سل ما عرانيَ عن سلمى بذي سَلَمِ | |
|
| يوم الرحيل من الأحزانِ والألم |
|
وأصبح القلبُ للأحباب ملتفتاً | |
|
| وبات يذرف دمعي فائضاً بدمي |
|
|
| ساروا وصاروا على طهرٍ ولم أنَمِ |
|
بالله يا سائق الأضعان قف وعسى | |
|
| أنّي أبلّ غليلي قبل بينهم |
|
سائراً زائراً يرجو الأحبة قد | |
|
|
الله أعطاك من هذا المقام إلى | |
|
| مدينة المصطفى خيراً على نعم |
|
بالله بلّغ صلاتي والسلام على | |
|
| منأنت قاصده يا حادي النعم |
|
يا سَعدَ من كان قبل الموت زائرَهُ | |
|
| يحيى سعيداً وبعد الموت لم يُضَمِ |
|
لولا عوائق تقصيري سعيتُ له | |
|
| سَعياً على الرأس لا سعياً على القدمِ |
|
لكي أرى حجرةً حلَّ الحبيبُ بها | |
|
| وجيزةً خيّموا في أشرف الخيم |
|
تحيا بهم كلّ أرض ينزلون بها | |
|
|
إن كنتَ تطمع في الرضوان عنك فَعِش | |
|
|
وادخل إلى روضةٍ فيها المرام وقل | |
|
| هذا الشفاءُ الذي يبري من السَّقَمِ |
|
وأي كربٍ لركبٍ ينزلون بها | |
|
| حاشا وكلاّ ولكن ساحة الكَرَمِ |
|
هذا المقام الذي خير البقاع به | |
|
| وخير عيشٍ وخير العرب والعَجَمِ |
|
أزكى النبيين في بدوٍ وفي حَضَرٍ | |
|
| وأشرف الرسل في بعد وفي أَمَمِ |
|
وأكرم الرسل من حافٍ ومنتعلٍ | |
|
| وأطهر الخلق في ذاتٍ وفي شِيَمِ |
|
محمد أحمد الهادي الذي نسخت | |
|
| به الشرائع من عادٍ ومن إرم |
|
مطّهر طاهر الأوصاف أبيضها | |
|
| أنقى وأتقى عباد الله كلّهم |
|
مولى له معجزاتٌ ليس يحصرها | |
|
| عدُّ بطرسٍ ولا حبرٍ ولا قلمِ |
|
منها القرآن وفيه مدحُ خالقه | |
|
| له كما قد أتى في نون والقلم |
|
|
| فضلاً ولا سيّما في الحجر بالقسم |
|
ويوم مولده الآفاق قد مُلئت | |
|
| نوراً يفوقُ ضياء البدر في الظلم |
|
ونار فارس أضحى خامداً وشكى | |
|
| كسرى بكسر على إيوانه الهدم |
|
والجيش والنار مثل الصرح في أسفٍ | |
|
| ما بين ساهٍ ومطفيٍّ ومنهدم |
|
وعند مبعثه الأصنامُ ناكسةً | |
|
| ذلاً وخرّت جموع الشرك للقمم كذا |
|
وأصبح الدين في عزٍّ وفي شَرَفٍ | |
|
| وباتت الفرس فرساناً بلا لجم |
|
وأظهر الله في الدنيا عجائبه | |
|
| للإنس والجن بالمعنى وبالكلم |
|
في كفّه أورقت عجراء يابسة | |
|
| غبراء كانت لفقد الماءِ في عَدَمِ |
|
والضبُّ والذئبُ والثعبانُ كَلَّمَهُ | |
|
| وكلّمته ذراعُ السُمِّ في الدسم |
|
به الغزالة لاذت واشتكى جملٌ | |
|
| إليه وهو وفيُّ العهد والذمم |
|
وعادت الشمس من بعد الغروب له | |
|
| والماء فاض لضرب الأرض بالقَدَمِ |
|
وابرأ البُرصَ والمرضى بتفلته | |
|
| والطرف رُدَّ به والطرف عنه عم |
|
والشاةُ دَرَّت لراجي خيرها لَبَناً | |
|
| مُذ مَسَّها وغَدَت من أحسن الغَنَمِ |
|
وللحصا في يديه والطعام معاً | |
|
|
وسلّم الشمسُ والأحجار معلنةً | |
|
| عليه فأعجب لذي نطقٍ بغير فم |
|
دعا فأقبلت الأشجارُ سامعةً | |
|
| إليه تسعى على ساقٍ بال قَدَمِ |
|
وقال عودي فعادت وهي يانعة | |
|
|
وآية الغار في ثور حكت عجباً | |
|
| فيه تحيَّر لُبُّ الحاذِقِ الفَهِمِ |
|
حُجِبتَ عن أعين الأعدا فلا أَحَدٌ | |
|
| إلاّ ونال العمى منهم مع الصَّمَمِ |
|
والعنكبوت بأعلى الغار قد نسجت | |
|
| مع الحمام وكانت قبل لم تحم |
|
وفي حرا نِلتَ شقّ الصدر ثم به | |
|
| غسلتَ من زمزمٍ تغسيل محترم |
|
ونلتَ خمساً ولم يظفر بها أَحَدٌ | |
|
| في الأنبياء ولا في الرسل كلّهم |
|
ومِن أناملك الغرّ الكرام جرى | |
|
| ما أشبع الجيش إذ باتوا على عدم |
|
وهم ثلاث مئين أصبحوا شربوا | |
|
| بعد الظما وتضّوا بعد شربهم |
|
أسقيتَ ألفاً فعاشوا من يديك كما | |
|
| أشبعت ألفاً بصاعٍ من شعيرهم |
|
والجيش أطعمتَهُمن وزة لأبي | |
|
|
أطعمت من قصعة خلقاً وقد رفعت | |
|
| والزاد أكثر من لحم ومن لُقَمِ |
|
وجاءَ يوماً بأقراصٍ له أَنَسٌ | |
|
| تحت إبطه مسها عمّت لجمعهم |
|
وهم ثمانون شخصاً عندها شبعوا | |
|
| والسرُّ في كفّه المعمور بالحكم |
|
رام اختفاءً فلم ينظر له مائة | |
|
|
وردّ عين قتادة التي عَمِيَت | |
|
| كأنّه لم يكن من قبل ذاك عمي |
|
وطبّ عين عليٍّ عندما رمدت | |
|
| بتفلة خرجت منه ريقه الشبم |
|
إن سار في الرمل لا تلقى له أَثَرٌ | |
|
| على الثرى ويغوص الصخر بالقدم |
|
بدرٌ سرى ليلة الإسرا فقيل له | |
|
| ما سرتَ من حَرَمٍ إلاّ إلى حَرَمِ |
|
رقى إلى العرش من فرش وعاد إلى | |
|
| فرش من العرش في الداجي من الظلم |
|
وخاطب الله جهراً في العلا ورأى | |
|
| بعينه ربّه في حضرة العِظَمِ |
|
وأعجز البلغا واللسن منطقه | |
|
| والجنّ لاذت به والميت في الرحم |
|
تنام عيناه تشريعاً لأُمّته | |
|
| ليسكنوا في الدجى والقلب لم ينم |
|
دعا لقوم فصار الغيث منتشراً | |
|
| للخلق حتى شكوا من عارض الديم |
|
لولا دعاؤك بالإِمساك ما انقطعت | |
|
| من بعد سبعٍ ولا طابوا بأرضهم |
|
له المقام الذي عمّت شفاعته | |
|
| وأمّ بالفضل فيه سائر الأُمم |
|
ورحمة الله ما زالت بأمّته | |
|
| موصولة كاتصال البرّ بالرحم |
|
|
| ديما مجددة في الأشهر الحرم |
|
وللمدينة لمّا ان أقام بها | |
|
| حصن وأمنٌ من الآفات والندم |
|
ولم يكن يدخل الدجالُ ساحتها | |
|
| ولا يمرّ بها الطاعون في النسم |
|
دعا بنقلة حمّاها فصار إلى | |
|
| غدير خمّ بما فيها من الوخم |
|
لم يولد الآن طفل فيه منذ دعا | |
|
| إلاّ ومات ولم يبلغ إلى الحلمِ |
|
ولم يطر طائرٌ في أُفقه أبداً | |
|
| إلاّ وحلّ به نوعٌ من السَقَمِ |
|
لولاه ما طلعت شمسٌ ولا خلقت | |
|
| ولا بدا قمرٌ في حالك الغشم |
|
وانشقّ بدرُ السما نصفين وهو على | |
|
|
وأخبر الصحبَ عن أشيا مغيّبةً | |
|
| عنهم وكانت بوحيٍ غير متّهم |
|
والجنّ والإِنس والأفلاك قائمة | |
|
| به ولولاه لم تظهر ولم تقم |
|
والرسل والأنبيا لاحت بطلعته | |
|
| لولاه ما كان من يمشي على قدم |
|
موسى وعيسى ونوح والخليل ودا | |
|
|
ويوسف وهو في جُبِّ ووالده | |
|
| يعقوب والمبتلى أيوب في الألم |
|
وقبلهم آدمٌ يدعو الإله به | |
|
|
وكم له معجزات كالنجوم وكم | |
|
| له أيادٍ وكم فضلٍ وكم وكَم |
|
أسماؤه ألف اسم لا يزال بها | |
|
| بين النبيين مثل المفرد العلم |
|
وصحّ أنّ صلاة المرء واجبة | |
|
| بذكره أو مرور الذكر بالقلم |
|
تجزى بواحدة عشراً وتسلم إن | |
|
| أكثرتَ منها من الطاعون والسَقَمِ |
|
يا سيّد الرسل طراً هذه مائة | |
|
| من معجزاتك في عقد من الكلم |
|
بحقّها وبحق من أولاك نعمتها | |
|
| عليك حقّق لنا أمناً من النقم |
|
وانظر إلينا وسل مولاك يعف لنا | |
|
| عن الجرائم من طفلٍ إلى هرم |
|
إنّا عبيدٌ ومن للعبد يسأله | |
|
| سوى الكريم الذي يعفو عن الجرم |
|
يا خادم النفس مغروراً بلذّتها | |
|
| عدمت رشدك واستسمنت ذا وَرَمِ |
|
اخدم على باب مولى إن عصيت عفا | |
|
| وإن سألت تنل ما شئت من كرم |
|
يا صاح هذا مقامٌ لا نظير له | |
|
|
فاطلب من الله في سرٍّ وفي علنٍ | |
|
| هذا الحطيم وهذا باب ملتزم |
|
|
| هذا الشفاء وهذا ركن مستلم |
|
ما مدَّ عبدٌ يديه للإله هنا | |
|
| إلا ونال الذي يرجو من الكرم |
|
فانهضوقم في الليالي وادع مبتهلاً | |
|
| لكي تنال المنى من حَبَّ لم ينم |
|
يا ربّ إن لم تجد بالستر منك على | |
|
| شيبي وعيبي فيا ذلّي ويا ندمي |
|
|
| ألفاظه نُزِّهَت عن لا ولن ولم |
|
مديحهُ لي شغلٌ ما هممتُ به | |
|
| إلاّ وفرّج همي كاشف الغمم |
|
لي كلّ عام مديحٌ فيه أبعثه | |
|
| إليه تمليه أفكاري على قلم |
|
وما ريتُ لمدحي فيه من قلمٍ | |
|
| إلاّ ويسّره لي بارىء النَسَمِ |
|
من كلّ عذراء تجلى في محاسنها | |
|
| كما تزفّ بنات البيت بالنغم |
|
بيني وبين الأبوصيري بها نَسَبٌ | |
|
| إلى الشفيع الرفيع القدر والقيم |
|
لمّا حكى رقمُها نسجاً لبردته | |
|
| وأحسن القول لا يخفى على الفَهِمِ |
|
لكنني حيث ما يممتُ معترفٌ | |
|
| بفضل سبقٍ له والفضل للقدم |
|
فاغفر بفضلك يا مولاي لي وله | |
|
| ذنوبَ عُمرٍ مضى في الشعر والخدم |
|
يا سيّد الرسل يا من عمّ نائله | |
|
|
إن لم يكن لي بمدحي فيك جائزة | |
|
| على الصراط غداً يا زلة القدم |
|
|
|
|
| يجود فضلاً على شعبان بالنعم |
|
ما زلت في خدمة الآثار مادحه | |
|
| عسى اُعَدُّ غداً من جملة الخدم |
|
لم لا ألازم مدح المصطفى وله | |
|
| عليّ فضلٌ عديدٌ من يدٍ وفم |
|
ما نالني في زماني قطُّ نائبة | |
|
| إلاّ وأحمد يحميني فلم أُضَمِ |
|
وكم له من يدٍ بيضاء سابغةٍ | |
|
| فاضت عليّ بسرٍّ غير مكتتم |
|
وكم له من سلامٍ قد سلمتُ به | |
|
| من الحوادث في طيفٍ من الحلم |
|
يا سيّد الرسل بسط العبد عن مِدَحٍ | |
|
| عنها تقاصر أهل الفضل والهمم |
|
فالقدر أعلا وأغلا أن يقوم به | |
|
| مقصّرٌ عاجزٌ في الناس كالعدم |
|
يا ربّ بالمصطفى المختار من مُضَرٍ | |
|
| بما حوت تربة المعلاة من أمم |
|
|
| بما حوته قُبا من جيرة العلم |
|
اغفر لنا واكفنا والحاضرين ومن | |
|
| قد غاب عنا وأهل الحلّ والحرم |
|
ثمّ الصلاة وتسليم الإله على | |
|
| خير الورى وشفيع الخلق كلهم |
|
محمد المصطفى والآل ثم على | |
|
| أصحابه ما سرى ركبٌ لربعهم |
|