|
| قامت بتصديق دعواه الأدلات |
|
|
| إذ خرجته عن الخد الروايات |
|
|
|
|
| يا من رأى البرق تبديه الثنايات |
|
|
| لها من خال ان أعجمت نقطات |
|
|
|
|
|
|
|
وافت إلينا بعزم الوسل مقلته | |
|
| تدعو بأي حال في الجفن فتوات |
|
بايعته بالحشا طوع الغرام فيا | |
|
| بشراي إن صح لي في العشق بيعات |
|
وصرت أرجو إهتدا قلب تضلله | |
|
| من ثغره في دجى الشعر ابتسامات |
|
|
| إن النجوم به ترجى الهدايات |
|
مفضض الثغر في دينار وجنته | |
|
| يا كم بدت بعيون الناس حبّات |
|
من ثغره متعبي بالعدل عنفني | |
|
| فقلت دعني فلي في الثغر راحات |
|
|
|
عنها الصحاح رواها الجوهري فلا | |
|
| ترتب فتلك الصحاح الجوهريات |
|
لدن المعاطف قاسي القلب قلت له | |
|
| ما فيك يا غصن كالغصن انعطافات |
|
|
| والبدر والشمس في خديه زهرات |
|
أصداغه عطفت نحو الهوى كبدي | |
|
|
غصن يميل إلى الواشي ولا عجب | |
|
|
يا كم أمالت قسيمات الدلال وهل | |
|
| الا لكسر الحشا تلك الامالات |
|
وكم ثنى الفات الوصل معطفه | |
|
| فجئن بالقطع للأصداغ همزات |
|
ما كنت أعلم لولا سحر مقلته | |
|
| أنّ الجفون لها كالبيض فتكات |
|
|
| أن القدود لها كالسمر رشفات |
|
ما صال أو غض إلا وارعوت خجلا | |
|
| صيد السرى والظباء الحاجريات |
|
ولا انثنى أو بذا إلا له واعترفت | |
|
| باللبن والحسن أقمار وبانات |
|
|
| لذا استدارت له الأقمار دارات |
|
بالروح في حبه قامرت حين بدا | |
|
| من وجهه في ليالي الشعر قمرات |
|
مضرج الخد لدن العطف تحسبه | |
|
| غصنا علته من الأزهار وردات |
|
مكحل اللحظ صافي الجيد سن لنا | |
|
|
لم يلتفت لي بوصف من محاسنه | |
|
| وللظباء كما قالوا التفاتات |
|
|
|
ان ماس فالغصن بعدوه العوج أو | |
|
| يلتاح فالشمس تعلوها الخسوفات |
|
كأنه الروض تجلوه المحاسن أو | |
|
| كأنه البدر تبديه الكمالات |
|
ويلاه من سحر عينه التي غزلت | |
|
|
تغزوا اقتدارا وترنوا عن مخادعة | |
|
| فهي العيون القويات الضعيفات |
|
|
| على انكسار وللكسران نصبات |
|
|
|
قواهر سكنوا مصر الحشا فحلوا | |
|
| أليس هن الحوالي القاهريات |
|
|
| هل زخرفت بك في النيران جنات |
|
ويا ظبى لحظه في غمد شرفته | |
|
| أما أوتكم من العشاق مهجات |
|
ويا قتيلا بسيف اللحظ زد فرحا | |
|
|
ويا مدير الطلا عني إليك فلي | |
|
| بدمع عيني عن الصهبا صبابات |
|
لا أشرب الدمع إلا أن تفنيني | |
|
| ورق لها في ذرا الأيك انتقالات |
|
طورا تنوح وطوار في الأراك لها | |
|
|
من كل أخطب مصدوع الفؤاد له | |
|
| في منبر الأيك صدعات وصدحات |
|
|
| في الليل نوح وفي الصباح أنات |
|
تقمص الليل ثوبا وارتدى حللا | |
|
| حيكت لها بيد الأضوا ضرارات |
|
مكحل العين مخضوب اليدين له | |
|
| بالمسك طوق وبالصهبا لثامات |
|
|
| مفرح القلب أوهته النياحات |
|
|
| لوقع تسبيحه في القلب نزعات |
|
أم راهب في أعالي ديره قلق | |
|
| لقرع ناقوسه في الليل رنات |
|
أو سامر حبشي في الدجى غرد | |
|
| على له في أعالي الصور صرخات |
|
ألقي السحاب له أذنا يسمعه | |
|
| حتى السحاب له للطير أنصات |
|
حيث الرياض له من زهره حمم | |
|
|
وحيث ورق الحمى في القضيب قد | |
|
| صدحت وللقيان على العيدان صدحات |
|
وحيث أوراق أغصان النقا صحف | |
|
|
|
|
وحيث بان اللوى بانت معاطفه | |
|
|
وحيث غدر الربا انسابت جداولها | |
|
|
وحيثما الورد سلطان له رفعت | |
|
| من مونق الزهر شطفات ورايات |
|
وحيثما النرجس المبهوت تحسبه | |
|
|
وحيث مبسم زهر اللوز قد لمعت | |
|
| بروقه إذ بدت منها ابتسامات |
|
وحيث سلسال هاتيك المياه لها | |
|
|
وحيث عرب الحمى قد أرسلوا مقلا | |
|
| شنت بها في عقول الناس غارات |
|
تبسموا ورنوا عجبا وقد خطروا | |
|
|
أرخوا ذوائبهم لما بدوا فحلا | |
|
| سهدى وقد أقمرت تلك الدجنات |
|
وما شهدت شموسا في الدجى طلعت | |
|
|
ذوائب صار لي من ليلهن ومن | |
|
|
لما سعت خيلت لي أنها لسعت | |
|
| ما تلك إلا على الكثبان حيات |
|
استودع الله في أكنافهم قمرا | |
|
|
يا مدعي الحب قف واسمع حديث شيح | |
|
| له على طرف الأهوا اشتمالات |
|
أنا الذي اتبع العشاق شرعته | |
|
| وعنه قد ظهرت في الحب حالات |
|
حدث عن البحر ما أبدت جفوني أو | |
|
| أنقل عن النار من تخفى الحشاشات |
|
لي في لأسى والجوى أحوال متصل | |
|
|
لا عيب في سوى أني امرؤ غزل | |
|
| أهوى الجمال ولي فيه مقالات |
|
وأعشق الحسن في كل الذوات ولي | |
|
| في كامل السر والمعنى مقالات |
|
كم باللوى والطلا والعطف مر لنا | |
|
| بين النقا والحمى والبان أوقات |
|
وكم بلثم الثنايا والخدود مضى | |
|
| في الإبريقين وفي نعمان ميقات |
|
سقيا لتلك اللويلات التي سلفت | |
|
|
لما حلت صغرت فاسعظمت فلذا | |
|
| أقول يا حبذا تلك اللويلات |
|
قد ألحق الدهر بالماضي حلاوتها | |
|
| كأنها في حواشي العمر غلطات |
|
مرت كأن لم تكن قضيتها حلما | |
|
| ما تلك إلا كما قالوا مقامات |
|
يا ليلة السفح هلا عدت ثانية | |
|
| فالعود فيه لذي الأشواق لذات |
|
ويا نسيم الصبا هل شمت بارقة | |
|
| من جابن الحي أهدتها الرسالات |
|
ويا مغاني اللوى هل تذكرين وقد | |
|
| غنت لنا في ذرا الأيك الحمامات |
|
ويا حمام الحمى كرر حديثك لي | |
|
|
ويا عريف النقا رقوا فقد لعبت | |
|
| بصبكم في حمى ليلى الصبابات |
|
متيم لو براه السقم ثم وفى | |
|
| منكم سلام لوافته السلامات |
|
ولو ثوى في غيابات اللحود وقد | |
|
|
يا حبذا زمن في الشعب مر وقد | |
|
| هبت علينا من الوادي نسيمات |
|
وحبذا زمن الاحرام حيث حلت | |
|
|
وحبذا العيش في أكناف مكة إذ | |
|
| طابت لنا بمنى والخيف ساعات |
|
وحبذا عرفات الخير حيث همت | |
|
| بوابل العفو للعاصي سحابات |
|
|
| دارت علينا به للقرب كاسات |
|
حيث الحبيب نديم والمقام حمى | |
|
| والراح في كاسها نفي واثبات |
|
فشعشعت في يد الساقي فقلت له | |
|
|
|
| أما ترى الشمس صانتها الأشعات |
|
صهباء لم تصحب الأحزان شاربها | |
|
| لو مسها الصلد مسته المسرات |
|
راح تريح من الآلام نشأتها | |
|
|
تحجبت بسنا الأرواح صورتها | |
|
| عن العقول فأبدتها اللطافات |
|
بكر أرت كل شيء في مظاهرها | |
|
|
قالوا هي الروح قلت الروح تعشقها | |
|
| وكيف لا ولها منها امتدادات |
|
قالوا هي العقل قلت العقل يخدمها | |
|
|
قالوا هي النور قلت النور ما صنعت | |
|
| منها زجاجاتها الغر النفيسات |
|
قالوا هي النار قلت النار تطفئها | |
|
| بالما وهذي لها بالما استعارات |
|
قالوا هي قلت الماء برقعها | |
|
|
قالوا هي الكون قلت بالكون نشأتها | |
|
| وكم لها في وجود الكون آيات |
|
قالوا هي اللوح قلت اللوح قد رسمت | |
|
|
قالوا هي الفلك الدوار قلت لهم | |
|
| يا كم عليه لها منها إحاطات |
|
قالوا هديت هي الكرسي قلت لهم | |
|
| لنور مصاحبها الكرسي مشكاة |
|
قالوا هي الفلك الأعلى المحيط فقل | |
|
| يا ما عليه لها منها احاطات |
|
قالوا هي العرش قلت العرش مركزها | |
|
|
قالوا فصفها فقلت الوصف يعجز عن | |
|
| إدراك ما قصرت عنه العبارات |
|
قالوا ففيم ترى حسنا فقلت لهم | |
|
|
فلو على أكمة دارت لأبصرها | |
|
| في الكون وانكشفت عنه العمايات |
|
ولو إلى مقعد زفت لقام على | |
|
| الأقدام يسعى ولم تقعده آفات |
|
ولو على الصم يتلى حزب سورتها | |
|
| لأسمعتهم معانيها التلاوات |
|
ولو إلى أخرس ألقوا صحيفتها | |
|
| للذ في السمع من فحواه نغمات |
|
|
|
بها لآدم هب العفو وارتفعت | |
|
| بها لإدريس في العليا مقامات |
|
وألبست شيت من أثوابها حللا | |
|
|
وألحقت صالحا بالصالحين وكم | |
|
|
وخصصت لوط بالتأييد وانتشرت | |
|
| على الخليل بها للصدق رايات |
|
|
| وكم بها استحق حفته عنايات |
|
وآنست يوسفا في الجب واتضحت | |
|
| بها لعيقوب هاتيك الإشارات |
|
وقد ألانت لداود الحديد كما | |
|
|
وأنقذت يونسا لما أناب وكم | |
|
| بها لذي الكفل قد عدت كرامات |
|
وقد هدي اليسع الزاكي بها ولكم | |
|
| بها للقمان قد صحت مقالاتن |
|
وشاهد الخضر معناها فهام وكم | |
|
| بها أبيح لذي القرنين خيرات |
|
وكم تزكى بمعناها شعيب كما | |
|
| لذت لموسى بها تلك المناجاة |
|
وأيّدت يوشعا بالشمس وارتفعت | |
|
| عن العزيز وهارون الملامات |
|
ونول إلياس ومن راوونها قدحا | |
|
|
|
| وكم قامت لعيسى بها إذ شاء أموات |
|
|
|
|
| خصته في الذكر أوصاف شريفات |
|
طه أبو القاسم المختار من شرفت | |
|
| به البسيطة والسبع السموات |
|
الحاشر العاقب الماحي الذيب محيت | |
|
| عن الورى بمواضيه الغوايات |
|
الفاتح الخاتم الطهر الذي ختمت | |
|
| به النبوءة فضلا والرسالات |
|
الظاهر الباطن النور الذي بهرت | |
|
| أنواره فانجلت عنا العمايات |
|
الأكرم الرحمة العظمى الذي رحمت | |
|
|
الأحلم العروة الوثقى الذي عظمت | |
|
| به المقامات فضلا والمقالات |
|
روح العوالم مبد روح نقطتها | |
|
| نجم الهدى نشأت منه السعادات |
|
إكسير كنز المعالي عند جوهرها | |
|
|
ذات الجمال جمال الذات عنصره | |
|
| مصباح نور له الجثمان مشكاه |
|
نور الجلال جلال النور طينته | |
|
| يا كم سقتها من التسنين فيضات |
|
عين الكمال كمال العين جوهره | |
|
| فرد لذا لم تكن فيه انقسامات |
|
أزج أبلج أقنى الأنف قد بسمت | |
|
| منه عن اللؤلؤ الرطب الثنايات |
|
محبب الثغر حلو الشكل منطقه | |
|
| عنه الفصاحة تروى والبلاغات |
|
|
|
أر أشب ساجي الطرف لو فرضت | |
|
|
أشم أحرى شريف النفس قد خضعت | |
|
| لترب أفعاله الشم الرفيعات |
|
عبل الذراع ندي الكف ملتفت | |
|
| عن جيد ظبي خلت منه التفاتات |
|
ضخم الكرادس رحب الصدر منعطف | |
|
| عن عطف بان زهت منه انعطافات |
|
زاهي الجبين سواء الصدر تعضده | |
|
|
مكمل الذات زاكي النفس معتدل | |
|
| زكت بمعنى حلاه النفس والذات |
|
لا حسن إلا ومنه يستمد ولا | |
|
| بدر فللبدر بالشمس امتدادات |
|
كأنه الشمس تعلوه الجلالة أو | |
|
| كأنه البدر تبديه الكمالات |
|
خلاصة الحق خير الخلق من شهدت | |
|
|
لولاه لم تكن الدنيا وضرتها | |
|
|
لولاه لم تسر في الآفاق داجنة | |
|
| لولاه لم تزه في الأرض النباتات |
|
لولاه ما لمعت في الغيم بارقة | |
|
| لولاه لم تسكب القطر النباتات |
|
|
| لولاه ما انكشفت عنا الضلالات |
|
لولاه ما كان نجم لا ولا فلك | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فاق الورى في مقامات الكمال وكم | |
|
| بدت له في مجاري السبق غايات |
|
تجمعت فيه أوصاف الجمال كما | |
|
|
|
|
دعاه في ليلة المعراج خالقه | |
|
|
وسار من فرشه فوق البراق إلى | |
|
|
وأم بالرسل والأملاك ثم رقى | |
|
| مرقى له العز والتأييد مرقاة |
|
وصار مخترقا حجب الجلال إلى | |
|
| أن شرفته يا عبدي الإضافات |
|
وكان قاب أو أدنى حين خاطبه | |
|
| في مشهد رفعت عنه الحجابات |
|
وشاهد الله جهرا واصطفاه بما | |
|
| لم تحو تعبير معناه العبارات |
|
|
| عد ولو كثرت فيها الحسابات |
|
ناداه سل تعط أو قل يستمع كرما | |
|
| واشفع فلولاك لم ترج الشفاعات |
|
|
| والأفق لم تنكشف عنه الدجنات |
|
من هزّ إيواه كسرى عند مولده | |
|
|
وماء ساوة لم ينضب سوى جزع | |
|
| إذ لم تسل منه في البطحا وديات |
|
|
| حتى رمت جنها الشهب المبيدات |
|
يا كم به بشر الكهان وارتقبوا | |
|
| بزوغ نجم لنا منه انفعالات |
|
فهو الشفيع الحبيب المصطفى كرما | |
|
| من لم تحد عن معاليه السيادات |
|
وهو الذي كان قبل الكون فاحر به | |
|
|
وهو الذي أمن الجاني وروع من | |
|
| خطت عليه من الله الشقاوات |
|
وهو السراج المنير المستضاء به لذا | |
|
|
وهو الذي سبحت في وسط راحته | |
|
| صم الحصى وله قد درت الشاة |
|
وهو الذي ما مشى في حرها جرة | |
|
| إلا وقته من الرمضا غمامات |
|
وهو الذي أنبع السلسال من يده | |
|
|
وهو الذي أبرأ الأعمى بنفثته | |
|
| وكم بها شفيت في الخلق عاهات |
|
وهو الذي عاد جلال الغاب في يده | |
|
|
وهو الذي استنطق العجمي وحن له ال | |
|
| جذع اليسير وجاءته السحابات |
|
أعاد ملح أجاج الما بنفثته | |
|
| عذبا سواغا له في الشرب لذات |
|
وأوقف الشمس يوم الأربعاء كما | |
|
| قد ردها حين أقصتها الموارات |
|
وأنقذ الظبية الغراء حين شكت | |
|
| ما أضرمته بأحشائها الحبالات |
|
|
| راح ابن عفراء للمرتاب راحات |
|
في الكتب والصحف والألواح لاح له | |
|
|
وفي الصبا والحيا والانشقاق وفي | |
|
| الأسرار وفي الغار آيات جليات |
|
وفي البعير وفي المولود معتبر | |
|
|
وفي الذراع وشاة الذئب مستند | |
|
|
وفي الكثيب وفي در العناق وفي | |
|
|
|
| لمبصر عنه لم تخف الإشارات |
|
وفي الصواع وفضل الزاد ما خرقت | |
|
|
وفي مراودة الشم الجبال له | |
|
| وفي الكنوز لذي الأرا أدلات |
|
وفي ركانة ما لم يخف عنك وفي | |
|
| أهل القليب وقد باءوا اعتبارات |
|
|
|
وفي ولادته ما قد قضى عجبا | |
|
|
|
|
وفي خديجة والزهراء ووالدها | |
|
| وفي البنين وفي الأزواج آيات |
|
|
|
وفي قريظة والأحزاب كم ظهرت | |
|
|
وفي الحضير ويوم الطائف انتصرت | |
|
| أعلامه وانجلت للكفر ليلات |
|
وفي الوفود خصوصا بنت حاتم ما | |
|
|
سهم نضا في سما الهيجا بشموس ظبا | |
|
|
قامت لمبعثه الدنيا على قدم | |
|
|
|
|
|
|
|
|
أي النبيئين لما إن قضوا قضيت | |
|
|
يبلي الزمان ولا تبلى مآثرها | |
|
| فهي البواقي الجديدات العديدات |
|
|
| لشبهها في مجاري الهدي جولات |
|
وأمن الأرض بعد الخوف فاتسعت | |
|
| حتى تلاعب فيها الذئب والشاة |
|
إن طال أو جال في يومي ندى وردى | |
|
| فالناس أكياس والأغماد هامات |
|
أو عبس الحرب وافى وهو مبتسم | |
|
| يولي المكافات والدنيا مكافات |
|
ما أرعدت في سما الهيجا بوارقه | |
|
| إلا همت بالدما منها الجراحات |
|
ولا استغاث العدا في النقع من ظمإ | |
|
| إلا سقتهم عزاليها الرزيات |
|
رمت أعادي الهدى عن قوس عزمته | |
|
|
وأعمل السيف فيهم فاغتدوا جزرا | |
|
|
حاقت بهم سيئات المكر إذ مكروا | |
|
|
|
| يوم الندى والردى محو وإثبات |
|
هي المواضي فإن جردتها انقلبت | |
|
| حروف جزم لها بالفتح نصبات |
|
|
| تنهل منها الأماني والمنيات |
|
ليث يقود إلى الهيجا ليوث وغى | |
|
| صارت لهم بالظبا والسمر غابات |
|
من كل شهم إذا تبدو الكماة له | |
|
| ينقض كالنسر تدعوه الفريسات |
|
لا يرتضون سوى دين الإله ولا | |
|
| يخشون إن أحيلت للكفر غيطات |
|
فهم هم ما هم إن رمت تسأل عن | |
|
| أوصافهم فهم الشهب المنيرات |
|
المانعون ببيض الهند يوم وغى | |
|
| حمى أولي الدين إن تغشان غارات |
|
والمعجمون حروف الجسم إن كتبت | |
|
|
والملبسون ثياب الذل كل كم | |
|
|
السادة الصيد من أنبا بوصفهم | |
|
|
رجال صدق وفوا الله ما عهدوا | |
|
| فهم أولوا الحق أحياء وأموات |
|
|
| في الذكر والله أوصاف جميلات |
|
|
| صيد صدور حماة الحرب قادات |
|
|
|
سادوا بصحبة من ساد الورى ونمت | |
|
| بهم لذا الفخر أنساب عريقات |
|
من مثل شيخ التقى الصديق من صدقت | |
|
|
أو مثل نجم الهدى الفاروق من فرقت | |
|
| منه الشياطين واعتزت ديانات |
|
أو مثل عثمان ذي النورين من شهدت | |
|
| في الدار أحواله الغر النفيسات |
|
أو مثل حيدر باب العلم من عظمت | |
|
| في الخلق أوصافه الزهر المنيات |
|
أو مثل عميه أو سبطيه في شرف | |
|
|
أو مثل أزواجه أو مثل عترته | |
|
| هيهات أين الدراري والدجنات |
|
أو مثل أصحابه والتابعين وقد | |
|
| سمت بهم في سما العليا مقامات |
|
يا غافلا لم يفق من سكر غفلته | |
|
|
ويا نؤوما عن الأمر المراد أفق | |
|
|
ويا ضليلا عن النهج القويم أما | |
|
| هدتك للمقصد الأسنى دلالات |
|
ويا طريدا أرى الخذلان يقعده | |
|
|
ويا حريصا على الأموال يجمعها | |
|
|
ليس البعيد الذي أقصته ثروته | |
|
| بل البعيد الذي أقصته زلات |
|
لا تطمئن لدنيا قابلتك بما | |
|
| تريد منها فللدنيا انقلابات |
|
هي الغرور فلا تأمن كواسرها | |
|
|
ماذا الركون لدار رسمها خرب | |
|
|
دار متى أضحكت أبكى تقلبها | |
|
|
إلى متى أنت يا مغرور تمرح في | |
|
|
كيف المقام بوكر طير حادثه | |
|
| له إلى الركن عودات وروحات |
|
أما ترى الشيب قد أبدت عساكره | |
|
|
هو النذير فحاذر أن يغرك ما | |
|
|
فراجع العقل وارم الجهل عن عرض | |
|
| ففي النهى لذوي الأهوا نهايات |
|
وارجع إلى الله واجبرما أضعت وتب | |
|
| ففي المتاب من الآثام منجاة |
|
وقف على الباب واذر الدمع واصف وسل | |
|
|
فهو الشفيع إذا ضاق المقام لم | |
|
| تنجع مقام ولم تنفع مقالات |
|
جبر الكسي مجير المتستجير به | |
|
| غوث الطريد إذا أقصته نكبات |
|
عز الحقير مجيب السائلين له | |
|
| كنز الفقير إذا أعيته فاقات |
|
ما رامني الدهر خسفا واستغثت به | |
|
|
ولا عصاني زماني والتجأت له | |
|
|
ولا تكاثف سقمي واحتميت به | |
|
|
فهو الكريم الذي يممت ساحته | |
|
|
وهو الجواد الذي ما أمه لهف | |
|
| إلا وجادته من جدواه مزنات |
|
وهو البشير الذي ما أم وجهته | |
|
| ذو حزن إلا وأمته المسرّات |
|
|
|
ذو الجود كم راش مداحا وطوقه | |
|
|
|
| إلا على مدحه ترجى الإجازات |
|
ومن يرى المدح في طه تجارته | |
|
| يفز بربح به تزكو التجارات |
|
عمت أياديه كل المادحين وكم | |
|
|
أما ترى كعب إذ أنشا سعاد وفى | |
|
| مرقىالكرام وعمته السعادات |
|
كذاكَ حسان في عدن رقى غرفا | |
|
| بالمدح فيه وحفته العنايات |
|
|
|
حاشا مكارمه أن يقص ذا مدح | |
|
| له على الباب بالتطفيل وقفات |
|
أو يرجع المدح كلا من عطيته | |
|
| وهو الذي ترتجى منه العطيات |
|
وما عسى يبلغ المداح فيه وقد | |
|
| جاءت بمدحته في الذكر آيات |
|
لكن تطفلت في مدحي عنه وما | |
|
|
ومنذ أعملت في أوصافه فكري | |
|
|
|
| بالمدح والشكر للنعما وقايات |
|
بشراك يا من غدا في حبه كلفها | |
|
| أن قد أحاطتك للمولى رعايات |
|
وليهنكم يا بني الأمداح أن لكم | |
|
|
يا أكرم الخلق يا أوفى الورى صلة | |
|
| حسبي امتداح آثارته المحبات |
|
أو ليتني في الكرى رحبا أمنت به | |
|
|
يا أعظم الناس قدراً مشتكي كمد | |
|
|
يا أصبح الناس وجها عج علي بما | |
|
| أرجو فقد سودت وجهي الخطيات |
|
يا أجود الناس كفا جد علي فلي | |
|
| على شفاعتك العظما اعتمادات |
|
يا أرأف الناس قلبا من إليّ فلي | |
|
| قلب عرته لعصياني القساوات |
|
يا أوسع الرسل جاها إنني دنف | |
|
|
أنا الغريب الذي أقصاه مؤنسه | |
|
| أنا الكئيب الذي ساءته حالات |
|
أنا الضليل إلي حارت أدلته | |
|
| أنا العليل الذي أعيته صحات |
|
ما حيلتي وما اعتذاري إن سئلت وقد | |
|
|
أم كيف حالي ولم أحتل لمنقلبي | |
|
|
|
|
يا أرحم الراحمين العفو من لغو | |
|
| لم يرو عنه لداعي الخير إنصات |
|
يا أرحم الراحمين العفو من لعم | |
|
| قد زحزحته عن الرشد الغوايات |
|
يا ألطف اللطفا ألطف بي فقد رشقت | |
|
| سهام وزر لها في القلب فتكات |
|
يا أحلم الحلما أكشف ما اعترى بصري | |
|
| فقد توالت على لحظي غشاوات |
|
يا أكرم الكرما اختم بالرضا عملي | |
|
| فقد توالت على هلكي الجنايات |
|
يا رب واكلا أمير المؤمنين أبا | |
|
| عمرو الرضا من به ترعى الخلافات |
|
واعضده بالنصر والفتح المبين وجد | |
|
| له بجدوى بها تولى الكرامات |
|
واحرسه من حاسديه وارحم حوزته | |
|
| وكن له إن دحت للخطب ساعات |
|
وحط معانيه من عين الكمال فقد | |
|
|
واحفظ به شرعه الإسلام واحم به | |
|
| سرح الخلافة أن تغشاه غارات |
|
|
| ويغتدي الملك تعلوه المهابات |
|
وصن حمى عبدك المسعود وارع له | |
|
|
واسعده واسعد به واصلح رعيته | |
|
|
والبسه ثوب البها والعز واجر به | |
|
|
والطف به واعف عنه وأته كرما | |
|
| مواهبا أودعت فيها العبارات |
|
|
| لا من تبديه فيها الإمتنانات |
|
واغفر له واقض عنه دينه وأفض | |
|
|
وامنن بعود إلى القبر الشريف عسى | |
|
|
واحفظ بني وسامح والدي وعز | |
|
| ز المسلمين فللإسلام عزّات |
|
والطف بأشياخي الزهر الهداة وجد | |
|
| بالعفو عنهم فللأشياخ حرمات |
|
وصل تترى على المختار ما طلعت | |
|
| شمس الضحى وانجلت عنها الدجنات |
|
ووال سحب الرضا للآل تكرمة | |
|
| والصحب ما غردت في البان ورقات |
|