تَرَكتُ اشتغالي بالمَهَا والجآذر | |
|
| وصرتُ مُغَرَّى بالنجومِ الزَّوَاهِر |
|
وكيفَ اشتغالي عَن مرام أرومُهُ | |
|
| ودونَ ارتقاءِ المَجدِ حزُّ الحناجِر |
|
فلا بُدَّ لي أن أتركَ الأهلَ والكرى | |
|
| وَأصبِرَ عَن وَصلِ المِلاحِ النوادِر |
|
وَأعزِمَ عَن ما يَقصُرُ الطيرُ دونَهُ | |
|
| وَأركَبَ فيَّاضاً مِنَ الموجِ زَاخِر |
|
على ظَهرِ مُعتَدٍّ مِنَ الساج هَلَّلَتْ | |
|
| عليهِ المسا والصبحَ سَبعُ العشاير |
|
أقيسُ بِهِ والليلُ مُرخٍ سُدُولهُُ | |
|
| نجوماً بها رُشدي وفيها أشاير |
|
فَأزهَرُهَا نوراً وأكثرُهَا هُدىً | |
|
| وَأَدومُهَا في عَامِهَا للمُسافِر |
|
لذُبَّانُ عَيُّوقٍ على الحدِّ طالِعاً | |
|
| وفي الغَربِ نَجمُ النَّسرِ يُسمَى بكاسِر |
|
كِلاَهُم كَمِثلِ الجاهِ أحدَ عَشَر هُمَا | |
|
| على زَجَدٍ والحدِّ لا شَكَّ وَافِر |
|
فَإن قَيَّدَ الإنسانُ أحدَهُما كذا | |
|
| فَثَانِيهِ مِثلُ الجاهِ مَع كلِّ سَاير |
|
وفي مَدورٍ قِسهُم وَخَلفِ مصيرةٍ | |
|
| لعشراً ونِصفاً ما لَهُنَّ مُنَاظِر |
|
وفي تانةٍ عشراً ومَدرَكَةٍ مَعاً | |
|
| فَكُن حَذِراً من غُبَّتَيها وَخَايِر |
|
وَإن يَنقُصِ البَلدُ وإن كُنتَ حازماً | |
|
| هناك عَنِ الخمسين والكَوسُ عَامِر |
|
وَإن قِستَهُم في خُورِيَا ثمَّ بُوريَا | |
|
| نَفِيسَاتِ عَن تِسعٍ وَنِصفٍ فَحَاذِر |
|
وفي دَندَبَاشي ثُمَّ ساجِرَ تسعَةً | |
|
| نَفِيسَاتِ أصلاً لا تَكُن بالمُكابِر |
|
يَسُرُّكَ في النتخَاتِ في كلِّ موسِمٍ | |
|
| قياسُهُمُ فآفعَل عليهنَّ جَاسِر |
|
وَإن قِستَ في هَنورَ والشِّحرِ تَلقَهُم | |
|
| ثَمَانٍ ونِصفاً وُرِّخَت في الدَّفَاتِر |
|
وفي مَنجَلُورٍ ثُمَّ مامي سُقُطرَةٍ | |
|
| ثَمَانٍ وقد دَارَت عليها دَوَايِر |
|
مُرَادي بهذا الأصلِ في جاهِ خَمسَةٍ | |
|
| على مُلتَقَى الأبدَالِ فآعكِس وَخَاطِر |
|
تَراهُنَّ عِندَ العَكسِ والنسرُ طالِعٌ | |
|
| وَذُبَّانُ عَيُّوقٍ على الغربِ سايِر |
|
يُقَاسونَ عندي إصبَعَينِ بِضَيقَةٍ | |
|
| فَهُنَّ لإملاءِ عُيونِ البَصَايِر |
|
وَهُنَّ على هَنوَرَ والشِّحرِ جُرِّبُوا | |
|
| بزايدِ نِصفٍ فَآحفَضَنَّ السَرَايِر |
|
قِياسَاتُ أبدالٍ مَدَى الدَّهر سَرمَدَا | |
|
| تُقَاسُ على الحالين فَآفهَم أشَاير |
|
وفي دندبَاشي عندنا ثمَّ ساجِرٍ | |
|
| ثلاثُ آحتكاماً قاسَهُم كلُّ شاطِر |
|
وإن قِستَ نصفاً مع ثلاثِ أصابعٍ | |
|
| بَسُوقَرَةٍ والبُوريَا كُنتَ مَاهِر |
|
نَتَختُ عليهم تَارةً بَعدِ تَارةٍ | |
|
| وَحَقَّقتُهُممن قَبلِ تأتي البَشَايِر |
|
إذا لم يَكُن صدقاً فلا سَلِمَت يدي | |
|
| ولا نَتَخَت صَحبي عليهِ البَنَادِر |
|
وأمَّا إذا قابَلتَ رأسَ مصيرَةٍ | |
|
| أو الدِّيوَ زَيِّد نِصفَ وَآعمَد وسَاهِر |
|
وفي جُمجُمَه والبادرانِ قياسُهم | |
|
| أصابعُ خمسٌ نُفِّسَت بالأمايِر |
|
فَهَذا قياسٌ والنسورُ طَوالِعٌ | |
|
| وَذُبَّانُ عَيُّوقٍ على الغَربِ دَايِر |
|
ثَلاثينَ في النيروزِ أطرافَ لَيلةٍ | |
|
| لأوَّلِها قِسهُم وَقِس في الأواخِر |
|
كذلِكَ في المايين والغَلقِ قِسهُمُ | |
|
| بِبَحرِ أقاليم الشِّمَالِ العَوَامِر |
|
وفي الأصلِ قَبلَ العَكسِ أحدَ عَشَر هُما | |
|
| على زَجَدٍ والحدِّ والنَّسُ ظَاهِر |
|
إذا كانَ هذا النسرُ عندَ غروبِهِ | |
|
| وَذُبَّانُ عََيُّوقٍ على الشرقِ زَاهِر |
|
كذلِكُمُ الشَّاميُّ عِندً طُلوعِهِ | |
|
| وفي غَربِهِ رِدفُ المجرَّةِ غَايِر |
|
تَصُونُ ملوكُ الأرضِ فيها جَوَاهِراً | |
|
| تُفَرَّقُ بَعدَ الموتِ تِلكَ الجَوَاهِر |
|
وَصُنتُ على السَّبعِ السَمَوَاتِ أنجُماً | |
|
| فَهَذِي صِيَاناتٌ وهذي ذَخَايِر |
|
إذا اجتَهَد الرصَّادُ واختَرَعُوا لنا | |
|
| كأمثَالهَا ما كُنتُ عَن سَعدٍ صَادِر |
|
وما هِيَ إلاّ للرشادِ قصيدةٌ | |
|
| قَصَدتُ بها رُشداً لكلِّ مُسَافِر |
|
فَمَن لا لَهُ شكرٌ عليها فَعِلمُهُ | |
|
| كِذاب ورَبُّ العِلمِ يَلقَاكَ شَاكِر |
|
قليلٌ مِنَ الناسِ الذينَ أراهُمُ | |
|
| عِفَافاً يَرَونَ الحقَّ خَيرَ المآثِر |
|
يقولونَ لي كانَ الفُلانِي وَلَم أرَ | |
|
| مُخَلِّفَ عِلمٍ مِثلَ ما في دَفَاتِر |
|
فَلَم أرَ إلاَّ سَارقاً وَمُقَامِراً | |
|
| وَوَغداً وحَجَّاجاً عَن العِلمِ قَاصِر |
|
يَرُومُونَ أسبابَ المعالي تَكَلُّفاً | |
|
| وَذَلِكَ شيءٌ لا يكونُ بِخَاطِر |
|
إذا ما رَأيتَ الشَّخصَ في البرِّ خِلتَهُ | |
|
| مُعَدّاً وفي النَّتخَاتِ غَاوٍ وَخَاسِر |
|
خُذُوا مِنِّيَ العِلمَ الذي لا سَمِعتُمُ | |
|
| بِهِ أوّلاً كَلاَّ ولا في الأواخِر |
|
وَخُذ يا حُسَينُ من شهابٍ هَدِيَّةً | |
|
| سَتَهدِي على نَتخَات كلِّ البَنَادِر |
|
مِنَ الصِّينِ لِلإفرَنجِ تَسهَرُ آمِناً | |
|
| على كلِّ بَحرٍ إن عَرَفتَ أشَايِر |
|
إلى الظُّلمَتَينِ الجاهَ ثُمَّ جَنُوبَكُم | |
|
| إذا قاسَ بالعَيُّوقِ فيهُنَّ خَابِر |
|
فَنَادِرَةُ الأبدَال عندي تَحَرَّرت | |
|
| مُوَتَّدَةً في بَحرِهَا وَالجَزَايِر |
|
قياساتُها تَهدي بِسِتَّةِ أوجُهٍ | |
|
| فَجَرِّب وَخُذ ما تَشتَهِيهِ نَوَاظِر |
|
وما عيبُهَا إلاّ لِفَقدِ مُهَذَّبٍ | |
|
| يُعَدُّ مِنَ القَومِ الكِرَامِ النَوَادِر |
|
تُنَفِّسُهَا عَالٍ وفي برِّ سَافِل | |
|
| تُضَيِّقُهَا حتَّى تَصِحَّ الأشَايِر |
|
وليسَ على التجريبِ شيءٌ وَمِنَّةٌ | |
|
| ولا سيَّما في مِثلِ هذي الجَواهِر |
|
فَقِسهُم وَأكثِر مِن صَلاَتِكَ مُعلِناً | |
|
| على المُصطَفَى المُختَارِ بَينَ العَشَايِر |
|
عليهِ صلاةُ اللهِ ثُمَّ سَلامُهُ | |
|
| متى لاحَ عَيُّوقٌ ونَسرٌ وطَايِر |
|