من العقيق ومن تذكاري ذي سلمٍ | |
|
| براعة العين في استهلالها بدم |
|
ومن أهيل النقى تم النقا وبدا | |
|
| تناقص الجسم من ضرٍ ومن ضرم |
|
وواهلٍ والهٍ قلبي ولبي من | |
|
| تطريف ما أودعوه في طي نشرهم |
|
محرف الطبع حيث القلب محترقٌ | |
|
| مشوش الفكر من كلمٍ ومن كلم |
|
ولاحق الدمع من عيني تضارع من | |
|
| حيني بأخدود خدي همع مكتتم |
|
ورمت رفو اصطباري إذ تمزع لا | |
|
| يبلى على مستعارٍ من ودادهم |
|
|
|
والعاذلون بإيجاب الملام غلوا | |
|
| وما غلوا قيمةً من سلب ذوقهم |
|
ما إن لهم من عقولٍ يهتدون بها | |
|
| ولا يبالون من إيجاب نفيهم |
|
|
|
أريد هجواً بتعريض المديح لهم | |
|
| لأنهم يحملون الضيم في التهم |
|
وإن أصرح أجامل في مواربةٍ | |
|
| لأنهم يحملون الضيم في التهم |
|
ممن بما دون إبهامٍ يشار لهم | |
|
| حتى يقل أين جون العرض والشيم |
|
إن النزاهة يأبى أن أقول لهم | |
|
| هجواً فحسبي إعراضي عن الكلم |
|
تسليم أمري لهم راموا وما نصحوا | |
|
| وهبه كان فما التسليم من شيمي |
|
أعاذلي ضقت من تركيب عذلك لي | |
|
| ذرعاً فذر عن ملامي واستفد حكمي |
|
|
| على المدى وتفنن في ضيآ كلمي |
|
تصحف العدل بالتلفيق من عدمٍ | |
|
| وتمنع العذل بالإعنات منع دم |
|
كفيت شراً فحاذر أن ترى مثلي | |
|
| إن العذول جديرٌ بالبلاء قم |
|
|
| أقصر أهن إعدل إعذر أمنع أعط لِم |
|
هازلتني إن مضى جدي وفارقني | |
|
| سعدي وقلت استفق من كلفة الهمم |
|
لقد تهكمت في إبداء نصحك لي | |
|
| يا نصح خلٍ يداوي القلب بالكلم |
|
فمي أبان بسري فالعتاب على | |
|
| نفسي وتصدير لومي في حديث فمي |
|
لا غَيَّبَ الله عُزالي وألهمهم | |
|
| تغاير القول كي أشقى بذكرهم |
|
بالأمس كنت قرير العين من أممٍ | |
|
|
أبيت أسحب تذييل البكاء على | |
|
| ليل الوصال وليل الهجر لم يرم |
|
تهيأ السقم لما أن مضوا ولقد | |
|
| طالوا فراقاً وما طالوا بوصلهم |
|
طووا أبوا انشروا واستحقروا هتكوا | |
|
| بغضي ووصلي وسري ذمتي حرمي |
|
واستدركوا بعد طول النأي عهدهم | |
|
| لكن بنقض عرىً كانت من القدم |
|
قالوا سيجري وهم يعنون مجترأً | |
|
| فقلت أسلوبكم جارٍ على الحكم |
|
قولي لهم موجبٌ إذ قال أعد لهم | |
|
| عدلت قلت على ما بي من السقم |
|
ولم أقصر بتفريط الحقوق بلى | |
|
| قصرت عند رجوعهم يوم سيرهم |
|
قالوا استقم قلت هل منكم مراجعة | |
|
| قالوا اصطبر قلت صبري زاد في ألمي |
|
أضنى الهوى جسدي يا غائبين ولم | |
|
| يستثن إلا دموعاً مزجها بدمي |
|
لقد تجاهلتموا عني بمعرفةٍ | |
|
| قلتم أطالب وصلٍ أم قرى أزم |
|
برئت من حسبي والعز من أربي | |
|
| إن لم يشابه هواهم أحرف القسم |
|
ضيعت في الحب أيامي وما ظفرت | |
|
| روحي بتسهيم تقريبٍ فوا ندمي |
|
لا خير في الحب فأسمع حكمتي ولك | |
|
| التخيير فيما حلا فأتبعه واحتكم |
|
إن اقتضاب مديح المصطفى أربي | |
|
| والمدح أعلى وأولى بازدواجهم |
|
محمد بن الذبيح بن الخليل أبو ال | |
|
|
وأحمد الناس والمحمود شق له | |
|
| من وصفه الحمد وصفاً غير منهضم |
|
يا خاتم الرسل وهو المبتدا وغدا | |
|
| خير النبيين في عنوان حشرهم |
|
ومذهبي أنه لو لم يحز شرفاً | |
|
|
والجن والإنس والأملاك في رتبٍ | |
|
| والرسل تحت لواه يوم جمعهم |
|
كرر أحاديث مدح السابغ النغم | |
|
| السابغ النعم بن السابغ النغم |
|
هو الكريم على الله وفي الذك | |
|
| ر الكريم له الترديد في الكلم |
|
أتقى الأئمة لا تبديل منه إما | |
|
| م المتقين وماحي حندس الظلم |
|
جزءٌ هو العالم الكلي في شرفٍ | |
|
| أسنى الملوك لديه أصغر الخدم |
|
|
| فيه المحاسن من فرقٍ إلى القدم |
|
كم صرح الذكر أن المجد متشحٌ | |
|
| به وعن إسمه يكنى من العظم |
|
علا طباق السموات العلا ودنا | |
|
| كقاب قوسين أو أدنى لمستنم |
|
والروح أخدم والرحمن كلم وال | |
|
|
|
| وخاطبته الظبا والبدن بالكلم |
|
وخصه الله بالتمكين في الملأ ال | |
|
| أعلى فأملاكه من جملة الحشم |
|
ورد في الغاركيد المعتدين بنس | |
|
|
إعانة الله أغنت عن مضاعفة | |
|
| من الدروع وعن عال من الأطم |
|
ومن تواضعه إرداف من سعدوا | |
|
| به هدى وهدوا للواضح اللقم |
|
أطاعه صالحوا الكونين والملأ ال | |
|
| أعلى ومن يعصه يجزي وينتقم |
|
واستخدم الغيث ينهاه ويأمره | |
|
| وكم وقاه إذا حر الهجير حمي |
|
|
| مخيراً للورى في سالف القدم |
|
سهلٌ رقيقٌ رحيمٌ لينٌ رؤفٌ | |
|
| تألف اللفظ في معناه بالحكم |
|
طلق الأكف طويل الباع طود علا | |
|
| له اتساع النعالي في ذرى الكرم |
|
والبسط والقبض من كفيه متضحٌ | |
|
| ذا للصديق وذا للفاجر الخصم |
|
|
|
في رأسه غسقٌ في وجهه فلقٌ | |
|
|
شيئان قد أشبها شيئين فيه علا | |
|
| وجهه وشعرٌ كمثل البدر في الظلم |
|
يجول في الوعظ إيغالا يبينه | |
|
| كأنه في الهدى نارٌ على علم |
|
بان الهدى وضح الإشكال محترزاً | |
|
| من الردى إذ قضى تشريع دينهم |
|
صان الشريعة في إبداعه سنناً | |
|
| يظهرن أنوارها للناس في الظلم |
|
|
|
لذي البصائر إقبال له سعدٌ | |
|
| والطرد والعكس للشانية حيث عمي |
|
عن كنه معناه كل المطنبون وقد | |
|
| أوتي البلاغة والإيجاز في الكلم |
|
مرصعٌ بنظيم النطق في الحكم | |
|
|
مدنٍ أخا كرم مركٍ أخاً ندمٍ | |
|
| مطهر القلب حقاً راسخ القدم |
|
ما السحب تمهل أي زعمت بوارقها | |
|
| يوماً بأفضل من يمناه في القسم |
|
لو لم يكن كفه الوافي سحاب ندىً | |
|
| لما استقوا منه تعليلاً لوردهم |
|
لا يشبه البحر هذا مالحٌ وندى | |
|
|
|
| كالبان والميزبادٍ فيه للحكم |
|
يقسم الجزى في الكفار بعد وغىً | |
|
| قتلاً وسبياً وتشريداً للمنهزم |
|
فالسبي للملك والتقسيم ما جمعوا | |
|
| والروح للنار والأجساد للرخم |
|
بالسيف الأبيض والعسال الأسمر | |
|
| والتدبيج الأحمر والكرارة الدهم |
|
والحق كالصبح كل الخلق شاهده | |
|
| والسيف كالصبح في تفريق جمعهم |
|
فأصبحوا لا يرى إلا مساكنهم | |
|
| من اقتباسٍ ذكا في الحرب مضطرم |
|
روى الصعيد بتفريع الدماء كما | |
|
|
دعا وقد عم جدب الأرض فانتشأت | |
|
| في الحال سحبٍ بغيثٍ أي منسجم |
|
لو شاء إغراقهم في البر مد لهم | |
|
| بحري دماءٍ وما بالموج ملتطم |
|
|
| والله أدبه في المهد واليتم |
|
وكم له معجزاتٌ لم يشن كشفٌ | |
|
|
كالشمس في الصحو لا توهيم يوهنها | |
|
| والنجم في عرفه الزاكي لمنتسم |
|
ولا يروم امرؤ فيها مناقضةً | |
|
| ما لم يزل أو يزل أجبال ذي سلم |
|
فرائد الحسن فيه عقد ناظمةٍ | |
|
| حلت كما حل من وافاه في حرم |
|
طرزت شعري بأوصافٍ به اتسقت | |
|
| يا حسن منتظمٍ في حسن منتظم |
|
|
| أهديت من كلمي للغيث مغتنم |
|
رجوت من حسن ما أبديت من كلمي | |
|
| حسن المجاز إلى تصريع عدهم |
|
|
| على الفحولة في ميدان سبقهم |
|
يا أكرم الرسل يا من في إشارته | |
|
| حوز المنى وسرور الواجم الوصم |
|
ومن غدا في الورى توشيع ملته | |
|
| يزهو على الزاهرين الروض والنجم |
|
|
| تعطفٌ عنك معدودٌ من الخدم |
|
يا صاحب العلم الهادي لقاصده | |
|
| حسن البيان أجرني في حمى العلم |
|
فمطلبي أنت أوفى بالنجاح له | |
|
| وأنت أدرى منه يا مسبغ النعم |
|
من كان فيما غدا تجريد مقصده | |
|
| له رأى منه حبلاً غير منفصم |
|
|
| فلا اعتراض بما يخشاه من نقم |
|
عليه منا صلاة ما لها عددٌ | |
|
| تفصيل مجملها يربو على الديم |
|
|
| الباذلي النفس بذل الزاد في الأزم |
|
عدد صفاتهم العلياء من حسب | |
|
| والعلم والجود والإيفاء للذمم |
|
سادوا الورى طاولوا الأعلام مصطرماً | |
|
| علواً وكم أهملوا الأعداء كلهم |
|
وروض ودم وأرح ردد ودد وزر | |
|
| وأزر ووال دوا داءٍ وزد ورم |
|
من جاءهم مرتج من عزهم شرفاً | |
|
|
لهم مناقب تروى في مفاخرهم | |
|
|
|
| مؤملاً سعةً من وافر الكرم |
|
إذا تزاوج ذنبي والهوام فما | |
|
| تجلى مدحت علاهم فانجلت غممي |
|
|
| في مدحهم كلمي سجعي ومنتظمي |
|
وصحبه خير صحبٍ من حووا شرفاً | |
|
| بغاية العلم والتكميل في الحلم |
|
وكم لهم من أيادٍ مع خصاصتهم | |
|
| قد تممت مكرمات الخلق للأمم |
|
لها إخاءٌ ورُحمى غير منكرةٍ | |
|
| والذكر أنزل في تعريض سبقهم |
|
تكفيك خاتمة الفتح التي جمعت | |
|
| بدائع الفضل في تنكيت مدحهم |
|
من اعتدى شاكلوه الاعتداء ومن | |
|
| يدن يحل من التأمين في حرم |
|
كالنجم من يقتدي يهدى به فلذا | |
|
| حكمت عقدي على حسن اتباعهم |
|
|
| لا عيب فيهم سوى تفريق جندهم |
|
فامدح لمؤتلفٍ فيهم ومختلفٍ | |
|
| جمعاً وزد في علا أوصاف شيخهم |
|
والمح فضائله واذكر مناقبه | |
|
| من ذا يماثله في الغار والحرم |
|
واسى النبي بإنفاقٍ ومنتصرٍ | |
|
| ولا يساويه في التصديق من أرم |
|
وفي ائتلاف المعاني والوزان تلا | |
|
| رتب الهدى عمر الفاروق ذو الشيم |
|
ثم الشهيد قتيل الدار لا عجزاً | |
|
| عن دفعهم باحتراسٍ أو قتالهم |
|
حلماً وصفحاً وإيثاراً لما شهدت | |
|
| تفسير رؤياه في أيام حصرهم |
|
والصهر من شارك الصديق في قدم | |
|
| في سبق الإسلام لا في الفضل من قدم |
|
|
|
أولئك القوم كل القوم ما انبسطت | |
|
|
يا رب سهل سريعاً باللحوق بهم | |
|
| فضلاً وأدمج محباً في لوائهم |
|
واكتب من العمر في الدنيا لنا حسناً | |
|
| حتى أرى عند موتي حسن مختتمي |
|