الموت يهدم ما الآمال تبنيه | |
|
| والغيب غيب وليس المرء يدريه |
|
نضحي ونمسي ولا ندري بغايته | |
|
| لِلّه فينا قضاء سوف يقضيه |
|
لِلّه درّ امرئ دبر عواقبه | |
|
|
يبدي القناعة في أحواله أبداً | |
|
|
من لازم الباب لا يعدم لمولجه | |
|
| وكل ما هو له حتماً سيأتيه |
|
في كلّ نفس يريك اللَه قدرته | |
|
| فالمح بعين الذكا معنى تجليه |
|
بالقبض والبسط يعرف حكم قدرته | |
|
| تعرّفا منه فيما فيك يجريه |
|
|
| في لمحة الطرف يغضبه ويرضيه |
|
|
| فكيف ينكر أخا الجهل باريه |
|
أو ينكر الحشر لا عقل له أبداً | |
|
|
ان وفق اللَه عدباً فهو يشهده | |
|
| نور اليقين وللايمان يهديه |
|
لا تطلب الحق في كون تشاهده | |
|
|
|
|
أما ترى العبد في أحواله أبداً | |
|
| ان شاء يفقره أو شاء يغنيه |
|
أما ترى العبد في أحواله أبداً | |
|
| إن شاء يسعده أو شاء يشقيه |
|
يحب أشيا ولا نستطيع نفعلها | |
|
| ونفعل أشيا قهرا ليس يرضيه |
|
هذا دليل على التحقيق أن له | |
|
|
يا ربّ يا ربّ يا من لا يماثله | |
|
| ربّ ولا جود ذي جود يدانيه |
|
اغفر لعبد على الاسلام نشأته | |
|
| يرجوك صدقاوان خابت مساعيه |
|
اغفر لعبد على الاسلام فطرته | |
|
| يدعوك حقاً وان جلت مساويه |
|
يا سامع القول هذا الدرّ منتظم | |
|
| ان قلّ لفظاً فقد زادت معانيه |
|
ثم الصلاة على المختار من مضر | |
|
| ما شقّ رتق الدجا بالبرق شاريه |
|