عناوين ونصوص القصائد   أسماء الشعراء 
شعراء العصر المملوكي > غير مصنف > شهاب الدين الخلوف > اهنأ برؤية قبر طه المرسل

غير مصنف

مشاهدة
1245

إعجاب
0

تعليق
0

مفضل
0

الأبيات
0
إغلاق

ملحوظات عن القصيدة:
بريدك الإلكتروني - غير إلزامي - حتى نتمكن من الرد عليك

إرسال
انتظر إرسال البلاغ...

اهنأ برؤية قبر طه المرسل

اهنأ برؤية قبر طه المرسل
للخلق من قبل الإله المرسل
ولكيف أنك قد شهرت بمدحه
بين الورى فاجهر بذاك وأجمل
والزم مديح جنابه بتوسل
واقصد موائد فضله بتطفل
واعلم بأنك وارد بحر السندى
فامدد يديك بدلو فقرك وانهل
وأنح مطي مناك في باب الرجاء
واسأل بجاه المصطفى وتوسل
ألاشرف السنى الأعز المرتجىء
الأعظم الأسمى النبي المرسل
الأرفع الأزكى الصفي المنتقى
الأشفع الأوفى الكفي الأكفل
الأروع الأتقى البشير المرتضى
الأروع الأحمى الخفي الأجمل
الأصعد الأرقى النذير المقتضى
الأمجد الأهدى الإمام الأفضل
الأظهر الأسرى الحيبيب المصطفى
الأطهر الأزكى الإمام الأكمل
سر الوجود المحضى بين الأصطفا
بدر النجوم الزهر صدر المحفل
إكسير كنز المجد شمس ضحى العلا
إنسان عين الوجود ليث الجحفل
عقد النهى كاس الصفا ورحيمه
تاج البها عقد الطراز الأول
كهف الرجا وسط عقود الإلتجا
بحر الندى خصب الزمان الممحل
لولاه ما كان الوجود بأسره
كلا ولا علم الخفي ولا الجلي
لا جود إلا من أنامله نشا
لا حسن إلا وهو فيه ينجلي
فهو الجلاء إذا تراكم حادث
وهو الشفاء من السقام المعضل
وهو الكريم على الكريم فلذ به
تكفى الأذى وتنال خير منول
ذو المعجز الباقي الذي بهر الورى
بمفصل من آية وبمجمل
من سبح الصلد الإله بكفه
وبكفه قد فاض نبع المسلسل
من أشبع الجيش الكثير بصاعه
ولعسه روى عطاش القسطل
من شد من سغب الصيام وطوله
كشحا لطيفا تحت صم الجندل
من قام يحيى ليلة حتى اشتكت
قدماه من ضر القيام الأطول
من راودته الشم من ذهب فلم
يعبأ بزخرف عينها المتحول
ألبدر في نصفين شق لأجله
في ظلمة الليل البهيم الألبل
والشاة أنبأه الذراع بسمها
والضب خاطبه بأفصح مقول
والغيم ظلله ودان لأمره
وبأمره جاد الحيا للأمل
والنخل جاءت حوله تمشي على
ساق بلا قدم بغير تمهل
والجدل عاد مهندا في كفه
والجذع حن له حنين المثكل
والذئب أنبأ عنه للراعي كما
شهد الوليد بصدقه في المحفل
والشمس أوقفها وأرجع قرصها
للعير أو لصلاة ذي الهيجاء الولي
وكفى البعير من الأذى لما شكى
والفحل ذل له ولم يتفحل
وبلمسه درت عناق لم تلد
أبدا ولم تانس لفحل منزل
وبضربة هدا الكثيب وقد عصى
عن هد محتكم بضرب المعول
وأعاد شق خبيب بالريق الذي
أبرا به في خيبر عيني علي
وأعاد عين قتادة من بعدما
قلعت فكانت خير عين مجتلي
ويد ابن عفراء ردها ببصاقه
من بعدما نصلت كأن لم تنصل
ودعا خديجة فوزها بزواجه
فيه غدت تدعى بأفخر مبعل
وأعز عائشة وبرأها من ال
إفك الذي في حقها لم يقبل
وأرى صفية صدقها لما رأت
في حجرها قمر المعالي ينجلي
ودعا حليمة سعدها لرضاعه
أكرم بها من مرضع أو مكفل
ودعالمن تحت الكساء فآمنت
أسكفه الباب الحصين المقفل
ودعا لسلمان وأعطاه قبو
رك في الذي أعطاه من عين الحل
ودعا على كسرى فمزق ملكه
فاليوم لا كسرى لعين مؤمل
ودعا عن آبن قمنّة بقماءة
فرماه عنز الشاة من جبل عل
وأبان على موت النجاشي الذي
صلى عليه صلاة من لم يهمل
وأبان عما كان أو هو كائن
لحذيقة البر الصدوق الأعدل
يا كم وقى من عاهة ببصاقه
ولكم كفى من صائل بالمنصل
ولكم أعد الملح عذبا ريقه
وبريقه يا ما شفى من معضل
من جاءه جبريل يدعوه إلى
أعلى المنازل عند مولاه العلي
فسرى من البيت العتيق مكرما
للمسجد الأقصى لأرفع معتلي
وبالأنبيا والرسل والأملاك قد
صلى صلاة الشكر للباري الولي
ورقى على السبع الطباق لمستوى
فيه رأى وجه الإله المفضل
ودنا فكان كقاب قوسين أو
كأدنى رتبة بسواه لم تتأهّل
أوحى إليه في مقام القرب ما
أوحى إليه من مجمل ومفصل
وسقاه راح الوصل في كاس الهناء
ومحاه عنه فكان المجتلى
وسرى وعاد لبيته في حينه
والليل لم يجنح ولم يتمل
وبساحة البطحاء أصبح مخبرا
عما رآه من خفيّ أوجلي
وبطعنته أردى أبيا عندما
قد ظن جهلا أنه لم يقفل
وبنحسمة قد عاد شارب جابر
اسرى وأيسر من صبا أو شمأل
وبمحه أضحت لعائد غرة
أبهى وأبهر من هلال معتلى
وبنضح ماء في محيا زينب
حازت جمالا جل عن مستجمل
وبلمسه أخضر اليبس وأزهرت
أفنانه للناظر المأمل
والغفار عز به وقد أخفاه عن
كيد العدو الكافر المتمحل
والصدق فيه قال للصديق إلا
تحزن فإن الله ليس بمخذل
جاء العدو بكيده ليؤذه
فأعيد مدحورا لأخيب موثل
حاروا عليه لنسج العنكبوت إذ
باض الحمام فخاب كل مضلل
صموا وعنه عموا وقد غشاه ما
غشّاه من ستر الإله المسبل
ووقاية المولى وقته فأكتفى
عن عسكر يحميه أو عن معقل
ولوضعه غاضت بحيرة ساوة
وخفى تلهبها كأن لم يشعل
وارتج إيوان المجوس مسرة
لظهور نجم في العلا مكمل
ولأمه ضاء الشام وقد أتت
بمطهر ومسرر ومكحل
وابان عنه بحيرة لما رأى
ما قد رآه لعمه المتكفل
وأبان نسطور ببصرى عنه ما
ألقاه كل معدل لمعدّل
والجن والكهان أنبوا عنه ما
شهدت به كتب الإله المنزل
والنبت والأشجار الأحجار قد
صلو عليه صلاة من لم يبخل
بدر ولا كالبدر فيه تكلف
غيث ولا كالغيث إن لم يهطل
يقضان قلب إن غفت أجفانه
هتان كف في الزمان الممحل
من لم يدانيه الذباب نحوها
لجناب عزته الذي لم يكهل
من لم يكن ظل لقامته إذا
ما اهتزّ عن عطف رطيب أميل
من قاد للهيجا ليوثا غابها
بيض الصفاح وزرق سمر ذبل
ورمى بكف من تراب أوجها
شاهت لرمي ترابهه المتجندل
وأتاه جبريل الأمين بعصبة
من حزب أملاك المليك المرسل
وأحاط بالأعدا وقسّم جمعهم
ما بين مأسور وبين مجندل
في معرك مطرت يحاب حمامه
بصواعق ويوارق وتزلزل
خلى عقيلا في عقال عذابه
ودحا أبا جهل لأبعد مجهل
ودعا أميتهم أليم الخزي إذ
ألقى عبيدة في الحضيض الأسفل
إني وجدت فهل وحدتم ما به
مولاي وعدني من الأمر الجلي
سل عنه بدرا أو فسل أحدا وسل
وادي قريظة أو ديمة جندل
تلقاه إذ لا قوه قايل جزبهم
فاستعقبوا الأدبار للمستقبل
وتراه ممتطيا لصهوة طرفه
فترى الغضنفر بين قرني يذبل
في فتية إن رمت تسأل عنهم
فهم حماة الحي خصب المصحل
ألبائعون نفوسهم في الله إن
حمي الوطيس وصال كل مضلل
الناصرون الملة البيضاء ومن
يك ناصرا دين الهدى لم يخذل
ألملبسون البيض ثوب دم العدا
ألسالبون بها حشا المتسربل
المنزفون دم العداة بأحرف
رقمت بأقلام الرماح الذبل
المودعون السرم في صم الكلى
ألواضعون البيض وسط المقتل
الكاشفون الكرب من كشف الوغى
عن ساقه وامتد ليل القسطل
المصطلون الحرب إن هي اضرمت
ودعت إلي إليّ يا من يصطلي
فهم الكرام الغر أرباب الندى
والباس عن عار وعن متزمّل
خير الورى بعد النبيين الأولى
أكرم بهم من آخر أو أول
من مثل شيخ الصدق بعد محمد
أو مثل فاروق المعالي الأشمل
أو مثل ذي النورين في عليائه
أو مثل باب مدينة العليا علي
أو مثل سعدية وطلحة والزبير
وكابن عوف والأمين الأفضل
أو مثل عميه وسبطيه وباقي
الصحب والأزواج في الفخر العلي
هم سادة شرفوا بصحبته فلذ
بجنابهم واسأل بهم وتوسّل
من ذا يضاهيهم سنا أو رفعة
وهم النجوم الزهر في الأفق العلي
زويت له الدنيا فعاينها وقد
بلغت عساكره بما قضيّ منزّل
وأشار يوم الفتح للأصنام أن
زولي فزالت للقصاء المنزل
وأجار في الوادي الغزالة إذ شكت
فغدت تقول مقال حق فيصل
وأنيل خمسا لم ينلها غيره
يا حبذا من نائل ومنوّل
الله شرفه بخير رسالة
والله خصّصه بأعظم منزل
وأتاه ما لم يؤته أحد سوا
ه من الكرام المرسلين الكمل
لم يؤت داع قبل طه معجز
إلا ونال أبر أو كالأول
وجميعهم قد أصبحوا في بحره
نقطا بسيل أو ندى في منهل
وعليه في الحشر اعتمادهم ومن
معناه نالوا كل وصف أكمل
وإليه يعزى نورهم وبسرّه
أضحوا مظاهر كل معنى أشمل
إن كان آدم قد سما بأبوّة
فهو ابن أحمد في الزمان الأول
أو كان نوح قد علا في فلكهع
فلقد كفى المختار كل مضلل
أو قد نجا إبراهيم من نمروده
فلقد كفى المختار كل مضلل
أو في الصفا انبجست لموسى أعين
فبكف طه فاض نبع السلسل
أو أن داود لابن حديدهُ
فلرجل أحمد لان صمّ الجندل
أو أنعش الميت المسيح فكم له
نطقت جمادات بأفصح مقول
أو أرسل الكرام لقومهم
فمحمد للخلق أرسله العلي
هذا هو الشرف الذي لا يعله
شرف على شرف البدور الكمل
هذا هو الذكر الصحيح فلا تجد
عنه وإن شئت الحديث فسلسل
هذا هو الفخر الذي لا تحصه
والبحر لا يحصى بنزح المكتمل
والله والذكر الحكيم وما حوى
من آية غرا وقول فيصل
لو أن أفلاك السماء وأرضها
درج عريض ذو امتداد أطول
وجميع ماء قد جرى أو سح من
آفاقه مثل المداد الأكحل
والنبت أقلام وكل الخلق تس
رع في الكتابة بالكلام المجمل
من أول الدنيا لغاية أمرها
في وصف أحمد ذي الأيادي الهمل
لم تنحصر آيات يس الذي
بالفتح خص وسورة المزمل
بشرى لنا يا أمة الهادي بما
نلناه من كرم الكريم المفضل
لما دعا الداعي أجبناه ولم
تجنح مسامعنا لقول العذل
فليكف أنا خير أمة أخرجت
للناس إذ لذنا باشرف مرسل
ما لي وللدنيا وزخرفها غدا
مثل الطلال الزائر المترحل
دنيا متى أضحكت أبكت ومه
ما أقبلت ولت كأن لم تقبل
وإذا صفت هاجت بتكدير وإن
هشت رضا ولت كأن لم تفعل
أو إن سقت عذبا تغص بشربه
أو إن أطعمت قتلت بذاك المأكل
تبا لها من غادر من شأنها
أن لا تفي لمحبها المتوغّل
يا نفس كم تبدين صحبة فاجر
وتبارزي المولى بفعل مخجل
يا نفس لم لا تنهين جهالة
عن فعلك الفعل القبيح الأرذل
يا نفس توبي واقلعي وتندمي
وتخضعي وتخشّعي وتذلّلي
وبما دمعك فاغسلي درن الحشا
فالثوب لا يبض ما لم يغسل
سودت وجهك بالذنوب سفاهة
أما تخجلين لما جرى تخجي
كيف احتيالك إن دعيت وما الذي
تبديه يا زلاه مهما تسأل
أأمنت مكر الله أم لم تؤمني
بالبعث للعرض المهول المذهل
ألموت أقرب غائب مستنظر
فتأهبي للقائه وتأهلي
فنذيره وافاك يدعوكي فلا
تستهزئي وعلى الرحيل فعولي
وحذار من دنياك إن عذبيها
ملح وحلو طعامها كالحنظل
فاستبدلي الدنيا بأخراك التي
هي أحسن الدارين للمستبدل
وإذا نبا بك منزل فتنقلي
فالسر في السكان لا في المنزل
أو ما كفاك نذير شيب شبّ من
إنذاره جمر الفؤاد المشعل
ألشيّب أعظم منذر فتشبثي
بلزوم تقواك إلى أن ترحلي
إن الطريق شطيطة فتزودي
لا تقلعي عن زادك لا تغفلي
وإذا أردت الزاد فلتستلزمي
مدح الحبيب فإنه نعم الولي
وهو النجاة لمن توسل باسمه
وهو العاد لمادح متبتّل
وهو الشفيع إذا تضارخت الورى
من هول يوم بالمخاوف اليل
وتراهم سكرى وما هم أن ترى
سكرى ولكن للعذاب الأطول
في يوم تذهل كل مرضعة وتص
بح شيبا رضعاه أم المطفل
وتحط ذت الحمل فيه حملها
وترى العقول تموج موج مخلخل
وترى نفوس الخلق تغدو شردا
للهول تشريد النعام الحفل
والشمس دانية وهامات الورى
تغلى بحمرتها كغلي المرجل
وجثث علىالركب الخلائق كلهم
للهيب نار أسعرت بتشعل
والناس بالعرق المسبسب ألجموا
وعقولهم ذهلت لأمر مذهل
وأطيرت الصحف التي في طيها
عمل الأخير من الورى والأول
فيقول بعضهم لبعض أنظروا
من نلتمسه لكشف هذا المعضل
فيؤمون أبا الورى يدعونه
قميا أبا الورى تشفع لنا وتفضل
فيقول لست لها ولكن إذهبوا
للمجتبي نوح النبي الأصول
فيسارعون له فيرشدهم إلى
موسى الكليم الأريحيّ الأفضل
فيعرجون فيهديهم إلى
عيسى المسيح الطاهر المتبتل
فيحلقون به فيدعوهم الا
لوذوا بأحمد فهو غوث الأمل
فيبادرون له وكل يرتجي
منه الشفاة عند مولاه العلي
وجيمعهم يدعوه قم واشفع لنا
يا مصطفى يا مرتضى يا معتلي
فيقول أحمد عند ذاك أنا لها
وأنا لها ولكل هول أهيل
يأتي لساق العرش يسجد تحته
بتضرع وتخشّع وتبتّل
ويناشد الرحمن يسأل فضله
في فصل عرض بالقضاء موكل
ويقول أنت وعدتني بشفاعة
تسع الورى يا ذا النول الأجزل
والأمر أمرك يا كريم فوف لي
فالوعد منك بما أرجيه مل
فإذا الندا أرفع وسل تعطى المنى
واشفع تشفع أنت غوث المبتلي
فاليوم ليس بذي ركوع لا ولا
هوذ سجود يا حبيبي المرسل
فوكبريائي لأقسمن اليوم ما
بيني وبينك بالطريق الأعدل
فتقول أنت شفاعتي يا مرتجى
وأنا أنادي رحمتي يا من بلي
يا مهجتي لا تيأسي من رحمة
وسعت جميع الخلق باغ أو ولي
واستمطري رحمى الكرمي لعل أن
يعروك وسميّ القبول أو الولي
وإذا الذنوب تعاظمت استغفري
فالعفو أعظم من ذنوب من ابتلي
ولتعلمي أن المسيء إذا التجا
تنجيه رحمى المحسن المتفضل
أو ليس قد قال الكريم لأحمد
نبئ عبادي فابشري وتهلّلي
يا أكرم الرسل الكرام ومن على
عليائه بعد الإله توكلي
ما فوق مدحك غاية اسمر لها
إلا القبول فلا تخيب واقبل
وبما يفي مدح الورى من بعدما
وافى مديحك في الكتاب المنزل
ومديح مثلي عن صفاتك قاصر
والصمت عند العجز مدح المقول
لكنني يممت بابك قارعا
بتطفل وتملق وتوسل
فاقبل مديحي واولني خير الجزا
يا خير مسؤول وخير مؤمل
نظمي لوصف علاك فيه عجائب
وغرائب أربت عن المتأمل
وإذا أحدّث عنك أتحف سامعي
بمصحّح وبمرسل ومسلسل
ووحق روضتك الشريفة أنني
أبدا أهيم بحب ذاك الهيكل
وتهزني نسمات بانات النقى
فأهيم ما بين الصبا والشمأل
ويميلني الحادي لبان ما انثنى
إلا ليسمع لحن ذاك البلبل
ويشوقني وادي العقيق تولها
عجبا لذاك وهو عين تخيّلي
ويروقني ذكر العذيب وإنه
نطقي بوصف جبينك المتهلّل
ويلذّ لي عتب سويكنة اللما
فأقابل العتبى بسميع مقبل
وتريحني أرواح مغناك التي
هبت فصح بها سقيم تعللي
فهل الزمان يعيدني لمعاهد
عهدي بها مثل الربيع المقبل
وأحن من ظمإ لوادي المنحنى
وأشم عرف بهارها والمنزل
واسير بين خزامه وعواره
وأعود منه بزرنب وقرنفل
وارى المخصب والإبطيح والحمى
وأمر في الوادي بشعب بني على
وأسير من باب السلام مسلما
تسليم صب للتراب مقبل
وأصير في الحرم الشريف مؤمنا
وارى لليلى في الغلائل تنجلي
وأميط برقعها وألثم خالها
وأقول ويل للشجي من الخلي
وأقول للاحي على اللثم اتّئد
فاللثم في خال المليحة لذلي
وأطوف بالأركان أسبوعا وفي
ذاك المقام أقيم ورد تنفل
وأجيل في المسعى جواد تملق
جادت محاجره بسحب هطل
وأزيل في الخيف المخوف وجنتي
بمنى ثمار منى تروق المجتلي
ويصوغ في عرفات عرف العفو عن
ماض من الأوزار أو مستقبل
وأميل أعناق المطي موجها
لمخيم الإحسان والحسن الجلي
وتحفني أتوار معنى طيبة
فأهيم بالمعنى القديم الأول
وأنيخ من باب السلام وكائبي
وأحطّ في أكناف طيبة محملي
وأعفر الوجنات في عرصاتها
وأرشّ تربتها بدمعي المرسل
وأزور أشرف بقعة فيها ثوى
من حل في العليا أعلى منزل
وأقول يا طه السلام عليك من
دنف بحبك مادح متطفل
إني أتيتك ظالما مستغفرا
أخشى الذنوب وأرتجي عفو الولي
وقرعت بابك كي أكون ممتعا
بأبر مرباع وأعذب منهل
وأصير جارا للحبيب ومن يكن
جار الحبيب فقدره القدر العلي
حاشا ندى يده الذي عم الورى
أن لا يحقق مدحك المتطفل
أو أن يضيق نطاقه عن قاصد
وافى إليه بفاقة وتذلل
فله التجأت وهل يضام من التجا
لفتى المكارم والكرام الكمل
وبه سألت وهل يخيب سائل
نادى بجاه المصطفى المتفضل
وبه انتصرت على البغاة ومن يكن
مستنصرا بجنابه لا يخذل
حسبي به درع حصين مانع
من رشق نبل بالنكال منصل
وليكف أني قد أمنت بمدحه
من سطوة الخطب البهيم الأقتل
يا رب يا ذا المن والطول الذي
عم الوجود بجوده المسترسل
يا من يرى الدر المهيمن إذا مشى
تحت النجوم بجنح ليل اليل
ويرى ترقرق دمعه في جفنه
ويرى مواقع مشيبه بالأرجل
ويرى دماه في بطون عروقه
ويرى مناط أوصاله بالمفصل
ويرى ويسمع ما بدا أو ما خفى
من صامت أو ناطق متشكل
يا محصي الأنفاس مهما صعت
أو صويت في هيكل متململ
يا موجد الأشياء من عدم ويا
محي العام الناخرات المحل
يا عالم الجزئي والكل يا
من جل عن زوج ووالد أو ولي
يا فرد يا قدوس يا من قد علا
عن مشبه ومجسم وعن معطل
يا حي يا قيوم يا الله يا
من عز عن قول المضل المبطل
يا من يجيب دعاء مضطر دعا
باسم الحبيب أجب دعائي واقبل
واغفر ذنوبي وأوف ديني وأوليني
من خيري الدارين كل منوّل
وأنر بنور العلم واكسني
ثوب التقى واكشف حجاب تغفّل
واحفظني بالقرآن من أن تنسني
يا مرتجى حفظ الكتاب المنزّل
واشرح به صدري وأطلعني على
ما فيه من معنى دقيق مشكل
واجمع به شملي ويسرني له
تيسير عبد قد تلا بترتّل
واحرسني من كيد الرجيم ووقني
شر الهوى والنفس واحسن موثلي
واحفظ قواي الخمس ما أبقتني
في هذه الدنيا ليوم ترحلي
وانصر أمير المؤمنين وجازه
بتحقق وتكرم وتفضل
وانصر به الإسلام واحم به الهدى
واكفف به كف العداة الختل
واكفله في الدارين واختم عمره
من بعد طول بالختام الأجمل
واحفظ ولي العهد واصلح حاله
واستره بالستر الجميل المسبل
واعفر له والطف به وتوله
في حالتيه بالحنان المقبل
واختم له بالخير وارفع قدره
وأنله في الفردوس أرفع منزل
واغفر لأشياخي وآبائي وجد
للمسلمين يجود عفو مرسل
واحرس بني وإخوتي ومعارفي
من عض أنياب الزمان المغول
واحسن ختام ابن الخلوف وكن له
واجعله من أهل الرعيل الأول
إني سألتك بالحبيب ومن يسل
باسم الحبيب يعز بكل مؤمل
فأدم صلاتك والسلام عليه ما
دام البقاء لوجهك البر العلي
وعلى النبيين الكرام أولي النهى
وعلى الملائكة الكرام الكمل
وعلى الصحابة والقرابة كلهم
والتابعين لهم بأسمح أمثل
يا نزة الباري وجلت ذاته
عما طرا بمجسم ومعطل
شهاب الدين الخلوف
بواسطة
المشرف العام
الإضافة: الثلاثاء 2012/08/14 01:01:54 صباحاً
إعجاب
مفضلة

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك أو تفعيل الحساب اذا كنت مشترك لإضافة التعليق


أعلى القصائد مشاهدة للشاعر
أعلى القصائد مشاهدة خلال 24 ساعة الماضية
انتظر معالجة القصيدة ...
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري © 2005 - برمجة وتصميم
info@poetsgate.com