لشاهد الدمع بالتجريح تعديل | |
|
| وما لجفني يحلو النوم تعسيل |
|
|
| وما به قد قضى والله مقبول |
|
قضى بسفك دمي في الحب محتكما | |
|
|
يا ليت لو صانه كيما اشاهده | |
|
| وهل يصان دم في الحب مطلول |
|
يا نفس ديني بدين الحب واجتنبي | |
|
| ما زخرفته على السمع الأقاويل |
|
ولازمي الصدق والإخلاص فيه تري | |
|
| هديا به سفهت تلك الأباطيل |
|
فالحب بالصب أولى والغرام له | |
|
|
رضوا وراضوا نفوسا لم تمل لسوى | |
|
| معنى لإجماله في الحسن تفصيل |
|
هي النفوس النفيسات التي شرفت | |
|
| أن تستنيب لما تدعو التخابيل |
|
|
|
لا يستطيع اصطبارا وهو في قلق | |
|
|
مشتّت البال لا يأوي لذي سكن | |
|
|
|
| ودمعه الصب بالطوفان موصول |
|
ما تمسك الدمع جفناه التي انبجست | |
|
| إلا كما يمسك الماء الغرابيل |
|
دمع شكوت له ناري فقال وما | |
|
| أغني وأمري كما عاينت مهمول |
|
يا أهل ودّي وأحبابي ومن بهم | |
|
| طاب السماع ولذا القال والقيل |
|
أنتم حياتي وإيناسي ومطلبي | |
|
| وأنتم القصد والمأمول والسول |
|
غبتم فغابت تماثيل الجمال ولو | |
|
| لحتم لقمات بكم تلك التماثيل |
|
وكيف أكحل جفني بالمنام وما | |
|
| مسافة البعد فيما بيننا ميل |
|
ميلوا بعطف على مضناكم وصلوا | |
|
| حبل آتصالي فأنتم أغصن ميلوا |
|
يا بارقا من ثنيات العقيق أضا | |
|
| كيما يحاكي ثغورا حشوها كول |
|
|
| إن الثغور إليها ينتهي القيل |
|
حتام أكتم والأشواق تحبر عن | |
|
|
شربت كاس الهوى صرفا فأسكرني | |
|
| وكيف يصحو مع الإسكار مثمول |
|
|
| دعني وشأني فإني عنك مشغول |
|
عذبت قلبي بسجيل الملام فقل | |
|
|
بالله أقصر إذا ما رمت تعذلني | |
|
| ولا تطل فحديث العذل مملول |
|
خفض فما دمعك المنهل من مقلي | |
|
| ولا حشاك بنار الوجد مشعول |
|
ولا تشبب بألحان الحجاز فما | |
|
| حبل آدكارك بالمحبوب موصول |
|
وكيف أصغي لعذل والفؤاد شج | |
|
| والسمع في صمم والعقل مذهول |
|
فلا تثقل بلوم في الحبيب فلي | |
|
| باللوم والحب تخفيف وتثقيل |
|
وليت عذلي فدعني وانعزل أبدا | |
|
|
يا من يخرب قلبي وهو ساكنه | |
|
| من ذا يخرب ربعا وهو مأهول |
|
هل عندنا ناضرك القتال معرفة | |
|
|
|
| إن الدموع التي أجريتها لول |
|
|
| أرعى الدياجي التي في عرضها طول |
|
لا تنصبن بإغراء العدا كبدي | |
|
| واكسر جناح عذولي فهو معذول |
|
ناشدتك الله يا بدر على فنن | |
|
|
أأنت باق على الميثاق أم نقضت | |
|
|
موضوع سهدي ودمعي إن أمرت به | |
|
|
علل بوعد ولا تبخل بطيف كرى | |
|
|
ويلاه من ساحر الأجفان وجنته | |
|
| في العين عدل والأحتناء سجيل |
|
إستخدمت عينيه الأرواح حين بدا | |
|
| في منزل الجفن للأهداب تنزيل |
|
أقسمت بالسحر من عينه حين رنا | |
|
|
|
| إن القتيل بسيف اللحظ مقبول |
|
|
| وهل لميت الهوى في الخد تقبيل |
|
غصن تمنطق بالسر البديع وقد | |
|
|
|
| يا ما أضت من محياه قناديل |
|
|
|
|
|
لا غروا إن سلب الألباب ناضره | |
|
|
|
|
|
|
تجانس الحسن في تكوين صورته | |
|
|
وطابق الوصف فيه كنت هيأته | |
|
| بالفرق مرتفع والفرع مسبول |
|
مبلبل الصدغ قد فاحت عوارضه | |
|
|
ورق ماء الحيا في نار وجنته | |
|
|
بدر عن الطرف ناء وهو منزله | |
|
|
عي رشادا إذ ما همت فيه كما | |
|
| رشدي إذ أرمت أن أسلوه تضليل |
|
|
|
يا عاذلي إن مر العدل فيه حلا | |
|
|
كرر على مسمعي ذكر الحبيب قلي | |
|
| على العويل لفقد الذكر تعويل |
|
|
|
|
|
ولا تخف صدّه إن عدت ثانية | |
|
| فالعود أحمد والإقبال مأمول |
|
فإن رأيت حبيبي واجتمعت به | |
|
| فسله عن مستهام عاله الغول |
|
وإن رايت انيساطا فاستلم يدهُ | |
|
|
وإن رأيت انقباضا فاعد عن خبري | |
|
| ولا تعرض ففي التعريض تنكيل |
|
واضرب عن الذكر صفحا وارجيه فعسى | |
|
| يرثي لمن جسمه بالسقم مهزول |
|
ولا تكن آيسا من روح رحمته | |
|
|
أفديه من شاذن في طي ناظره | |
|
|
لا أختشي فيه من عذل يفنذني | |
|
|
وكيف أخشى صروف الحادثات ولي | |
|
|
شخص هو الجوهر الفرد الذي جمعت | |
|
| فيه المعاني فمفعول ومنقول |
|
أزج أبلج ساجي اللحظ مبتسم | |
|
| عن سلسبيل وعن مسك وعو لول |
|
أغر أزهر أقنى الأنف قامته | |
|
| فيها انعطاف وفي خديه تسهيل |
|
مبرؤ القول صافي القلب طاهره | |
|
|
مكمل الذات رحب الراحتين فتى | |
|
| له فؤاد على الخيرات مجبول |
|
|
|
|
|
أوفى النبيين مبدا الرسل خاتمهم | |
|
|
إن كان عيسى أعاد الميت منتعشا | |
|
|
أو كان موسى أري الطوفان منغلقا | |
|
| فقد أري البدر طه وهو مفصول |
|
أو قد جرى النيل في مصر ليوسف كم | |
|
| بين الأصابع منه قد جرى نيل |
|
أو كان داوود قد لان الحديد له | |
|
|
فالجلد عاد بكف المصطفى كرما | |
|
| عضبا حديدا به للمهام تجويل |
|
أو عادت النار برد للخليل فكم | |
|
|
أو في السفين علا نوح فأحمد قد | |
|
|
لم يؤت منهم رسول معجز أبدا | |
|
|
وكلهم أصبحوا في بحره نقطا | |
|
| أو زهر أفق له بالشمس تهليل |
|
وعنه يرون ما نالوه من شرف | |
|
|
|
|
وبالشفاعة في المخلوق قاطبة | |
|
|
علا ارتفاعا على كل العباد علا | |
|
| وهل ترى فاضلا يعلوه مفضول |
|
|
| لشيته في سما العليا الأراجيل |
|
ونال إدريس في العليا به رتبا | |
|
| كما لنوح به في الفلك تحويل |
|
|
| لصالح من صميم الصخر شمليل |
|
|
|
|
| كما لإسحاق من جدوال تحصيل |
|
وقد شفي باسمه يعقول من ضرر | |
|
|
ونال الأسباط منه كل منقبة | |
|
| بها لموسى كليم الله تكميل |
|
وامتاز هارون بالقربان منه كما | |
|
| به للقمان في القرآن تعديل |
|
وللفتى يوشع في الأفق قد وقفت | |
|
| شمس النهار لأمر فيه تعجيل |
|
وملك الأرض ذو القرنين ثم به | |
|
| للخضر إجمال ما تبدي التفاصيل |
|
وقد أنال شعيبا ما أراد كما | |
|
|
|
| والإنس والجن والعنقاء والفيل |
|
وقد أجيب به ذو الكفل حين دعا | |
|
|
وباسمه فاز ذو النون التقي ونجا | |
|
| من بطن حوت له في البحر توغيل |
|
وباسمه طار إلياس وصار من ال | |
|
| أملاك حيث جناح العز مسدول |
|
وباسمه لاذ أيوب الرضا فشفى | |
|
| من ضر جسم له في العظم تنخيل |
|
وباسمه اليسع البر التجى فنجا | |
|
|
|
| يرهب لنشر له في العضو تفصيل |
|
|
|
|
| والكون في ظلم الإعدام مقفول |
|
وكل ما صاغ من كون فعنه نشا | |
|
|
وباسمه قرن الله اسمه فزكا | |
|
| فضلا على كل خلق فيه تفضيل |
|
|
| قول ولو كثرت فيه الأقاويل |
|
|
| عن بسط قول ترويه الأفاعيل |
|
أقام للملة السمحاء سماء علا | |
|
| لشهبها في بروج السعد تنقيل |
|
وشاد للدين أركانا فطاق بها | |
|
| وفد له في يمين الله تقبيل |
|
عزت به ملة الإسلام حين حمى | |
|
| عصابة الدين أن يغثا لها غول |
|
فأضحت السنة البيضاء ساحبة | |
|
| ذيل أزدهاء له بالفخر تذبيل |
|
يا كم به بشر الكهان وارتقبوا | |
|
|
وكم بأوصافه الأصنام قد نطقت | |
|
| كما به أنبأ الحر البهاليل |
|
نارت بمولده الأكوان إذ خمدت | |
|
| نارٌ لكسرى به الإشراك مشعول |
|
وانشق من خوفه الإيوان وارعظدت | |
|
| فرائص الفرس إذ ناداهم زولوا |
|
وغاص إذ فاض ليل الرجس وانبجست | |
|
| عين لها بشعاع النور تكحيل |
|
وماء ساوة لم ينضب سوى جزع | |
|
| إذ لم يسل منه في بطائحه نيل |
|
|
|
لولاه لم تخلق الدنيا وسكانها | |
|
|
|
|
لو لم تصن حرم البطاح حرمته | |
|
| ما رد أبرهة عنها ولا الفيل |
|
جاءوا بكيد لهدم البيت افنقلوا | |
|
| على الوجوه كعصف وهو مأكول |
|
|
|
كلا ولو لم تمس الزاد راحته | |
|
| لم يوف بالجيش مشروب ومأكول |
|
نعم ولو لم يحز خصل السباق لما | |
|
|
نعم ولو لم ينر في الأفق طالعه | |
|
| ما كان بالزهر للأفاق إكليل |
|
على البراق إلى السبع الطباق علا | |
|
|
وأم بالرسل والأملاك قاطبة | |
|
|
ونال سهم علا في المجد قرطسه | |
|
| عن قاب قوسين ترحيب وتاهيل |
|
|
|
وفي مقام الهنا والبسط دلله | |
|
|
وشاهد الله جهرا واصطفاه بما | |
|
| لم يحوه قال أو يوفي به قيل |
|
حيث الحمى مرتع والورد منهمر | |
|
|
|
|
|
| تحت الصفا باطنا ما فيه تحويل |
|
ولو أراد كنوز الأرض لتفتحت | |
|
|
لكنه جل قدرا أن يميل لما في | |
|
|
مستيقظ القلب إن نامت محاجره | |
|
| لم يعتريه إذا ما قام تغفيل |
|
بلمسه الشاة درت وهي حائلة | |
|
|
والضب خاطبه بالصدق معترفا | |
|
|
|
| وكان فحلا له بالباس تفحيل |
|
|
|
ورد كف ابن عفرا بعدما قطعت | |
|
|
وأوقف الشمس يوم الأربعاء إلى | |
|
| أن وفت العير ما قد صرف القيل |
|
وأنقذ الجمل الشاكي عناه لما | |
|
|
والظل مال إليه حين غودر في السر | |
|
| مضا وقد حاز عند القوم تقبيل |
|
والشمس أرجعها بعد المغيب كما | |
|
| لبته لما دعا البيض البعاليل |
|
والغدق لباه ما أن دعاه كما | |
|
| لبته لما دعا البيض البعاليل |
|
والجذع حن له إذ غاب عنه كما | |
|
| حنت لتلحين شاديها المثاكيل |
|
في الصحف والكتب والألواح بان له | |
|
|
وفي الذراع ودر العنز معتبر | |
|
|
وفي الحصى والعصا والدب مستند | |
|
|
وفي الصبا والحيا والانشقاق له | |
|
|
وفي الحمار وفي العضبا ودلدله | |
|
|
وفي الوليدة والوادي وغار حرا | |
|
|
وفي الحفير وفي مد الكثيثب له | |
|
| دليل صدق لو أن الصدق مدلول |
|
وفي قتادة والعرجون كم ظهرت | |
|
| مظاهر ليس تخفيها التحاييل |
|
وفي الغزالة والصياد معتمد | |
|
|
وقصة الفتح والأصنام دامغة | |
|
|
وفي ثبير وفي ثور وغار حرا | |
|
|
باض الحمام وحاك العنكبوت على | |
|
|
وفيه قد قال تأنيبا لصاحبه | |
|
|
|
| وهل يناوي فتى بالله مكفول |
|
وفي سواقة إذ ساح الجواد به | |
|
|
وحالة الذئب والراعي كم ابتهرت | |
|
| بها عقول لها بالشرك تخييل |
|
وفي انقلاب العصا سيفا براحته | |
|
| خذلان باغ وباغي البغي مخذول |
|
في سفينة والضرغام أيّ نبا | |
|
| لم يعترض متنهُ نسخ وتأويل |
|
وفي الموالي وفي أزواجه خبر | |
|
| به الأقاويل صحن والأفاعيل |
|
وفي الصحابة والأتباع أيّ هدى | |
|
|
|
|
|
| غبطال ما موّهت تلك الأباطيل |
|
وفي قريظة والأحزاب كم ظهرت | |
|
|
وفي مر يسيع كم ألقت صوارمه | |
|
| من مفصل فيه للطغيان تأصيل |
|
وفي تبوك وما أدراك كم رسمت | |
|
| في صفحة النقع للقاضي تساجيل |
|
ما زال يملأ من عين ومن أثر | |
|
| عين الزمان التي ما شقها ميل |
|
حتى أقام لأهل الدين رسم هدى | |
|
|
يا أمة المصطفى طه أبشروا فلكم | |
|
|
وليكفيكم شرفا ما في الدهر إن لكم | |
|
| بأشرف المرسلين العز والطول |
|
طولوا وصولوا فأنتم أمة رجحت | |
|
| عن غيرها شرفا فليهنكم طول |
|
ألستم خير من لبى لا رسول هدى | |
|
|
|
| عن وصفه العرب السن المقاويل |
|
ذكر من الله في مكنونه حكم | |
|
|
في ضمنه علم ما قد كان قبل وما | |
|
| يكون بعد وهل في الحق تخييل |
|
|
|
لا يخلق الدهر من جلباب معجزه | |
|
|
|
| من قعر بحر له بالزيغ تهويل |
|
بالنصر رأيته السوداء قد عقدت | |
|
| والفتح في البيض منقوط ومشكول |
|
فبالدماء وجنة الهندي في ضرج | |
|
| وبالسويد لطرف الرمح تكحيل |
|
|
|
يا كم شفى سقما أعيا الطيب وكم | |
|
|
وكم كفى صائلا حد النصال وكم | |
|
| أغنى فقيراً له في الأرض تجويل |
|
وكم وقته هجير الشمس سائرة | |
|
|
يندى حياء إذا تهمي يداه ندى | |
|
|
وافى فروض أرض الشرق نائله | |
|
| واخصر منه بأرض الغرب ممحول |
|
يمم علاه ففيه الشمل مجتمع | |
|
| والوقف مفترق والجمع مشمول |
|
|
|
فسيله للندى في الربع مبتذل | |
|
| وسيفه للعدا في النقع مسلول |
|
ومن قلوب العدا عن قوس فكرته | |
|
|
وأعمل السيف في أعناقهم فلذا | |
|
| بادوا وفاعل فعل البغي مفعول |
|
لما أحسّوه فروا جافلين نعم | |
|
|
يقود خيلا كأمثال الرياح لها | |
|
|
|
|
|
| له الضحى غرة والفحر تحجيل |
|
نهد عريض طويل الجيد مجتمع | |
|
| ضافي التليل حديد القرن ذهلول |
|
رحب اللبان غليظ الساق مرتقع | |
|
| طلق العنان بعدي الشأو معدول |
|
يقصر البرق عنه والرياح إذا | |
|
| ما قالت الخيل يا حرب الوغى جولوا |
|
وأشهب في غدير الصبح منغمس | |
|
|
|
|
|
|
عوجاء جسرا في أخفاقها سعة | |
|
| في ظهرها قصر في جيدها طول |
|
قوداء كرماء في عرنيها شمم | |
|
|
|
|
|
| عصباء ورقاء رأس النوق شمليل |
|
تفلي بمشط الخطا فود الفلاة وكن | |
|
| لها على الأرض إن نوخت أكاليل |
|
لا تعرف الأين مهما أزمعت سفرا | |
|
| ولا تدق الحصى منها الخلاخيل |
|
|
| أو صارم في يد الرعديد مسلول |
|
أو قطر غيم ترامى أو شهاب دجى | |
|
| أو لمع برق أو الطوفان مهطول |
|
تسنّموها رجال بويعوا فشروا | |
|
|
ليوث حرب إذا هاج الوغى ورغا | |
|
| غيوث سلم إذا قال الوغى قيلوا |
|
مسددون إذا اعوج القنا ورأوا | |
|
| رأيَ التطاعين لا عزل ولا ميل |
|
الطاعمون لما أبدى اليسار لهم | |
|
| الطاعنون لما أخفى السرابيل |
|
بكل أسمر لدن القد فيه على | |
|
|
|
| من الدماء مداما فهو مثمول |
|
قد ثقفت غمرات الحرب أكعبه | |
|
|
|
| أن عبّس القرن في الأوصال تفصيل |
|
جرى الفرقد به دارا فزّينه | |
|
|
كسته رونقها شمس الضحى فزها | |
|
|
|
| من علة السل في الأعناق تنقيل |
|
|
| ترى أسودا لها من سمرها غيل |
|
|
|
الجازمون برفع الدين إذ نصبوا | |
|
|
المهملون بنقط السمر كل كم | |
|
|
ألمنصفون إذا ما الخصم ما طلهم | |
|
|
ألمانعون ببذل النفس حوزتهم | |
|
|
ألمقبلون على الأخرى بتركهم | |
|
|
ألعاقدون إذا حلوا الحبا علما | |
|
|
تلقى الرؤوس مواضيهم فترفعها | |
|
| سمر الغوالي فمطروح ومحمول |
|
ألجاعلون لخط البغي إن عضلت | |
|
| أدواؤه حد السيف فيه تحليل |
|
كأنما احتملت أسيافهم فلها | |
|
| يوم الوغى بدم الأبطال تعسيل |
|
هم أنجم أوقد الرحمن نورهم | |
|
|
تفتر منهم ثغور المجد عن درر | |
|
| لكونها في بحار الفضل تاصيل |
|
أنباء أم العلا لو لم يجيء بهم | |
|
| لم تزك أصلا ولم يذكر لها جيل |
|
هم الضراغم شد الله وطأتهم | |
|
| فما بهم عن مقام الحرب تهليل |
|
من ذا يقاومهم أو من يناظرهم | |
|
| وهم هم الشم والبض البهاليل |
|
أم كيف يحكون والرحمن فضلهم | |
|
| بالمصطفى ولهم بالفتح تفضيل |
|
فهم على مركز الافاق ألوية | |
|
| ولهم على مفرق العلياء إكليل |
|
|
| سبل الهدى واجلت عنها المخابيل |
|
ذو المعجزات التي عنها الورى عجزت | |
|
|
|
|
هو الحبيب الذي لا بد منه وقل | |
|
| هو الشفيع الذي ما عنه تحويل |
|
وهو الشهيد الرؤوف البر من شهدت | |
|
|
وهو الكريم على الله الكريم فما | |
|
| شئتم فقولوا إذا أطنبتم قولوا |
|
فمبدأ القول فيه لا انتهاء له | |
|
| وغاية العلم فيه أنه السلول |
|
|
|
أو هل يشابه راس الطير طائره | |
|
|
قد تم خلقا وأخلاقا فقل قمر | |
|
|
لا حسن إلا ومنه يستمد ولا | |
|
|
ما فوق الدهر لي سهما ولذت به | |
|
| إلا وقتني من الباري سرابيل |
|
|
| إلا وأقبل ما لي فيه تأميل |
|
فهو الكريم الذي يممت ساحته | |
|
|
|
|
|
| مهما سطا وأشحى عن نابه غول |
|
حاشاه أن يمنع الراجي مواهبه | |
|
|
أو لا يكون شفيعا في آمرئي وجل | |
|
| له على فضله في الحشر تعويل |
|
أو يخزني بعدما في النوم رحب بي | |
|
| وهو الذي بشره بالبر موصول |
|
أم كيف أظمأ وأسقاني على ظمإ | |
|
|
أم كيف أقصى وللجنات أدخلني | |
|
| مع صحبه وهم الغر الأفاضيل |
|
فهي المرائي التي ما وصفها كذب | |
|
|
لقوله من رآني كأن ما شهدت | |
|
| عيناه حقا وقول الحق مقبول |
|
فهو الشفيع إذا طال الوقوف ولم | |
|
| ينفع مقال ولم تنجع أفاعيل |
|
حيث الحجال طائر والشمس دانية | |
|
| والنار صائلة والصبر مفلول |
|
تؤمه الخلق يرجون الشفاعة من | |
|
| هول لمعظمه في القلب تهويل |
|
من بعدما ييأسوا من غيره ولهم | |
|
| بالدمع والحزن ترسيل وتشكيل |
|
|
| من الحساب الذي في عرضه طول |
|
|
| واشفع لنا فلك الإقبال مبذول |
|
فعند ذاك يقول الهاشمي نعم | |
|
| أنا لها وفي لي والحق معمول |
|
ويغتدي نحو ساق العرش مبتدرا | |
|
|
ويسأل الرب في فصل القضا وله | |
|
|
|
| فاليوم فيه إليك الأمر موكول |
|
أنت الحبيب فقل أسمع وسل لتنل | |
|
| واشفع تشفع فعندي أنت مقبول |
|
من ذا يضاهيه أو من ذا يساجله | |
|
| وهو الرجاء والمنى والقصد والسول |
|
وحق عينيه والذكر الحكيم وما | |
|
|
له أن الأفلاك والأرضين قاطبة | |
|
|
|
| حبر له في بياض الدرج تكحيل |
|
والنبت أقلام والمخلوق تكتب ما | |
|
|
لما حووا عشر معناه الذي نطقت | |
|
|
وكيف يحوي الحيا حسبان ذي نظر | |
|
| أم كيف يحصى الحصى عد وتجميل |
|
أو هل يوفى بذرع الكون ذراعه | |
|
| أم تضبط البحر بالكيل المكاييل |
|
أم يحصر الحرف سر الكون أجمعه | |
|
| أم هل يفي بجميع القول تفعيل |
|
|
| وكيف يعقل من بالعجز معقول |
|
|
|
وما يفي مدح مثلي في علاه وقد | |
|
|
لكن تطفلت بالأمداح مفتقرا | |
|
| وللفقير على الأبواب تطفيل |
|
وقد حنيت على الأعتاب ألثمها | |
|
| وللحقير على الأعتاب تقبيل |
|
وبان عجزي ولا بدع فقد سفرت | |
|
| لنا سعاد فقلبي اليوم متبول |
|
ولاح لي من معاني كعب صورتها | |
|
| كعب سعيد على الأعناق محمول |
|
|
| لنا بها في بيوت المدح تنقيل |
|
فيهن كعبا بما قد نال منزلة | |
|
| في الخلد مربعها بالفضل مأهول |
|
وليغن حسان بالتأييد أنّ له | |
|
| ما ليس يعلوه تغيير وتبديل |
|
يا صفوة الله ما مدحي بمبتدع | |
|
| كلا ولا وصفك المعلوم مجهول |
|
أليس مدحك وافى في النساء وفي | |
|
|
يا أكرم العرب يا أزكى الورى حسبا | |
|
| يا أشرف الرسل يا من قاله القيل |
|
حسبي انقطاعي وأمداحي وتسميتي | |
|
| يا خير من أمه النوق المراسيل |
|
أنت الشفيع فكن لي حين ينزل بي | |
|
| من عالم الغيب أمر فيه تنكيل |
|
وانظر إلي بعين البر تكرمة | |
|
| وامنن علي فمنك المن مأمول |
|
|
| إن الكريم على الإكرام مجبول |
|
يا رب وانصر لوا الإسلام واحم حماي | |
|
| رسم الهداية أن يعروه تبطيل |
|
وارفع منار مقامات التقى فيه | |
|
| للزيغ والبغي تنكيس وتعطيل |
|
واحرس مقام أمير المؤمنين فكم | |
|
|
واحفظ به الدين والدنيا ووق به | |
|
| مسارح الملك أن يغتالها غول |
|
|
| وانصره نصرا به للفتح تكميل |
|
وألبسه درعا حصينا واحم حوزته | |
|
| من كل عاد له بالكيد تمحيل |
|
وصن حمى عبدك المسعود وأوف له | |
|
| ولاية العهد إن الوعد مفعول |
|
والطف به واعف عنه واوله مننا | |
|
|
|
|
وانصر حماة الهدى من كل طائفة | |
|
| واخذل بهم كل باغ فيه تختيل |
|
واغفر لأشياخي الزهر الهداة وجد | |
|
| بالصفح عنهم فإن الصفح مأمول |
|
وعامل المسلمين المؤمنين بما | |
|
|
واختم بخير وسامح والدي وكن | |
|
| لابن الخلوف فما لي عنك تحويل |
|
واحسن خلاصي فإني يا منى أملي | |
|
| باللهو والزهو موثوق وموصول |
|
|
| بالعفو عني فلي في العفو تأويل |
|
ووف ديني وعامل بالرضا فعسى | |
|
| أعطى بنيل الرضا في العرض توصيل |
|
|
| ما حررت في معانيه الأقاويل |
|
ووال سحب الرضا للآل تكرمة | |
|
| ما لذ في السمع للقرآن ترتيل |
|