جز بالكثيبة ذات الضال والسمر | |
|
| واشرح لجيران سلع والنقا خبري |
|
واقصص على الجزع ما ألقاه من سهر | |
|
| لعل بالجزع أعواناً على السهر |
|
يا هل ترى نسمة السعدي تسعدني | |
|
| بنفحة من شذا نعمانها العطر |
|
أو هل تميل لبانات اللوى فبها | |
|
| تقضى لبانات قلب عاقر الوطر |
|
أو هل تزور حمى الزورا وتهتف في | |
|
| غضا فؤاد بنار الهجر مستعر |
|
|
| من سربها في كناس الدل والخفر |
|
كحيلة الطرف نجلاء العيون إذا | |
|
| بدت تفوق ملاح العرب والحضر |
|
علقتها من بنات البدو نازلة | |
|
| من الذوائب في بيت من الشعر |
|
إلى كنانة يعزى سهم ناظرها | |
|
|
بطرفها كل ما في الريم من غيد | |
|
| وليس في الريم ما فيها من الحور |
|
تميس عن مثل غصن البان قامتها | |
|
| تيها وتبسم عن أبهى من الدرر |
|
تطابق الحسن في فيها ومنطقها | |
|
| فالدر ما بين منظوم ومنتثر |
|
كم جدلت بسهام اللحظ من بطل | |
|
| في غمضة الطرف أو في لمحة البصر |
|
|
| فراحت الروح بين السهم والوتر |
|
قد أعجزت شعراء العصر قاطبة | |
|
| وكم سبى حسنها في الناس من زمر |
|
|
| من أعين الشهب لا من أعين البشر |
|
تبارك الله سواها لنا بشرا | |
|
| حقا وأبدعها في أحسن الصور |
|
فلست أصبر عنها ما حييت سوى | |
|
| بمدح أحمد خير الخلق من مضر |
|
محمد المصطفى الهادي الذي نطقت | |
|
|
أزكى النبيين عند اللّه منزلة | |
|
| وأفضل الخلق من بدو ومن حضر |
|
لولاه لم يك إنسان ولا ملكٌ | |
|
|
|
|
من خصه اللّه بالقرآن تكرمة | |
|
| وجاء بالذكر والآيات والنذر |
|
ومن حمى حوزة الاسلام حين دعا | |
|
| إلى الإله ونار الشرك في سعر |
|
في فتية عن جلاد القوم ما رغبوا | |
|
| إلى جدال ولا مالوا إلى الضجر |
|
شم العرانين مرهوبو السطا عرب | |
|
| غر الوجوه عفاف الذيل والأزر |
|
تنير تحت ظلام النقع أوجههم | |
|
| حسنا وتشرق عن أبهى من القمر |
|
كم أوقدوا نار حرب من سيوف وغى | |
|
| ترمي وجوه كماة الشر بالشرر |
|
وكم أغاروا على الصيد الفوارس بال | |
|
| خطيّة السمر والهندية البتر |
|
طورا تقلم كالأغصام أضعلهم | |
|
| وتارة تقطف الأعضاء كالزهر |
|
|
| كالصولجان فلتقيهنّ كالأكر |
|
هذا وكم حملوا راسا بسن قنا | |
|
| والغصن ليس له زهو بلا ثمر |
|
لا تستقي الخيل إلا من دمائهم | |
|
| لما جرت في حياض الموت كالغدر |
|
|
| حفظا ويعضدهم بالنصر والظفر |
|
حتى بدت شرعة الإسلامة ناشرة | |
|
| أعلام هدي ليوم الحشر منتشر |
|
فالله يجزي شفيع الخلق أفضل ما | |
|
| يجزى نبي فقد وافى على قدر |
|
وقام في نصر دين الله يأخذ أه | |
|
| ل الشرك أخذ عزيز منه مقتدر |
|
وياله الله أصلا قد زكا فنما | |
|
| فرعا بدا في ربيع يانع الزهر |
|
|
| لليل لم يسر أو للبدر لم يسر |
|
يريك حسن معان في البديع إذا | |
|
| أبدى البيان بلفظ منه مختصر |
|
سر البلاغة في فحوى الخطاب حوى | |
|
| فليس يحتاج للأسجاع والفقر |
|
أسرى به ليلة المعراج خالقه | |
|
| وعاد والليل في شك من السحر |
|
وانشق بدر السما طوعا وصار له | |
|
| مثل القلامة قد قدت من الظفر |
|
وفاض من كفه العذب النمير وقد | |
|
| روى الأنام بغيث منه منهمر |
|
وإن مشى في صميم الصخر لان له | |
|
| وما له إن مشى في الرمل من أثر |
|
وكم لأحمد خير الخلق معجزة | |
|
| تضيء في صفحات الدهر كالغرر |
|
|
|
صلى عليه إله العرش ما هطلت | |
|
| سحب وغرّد قمريّ على الشجر |
|
|
| إلى الحجاز وهبّت نسمة السحر |
|