لذ بالكريم وسل منه الرضا كرما | |
|
| إن الكريم إذا استرحمته رحما |
|
واجعل شفيعك مدح الهاشمي فما | |
|
|
ولا تقم شاهدا إلا الخلوص عسى | |
|
| يكفيك ما قد بدا منه وما انكتما |
|
ولا تمل لهوى الدنيا وزخرفها | |
|
|
هي الغرور فكم غرت أخا ثقة | |
|
|
وهي القتول فكم أفنت فتى علقت | |
|
|
لم يصف موردها يوما لوارده | |
|
|
|
| إلا وأعقبها الخسران والندما |
|
فاحذر هواها واحذر نهج فتنتها | |
|
| فهي التي ما سقت إلا أعقبت بظما |
|
وآربا بنفسك عن أوخام لذتها | |
|
| فهي التي ما شفت إلا أورثت سقما |
|
كم جرعت غصصا استطيبت خبثا | |
|
| واستمطرت نقما واستمرأت وخما |
|
يا ضرة الدين يا دنيا الغرور أما | |
|
| أنفت أن تجعلي ملاككي خدما |
|
|
| أن يستكين لربح مال منهدما |
|
أو يرتعي حنظلا في مرتع وخم | |
|
| أو يضرم الريح أو يستسمن الوخما |
|
بيني ثلاثا فقد حرمتك أبدا | |
|
| ومن يحل الزنا من بعد ما حرما |
|
بصرت منك بما لم يبصروك به | |
|
| أهلوك من قبح فعل عنهم كتما |
|
فإن تشي واصلي أو شئت فانصرفي | |
|
| فإن حبك من طي الحشا انصرما |
|
غليك حسبي لقيمات أقيم بها | |
|
| صلبا لطاعة مولى قدر القسما |
|
|
| أبدل الشهود لعين الحق بعد عمى |
|
ولست أرجو سوى مولى الملوك ومن | |
|
| يرجو سواه ينال البؤس والنقما |
|
قل للمسارعي لوى عنكن ضمّره | |
|
| لا تتعبين فإن الرزق قد قسما |
|
والسعي في الرزق والرزاق ضامنه | |
|
| محض الخلاف فلم يستدبر الأمما |
|
الرّزقُ يأتيك فاطلب ما خلقت لهُ | |
|
| وكن قنوعا ولا تستقصي ما حتما |
|
كنز القناعة كنز لا نفاذ له | |
|
| وملكه عزّ أن يستخدم الخدما |
|
لم يخلق الله من خلق بمضيعة | |
|
| فضلا ومن فضله قد أسبغ النعما |
|
يا خائفا من أفاعي الدهر تنهشه | |
|
| أما ترى الدهر بالضدين قد حكما |
|
يستعقب العسر بعد اليسر منكمشا | |
|
| ويعقب اليسر بعد العسر مبتسما |
|
لا تعتقد أن حالا دائما أبدا | |
|
| من سره اليوم لاقى في غد الغمما |
|
|
| أم النهار محاه الليل فانعدما |
|
ما بين خطوة فكر وارتجاعته | |
|
| يغدو الظلام ضياء والضيا ظلما |
|
وخير سعي الفتى غسداء عارفة | |
|
| ووعي ذمة من لا يخبر الذمما |
|
والشيب مصباح وعظ فاستنره لكي | |
|
| تسري به في طريق الرشد محترما |
|
دع ما يريب إلى ما لايريب وخذ | |
|
| بالحق ترقى العلا مع جملة العلما |
|
واعلم بأن الردى لا بد منه فكن | |
|
| ذا أهبة كي لا تلاقي سيله العرما |
|
ولازم الصمت واحذر بأن تبوح بما | |
|
| في طي صدرك واحذر صحبة اللؤما |
|
فعثرة الرجل يرجى أن تقال ولا | |
|
| تقال عثرة من أبدى الذي اكتتما |
|
وانهج إلى سبل الخيرات مفتتحا | |
|
| باب الصواب تكن بالنجح مختتما |
|
وجالس العلم وارم الجهل عن عرض | |
|
| وارع الوفاء ولا تكن لمن ظلما |
|
وحاذر العجب والكبر إن أطلعت وكن | |
|
| للجة الذل والإخبات مقتحما |
|
|
| أجل من طاعة قد أورثت شمما |
|
وجانب أهل الأذى واحذر مكائدهم | |
|
| وصاف أهل الوفا واستصلح الشيما |
|
واحذر صديقك مهما استطعت فقد | |
|
| يغدو عدوا فيبدي كلما علما |
|
واشكر لمن قد غشت مغناك أنعمه | |
|
| ولا يشكر الله من لا يشكر النعما |
|
وطهر القلب من رجس الهوى وأفض | |
|
| عليه ثوب التقى وابك الدموع دما |
|
ومرغ الخد فوق الأرض ملتزما | |
|
| حال الخضوع وكن بالذل متسما |
|
ورتل الذكر آناء النهار وقف | |
|
| بباب مولى الموالي واهجر الحلما |
|
وراقب الله في كل الأمور ومن | |
|
| يراقب الله إجلالا فقد عصما |
|
واقدم بفقر على باب الكريم فما | |
|
| خابت مطالب من بالفقر قد قدما |
|
واقرع بأيدي الرجا باب القبول فما | |
|
| خاب امرؤ أم باب الله مستلما |
|
يا نفس لا تجزعي فالرحمة اتسعت | |
|
| حتى قد أحاطت بمن بر أو ظلما |
|
وإن جزعت من التفريط فارتقبي | |
|
|
ولا تخافي إذا ما كنت راحمه | |
|
| فإنما يرحم الرحمن من رحما |
|
إياك أياك من تعليل سوف فكم | |
|
| أباد تعليلها من قبلكي أمما |
|
إذا دعاك التقى أعرضت من صمم | |
|
| وإن دعاك الهوى قلت له نعما |
|
هل أنت إلا متاع الموت فارتجعي | |
|
|
|
| دنياك يقضيه دهر بالقضا حكما |
|
أين الألى حمير الشم الكرام ومن | |
|
| عز النزيل بهم واستولد الحرما |
|
أين العتاة الألى اليونان من عظمت | |
|
| أخلاقهم واستحاشوا الباس والكرما |
|
أين الأكاسرة الشم الذين عتوا | |
|
| واستفخروا شيما واستعظموا همما |
|
أين الجبابرة الصيد الذين بغوا | |
|
| واستفرشوا النجم لما استوطأ والغمما |
|
أين الأقاصرة السوس الذين سموا | |
|
| أين النبابعة الغر الألى العظما |
|
أين الألى من بني عبد الغزالة من | |
|
| أدوا القصور وسادوا إذ غدوا عظما |
|
أين الكرام بنو العباس من حسنت | |
|
| أعمارهم وزكت أخلاقهم كرما |
|
أفناهم خالق الإنسان من حمإ | |
|
| وسوف يحييهم من صور النسما |
|
ألواحد الفرد بادي الكون معدمه | |
|
| معيده جل مولى أوجد العدما |
|
|
| كما أراد على مقدار ما احتكما |
|
كل الوجود مشير بالخطاب له | |
|
| لكن أسماعنا لم تستمع صمما |
|
|
| لكن بصائرنا قد قورنت بعمى |
|
يا ثاني العطف فوق الأرض من فرح | |
|
| أذكر هوالك تحت الأرض وابك دما |
|
ويا قريرا بما أردت يداه له | |
|
| تبت يداك أما أنت الرهين بما |
|
ويا مقيما على عهد الشباب أفق | |
|
| إن المشيب على الترحال قد عزما |
|
لا تخدعن بشهد العيش تأكله | |
|
| فأيّ سم بذاك الشهد قد كتما |
|
من لي بجامحة لا تنثني بطرا | |
|
| وكيف تثنى جموح تعلك اللجما |
|
أمارة بالهوى لم تتعظ سفها | |
|
| ولا ارعوت لمشيب حالف الهرما |
|
ولا أعدت قرى ضيف إليها جنفا | |
|
| ولا أنارت لساري رشدها علما |
|
ولم تعر لأحاديث التقى أذنا | |
|
| كلا ولا فغرت يوما بذاك فما |
|
وما استكانت لداعي الخير بل جمحت | |
|
| كل الجماح فواخسراه واندما |
|
أنا الطريد الذي سدت مطالبه | |
|
| أنا البعيد الذي أقصاه ما اجترما |
|
أنا السقيم الذي أعيى أطبته | |
|
| أنا المقيم على الجرف الذي أندهدما |
|
أن المسيء الذي اسودت صحائفه | |
|
| أنا الغررور الذي بالباطل احتزما |
|
يا ويلتان ويا حسراه كم عميت | |
|
| بصيرتي عن هواها والتوت همما |
|
وكم غدوت لعطف الله معتنقا | |
|
| كما ظللت لثغر الزهر ملتثما |
|
وكم جلوت محيا البسط مغتبطا | |
|
| كما جنيت ثمار الأنس مغتنمنا |
|
وكم شممت مطيب العجب منتيا | |
|
| من سكرة التيه ألوي ما رنا شمما |
|
وكم أقمت على الآثار منهمكا | |
|
| في ديرغي أرى رشدي فيها عدما |
|
الله أكبر لم أكرم مراح هوى | |
|
| إلا نصبت على بطحائه الخيما |
|
ولا تركت بيت الصحب ركن غو | |
|
| إلا وصرت لذاك الركن ملتزما |
|
أستغفر الله مما قد جنته يدي | |
|
| أستغفر الله مما أعمل القدما |
|
أستغفر الله من قول ومن عمل | |
|
| ساء الشهيدين لما أسخط الحكما |
|
ما حيلتي ما جوابي إن سئلت وقد | |
|
| أصبحت مجترما بالذنب متسما |
|
أم كيف حالي وحالي حالك ويدي | |
|
| صفر وبيض طروسي أصبحت حمما |
|
أم كيف أدلي بذر بعدما شهدت | |
|
|
|
|
فهو الجواد الذي استمطرت أنعمه | |
|
|
وهو الكريم الذي يممته لهفا | |
|
| فأمتني الخير منه والرضا كرما |
|
وهو الغفور الحليم الغافر الملك ال | |
|
| بر الرحيم اللطف المبدع النسما |
|
وهو السميع البصير القادر ال | |
|
| حكم العدل المعز المذل المحيي الرمما |
|
وهو الذي جل عن زوج وعن ولد | |
|
| وعن أب جل من بالقدرة اتسما |
|
وهو الذي عز عن كيف وعن كفؤ | |
|
| وعن شبيه وعن جسم قد ارتسما |
|
قد عزز العقل لما إن أنا بارضا | |
|
| وذل النفس إذ قالت أنا عظما |
|
وأظهر الحق إذ جلا الشكوك كما | |
|
| قد أرشد الخلق لما أنور الظلما |
|
وأرسل الرسل إعذار فأعرب ع | |
|
| ما قل أو جل أو ما حل أو حرما |
|
وأنزل التذكير تفضيلا وأيده | |
|
| أن أخدم الماضيين السيف والقلما |
|
لا شيء يعزب عن إحصاء حكمته | |
|
| فوحد الواحد الفرد الذي حكما |
|
|
| وهو المريد لما قد قل أو عظما |
|
يا حكم الحكما اكشف ما عترى بصري | |
|
| بجاه طه الرضا يا أحكم الحكما |
|
يا أحلم الحلما أغفر ما جنته يدي | |
|
| إذ زلت الرجل بي يا أحلم الحلما |
|
يا أخصم الخصما أكفف غيظ ذي حسد | |
|
| قد رام تهلكتي يا أخصم الخصما |
|
يا أكرم الكرما أنظرني بعين رضا | |
|
| واختم بها عملي يا أكرم الكرما |
|
يا أعظم العظما احسن حال منقلبي | |
|
| والطف بعبد جنى يا أعظم العظما |
|
يا أعلم العلما احشرني غدا فرحا | |
|
| في زمرة العلما يا أعلم العلما |
|
رحماك رحماك بي إني اضطررت وهل | |
|
| إلاك يرحمني يا أرحم الرحما |
|
فعافني واعف عني يا كريم بمن | |
|
| سن الهدى ودعا الأعراب والعجما |
|
محمد أحمد النور التقى قثما | |
|
| طه الشفيع الشفيق المفرد العلما |
|
أعلى الأنام علا أبهى الورى حسبا | |
|
| أسخى الكرام يدا أزكى الورى همما |
|
أزج أبلج أقنى الأنف مبتسم | |
|
| عن مثل حب حيا أو در إنتظما |
|
عبل الذراع ندي الكف أسمحه | |
|
| ضخم المشاش سواء الصدر قد فخما |
|
زاهي الجبين شنيب الثغر تحسبه | |
|
| روضا تفتح بالأزهار غب سما |
|
مهفهف القد سهل الوجنتين أرى | |
|
| بدر الدجى فوق غصن البان قد نجما |
|
عين الكمال كما العين عنصره | |
|
| حاز السنا والبها والعز والكرما |
|
يراه مولاه قبل الكون ثم له | |
|
|
لولاه لم يبد أرضا لا ولا فلكا | |
|
| ولا كتابا ولا لوحا ولا قلما |
|
ولا رعودا ولا برقا ولا سحبا | |
|
| ولا رياحا ولا بحرا ولا ضرما |
|
ولا ترابا ولا نبتا ولا شجرا | |
|
| ولا وهادا ولا غورا ولا أكما |
|
ولا أناسا ولا جنا ولا ملكا | |
|
| ولا وحوشا ولا طيرا ولا نعما |
|
ولا حياة ولا موتا ولا دعة | |
|
| ولا حراكا ولا برءا ولا سقما |
|
ولا صراطا ولا حشرا ولا صحفا | |
|
| ولا حسابا ولا بؤسا ولا نعما |
|
فهو الذي اختاره البارئ وصوره | |
|
| إنسان عين العلا ضرام كل حمى |
|
وهو الذي صبغ من نور الجمال ومن | |
|
| نور الجلال فحاز الفخر والعظما |
|
|
| فأظهرته المعالي بدر كل سما |
|
|
| ما لا يطاول لو طال المطاول ما |
|
|
| سرا غريبا بدا من بعد ما انكتما |
|
|
| فهم وهل تدرك الأفهام ما انبهما |
|
هو أحمد المرتضى عدلا ومعرفه | |
|
| وكيف نصرف من بالعدل قد علما |
|
اختاره مطهرا للكون منفردا | |
|
| لذاك لم ينصرف عما به وسما |
|
|
| لخفذ عيش فكان المفرد العلما |
|
شخص هو الجوهر الفرد الذي جمعت | |
|
| فيه المعالي لذا لم يلق منقسما |
|
إسم حروف المعاني فيه قد ظهرت | |
|
|
|
| كالضيغم استوطن الأشبال والأجما |
|
وتشهد العين منه بين أسرته | |
|
| يا قوتة لمعت في جوهر نظما |
|
مكمل الذات معطار التحية ما | |
|
| أبهاه مقتبلا ما أحلاه مبتسما |
|
خير النبيين مبدأ الرسل خاتمهم | |
|
| أعزز به مبدئا للرسل مختتما |
|
إن كان عيسى أعاد الميت منتعشا | |
|
| فالصلد في كف طه سبح الحكما |
|
أو سيرت لسليمان الرياح فقد | |
|
| سار البراق بطه من حمى لحمى |
|
أو أوقف الطير داوود فقد وقفت | |
|
| للمصطفى الشمس يوم الأربعا كرما |
|
أو أن موسى أرى الطوفان منفلقا | |
|
| فإن أحمد أبدى البدر منقسما |
|
أو عادت النار بردا للخيل فكم | |
|
| طفا الحبيب بآلا نوره صرما |
|
أو صار نوح على الطوفان مرتقيا | |
|
| فإن طه رقى أعلى العلا وسما |
|
أو أن إدريس فوق الفوق مرتفعا | |
|
| فإن طه بأفق القرب قد نجما |
|
|
| ولم يحاكوه لا ذاتا ولا شيما |
|
وكلهم أصبحوا من بحره نقطا | |
|
| أو أنجما في سماه من ضحى عظما |
|
وعنه يحكون ما أبدت مظاهرهم | |
|
| ومنه يقتبسون الحكم والحكما |
|
لولاه ما خلقت عدن لآدم بل | |
|
| لولاه ما حط شيث في العلا قدما |
|
لولاه ما فاز إدريس برفعته | |
|
| ولا نجا نوح من الطوفان حين طمى |
|
لولاه لم ينج من عاد وجرأتها | |
|
|
لولاه لم ينقذ الرحمن لوط ولا | |
|
| وقي الخليل لظى النمرود إذ ظلما |
|
لولاه لم يفد بالكبش الذبيح ولا | |
|
| أجال في يوسف الألحاظ بعد عمى |
|
لولاه ما أيد الباري شعيب ولا | |
|
| أنجى الكليم من اليم الذي اصطلما |
|
لولاه ما رد شمس الأفق يوشع بل | |
|
| لولاه ما نال هارون الرضا وسما |
|
لولاه ما نول الخضر الحياة ولا | |
|
| أحاط اسكندر الأغوار والأكما |
|
لولاه ما قاد داوود الجبال ولا | |
|
| سرى سليمان فوق الريح واقتحما |
|
لولاه ما كفي أيوب البلا ونجا | |
|
| ذو النون من ظلم أعظم بها ظلما |
|
لولاه ما نول الأسباط ما طلبوا | |
|
| لولاه ما كان لقمان من الحكما |
|
لولاه ما نال ذو الكفل الهدى وهدى | |
|
| لولاه ما طار إلياس بأفق سما |
|
لولاه ما اعتز مقدار العزيز وهل | |
|
|
لولاه ما عد يحي في الكرام ولا | |
|
| أجل عيسى وأحيا باسمه الرمما |
|
فهو الخليل الجليل المصطفى شرفا | |
|
| وهو الحبيب القريب المجتبي كرما |
|
يا من يشبهه بالغيم في كرم | |
|
| أخطأت في الحكم إذ لم تعرف الحكما |
|
|
|
|
|
ألبدر يرميه أيدي الخسف عن عرض | |
|
| وهو الذي بيديه الخسوف رمى |
|
|
| والغصن منعطفا والزهر مبتسما |
|
ضللت عن منهج الرشد القويم ألم | |
|
| تستطيب التمر حتى تاكل العجما |
|
لا كيد للغصن أن يحكي معاطفه | |
|
| مهما انثنى وإذا ما رامه انفصما |
|
|
| ولم يزنه محيا بالضما التثما |
|
ولا كرامة أن يحكي شذاه شذى | |
|
| وكيف والطيب منه بالشذى نسما |
|
لو كان للغيث جزء من ندى يده | |
|
| لأغرق الأرض بالطوفان حين همى |
|
أو كان لليث بعض من حماسته | |
|
| ما خاف من قرته المقدام وانهزما |
|
أو كان للشمس سهم من سناه لما | |
|
| أجال زنج الدجى أفراسه الدهما |
|
تالله ما علت الزرقا ولا وطئ ال | |
|
| غبراء أرفع قدرا منه أو همما |
|
كلا ولا حملت انثى ولا وضعت | |
|
| كالمصطفى عظما ناهيكه عظما |
|
تبارك الله ما أحلى شمائله | |
|
| مهما بدا أو رنا أو ماس أو بسما |
|
تحير العقل في إدراك صورته | |
|
| فقال طورا هو الياقوت إذ نظما |
|
وقال طورا هو الزهر الذي استبمت | |
|
| عنه الرياض أو الغيث الذي انسجما |
|
وقال طورا هو النور الذي محيت | |
|
| به الدياجي أو الطيب الذي نسما |
|
وقال طورا هو الدري في شرف | |
|
| وقال طورا هو الورد الذي فغما |
|
وقال من بعد ذا إن المحاسن قد | |
|
| صارت له قسما أعظم بما قسما |
|
|
| في مفرد فيا له فردا حوى الأمما |
|
قد تم خلقا أو أخلاقا لو فرضت | |
|
| محاسن ما تعدت شكله الشهما |
|
|
| بأسا وجودا وهدبا واعتلا وحمى |
|
تعسا لأهل الكتاب الجاحدين له | |
|
| أما دروا أنه البادي الذي ختما |
|
وما على الشمس من عمياء قد جحدت | |
|
| وجودها وضيائها قد محا الظلما |
|
فالسمع ينكر حسن الصوت من صمم | |
|
| والأنف ينكر عرف الطيب إن زكما |
|
كنكر كفك لمس الخز إن خشنت | |
|
| ونكر قلبي معنى الأمن إن وجما |
|
إمام صدق أرى ما كان محتجبا | |
|
| وشمس حق جلا ما كان مبتهما |
|
صلى الغمام وراء واحاته فلذا | |
|
| كانت عليها تحيات الغمام بما |
|
|
| لم يدعه باسمه بل بالكنى عظما |
|
|
|
تطابق البأس فيه بالندى كرما | |
|
| فجانس العلم فيه الحكم والحكما |
|
واستخدم العين جودا فهي جارية | |
|
| وردها وسبىء وامتحاها وحما |
|
وانبع الماء من بين الأصابع كي | |
|
| يروي به الجيش لما أرهقوا بظما |
|
وأشبع الألف بالصاع الفريد فلم | |
|
| يشكون جوعا ولا ذاقوا له اللمما |
|
وأوقف الشمس يوم الأربعاء إلى | |
|
| أن أوقف العير بالوعد الذي انصرما |
|
|
| حتى أضت ومحت أضواؤها الظلما |
|
وقد كفى الجيش بالزاد القليل كما | |
|
| روى بنزر حليب صحبه الزعما |
|
|
| والبدر شق له نصفين وانقسما |
|
والجدل عاد له سيفا وفي يده | |
|
| صم الحصى سبحت من قدر القمسا |
|
والسوط أشرق نورا من سناه ولم | |
|
| يبرح به عامر يستكشف الدهما |
|
والغيم ظلله وانقاد حين دعا | |
|
| طوعا له وعليه انهل وانسجما |
|
وكدية الصخر أوهاها بضربته | |
|
| والبيئر من يبس أجرى به الشيما |
|
والذئب أفصح للراعي ببعثته | |
|
| وقام من فوره يرعى له الغنما |
|
والشاه بالسم أنباته وفي يده | |
|
| أخضر اليبيس وأبدى زهره وسما |
|
وأطلق الظبية الغراء حين وفت | |
|
| وأنقذ الجمل الشاكي له الهرما |
|
والضب خاطبه بالصدق معترفا | |
|
| والصخر لان له إذ أعمل القدما |
|
والعدق لباه لما إن دعاه كما | |
|
| عليه صلى الصفا فاعتز واحترما |
|
|
|
ورد كف ابن عفرا بعدما انقطعت | |
|
|
|
|
وذلل الجمل الصعب القياد إلى | |
|
| أن صار أطوع من ماء جرى أمما |
|
بلمسه الشاة درت الحبيب وما | |
|
| نزا على ظهرها فحل ولا التزما |
|
مستيقظ القلب إن نامت محاجره | |
|
| طلق اليدين إذ قطر الحيا انحسما |
|
تفجرت بالزلال العذب راحته | |
|
| والعود أينع فيها والطعام نما |
|
والجن أخبر والكهان عنه بما | |
|
| قد أنطق الصدل والشجار والنعما |
|
وانشق إيوان كسرى عند مولده | |
|
| مسرة إذ رأى النجم الهدى نحما |
|
|
| إذ لم يكن قد سقى سلسالها الحرما |
|
|
| والنهر طوعا له عن جريه انفطما |
|
وأخمد اللاة والعزة سناه كما | |
|
| رمى يغوث ونسر الكفر فانهدما |
|
|
| لوجهه من أعالي البيت حين رمى |
|
وشد كشحا لطيفا مع حشا تربت | |
|
|
ورام أن يشكر المولى على قدم | |
|
| فقام يحي الدجى حتى زكت ورما |
|
ذو التاج والحوض والبردين من دحضت | |
|
| سيوفه المهلكين الخوف والعدما |
|
أسرى به ليلة الإسراء خالقه | |
|
| في موكب تابع الإجلال والنعما |
|
|
| بالثلج ثم بها قد أودع الحكما |
|
|
|
|
|
وقام جبريل يقتاد البراق له | |
|
| كيما يرقيه مرقى قد زكا وسما |
|
فعندما استصعب الميمون قال له | |
|
| الروح الأمين أنب واسكن لتغتنما |
|
ما ذا الذي بحبيب الله تفعله | |
|
| وما امتطاك فتى إلا به كرما |
|
فارفض محتشما من فعله عرقا | |
|
| وانقاد مستسلما للخير مغتنما |
|
فقال محتشما زدت الشفاعة لي | |
|
| فضن له المصطفى فانقاد مغتنما |
|
وسار من حرم البطحاء إلى حرم ال | |
|
| بيت المقدس حتى جاز كل سما |
|
وأم بالرسل والأملاك قاطبة | |
|
| في محفل لم يكن إلا له رسا |
|
وسار يخترق السبع الطباق إلى | |
|
| أن قال جبريل سر يا من زكا همما |
|
هذا مقامي وما لي للمسير يد | |
|
|
سر في أمان فإن الحجب قد رفعت | |
|
| كيما ترى الحق يا خير الورى شيما |
|
|
| حتى على الرفرف الأعلى كما احتكما |
|
فقيل جز دون روع يا حبيب ودس | |
|
| بنعلك البسط واشهد فضلي العمما |
|
وكان قاب أو أدنى من منزله | |
|
| عند الملك الكبير الأعظم العظما |
|
وشاهد الله جهرا دون واسطة | |
|
| ونال منه الرضا والعفو الكرما |
|
فلا تقل كيف أو أين الشهود ولا | |
|
| تضرب مثالا فمن سلم رضا سلما |
|
أوحى إليه بما أوحى وخاطبه | |
|
| بأنت عبدي فسد من ساد واعتصما |
|
وعاد والليل لم ترحل ركائبه | |
|
| ولا طوت راحة الأضوا له خيما |
|
والغار أخفى عند من عداه وقد | |
|
| رأوا على بابه سرحا سما وعمي |
|
ولم يروا أن نسج العنكبوت ولا | |
|
|
وصار حزب الهوى في الغار منتصرا | |
|
| وصار حزب العدى بالخزي مهتضما |
|
وسن للصدق والصديق نهج هدى | |
|
| واعتد بالكفر للكفار طرف عمى |
|
عموا وصموا ولم يشعر به أحد | |
|
| وكيف يشعر أعمى لازم الصمما |
|
|
|
|
|
|
| وليس إلا عليه تنصب العلما |
|
كم سلم البكم إفصاحا عيه وكم | |
|
| أمال نحو الهدى لما دعاه السلما |
|
وكم دعا جاحدا فانقاد مستمعا | |
|
| وكم هدى تائها لم يتبع الرسما |
|
وكم دحا صنما لما محا ظلما | |
|
| وكم شفى سقما لما وفي ألما |
|
ففي قتادة لما رد مقلته سر | |
|
|
وفي سراقة إذ ساخ الجواد به | |
|
| إظهار سلم ولولاه لما سلما |
|
|
|
|
|
وفي صفية إذ في حجرها نظرت | |
|
| بدر السماء دليل أوضح اللقما |
|
وفي قتادة والعُرجون معتبر | |
|
| لمبصر لم يزغ بل لاذ واعتصما |
|
|
| لما غدا عاملا فيه بما علما |
|
|
| وفي الصحيفة إظهار لما كتما |
|
وفي لبيد وفي المشط اعتبار فتى | |
|
| ما زاغ عن منهج التقوى ولا حجما |
|
وفي بحيرا وفي نسطور مستند | |
|
| لمن غدا عنه ما أعيا به الحكما |
|
|
| لذي البصيرة أنبت أنه اعتصما |
|
وفي الصبية والوادي وناقته | |
|
| شواهد لم يشاهدها غيور عمى |
|
وفي الحمار وفي العضبا ودلدله | |
|
|
وفي غراسته للنخل آي الهدى | |
|
| قد أظهرت سر إعجاز لمن فهما |
|
|
|
وفي السفينة والضرغام كم ظهرت | |
|
| مظاهر أظهرت ما كان منبهما |
|
|
| بلمسه الشاه أو تفجيرها الديما |
|
وكم أبان عيوبا ليس يعلمها | |
|
| إلا الذي باصطفاه أنطق القلما |
|
|
| إعجازها في محيا الدهر قد رسما |
|
آي النبيين لما إن مضوا قضيت | |
|
| وآيه الباقيات الصالحات كما |
|
|
| نور الكتاب الذي قد أحكما الحكما |
|
|
| ونجم هدي أحاط العرب والعجما |
|
كم قد جلا ظلما عن قلب كل عم | |
|
| وكم حوى آية جلا بها العمما |
|
|
| أبهى من الدر في سلك انتظما |
|
نادت نزال الفرسان البيان وما | |
|
| ألوت فكلهم ألقى لها السلما |
|
ما رامها حاسد يبغي معارضة | |
|
|
ومن أراد استراقا رد مسمعه | |
|
| رشد الشيطان بالنجم الذي رجما |
|
يبلى الزمان ولا تبلى مآثرها | |
|
|
أعظم به من رسول قام منتصرا | |
|
|
بالعلم متزرا بالبشر محتبيا | |
|
| بالحسن متصفا بالحلم متسما |
|
سهل العريكه صعب البأس أحربه | |
|
| مؤيدا قد أزاح اللوم واللمما |
|
هو الشفيع إذا ضج الأنام ولم | |
|
| يلقوا سواه شفيعا يكشف الغمما |
|
من ذا يضاهيه أو من ذا يشابهه | |
|
| والله تحت لواه يحشر الأمما |
|
تؤمه الخلق طرا لا يذيق به | |
|
| من هول يوم عبوس شيب اللمما |
|
|
| مولاك في أمرنا فالأمر قد عظما |
|
أنت المشفع فاشفع في العباد فقد | |
|
| طال الوقوف وشب الهول واضطرما |
|
لا تجزعوا إن ربي اليوم رحمته | |
|
| تعم كل امرئ لم يعبد الصنما |
|
وينهض المصطفى من حينه عجلا | |
|
| للحق مولى الموالي الأحكم الحكما |
|
يأتي ويسجد تحت العرش مبتهلا | |
|
| بما حوى من أسامي أحلم الحلما |
|
|
| سواه في موقف الحمد الذي ارتسما |
|
فعند ذاك ينادي يا محمد قم | |
|
| واركب جواد المعالي وانشر العلما |
|
فاليوم يومك قل ما شئت أسمعه | |
|
| واشفع تشفع وسل تعط الرضا العمما |
|
أنت الشفيع الوجيه المرتضى وأنا ال | |
|
| بر الرؤوف الرحيم الأكرم الكرما |
|
|
| والليث من شأنه يستوطن الأجما |
|
يا كم دحا بطلا يا كم أزاح ردى | |
|
| يا كم وفي ضررا يا كم كفى غمما |
|
في معرك عبس المران فيه وقد | |
|
| تبسم العصب لما لاعب اللمما |
|
وكحل النقع عين الشمس فانطمست | |
|
| وسال دمع الدما في الأرض وانسجما |
|
وطير القوس عقبان السهام إلى | |
|
| أوكارها من جسوم الضلل اللؤما |
|
والسيف ينسج في ليل الوغى جللا | |
|
| لها طراز بسن العامل ارتقما |
|
فالنصر في عذبات السمر مكتبب | |
|
| والفتح في صفحات البيض قد رقما |
|
|
| وكل وجه بسيما الخير متسما |
|
ليث شجاع إذا ما الحرب شمر عن | |
|
| ساق وكسر عن نابيه واحتزما |
|
|
| فالفتح والنصر إن ركن القنا انحطما |
|
من كل شهم على طرف كنجم دجى | |
|
| يضىء نورا ويولي النار إن رجما |
|
|
| يغتال أعدائهم طعنا إذا ازدحما |
|
الملهمون دما الأعداء إن كتبت | |
|
| سيوفهم سطر موت بالقنا انعجما |
|
الرافعون منار الدين إن نصبوا | |
|
| عوامل الخفض بالسيف الذي جزما |
|
|
| مطالبا أعجزت أغلاقها الحكما |
|
ألمفزعون جفونا في الصباح وعى ال | |
|
| مفزعون جفانا في المسا كرما |
|
المهدمون من الأموال عمروا | |
|
| ألعامرون من الأعمال ما انهدما |
|
قوم إذا غرسوا في النقع سمرهم | |
|
|
إن كلموا بمواضيعهم وألسنهم | |
|
| فإنهم بلغاء أحكموا الحكما |
|
وإن دجى نقعهم فوق الصفاح أرى | |
|
| دخان ند على جمر قد اضطرما |
|
قد أحرزوا السبق في مضمار معلوة | |
|
| ما آنفك طائلها يستقر الهمما |
|
وأسلموا في جنان الخلد أنفسهم | |
|
| فاستوجبوا الربح لما سبقوا السلما |
|
|
|
|
|
|
|
|
| آيات هدي بها العدوان قد رغما |
|
هم البدور فسل عنهم ملاحظهم | |
|
| أو الزهور فسل عنهم من انتسما |
|
من مثل شيخ التقى الصديق خير فتى | |
|
| بعد النبي الرسول المرتضى شيما |
|
أو كالإمام أبي حفص الذي نزلت | |
|
| آي من الذكر بالأمر الذي حكما |
|
أو مثل عثمان ذي النورين من جمع الذ | |
|
| ذكرى وقد كشف الأهواء والغمما |
|
أو مثل حيدر باب العلم خير فتى | |
|
| أقام رسم الهدى إذ كسر الصنما |
|
أو مثل عميه أو سبطيه في شرف | |
|
| أو مثل أزواجه أو كالبنين سما |
|
أو مثل أصحابه والتابعين لهم | |
|
| هيهات ليس تحاكي الأكمة الهرما |
|
ألسادة الغر من أنبا بسؤددهم | |
|
| نص الكتاب فهم سادتنا العظما |
|
سادوا بصحبة من قد ساد وارتفعوا | |
|
| فوق السماكين أو كانوا له خدما |
|
من ذا يسشابههم أو يماثلهم | |
|
| وهم هم الصيد والسادات والكرما |
|
أم كيف يحكون في مجد به اتصفوا | |
|
| والله في الذكر قد سماهم رحما |
|
|
| ولا يخافون إن جيش العدا قحما |
|
|
| لو حارب النجم في علياه لانهزما |
|
رمى البغاة بسهم الله معتصما | |
|
| بحبله فأصاب الرأس والقدما |
|
وقاد جيشا عظيما لو رمى جبلا | |
|
| بيده انهز بعد الأيد وانهدما |
|
وأم يجنف أملاك السما شرقا | |
|
| لجانب لحناب المالك اهتضما |
|
وسار يخترق الأرضين في أمم | |
|
| تمر مر السحاب المحتوى نعما |
|
فسل حنينا وسل بدرا وسل أحدا | |
|
| تجدهما ما لأحزاب العدا هزما |
|
|
| قد شيبت شبيه إذ أرضع النقما |
|
وولدت للوليد الخزي حين طغى | |
|
| وعاقبت عقبة إذ زل واحترما |
|
|
| وعاقبت عتبة إذ جاوز الحدما |
|
ولم تدع كافرا إلا به كفرت | |
|
| وفي القليب له قد قلبت ضرما |
|
رماهم بسهام الحتف إذ غدروا | |
|
| وما رعوا فيه لا إلا ولاذمما |
|
فأصبحوا بالقنا والبيض مجزرة | |
|
| للطير والوحش لما أشبهوا النعما |
|
أحبب به بحبيب ما استعاذ به | |
|
|
برء السقيم إذا ما البرء أعضله | |
|
| غوث الطريد إذا ما ريع أو وجما |
|
ما شاء دهري انقلابا واعتصمت به | |
|
| إلا اعتصمت بكهف عز معتصما |
|
ولا رماني زماني عن قسي جفا | |
|
|
|
| إلا تجمع ذاك الشمل والتأما |
|
ولا وهت ذمتي ثم استجرت به | |
|
| إلا وجدت جورا يحفظ الذمما |
|
|
| مهما طغى أو بغى أو عاند أو ظلما |
|
وكيف أخشى صروف الحادثات وقد | |
|
| صيرت مدحي له ركنا وملتزما |
|
دعني أحبر أصناف المديح به | |
|
| تحبير روض سقاه المزن فابتسما |
|
|
| والثوب بحسن إن نساجه رقما |
|
وأنظم القول في أصافه دررا | |
|
| فالدر يزداد حسنا إن هو انتظما |
|
ولم يكن ذاك من وسعي ومقدرتي | |
|
|
أراد من منطقي تحبير مدحته | |
|
| ومن فؤادي أن يصفي الذي نظما |
|
فقام نطقي امتثالا بالمديح كما | |
|
| قد أخلص القلب طوعا للذي حكما |
|
وليس في الحول أن أصفي مدائحه | |
|
| لكن بتوفيق مولى أكرم الكرما |
|
أقسمت من وجهه بالشمس حين بدا | |
|
| والنور من ثغره المعسول إذ بسما |
|
والفتح من يده البيضاء إذ سمحت | |
|
| والنجم من فرقه الوضاح إذ نجما |
|
لو أن الأرضين مع افلاكها ورق | |
|
| وكل نبت على الغبرا آنبرى قلما |
|
|
| من الخلائق أضحى كاتبا فهما |
|
وجمعهم يكتبون الدهر أجمعه | |
|
| لا يشتكون قصورا لا ولا سأما |
|
لما حووا عشر ما جاء الرسول به | |
|
| وكيف يحوون أمرا عنهم آنبهما |
|
لكن تطفلت في مدحي عليه وما | |
|
| خاب امرؤ قام يشكو الغيث حر ظا |
|
|
| لا ينثني دون أن يستسبغ النعما |
|
حاشاه أن يحرم المداح نائله | |
|
| وهو الذي بالوفا والجود قد علما |
|
أو ترجع اليد صفرا من مواهبه | |
|
| وهو الذي سن نهج البذل للكرما |
|
أو يرجع الجار فيه غير محترم | |
|
| وهو الذي بجوار الخادم احترما |
|
يا أسمع الناس في يوم النوال يدا | |
|
| وأثبت الناس في يوم الغي قدما |
|
وأكرم الرسل إتباعا إذا حشروا | |
|
| وأوجه الخلق إن جاء الورى قيما |
|
ومن هو العروة الوثقى لمتعصم | |
|
| ومن هو الرحمة العظمى لمن وجما |
|
ومن هو الغاية القصوى لمطلب | |
|
| ومن هو الآية الكبرى لمن علا |
|
ومن هو الأمن والحصن الحصين إذا | |
|
| ما صال خطب وشب الهول واصطلما |
|
حاشا مقامك أن يقصى أخا مدح | |
|
|
أو أن تحجبه الأثام عنك وقد | |
|
| أضحى بمدحك ما بين الورى علما |
|
أم كيف ابعد والترحيب قربني | |
|
| في نومه حسنت للحالم الحلما |
|
أم كيف أقصى وقد أدخلتني كرما | |
|
| لجنة الخلد في اصحابك الكرما |
|
أم كيف أظمأ وقد أسقيتني نهلا | |
|
| ماءا زلالا فراتا باردا شبما |
|
فهي المرأى التي بالحق قد نطقت | |
|
| وبشرتني بما جلت به التهما |
|
لقولكم من رآني كان ما شهدت | |
|
| عيناه حقا كما قد أخبر العلما |
|
يا من إليه به منه استجرت أجر | |
|
| جسمي من النار وامنحني الرضا كرما |
|
ووف ديني وجد لي بالنوال وكن | |
|
| عوني إذا حل وبل الخطب وارتكما |
|
ومن بالعود للبيت العتيق عسى | |
|
| اشاهد الحجر والآركان والحرما |
|
والثم الترب والحصباء مغتنما | |
|
| وأهصر الطلح والبانات والسلما |
|
ويذهب الحنيف معنى الخوف من كبدي | |
|
|
وأنثر الدمع في وادي العقبة لكي | |
|
|
ويرتني ناظري القبر الشريف عسى | |
|
| يجلو بلالائه عن باطني الظلما |
|
واعتدي لثمار البشر مقتطفا | |
|
| كما أصير لثغر الأنس ملتثما |
|
وأرصف النوى في باب السلام وهل | |
|
| إلا عيه أنيخ الأنيق الرسما |
|
وأنشد المثل الأعلى لساكنه | |
|
| من جاور البحر لم يستمطر الديما |
|
يا رب وانصر لو الإسلام واحم به | |
|
| أئمة الدين واخز الضلل اللؤما |
|
وكن لعبدك مولانا الخليفة عث | |
|
| مان المليك الجليل الضيغم الشهما |
|
واحرس به حوزة الإسلام واحم به | |
|
| معاقل الملك وانصر حزبه الزعما |
|
وانصره نصرا عزيزا يا عزيزُ ولا | |
|
| تكله طرفة عين وأوله النعما |
|
واعضده وافتح له الفتح المبين وصن | |
|
| بسيفه الزرع والأوطان والنعما |
|
وصن حمى عبدك المسعود وارع له | |
|
| ولاية العهد وارزقه الرضا العمما |
|
واحفظه من كيد ذي عين وذي حسد | |
|
| بما حفظت به أهل التقى العظما |
|
والطف به واعف عما قد جنى كرما | |
|
| واسعده واسعد به الأرضين والأمما |
|
واغفر لأشياخي الزهر الهداة وجد | |
|
| للمسلمين بعفو يكشف الغمما |
|
|
|
أمرتني أن أقول ارحمهما فأجب | |
|
| قولي لك ارحمهما يا ارحم الرحما |
|
واخلف على ابن خلوف وآوليه مننا | |
|
| توليه ما دام في الدارين خيرهما |
|
واختم بخير ولقني الجواب وكن | |
|
| في ظلمة اللحد نوري واكفني الضرما |
|
وصل تتري على المختار ما خطرت | |
|
| معاطف البان غذ عرف الصبا نسما |
|
ووال سحب الرضا للآل تكرمة | |
|
| ما استفتح النظم بالمدح الذي ختما |
|