يا طالبَ النتخَةِ بالحقايقِ | |
|
| من كلِّ برٍّ بقياسٍ فايقِ |
|
عليكَ بالنظمِ الصحيحِ الرايقِ | |
|
| وآعمَل بِهِ عَن صادقِ آبنِ صَادِقِ |
|
أودَعتُهُ أَرجوزةً لي واضحَه | |
|
| فَآنتَخ بها وَآدعُ لي بالفاتِحَه |
|
لأنَّها تُحضِرُ بالتزويجِ | |
|
| قياسَهَا بالقَيدِ والتدريجِ |
|
إن شيتَ أن تقيسَهُم في خَشَبَه | |
|
| تُخبِركَ عَن عالٍ وسافلٍ فَآحسُبَه |
|
ما هي أستِوَاياتٌ ولا تقريب | |
|
| مُحكَمَه الأصُولِ بالتجريب |
|
فَأَولاَ في نَتخَةِ الكرازي | |
|
| وما يقابِلهُ على الإيجَازِ |
|
في أوَّلِ الموسِمِ مَع أوسَاطِه | |
|
| التِّيرُ والمُحنِثُ كُن مُحتَاطَه |
|
ثلاثُ إلاَّ رُبعَ بالتوكيدِ | |
|
| تَرَى بِهَا الجبالَ من بعيدِ |
|
فَإن سَقَطتَ آخِرَ الزَّمَانِ | |
|
| بالكُوسِ في ذا البرِّ أو مكرانِ |
|
قِس إصبَعَينِ يا فتى المُرَبَّعَا | |
|
| أَو الحِمارينِ ثلاثاً فآسمَعَا |
|
وَقِس على الواقعِ في المَشارِق | |
|
| والبَارُ في الغَربِ وكُن موافق |
|
إنَّهُمَا كلاهُمَا ذُبَّان | |
|
|
إن لَم تَرَ البرَّ وكانَت غَبرَه | |
|
| فَأنتَ في المَواطِنِ المُشتَهِرَه |
|
وَإن تَقِس بِمَسقَطٍ وَالسِّندِ | |
|
| فالتِّيرَ والمُحنِثَ لا تُعَدِّ |
|
عَنٍِ الثَّلاثِ أو يَكُن فيه النَّفَس | |
|
| أمَّا المُرَبَّع ضَيِّقٌ بِلاَ هَوَس |
|
وَالمِسحَلانِ أربعٌ يا صَاحِ | |
|
| والبَارُ والواقِعُ بالإيضاحِ |
|
يَنقًصُ رُبعاً في قِياسِ العَرَبِ | |
|
| بالكُوسِ والشِّلي لَهُنَّ رَتِّبِ |
|
ومَنتَخُ الحدِّ وما قابَلَهُ | |
|
| في شَرقِهِ والغَربِ حَقًّا فَلَهُ |
|
التيرُ والمُحنِثُ عندي أربعَه | |
|
| أمَّا المربَّعُ ضَيِّقٌ بلا سِعَه |
|
والمِسحَلانِ خَمسَةٌ مُحَكَّمَه | |
|
| مَقيسسَةٌ فَانتَخ عليهِ وآعلَمَه |
|
والواقعُ الدرِّيُّ في المَطَالِع | |
|
| شَاهِدُهُ عَيُّوقُهُ كُن سَامِع |
|
كلاهُمَا ثلاثُ في قِيَاسِي | |
|
| وَفَوقَهُنَّ نَصفُ في القياسِ |
|
وًقِس على الوَاقِعِ والذُّبَّانِ | |
|
| نفيسَ عَن خَمسٍ بِذَا المَكَانِ |
|
وَيستَوي بقُوَّةِ الشتاءِ | |
|
| في الأربَعَانِيَّةِ بِلاَ مِرَاءِ |
|
بالفَجرِ قِسهُ دايماً مديمَا | |
|
| لآِخِرِ الغَلقِ فَكُن عَلِيمَا |
|
وَشَاميُ الشاميِّ في المَطَالِعِ | |
|
| قِسهُ مَعَ النَّسرِ الكفيتِ اللامِعِ |
|
خَمساً بِرأسِ الحدِّ يا رفيقي | |
|
| يا خيرَ مَقيُوسٍ على التحقيقِ |
|
وَإن تقيسِ النَّسرَ في الغروبِ | |
|
| فَهوَ مَعَ الذُّبَّانِ يا حبيبي |
|
في شَرقِهِ بِجَاهِ إحدى عَشَرَا | |
|
| أبدالُ كالجَاهِ ولا فيهُم مِرا |
|
كذلِكَ الردفُ المُنِيرُ المُسمَى | |
|
| دجاجةً وَهوَ لَخَيرُ نَجمَا |
|
|
| في صورةِ السِّليَاقِ قَد حُكي لي |
|
في غَربِهِ ذراعُكَ الشامي طَلَع | |
|
| وكُلُّهُم إحدَى عَشَر فيهم وَسَع |
|
فَهؤُلاَ أبدَالُ يا رُبَّاني | |
|
| قياسُهُم نفيسُ في الحِسبَانِ |
|
فَمِثلُهُم يليقُ في الأرجُوزَه | |
|
|
وَهَؤلاَ أربَعَةُ أبدَالِ | |
|
| يَقُومُ أحدُهُم مَقَامَ التالي |
|
إن قِستَهُم في خَشبَةٍ خُذ وَصفَا | |
|
| يَنقُص لَكَ في كلِّ راسٍ نِصفَا |
|
وَإن تُقَيِّد واحِداً فالثاني | |
|
|
جُملَةُ أبدَالِ نُجُومِ الشَامِ | |
|
| في جَاهِ خَمسٍ تُلتَقى تَمَامِ |
|
إن قِستَهُم في مَغربٍ ومَشرِقِ | |
|
| في العَكسِ لَم تَلقَ لَهُم مِن فَرقِ |
|
ما فَرقُهُم إلاّ بضيقٍ وَنفَس | |
|
| فَقِس وجَرِّبهُم وَدَع عنكَ الهَوَس |
|
أو قِسهُمُ يا صاحِ أسفَل وَآعلاَ | |
|
| من جَاهِ خَمسٍ فَإليكَ المَثَلاَ |
|
تُسقِطُ مَا زادَ بكلِّ راسِ | |
|
| نِصفاً وَمَا يَنقُصُ فبالقياسِ |
|
إرفَعهُ نِصفاً عِندَ عَكسِ الكوكبِ | |
|
| في غَربِ ذا أو شَرقِ ذَا فَاحسُبِ |
|
مثالُهُ الشَّرطَانِ والعَنَاقُ | |
|
| ثَمَانِ في دابولَ يارِفاقُ |
|
هُم ستَّةٌ ونصفُ فَوقَ مامي | |
|
| والنَّطحُ في الغروب ياهُمامي |
|
وإن رَأَيتَ النَّطحَ في المشارق | |
|
| والغاربَ العَنَاقَ يا مُوَافق |
|
|
|
يأتونَ في دابولَ لَكَ خَمسَه | |
|
| خُذ وَصفَ مَن جَرَّبَ ذا بِنَفسِه |
|
إن كُنتَ فَحلاً في العلومِ صادق | |
|
| سَرَّكَ هذا الإختراعُ الفايِق |
|
إن كُنتَ في طُولِ الزَّمَانِ جَامِع | |
|
| عِلمٍ فَذَا مِثلاَهُ في المَنَافِع |
|
تَرَى قياساتٍ بلا قِيَاسِ | |
|
| تَصِحُّ بالحسابِ بَينَ النَّاسِ |
|
فَإن عَرَفتَ الفرعَ ثمَّ السَاسَا | |
|
| صحَّ الحسابُ فَآعكُسِ القياسَا |
|
إن قِستَهَا بالعَكسِ والترتيبِ | |
|
| تَزُورَ قَبري ثمَّ تَعتَنِي بي |
|
وَتسأَلِ السُّلاَّك عَن تصنيفي | |
|
| إن كُنتَ ذا فَهمٍ وذا تَكييفِ |
|
وذكريَ الأبدالَ في القصيدَه | |
|
|
وَإن تُرِد نَتخَاتِ رأسِ مَدوَرَا | |
|
| أو رأسِ خَلفَ مَنتَخاً مُقَرَّرَا |
|
أو لِرَكَنجَ أو لِشِعبِ المَحرَمِ | |
|
| فَردُ قِيَاسٍ كلُّهُم فَآعلَمِ |
|
في جُملَةِ الموسِمِ والديِّماني | |
|
| جَوِّد مَنَاتِخهُنَّ يا رُبَّاني |
|
وَمَا علينَا بحسابِ الماءِ | |
|
| بَل كَونِهَا في الأرضِ والسَّمَاءِ |
|
والتّيرُ والمُحنِثُ خَمساً فَاقَا | |
|
| أمَّا المَربَّع عِدُّهُم قَد ضَاقَا |
|
والمِسحَلانِ ستَّةٌ مَدِيدَه | |
|
| وَالجُونُ والفَرغُ ذَوَا القصيدَه |
|
كذلِكَ الفَرقَدُ عِدُّ المِرزَم | |
|
| هُو عِدُّهُم لكنَّهُ مُحَكَّم |
|
والسِّلبَارُ مَع سُهَيلٍ قِيسَا | |
|
| ثلاثةً وَنِصفَ بَل نفيسَا |
|
وَقِس على سُهَيلِ والذُّبَّانِ | |
|
| سَبعاً بِضِيقِ باشِي الدَّبرَانِ |
|
والبَارُ في غروبِهِ والنَّسرُ | |
|
| ثلاثُ يا رُبَّانُ ضيقُ فَآدرُوا |
|
والنَّسرُ في الطلوعِ يا رُبَّانُ | |
|
| خَمسٌ بِضيقٍ هُوَّ وَالذُّبَّانُ |
|
وجاهُ تِسعٍ وَبِهِ الأقطَابُ | |
|
| إحدى عَشَر هَذا وذا يا أصحَابُ |
|
نَتخَتُهُ في الهندِ ثمَّ مَدرَكَه | |
|
| وكلِّ برٍّ كاينٍ لا تَترُكَه |
|
تَلقَى بِهِ الضلعَ السحابي غَارِب | |
|
| يُقدِمُ للعَيُّوقِ في المَغَارِب |
|
والرامحَ المنيرَ في المَشَارِقِ | |
|
| كلاهُمَا تِسعَةَ في الحَقَايقِ |
|
وهكَذا المُرَبَّعُ الفوقَاني | |
|
| والجاهُ في سَيرِهِ يَا إخوانِي |
|
وَقِس على المُحنِثِ ثُمَّ التِّير | |
|
| سِتَّا على نَصفٍ يَبن في التَّحرير |
|
كَذَا المربِّع عِدُّهُم فَحِّققِ | |
|
| والمِسحَلانِ سَبعَةٌ بالضِّيقِ |
|
والكاسِرُ المشهورُ ثمَّ البار | |
|
| هُم إصبعانِ نَفسُ بالقرار |
|
خَيبرُ قِيَاساتِ السماءِ كلِّهَا | |
|
| في النَّسرِ والبَار فَيَا نِعمَ لَها |
|
تصحُّ في القَيدِ وفي التدريجِ | |
|
| تُهديكَ في المَدخلِ والخُروجِ |
|
على طُلُوعِ النَّسرِ أمَّا عن غَرَب | |
|
| لأَهلِ تَحتٍ الريحِ هُو خيرُ سَبَب |
|
وَشامِيُ الشاميِّ في المَطَالِع | |
|
| أَربَعَةٌ عِدُّهُ نَسرٌ واقِع |
|
والنَّسرُ في الطلوعِ والذُّبَّانُ | |
|
| في آخرِ الليلِ هُمَا ذًبَّانُ |
|
في الأربَعَانِيَّةِ يا خليلي | |
|
| مَبدَؤُهُ وَهوَ قياسُ الخيلِ |
|
وَإن نَتَختَ بُورِيَا يا جَاري | |
|
| وما يُقابِلُهَا فلا تُمَارِ |
|
في الشَرطَينِ وكذا العَنَاقِ | |
|
| ثُمَّ الحمارينِ على الإطلاقِ |
|
وكلُّهُم ثمانِيَه وَتِسعَه | |
|
| سُهَيلُ والذُّبَّانُ ثّمَّ السَّبعَه |
|
مَا فَرقُهُم إلاَّ بضيقٍ وَتِسعَه | |
|
| فآسهَر وَقِس وآحرسهُمُ كَمَن حَرَس |
|
وَفَرغُكُ المؤخَّرُ الشمالي | |
|
| مَعَ فُؤادِ اللِّيث أبي الشِبَالِ |
|
هُنَاكَ ذُبَّانانِ كالأصلِ | |
|
| والفرغُ في الطلوعِ كُن فالي |
|
والفرغُ أيضاً عندَ قَيدِ نَعشِنَا | |
|
| ثلاثَةٌ في الشَّرقِ إذ يُرَونَا |
|
وَإن تُقَيِّدِ السُّهَيلَ أربَعَا | |
|
| فالضفدعُ المشهورُ خمسٌ وَضعَا |
|
وشاميُ الشامي على دابُولِ | |
|
| في الشَّرقِ والواقعُ في الأفولِ |
|
كلاهُمَا ثلاثةٌ مَع نِصفِ | |
|
| فَحَكَّمِ النتخاتِ وآسمَع وَصفَي |
|
وهَمُ إذا تَبَادلا ثمانِيَه | |
|
| على طُلُوعِ النَّسر خُذ كلامِيَه |
|
وَإن تُرِيد في مُنِير الحُجرَه | |
|
| وَإسمُهَا الإكليلُ ثُمَّ القِدرَه |
|
وَهيَ لَهَا الفكَّةَ إسمٌ رَابِع | |
|
| خَمسُ أصَابع هِيَ للمَطَالِع |
|
ومثلُهَا الضِّلعُ المنيرُ إن غَرَب | |
|
| خَمسٌ فَقِسهُم إنَّ لي فيهمُ أرَب |
|
وَقِس على الثاني أيا حبيبُ | |
|
| منَ العَوَائِذ وَآسمُهَا الصليبُ |
|
صليبُ شامٍ لا صليبُ اليَمَن | |
|
| وإسمُهُ عِندَ الملا مُعَيَّن |
|
في شَرقِهَا ستَّةُ يَا رُبَّانُ | |
|
| وهكذا في غَربِهِ الذُّبَّانُ |
|
لكنَّهُم نِفًاسُ في القياسِ | |
|
| قياسُهُم والصَّرفُ فَوقَ الراسِ |
|
فمثلُهُم لا يُترَكونَ أبَدَا | |
|
| في القيدِ والتدريجِ صَحوُّ سَرمَدَا |
|
هذي القياساتُ مُصَدَّقَات | |
|
| فَقِسهُمُ في سايرِ الجهات |
|
في الصينِ إن شيتَ وَبَحرِ الرومِ | |
|
| والهندِ والقُلزُمِ خُذ علومي |
|
وَإن تُرِد نَتخَةَ دَندَباشي | |
|
| وَسَاجرٍ فَمَا عليكَ باسِ |
|
الجَاهُ والذُّبَّانُ والعَوَايد | |
|
|
سَبعٌ كَمِثلِ الجاهِ عِندَ الصرفَه | |
|
| بَل هُم يَضِقنَ فَآفهَمِ الوصفَه |
|
والسِّلِّبَارُ وسُهَيلُ قِسهُم | |
|
| ستًّا على ساجرَ بَل نِفاسُ هُم |
|
والبَارُ والثاني منَ العوائذِ | |
|
| أربَعَةٌ ضاقَت عَن الفوائدِ |
|
كلُّهُمُ في الشَرقِ يا حبيبي | |
|
| والبارُ والذُّبَّانُ في المغيبِ |
|
أو قِستَ حقَّا في المُقَدَّمينِ | |
|
| النَّعشِ والفَرغِ بغير مَينِ |
|
في أوسَطِ المَوسِمِ والديمَاني | |
|
| أو آخرِ الليلِ على الإتقَانِ |
|
لكنَّما النعشُ على المشارق | |
|
| والفرغُ ياخِي غاربٌ مفارق |
|
هي سَبعةٌ مثلُ القياسِ الأصلي | |
|
| وَضِفدَع في غير هذا الفَصلِ |
|
|
|
والنَّسرُ في طلوعِهِ يزيدُ | |
|
| ثَلثاً وشامي الشامي المجيدُ |
|
ثُمَّ تقيسُ النَّسرَ في المَشَارِق | |
|
| ثلاثَ والذُّبَّانَ فيهِم ضَيِّق |
|
وَقِس لِبَطنِ الحوتِ في المشارقِ | |
|
| وسادسِ النعشِ لِسَبعٍ يا حبيبي |
|
|
| ثمانِيَه والحوتُ يا حبيبي |
|
وَإن تقيسِ الحوتَ والفؤادَا | |
|
| خمسةَ إلاّ ثلثَ يا أستاذا |
|
هذي قياساتُكَ في الداماني | |
|
| قياسُ نَتخَاتِكَ يارُبَّاني |
|
في أوَّلِ الليلِ لِمَن تَقَدَّمَا | |
|
| دَعِ التَّوَاني في البرورِ وآعلَمَا |
|
وكُلُّ وَصفِي ذا على نجمين | |
|
| طالع وغارب فآفهَمِ التقمين |
|
أمَّا المربَّع سَبعةٌ تزيدُ | |
|
| نِصفاً نفيساً ايُّها الرشيدُ |
|
في مستقلِّ أنجمِ الغُرَابِ | |
|
| جميعُهُم حُكماً على حسابي |
|
ومثلُهُ المُحنِثُ يا خليلي | |
|
| قِسهُم على التحقيقِ وآدعُ لي |
|
والضَفدِعُ الساكبُ والسهيلُ | |
|
| خمساً تقيسهُم نفيساً مُحَرِّرَا |
|
احسب وقَدِّم بهِمُ واخِّرَا | |
|
| وكُن على تدريجهم مُحَرِّرَا |
|
وَقِس على فَرتَك وَسُندابَورا | |
|
| مَعَ الأباعِل لا تَكُن مغرورَا |
|
الجاهَ ثمَّ التيرَ والذبَّانَا | |
|
| إذا آستَقَلَّ الصَّرفُ يا رُبَّانَا |
|
وثالثُ النعوشِ أيضاً استقل | |
|
| فهم قياسُ الأصلِ ما فيهم خَلَل |
|
بل قَدِّمِ الجاهَ ثَمَّةَ والتيرَا | |
|
| وبعدَ ذا الذُّبَّانَ كُن خبيرَا |
|
وساكبُ الماءِ وَهُوَّ ثمان | |
|
|
والمُحنِثُ المشهورُ والمربَّع | |
|
| نفيسُ عَن ثمانِيَه عِ وَاسمَع |
|
والسلِّبَارُ والسهيلُ قِستُهُ | |
|
| كالجاهِ ستَّةٌ وَنِصفٌ نَعتُهُ |
|
والشرطانِ في الغروبِ سَبعَه | |
|
| ورُبعُ مَع عَنَاقِكُم خُذ نَفعَه |
|
وَقِس على الرامحِ يا حبيبي | |
|
| ثمانِ والضِّلعُ على المغيبِ |
|
أعني لكُم أنوَرَ أضلاَعِ الحَمَل | |
|
| عَنِ الجميعِ للشمالِ قَد شَمَل |
|
وَإن تَكُن طالِب مليباراتِ | |
|
| فَقِس على هَنوَرَ بالثباتِ |
|
الجاهَ في استقلالِ بُرجِ السنبلَه | |
|
| جميعُهُ ستٌّ فَدَع عَنكَ البَلَه |
|
وَإن تُقِس بالخَمسِ يا حبيبي | |
|
| ذُبَّانَ عَيُّوقِكَ في المغيبِ |
|
|
| خمساً إذا ما اعتدَلَ الفراقد |
|
قياسُهُم ضَيِّقُ في القياسِ | |
|
| إذا استقلَّ الصَّرفُ فوقَ الراسِ |
|
وَمُقدَمُ النعوشِ والفروغِ | |
|
| الشامِيَاتِ وَبِهِم ولوعي |
|
هُم ستَّةٌ ونصفُ والمربَّعُ | |
|
| تِسعٌ تضيق والمسحَلانِ فَآسمَع |
|
عَشرٌ تضيق والنسرُّ والذبَّانُ | |
|
| يَضِقنَ عَن تِسعَةِ يا رُبَّانُ |
|
لكنَّهُم على غروبِ النَّسرِ | |
|
| أعني لَكَ الواقعَ فَآفهَم وآدرِ |
|
ومثلُهُم ياخي الذراعُ الشامي | |
|
| والرِّدفُ هُو السِّليَاقُ يا هُمامي |
|
لكنَّما الشامي على الطلوعِ | |
|
| فَكُن إذا ما قِستَهُ سميعي |
|
وَإن تقيسِ النَّطحَ والعَنَاقَا | |
|
| هُم سَبعةٌ في هَنوَرَ اتِّفَاقَا |
|
والسِّلبارُ والسهيلُ سَبعَه | |
|
| خُذ من حسابي وآتَّخِذ لنفعِه |
|
سهيلُ والضفدعُ في الحسابِ | |
|
| ستٌ كمثلِ الجاهِ بالصوابِ |
|
أمّا اليماني مَع طلوعِ الواقعِ | |
|
| ستٌّ على ستٍّ فَقِسهُنَّ معي |
|
وخيرُ ما في نَتخَةِ اليماني | |
|
|
النعشِ والفرغِ قبيلَ الفجرِ | |
|
| هُم ستَّةٌ فآنتَخ لهم بخيرِ |
|
إن كُنَّ ستًّا تَرَ فاكنوري | |
|
| لقوَّةِ المَدِّ فَإسمَع شوري |
|
وَقِس لِبَطنِ الحُوتِ والفؤادِ | |
|
| من بَعدِ ذا الموسِمِ يا حادي |
|
مِن دَرَجَاتِ كلِّ نَجمٍ زوجَهُ | |
|
| نُقصَانُهُ يُعلِمُ عَن عُروجِهِ |
|
إلاّ المربَّع والحمارينِ فَلاَ | |
|
| يَحتَجنَ للتزويجِ ما بينَ المَلاَ |
|
وَهُم ورا القُطبِ على الأصَحِّ | |
|
| ما لَهُم عَن قُطبِهِم تَنَحّى |
|
وَمَن يُرِد نَتخَةَ رَأسِ مَامي | |
|
| وما يقابِلُهُ بِلاَ أوهامِ |
|
الجاهُ خَمسٌ في القياسِ الأصلي | |
|
|
والمعقلُ المعروفُ والسهيلُ | |
|
| هُم أَربَعٌ ونصفُ يا خليلُ |
|
مُحتَكِماً فيهِ بضيقٍ حُسِبَا | |
|
| فَقِس وَجَرِّبهُ كَمَن قَد جَرَّبَا |
|
أمَّا السهيلُ والظليمُ قيسَا | |
|
| ثلاثةً وفي القياسِ نُفِّسَا |
|
وَالأولَينِ قِس ما اعتدَلُوا | |
|
| أعني أوالي النعشِ يا ذا الرجلُ |
|
على المغيبِ وآستقلَّ بينهُم | |
|
| منيرُ إكليلِ الشمالِ إنَّهُم |
|
هُم تَحتَهُ وَتَحتَ نَجمِ القايدِ | |
|
| ورابعِ النَّعشِ بعِلمٍ واكِدِ |
|
إن كُنتَ ناتِخ مَوسِمٍ كبير | |
|
| مِن نَحو برِّ الهندِ بالتقريرِ |
|
أسقِط مِمَّا قِستَهُ ثلاثَه | |
|
| نفيسَ والباقي بلا عُلاثَه |
|
هُو جاهُكَ الأصلي وَأولَ المَوسِمِ | |
|
| يَعتَدِلاَ في الشرقِ بالتَّحَكمِ |
|
لكنَّهُم في الشرقِ ضيِّقاتِ | |
|
| إسمَع كلامي وآفتَهِم صفاتي |
|
فَهُم ثمانٍ صحَّ في الغروبِ | |
|
| وَنِصفُ في مامي على التجريبِ |
|
وفي الطلوعِ هُم بمَنجَلُورِ | |
|
| ثمانِ إلاَّ رُبعَ بالتَّحريرِ |
|
إسمَع علوماً ما سَمِعتَ مِثلَهَا | |
|
| في الخَافِقين وآعتَرِف بِفضلِهَا |
|
وآستَرحِمِ الله لِمَن جرَّبها | |
|
| بالعمرِ والتكرارِ قَد هذَّبها |
|
لكنَّما اعتِدَالُهُم فَشَرقَا | |
|
| بِلاَ شُهُودٍ إفهَمَنَّ الفَرقَا |
|
وقِس على المَعقِلِ والمُربَّعِ | |
|
| تِسعَ أصابع ثمَّ نِصفَ فَآسمَعِ |
|
وَإن طَلَع مُقَدَّمُ العوايد | |
|
| فَقِسهُ وَالذُّبَّانَ خَمساً واكِد |
|
وَمَن يُرِد مِنكُمُ يَا إخواني | |
|
| يَنتَخ سُقُطرَه أوَّلَ الزمانِ |
|
وَيَجعَلَ الجُزرَ على اليمينِ | |
|
| وكلُّها يَنظُرَهَا بالعينِ |
|
يَنتَخَ جاهَ أربَعٍ وَثُلثِ | |
|
| كَمِثلِ هيلي إستَمِع لِنعتي |
|
|
| بالكوسِ لَم يَقدِرلِجَردَفُونِ |
|
وَيَنتَخ المَنتَخَ باِالعصيبَه | |
|
| حَذَارِ غَلقَ البَحرِ أن يُصيبَه |
|
فَهَذِهِ أربَعَةُ آنجُمٍ مَعَه | |
|
| في فَردِ مَرَّه قاسَ تلكَ الأربَعَه |
|
سنامُ ذي الناقةِ في الشروقِ | |
|
| وثالثُ النَّعشِ على التحقيقِ |
|
امَّا الظليمانِ الجنوبيَانِ | |
|
| طالعَهَا الضِّفدِع تَرَى بالعينِ |
|
وَهوَ يُسمَّى بالظليمِ الفردِ | |
|
| غيرِ ظليمِ المعقلِ المعدِّي |
|
|
| مَن قاسَهُنَّ فَازَ بالأمَانِ |
|
مِن شِدَّةٍ وَخَلَلٍ وَمِن خَطَا | |
|
| إنَّهُمُ في حِسبتِه لَم يَغلَطَا |
|
إن رَفَقَ اللهُ لَهُ بالصَّحوِ | |
|
| وَقَاسَهُم في مِكنَةٍ وَرَهوِ |
|
أمَّا الذي في أوَّلِ الزمانِ | |
|
| يَنتَخُ في نوروزِهِ السُّلطَانِي |
|
سهيلَ والمعقلَ لا سِوَاهُمَا | |
|
| خَمساً على الجُزرِ إذا يراهُمَا |
|
وَإن تُرِد نَتخَةَ جَردَفُونِ | |
|
| أوساطِهُ فالجاهُ يا مُعيني |
|
|
| ثُمَّ الظليمُ مَعهُ يَا خليلُ |
|
كلاهُمَا أربَعَةٌ تَنقَاس | |
|
| أنَا الملومُ إن خَطِيتَ الراس |
|
وَأنجَمَ الجنوبِ قِس في القُمرِ | |
|
| بِأزيََبِ يُشرَطُ في ذا السَّفَرِ |
|
أو قِس ظليماً عندَ حَايَه غامِرَه | |
|
| أو رِيحِ كُوسٍ خُذ علوماً نَادِرَه |
|
وَيُلتَقَى نَجماً يلي السِّماك | |
|
| ما بَينَهُ وَفَلَكِ الأفلاك |
|
تَجعَلُهُ ستّاً ونصفاً مثلي | |
|
| وضلعَكَ المنيرَ جاهاً أصلي |
|
في أينَمَا كانَ بِلاَ آشتِبَاهِ | |
|
| لأنَّهُ قامَ مقامَ الجاهِ |
|
نَتخُهُ يَا رُبَّانُ خَمسَةُ أشهُرِ | |
|
| أعني مِنَ النيروزِ إحذَر وَآسهَرِ |
|
وَإن تَكُ نَتخَتُهُ السِّتينَا | |
|
| على المَئَه يا صاحبي يَقينَا |
|
مُقَدَّمَيِ النَّعشِ وثُمَّ الفَرغِ | |
|
| على مَغيبِ النّعشِ فَآحسُب وَعِ |
|
لَنَا بِجَاهِ أَربَعٍ مُحتَكِمَا | |
|
| فَهنَّ مِثلُ الجَاهِ إسمَع وَآعلَمَا |
|
إن قِستَهُم مَعاً ترى لحافونِ | |
|
| بالصَّحوِ في الجنوبِ بالتَّمكِينِ |
|
إن زادَ عَنهَا زَمَنُ النيروزِ | |
|
|
ترى هُنَاكَ أيُّهَا المسافِر | |
|
| سُهَيلَ والمعقلَ بالأشايِر |
|
خمساً ونصفاً بل بِهم نَفَس | |
|
| سهيلُ والمعقلُ قِسهُم في الغَلَس |
|
وَإن تُرِد جاهَ ثلاثٍ مَنتَخَا | |
|
| مِن كُلِّ برٍّ يا خليلي فآنتَخَا |
|
والرامحُ المعروفُ في المطالعِ | |
|
| قِسهُ مَعَ الضلعِ المنيرِ اللامِعِ |
|
ستَّ أصابِع في قياسٍ واحِد | |
|
| وذلك الضلعَ فَقِس والقايِد |
|
ثمانِ إلاّ ثُلثَ في قياسي | |
|
| وكلُّهُم وَصَفتُهُم للنَّاسِ |
|
وَقِس على السُّهَيلِ والظليم | |
|
| خَمساً مُحَكَّماً وَكُن عليم |
|
كَذَا الظليمُ خَمسَةٌ يا جاري | |
|
| تقيسُهَا إن كُنتَ زنجباري |
|
أعني الظليمَ ويُسِمَّى الضِفدعَا | |
|
| وَإسمُهُ الساكِبُ في الشرقِ آسمَعَا |
|
مَعَ ظَليمِ المَعقلِ المعروفِ | |
|
| وَهُم براسِ الحدِّ خَمسٌ تُوفي |
|
هُم أوَّلَ الكوسِ أخيرَ الليلِ | |
|
| وآخِرَ الكوسِ فَأولَ الليلِ |
|
سهيلُ والمعقلُ هناكَ ستَّه | |
|
| لكنَّهُ فيهِ النَّفَس خُذ نَعتَه |
|
أو كانَتِ النَّتخَةُ إصبَعَينِ آنهُمَا | |
|
| قَد بَانَ لي في سَفَري نَفعُهُمَا |
|
جَرَّبتُ تَخريجَهُمَا في عالي | |
|
| لِذَا المكانِ لَم أرى محالِ |
|
فَهُنَّ سِتٌّ ثُمَّ سِتٌّ مُحكَمَا | |
|
| سُهيلُ والظليمُ ياخِي فَآعلَمَا |
|
إنَّهُمَا خَمسٌ ونصفُ زايد | |
|
| هذي قياسات الفتى المُعاوِد |
|
أمّا قياس مُرَبَّعِ التحتاني | |
|
| مَعَ الظليمِ عِندَ ذا المكانِ |
|
إثنَا عَشَر حَقًّا بلا مِرَاءِ | |
|
| فَقِسهُمَا في كَبِدِ السماءِ |
|
وَقِس على الناطحِ في غروبِه | |
|
|
كلاهُمَا خَمسُ أصابع وَصفَا | |
|
| دَرِّجهُمُ لكُلِّ راسٍ نَصفَا |
|
إنَّ بِهِم يسافرُ السواحلي | |
|
| وَتَكوَةٌ لجزرِهَا يا سائلي |
|
كذلِكَ السيلانُ ثمَّ الذِّيب | |
|
|
وَجَاهَ إصبَعٍ تَرى الفراقِد | |
|
| ثمانِيَه قَالُوا سِوى الزوايد |
|
وَهَكَذَا المَعقِلُ مَع سُهَيلِ | |
|
| ينقُصُ رُبعاً فآستَمِع مِن قيلي |
|
وَالضِّلعُ نَجمٌ يسبُقُ العيوق | |
|
| في غَربِهِ يُقاسُ بالتحقيق |
|
خَمساً نفيساً والسماكُ الرامح | |
|
| خيرُ قياسٍ ظَاهِرِ المَصالِح |
|
وَالنَّطحُ والعَنَاقُ هُم ذُبَّانُ | |
|
| يزيدُ نِصفَ غصبَعٍ يا آخوَانُ |
|
مُحَرَّراً مُجَرَّباً مُمَهَّدَا | |
|
| فَآنتَخ لِكَنديكَل وُقِيتَ الردى |
|
وَآنتَخ بِهِ السيفَ الطويلَ الغربي | |
|
| إن كُنتَ مِن برِّ العَجَم والعَرَبِ |
|
وَآنتَخ بِهِ إن شيتَ جاموسَ فُلَه | |
|
| أولَ زَمَانٍ ليسَ بالمجهولَه |
|
إن كُنتَ تَحتَاجُ لبرِّ سافلِ | |
|
| تَرَ السواحل وَالذِّيَب يا سائلي |
|
أو جُزرَ السيامِ خُذ من نظمي | |
|
| وَآنتَخ عليهِ إن تَكُن ذا عِلمِ |
|
لا تَحسِبُوا هذا الذي نظمتُهُ | |
|
| غيرَ اختِراعَاتي وما عَلِمتُهُ |
|
لا هي آستِوَاياتٌ ولا يُحتَجَبُ | |
|
| إلاّ القياسُ الصادقُ المُجَرَّبُ |
|
إن قاسَهُ المعلِّمُ القانوني | |
|
| يَعرِف لِنَتخَتهِ على اليقينِ |
|
إن كانَ في عالٍ جَرى أو سافلِ | |
|
| درَّجَهُ وسادَ في المحافلِ |
|
ولا القياساتِ المهوَّساتِ | |
|
| أذكُرُ في أرجوزةِ النَتخَاتِ |
|
فَقَيّدُوا منها سريعَ السيرِ | |
|
| وَدَرِّجُوا الآخرَ بالتحريرِ |
|
لو شيتُ أجعَلُ لكلِّ راسِ | |
|
|
جعلتُهُ لكنَّ ما تَدَرَّجَا | |
|
| في جُمَّةِ البحرِ يُرَى ويُرتَجَى |
|
نظمتُ في أرجوزةِ المناتخِ | |
|
| لكلِّ ذي لُبًّ وعلمٍ راسِخِ |
|
عبدُكُمُ ابنُ مَاجِدِ الشهابِ | |
|
| يَرجُو مِنَ الخالقِ والأصحابِ |
|
مِن خالقي رَحمَتَهُ وَمِنكُمُ | |
|
| تَرَحُّماً عليَّ إن بخلتُمُ |
|
نَظَمتُهَا مُبَسمِلاً مُحَسبِلاً | |
|
| أرجو بأن يُهدَى بها كلُّ المَلاَ |
|
قيسوا عليها في ضياءٍ وظلَم | |
|
| وفتِّروا في اللومِ عن سَهوِ القَلَم |
|
بَلِ آسمَحُوا بالعُذرِ للفقيرِ | |
|
| في تَركِهِ التقديمَ والتأخيرِ |
|
لأنَّهُ في نُسخَةِ الفوائدِ | |
|
| على المنازلِ كلِّهَا بالواكدِ |
|
خَتَمتُهَا مُصَلِّياً على المصطفى | |
|
| داعٍ لِمَن قاسَ بها بلا خِفَا |
|
من عَصرِنَا هذا ليومِ الحَشرِ | |
|
| مادامَ فوقَ البحرِ فلكٌ يجري |
|
وما يلوحُ النظمُ للنواظرِ | |
|
| وحكَّمَ القِيَاسَ كلُّ شاطِرِ |
|