا ثقيلةُ الماءات |
|
|
| قَيَّدتُ لَك قَيداً على التحريرِ |
|
في جاهِ خَمسِ يهتدى المسافرُ | |
|
| أو عاجزُ ضَرَّت بهِ الضرايرُ |
|
ن كانَ بَينَ ذَينِكَ البرَّينِ | |
|
| برِّ العَرب والهندِ بالتعيينِ |
|
ترى هناكَ الشِّعريَ العبورَا | |
|
| ومثلُهَا الواقعُ كُن خبيرَا |
|
ذاكَ آصبَعَانِ وَرُبُع ذي مِثلُه | |
|
| يكفيكَ هذا في الخِضَمِّ كلِّه |
|
أو كُنتَ دابوليَّ أو كَنبَايتي | |
|
| أو مِن مَنِيبَارَ آستَمِع هِدايتي |
|
إذا رأيتَ في القياسِ جُزرَا | |
|
| فَأنتَ في أمطَارِ دَندَرسفُورَا |
|
|
| قنديلُ مِن على شَيُول شَهيرَه |
|
لَو كُنتَ ما رأيتَهُ في العُمرِ | |
|
| فأنتَ في الترتيبِ فيهِ تَجري |
|
|
| وإسمُهُ بَينَ البرايا قَد شَاع |
|
وغيرُهُ دابولُ أو سنجيشرِ | |
|
| أدخُلهُمُ في الغَلقِ ثَمَّ وآجرِ |
|
وغيرُ هذا خورُ سَاجُوَانِ | |
|
| وليسَ يحتاجُ إلى رُبَّانِ |
|
ما بينَ سَنجِيشر وسُندَابُور | |
|
| طوطَتُهُ بِيَمنَةٍ نِعمَ الخَور |
|
ما بَعدَهُم سافلُ يا فطينا | |
|
| إلاَّ أزاديوا وَقندَرِينَا |
|
|
| تأتيكَ سَكباً دايمَ الأوقاتِ |
|
أو كانَ أمطارٌ بجاهِ ستِّ | |
|
| تَحوِيكَ مُكرانُ فَخُذ كلمتي |
|
وإن تَكُن تلي لجاهِ خَمسٍ | |
|
| فَرُبَّ تَاتي جاشَ برَّ الأنسِ |
|
والمُرفىءُ عسكرُهُ والمركَبُ | |
|
| وخيرُهُ وشرُّهُ مُرَتَّبُ |
|
وفي المواسمِ من جميعِ البَحرِ | |
|
| إن كانَ فحلاً بكلامي يجري |
|
أرجُوزَتِي مَوزُونَةٌ بالذَّهَب | |
|
| مَا قَد حَوَت في الغَلقِ أَيَّامَ التَّعَب |
|
أُذكُرنِيَ وآذكُرَ أيَّاماً مَضَت | |
|
| ضَيَّعتَ مَوسِمَهَا بهندٍ وآنقَضَت |
|
إذا رَمَى سالكُ هذا البَحرِ | |
|
| سلاحُهُ لَم يَدرِ أينَ يَجري |
|
وصارَ في الخَلقِ بلا جَنَاحِ | |
|
| يُرشِدُهُ في جُملَةِ النواحي |
|
إن كانَ رُبَّاناً سَدِيداً رَأيَا | |
|
| مُستَرشِداً في سايرِ البَرَايَا |
|
قياسُه مُرَتَّبٌ والمجرَى | |
|
| ذا فِطنَةٍ بَارَك يَومَ السُّرَى |
|
أمّا الذي يَستَرخِصُ النَّواخِذَه | |
|
| فليسَ لَه مُعَلِّمٌ بالقاعِدَه |
|
لا بُدَّ ما في سالفاتِ الدَّهرِ | |
|
| يَرَونَ عَاماً في جميعِ العُمرِ |
|
تَمنَاهُمُ الصَّرفَةُ في التَّرحَالِ | |
|
| تُتلِفُ أرواحاً على أموالِ |
|
إنَّ رُقَادَ العالمِ المُدَقَّقِ | |
|
| أَجمَلُ مِن سَاعٍ وَلَم يَحقَّقِ |
|
أمّا الخبيرُ فَيَعرِفُ زَلاَّتِهِ | |
|
| وَيَمكُثُ الجاهلُ في سَقطاتِهِ |
|
مَن لَم يُحَكِّم في أُمورِ البَحرِ | |
|
| فَغَلطُه والله ليسَ يَدري |
|
مَن ذا الذي لِقَيَ فِي مَيدَانِه | |
|
| أيِّ قرينٍ يَصرَعُ أقرَانَه |
|
واعلَم بأنِّي شَرَحتُ واقعي | |
|
| مَعَ الذِّراعِ فآستَمِع مَنَافِعي |
|
إلاّ بِجَري الكُوسِ بالوِرَابِ | |
|
| وَقَيدِ نَجمِ الميخِ في الحسابِ |
|
لأنَّني قَد قستُهُ يا هذا | |
|
| غرباً وشرقاً ما نَقُص وزاداَ |
|
وَنَفعُهُ لي جاهِي سُهَيلِي | |
|
| إصبَع بِنصفِ آصبَعِ يَا خليلي |
|
وإن نَشَرتَ عَلَمَ الفالاتِ | |
|
| وآعتَدَلَت ريحُك والحاياتِ |
|
إقسِمَ بَرَّ الفَالِ والسّومالِ | |
|
| في جاهِ ثَلث ونصفِ خُذ مقالي |
|
وأنتَ في مَجرَى رياحِ الكُوسِ | |
|
| مِن نَحو حافُوني وتلكَ الروسِ |
|
خُذ ذا مِنَ الشِّهَابِ لَك نصايحَا | |
|
| تَذكُرهُ في سرِّه وصايحَا |
|
يَصنَعُ مِثلي هذه الأرجوزَه | |
|
|
سهرتُ في بِحَارِهَا ليالي | |
|
| وَقَدرُهَا يَعرِفُهُ أمثالي |
|
لَو خَبَرَ الناسُ جَميعَ الكتبِ | |
|
| وَنَظمَهُم ونَثرَهُم يا صَاحِبي |
|
لَم ينظُروا أعَمَّ نَفعاً مِنها | |
|
| فَذَر لقولِ الحاسدينَ عَنهَا |
|
ولَم يُرِد تَصنيفَهَا سِوَائي | |
|
| لَو كانَ مَن يكونُ في الدُّنيَاءِ |
|
لَم يستَطِع إنِّي عليهَا بالرَّصَد | |
|
| مُنذُ سنينَ فَوقَ عِشرينَ عَدَد |
|
والآنَ قَد كَمَّلتُهَا بجُهدي | |
|
| على قَدَر مَعرفتي وكَدِّي |
|
سَهَّلتُهَا لِعِرفَةِ الناسِ | |
|
| في ضَيقَةٍ وشِدَّةٍ وباسِ |
|
إن كانَ في ألفاظِهَا والقافِيَه | |
|
| ضُعفاً تَرَى فيها المعاني وافِيَه |
|
رَقَّت ولكِن رِقَّةُ معناهَا | |
|
| تُعطِي نُفُوسَ العُلَمَا مُنَاهَا |
|
يُهدَى بِهَا الغادونَ عِندَ الغَلقِ | |
|
| ثَبَتُّها لِرُشدِ كلِّ الخَلقِ |
|
وإنَّ في الواقِعِ ثمَّ النَّسرِ | |
|
| نَاسِخَ وَمَنسوخاً فَإقبَل عُذري |
|
سَمَّيتُهَا سَبعِيَّةً ياقَومي | |
|
| لأنَّ فيها سَبعَةَ عُلَومِ |
|
عامَ ثمانِينَ وثماني مايَه | |
|
| وفوقَها ثمانِيَه وَفَايَه |
|
بالوَاحِدِ المَعبُودِ يا خليلي | |
|
| إذا رَكبتَ الغَلقَ فَآدعو لي |
|
مُصَلِّياً على النبي التِّهامي | |
|
|
ما قاسَ نَجمَ النَّسرِ والذِّراعِ | |
|
| حولَ المَجَرَّه نَدِيُ ذراعي |
|
وما دَعَا بالشِّعريينِ داعي | |
|
| وأقبَلَ الحُجَّاجُ للَودَاعِ |
|