تواضع لرب العرش علّك تُرفع | |
|
|
|
|
وخذ من تقى الرحمن أمناً وعُدّةً | |
|
|
وبالسنة المثلى فكن متمسكاً | |
|
|
هي العروة الوثقى وحجة مقتد | |
|
| نبُّت بها أسباب من هو مبدع |
|
|
|
وأصدق رؤيا المرء رؤياه إنها | |
|
| لمن شبه الشيطان تُحمى وتمنع |
|
فقبّلت فاه العذب تقبيل شيّق | |
|
| وما كنت في تقبيل ممشاه أطمع |
|
وقلت له هذا الفم الصادق الذي | |
|
|
فبشّرني خير الأنام بميتتي | |
|
|
فها أنا تصديقاً لبشراه ثابت | |
|
| عليها بحمد الله لا أتتعتع |
|
بمعتقد الثبت الإمام ابن حنبل | |
|
|
|
| فإني له في صحة العقد اتبع |
|
أمرّ أحاديث الصفات كما أتت | |
|
|
فلا يلج التعطيل قلبي ولا إلى | |
|
| زخارف ذي التأويل ما عشت أرجع |
|
أقرّ بأن الله جلّ ثناؤه آله | |
|
|
|
| شبيه يرى من فوق سبع ويسمع |
|
وخُلق الطباق السبع والأرض واسعٌ | |
|
| وكرسيّه منهن في الخلق أوسع |
|
قضى خلقه ثم استوى فوق عرشه | |
|
| ومن علمه لم يخل في الأرض موضع |
|
ومن قال إن الله جلّ بذاته | |
|
|
إليه الكلام الطيب الصدق صاعدٌ | |
|
| وأعمال كل الخلق تُحصى وترفع |
|
فما لم يشاه الله ليس بكائن | |
|
| وما شاءه في خلقه ليس يدفع |
|
يُضلُّ ويهدي والقضاء بأمره | |
|
| مضى نافذاً فيما يضرّ وينفع |
|
وللشر والخير المهيمن خالق | |
|
| وإبليس من أن يخلق الشرّ أوضع |
|
|
| بوسواسه في موبق الإثم يُوقع |
|
علا عن مُعين ربُنا ومظاهر | |
|
| على الملك أو كفوا على الغيب يُطلع |
|
لقد برأ الخلق ابتداء من الثرى | |
|
| بلا مسعد فيما يسوّى ويصنع |
|
وقال لهم ذرّاً ألست بربكم | |
|
|
وسوف يناديهم جميعاً إذا أتوا | |
|
| حفاةً عراةً في المعاد فيسمعوا |
|
|
| فهم لسماع القول صرعى وخضّع |
|
|
| بتوكيده بالمصدر الخصم يقطع |
|
|
| قديم كريم في المصاحف مودع |
|
وقد سبق الوعد المصدّقُ أنه | |
|
| إذا جاءت الأشراط منها سيرفع |
|
وأودع حفظاً في الصدور وإنه | |
|
| لبالعين مرئٌ وبالأذن يُسمع |
|
|
|
هو السور الهادي إلى الحق نورها | |
|
|
به نزل الروح الأمين مصدقاً | |
|
| على قلب عبد كان بالحق يصدع |
|
وليس بمخلوق ومن قال عكس ما | |
|
| ذكرتُ له في الناس بالكفر يقطع |
|
ولا محدث قد جاء عن سيد الورى | |
|
|
|
|
ولم يخلق السبع الطباق ولا الثرى | |
|
| وهذا دليل ما لهم عنه مدفع |
|
|
|
ومن كان فيه واقفياً محيراً | |
|
|
وفي كتب الله القديمة كلها | |
|
| أقول بهذا القول لا أتفزّع |
|
|
| وإن حار في قولي غويٌّ متعتع |
|
تبارك ربي ذو الجلال صفاته | |
|
| تجلّ عن التأويل إن كنت تتبع |
|
يداه هما مبسوطتان تعالياً | |
|
| عن المثل يعطى من يشاء ويمنع |
|
|
|
وكلتا يديه جلّ عن مشبه له | |
|
|
وينزل في الأسحار في كل ليلة | |
|
| كما جاء في الأخبار والناس هجّع |
|
ينادي أولي الحاجات والتوب طالباً | |
|
|
ومن قال إثبات الصفات شناعة | |
|
| فجرأته إذ عارض النصّ أشنع |
|
وينظره الأبرار يوم معادهم | |
|
| ويحجب عنه من إلى النار يوزع |
|
كما ينظرون الشمس لا غيم دونها | |
|
|
ولم يرفى الدنيا من الناس ربّه | |
|
| بعينيه إلا الهاشمي المشّفع |
|
محمد المخصوص بالرؤية التي | |
|
| غدا الطور إجلالاً لها يتقطّع |
|
|
|
يخالف ضيقاً بين أضلع من طغى | |
|
|
ويسأل فيه الميت الملكان عن | |
|
|
ويعرف من في القبر من زاره وإن | |
|
| يُسلم على الأموات في القبر يسمعوا |
|
ومن يقرأ القرآن للميت مهدياً | |
|
| يصله وبالإطعام والبر يُنفع |
|
وقد يسأل الأموات من مات بعدهم | |
|
| عن الأهل من منهم مقيم ومقلع |
|
|
|
وينفخ إسرافيل في الصور نفخةً | |
|
| فكل من الأجداث للحشر مُهطع |
|
وتدعى البرايا للحساب جميعهم | |
|
| فلا ظلم والميزان للعدل يوضع |
|
|
| برفع لواء الحمد يعلو ويسطع |
|
|
| إليها لكرب الموقف الخلق يهرع |
|
وينقذ في يوم القيامة من لظى | |
|
| من الأمة العاصين إذ هو يشفع |
|
وينصب فيه حوضه كاشف الصدى | |
|
| وذلك حوض بالروا العذب مُترع |
|
|
|
ويسبق كل العالمين مبادراً | |
|
| لحلقة باب المنزل الرحب يقرع |
|
فيدخل والشعث الخماص كأنما | |
|
| وجوههم شمس الضحى حين تطلع |
|
وينزله الله الوسيلة رتبةً | |
|
|
|
|
|
|
وقد خلق الله الجحيم لأهلها | |
|
|
لهم ظلل منها عليهم وتحتهم | |
|
|
وبعد التقاضي يّبح الموت بينهم | |
|
|
وأعتقد الإيمان قولاً مسدداً | |
|
| وأعمال صدق في الصحائف تودع |
|
يزيد بفعل الخير من كل مؤمن | |
|
|
وإيماننا بضع وسبعون شعبةً | |
|
| حديث صحيح النقل لا يتضعضع |
|
|
| ولا شك عندي بالمشيئة اتبع |
|
وليس كبير الذنب مخلد مؤمن | |
|
|
ولست أرى رأي الخوارج بل إذا | |
|
| رعى أمرنا والٍ أطيع وأسمع |
|
|
| لفرض وقرن الشمس في الغرب يطلع |
|
وأمسح فوق الخفّ والمسحُ سنة | |
|
|
وللسحر تأثير ولا باس بالرقى | |
|
|
|
| أيُسقى رحيقاً أم حميماً يُجرع |
|
|
| وأخشى على من يعتدي أو يضيّع |
|
ولا ريب عندي في ثبوت كرامة ال | |
|
| ولي ولي ولواضحي على الماء يُسرع |
|
وبالحمد لله افتتاح صلاتنا | |
|
| لما صح من نقل المحقين اتبع |
|
ولا أر في الفجر القنوت ولا أرى | |
|
|
وإن مرّ في شعبان عشرون ليلة | |
|
| وتسع وغُمّ البرج بالصوم أقطع |
|
ومذهبنا الوسطى هي العصر فاستفد | |
|
| مسائل خمساً من فروع تفرّع |
|
ولست لمن فيها يخالف مانعاً | |
|
| ولكن خلاف في الأصول ممنّع |
|
وما شاع فيه من خلاف لمسلم | |
|
| فإني لمن يُفتى به لا أبدّع |
|
|
|
|
|
على عرشه خطّ اسمه ولقد عفا | |
|
|
|
|
|
|
وأودعت الرهبان سلمان وصفه | |
|
|
فأبصر برهان العلامات عنده | |
|
|
وقد كان حملاً والجباه منيرةٌ | |
|
|
|
| كما نكّستها منه في الفتح إصبع |
|
وشبّ شباباً للنواظر ناضراً | |
|
| وفيه لسر المجد مرأىً ومسمع |
|
لقد شرحت منه الملائك صدره | |
|
| وكان له من أبرك العمر أربع |
|
وكان ابن خمس والغمام تظله | |
|
| وفي العشر نور الشرح في الصدر يلمع |
|
وفي الخمس والعشرين سافر تاجراً | |
|
|
|
| ومسيرةٌ والحرّ للوجه يسفع |
|
|
|
إلى أن أرته الأربعون أشدّه | |
|
| فأضحى بسربال الهدى يتدرّع |
|
ولما تحلّى بالنبوة وانتهى | |
|
| إلى مستوٍ عنه الملائك توزع |
|
|
| وتاجٌ بدرّ المكرمات مرصّع |
|
رأى ليلة المعراج أمراً محققاً | |
|
| ومنكر هذا الأمر يخفى ويردع |
|
وفيها قُبيل الرفع أكمل صدره | |
|
|
به أظهر الله المهيمن دينه | |
|
| فأصبح وجه الدين لا يتبرقع |
|
وأحكامه في الأمر والنهي والشرى | |
|
| وفي البيع تبقى والجبال تصدّع |
|
|
| وترتيله في نخلة الجن تخضع |
|
وللقمر المنشق نصفين معجزٌ | |
|
|
|
| تخد إليه الأرض خداً وتسرع |
|
ولما دنا منه سراقةُ طالباً | |
|
| على فرس كادت له الأرض تبلع |
|
|
|
وحنّ إليه الجذع عند فراقه | |
|
| كما حنّ مسلوب القرين مفجع |
|
وخرّ له الناب المهدّدُ ساجداً | |
|
| وأجفانه خوفاً من النحر تدمع |
|
|
| نجا من اليم الذبح هذا الجلنقع |
|
فكيف بنا إذ نحن عذنا بجاهه | |
|
| من الحادث المغرى بنا فهو مرجع |
|
وخرّ له ساني الأباعر ساجداً | |
|
| وكان شروداً فانثنى وهو طيّع |
|
وعاذت به ريمٌ فقّك إسارها | |
|
| فمرت على الخشفين تحنو وتُرضع |
|
ومدّ يديه والرّبى مقشعرّة | |
|
| فما رام إلا والسحائب تهمع |
|
فدام الحيا سبعاً فمدّ لكشفها | |
|
| يداً غمرت جوداً فظلت تقشّع |
|
ودرّت له في الجدب عجفاء حائلٌ | |
|
|
وقد كان من مدّ من التمر أو من الش | |
|
| عير بجوع الجحفل الجم يشبع |
|
ومن لبن في القعب أشبع كل من | |
|
| حوت صُفة الإسلام والقوم جوّع |
|
وآض أبو هرٍ وقد كان آيساً | |
|
| من الرّي وهو الشارب المتضلع |
|
ولما اشتكوا يوم الحديبية الصدى | |
|
| غدا الماء من بين الأصابع ينبع |
|
وقد أصبح الماء الأجاج بريقه | |
|
|
|
| شفاها فلم يرمد لها الدهر مدمع |
|
وكلّمة الصم الصوامت مثلما | |
|
|
وكان على شهر له الرعب ناصر | |
|
| وريح الصبا للنصر هو جاء زعزع |
|
وإن رُمت من أخلاقه ذكر بعضها | |
|
| فتلك من المسك المعنبر أضوع |
|
|
| وقال أجوع اليوم والغد أشبع |
|
فصحّ له الزهد الصريح بقدرة | |
|
| وعلم فمن ذا منه أغنى وأقنع |
|
وفي الحلم ما جاز مسيئاً بفعله | |
|
| ألم يعف عمن للسّمام تُجرع |
|
|
| أذاه فلم يجزه بما كان يصنع |
|
|
| رؤوه ففروا آل أرفدة أرجعوا |
|
ليعلم أعداء الهدى أن ديننا | |
|
| هو الحق فيه الأمر سهل موسع |
|
ويستنشد الأشعار مستحسناً لها | |
|
| وقد كان من حسّان للمدح يسمع |
|
ولابن أبي سُلمى أجاز وقد دعا | |
|
| على المدح للعباس نعم المشرع |
|
وكان له حسن التواضع شيمةً | |
|
|
ففي بيته قد كان يخصف نعله | |
|
| وكان إذا ما انهج الثوب يرقع |
|
ويجلس فوق الأرض لا فرش تحته | |
|
| ومطعمه أيضاً على الأرض يُوضع |
|
|
| وعن دعوة الملوك لا يتمنّع |
|
وفي الجود فاسئل عن خباء يمينه | |
|
|
ألم يهب الشاء الكثيرة عدادها | |
|
|
أما فضّها سبعين ألفاً بمجلس | |
|
|
وفي البأس فاسأل عنه يوم هوزان | |
|
| أما انهزموا وهو الكمّى السميدع |
|
وما التقت الأقران يوم كريهة | |
|
| على الطعن إلا وهو أقوى وأشجع |
|
لهم منه يوم السلم شرع وسنة | |
|
| وفي الحرب نصر والأسنة تشرع |
|
|
|
وخيرهم الصدّيق إذ هو منهم | |
|
| إلى السبق في الإسلام والبرّ أسرع |
|
وفي ليلة الغار افتداه بنفسه | |
|
| حذاراً عليه من أراقم تلسع |
|
وقاه من الرقش العوادي برجله | |
|
| فبات يعاني السم والطرف تدمع |
|
|
| براءتها في سور النور تُسمع |
|
وكان له صهراً وصلّى وراءه ال | |
|
| نبي صلاة الصبح والصحب أجمع |
|
وردّ فريق الردّة الزائغ الذي | |
|
| لفرض زكاة المال أصبح يمنع |
|
إلى أن أقام الدين بعد اعوجاجه | |
|
| وأضحى حمى التقوى به وهو ممرع |
|
|
| على عقده كل الصحابة أجمعوا |
|
ومن بعده الفاروق مظهر ديننا | |
|
| بإسلامه والأمر خافٍ مبرقع |
|
هو العدويّ العبقريّ المفهّم | |
|
| المبصر والباب الحديد الممنع |
|
|
| على فضله حزب الصحابة مجمع |
|
ورؤيا النبي المصطفى أنه على | |
|
| قليب غزير الماء بالغرب ينزع |
|
|
|
له العلم والحكم السديد وصحة | |
|
| التوكل وصف والتقى والتورّع |
|
وعن زهده فاسأل خبيراً ألم يقم | |
|
| خطيباً عليهم والأزار مرقّع |
|
ومن بعده عثمان من كان في الدجى | |
|
|
|
| له كان في رقّ المصاحف يجمع |
|
وزوجه الهادي ابنتيه كرامةً | |
|
| ولو كنّ عشراً لم يكن بعد يمنع |
|
وأعطاه سهماً يوم بدر ولم يكن | |
|
| وبايع عنه نائباً حين بُويعوا |
|
وسبّل بئراً ماؤها ينقع الصدى | |
|
| وجهّز جيشاً وهو بالعسر مدقع |
|
|
| بوعد النبي المصطفى ليس يخلع |
|
ومن بعده الهادي علي بقوله | |
|
| السديد إذا ما أشكل الأمر يقطع |
|
|
|
إخاءٌ مع المختار وهو ابن عمه | |
|
| وسبطاه والزهراء فضل منوّع |
|
وأعطاه خير الناس أشرف رأية | |
|
| وكان له بالفتح والنصر مرجع |
|
ولو شاء أن يرقى السموات إذ له | |
|
| على كتف الهادي البشير ترفع |
|
|
| من الشك والشرك الخفي لأنزع |
|
ومن بعدهم خير الصحابة ستة | |
|
| لهم بالجنان المصطفى كان يقطع |
|
فذكرك منهم طلحة الخير شائع | |
|
| وقولك فيه طلحة الجود أشيع |
|
|
| أعمّ من البحر الخضم وأنفع |
|
فكم مائتي ألف على الناس فضّها | |
|
| عليهم بها في الضائقات يوسّع |
|
|
| بها عن نبي الله لا يتزعزع |
|
وإن الزبير الفاتك الشهم منهم | |
|
| أشد رجال الحرب بأساً وأمنع |
|
وفارس بدر وابن عمة سيد ال | |
|
| ورى والجواد المنفق المتطوّع |
|
حواريّه وهو الذي باختياره | |
|
| لرأيته العلياء في الفتح يرفع |
|
ومنهم أمير الحرب سعد بن مالك | |
|
| وأفضل من رامٍ عن القوس ينزع |
|
|
| إليه من الله الإجابة تسرع |
|
وكان له خالاً وأول من رمى | |
|
| بسهم له في عصبة الشرك موقع |
|
ومنهم سعيد خصّه سيد الورى | |
|
|
بسهمٍ وأجرٍ يوم بدر وقد غدا | |
|
| كمن هو في بدر كمتىٌ مدرّع |
|
وإن ابن عوف منهم المنفق الذي | |
|
|
ومنهم أمين الأمة الثبت عامر | |
|
|
وأبطال بدر فضلهم غير منكر | |
|
| بأفخر ثوب في الجهاد تدرّعوا |
|
وفي بيعة الرضوان فضل لأهلها | |
|
| وتفضيل أهل البيت ما ليس يُدفع |
|
وأزواجه في جنة الخلد عنده | |
|
|
وللفضل أيضاً في معاوية أعتقد | |
|
|
هو الكاتب الوحي الحليم وأخته | |
|
| مع المصطفى في جنة الخلد ترتع |
|
|
| على غيره في نيله ليس يُطمع |
|
ولا أبتغي التفتيش في ذكر ما جرى | |
|
|
فيا طالباً أرض الحجاز إذا انطوى | |
|
|
يحاول أسباب العلى في طلابه | |
|
| فيوجف في البيد الركاب ويوضع |
|
إذا بلغت سلعاً مطاياك غدوةً | |
|
| ولاح لها من أرض طيبة مرتع |
|
فذلك مأوى العلم والحلم والهدى | |
|
|
|
|
فقل يا رسول الله أنت نصيرنا | |
|
|
بك السنة المثلى عرفنا وأنكرت | |
|
|
بتسليمنا فيها وعينا وفرقة ال | |
|
| هوى قلّدوا فيها العقول فلم يعوا |
|
فسل ربك الرحمن أن لا يزيلنا | |
|
| عن السنة المثلى وأنت مشفع |
|
عليك سلام الله ما أعقب الدجى | |
|
|