رأى الفجر تعبير الدجى فتبسّما | |
|
| وصافح أزهار الربا فتنسّما |
|
ولاح جبين الصبح في طرة الدجى | |
|
| فخلت بياض الثغر في سمرة اللما |
|
ورق لواء البرق لما تلاعبت | |
|
| سوابق خيل الريح في حلبة السما |
|
وأوتر رامي البرق قوس سحابه | |
|
| وأرسل نحو الأرض بالقطر أسهما |
|
وقد بل أردان الثرى دمع مزنه | |
|
|
وجر على هام الربا ذيل ويله | |
|
|
|
|
|
|
|
| فأحسن بذا دا وأحبب بذا فما |
|
|
| تغنى بها القمري بحرا وهينما |
|
ودار بساق الغصن خلخال جدول | |
|
| كما سور التجعيد للنهر معصما |
|
|
| وما كان يدري ما الهوى فتعلما |
|
|
|
وأظهر للعشاق في الحب شرعة | |
|
| يدين بها من كان منهم متيما |
|
فيا ليت غيما قد تالق برقه | |
|
|
|
|
سقى طيبة الغرا وهل بأفقها | |
|
|
وخيّم بين الشعب والربع آهلا | |
|
| فقالا له أهلا وقالا ألا أسلما |
|
|
|
كئيب إذا ما أضرم الوجد ناره | |
|
| جرى الدمع من عينيه في خده دما |
|
|
|
وماس قوام البان يرقص نشطة | |
|
|
وهب نسيم الروض من جحر زهره | |
|
|
|
| بكيت على حكم الهوى فتبسما |
|
وعانق من خوط الأكاة معطفا | |
|
| وقبل من ثغر الأقاحة مبسما |
|
|
| حبايا تلوي أو جبانا تلوما |
|
|
|
|
|
وكحل بالياقوت جفنا وناضرا | |
|
|
|
| نوسربل بالأنوال صدرا ومحزما |
|
|
| بمسك وبالتبر المذاب تلثما |
|
|
| وأعرب بالتلحين ما كان أعجبما |
|
فناجاه دمعي بالإشارة مفهما | |
|
| وحسب المناجي أن أشار فافهما |
|
خليلي هل صافحتما راحة الهوى | |
|
| فراحة مغرى صار بالحب مغرما |
|
وقد ذقتما كاسات حب شربتها | |
|
| على ثقة أن ليس بعتادني ظما |
|
وهل خضتما بحر الأسى أو وقفتما | |
|
| بساحله والبحر يخشى إذا طما |
|
ومما شجى قلبي واسبل عبرتي | |
|
|
أراعي انشقاق الفجر من أبرق اللوى | |
|
| وأرعى طلوع الشمس من جانب الحمى |
|
|
|
فأجريت طوفان الدموع تلهّفا | |
|
| وأضرمت نيران الضلوع تألما |
|
ويممت ترب الدار الشم تربها | |
|
| ومن لم يجد إلا التراب تيمّما |
|
فيا نار أحشاء ويا ماء أدمعي | |
|
| أما مشفق ألقاه أرحم منكما |
|
ويا نوم أجفان وسلوان خاطري | |
|
| دعاني وشأني فالسلام عليكما |
|
ألا رب بحر للدجى خضت إذ أرى | |
|
| به العيس غرقى والكواكب عوما |
|
أردّد في الأفلاك طرفي كأنني | |
|
| اشيم بروقا أو أراقب أنجما |
|
وأحمل من نجم السماك مثقفا | |
|
| وأرسلف من شهب الكواكب أسهما |
|
وألمع من فوق المجرة أبيضا | |
|
| وأركب من فرع الأدجنة أدهما |
|
إلى أن أماط الفجر فصل لثامه | |
|
| ونور بالأسفار ما كان أظلما |
|
ونبه داعي الصبح إذ هبت الصبا | |
|
| لواحظ زهر كن في الليل نوما |
|
فخوضته بحرا من النور آخذا | |
|
|
|
| كحيل أديم المتن ألمض أرثما |
|
|
| بمرهف خطو العيس فذا وتوأما |
|
وأغشى حمى ليلى وإن كان قيسها | |
|
| أعد لمن يخشاه جيشا عرمرما |
|
ولم أنتدب إلا سهاما مفوقا | |
|
| وعوجاء مرثانا وقلبا مصمما |
|
|
|
|
|
جرى هازئا بالبرق والريح مسرعا | |
|
| فأدرك ما عن نيل أدناه أعجما |
|
تضمخ بالكافور والمسك وارتدى | |
|
|
أشم لجيب المتن أعين سابحا | |
|
| أقب غليظ الساق أجرد صلدما |
|
قصير المطي والرسغ أتلع صافنا | |
|
| طويل الشوى والذيل أغذف شيظما |
|
|
|
|
|
|
|
وأورق ضخم الخف أعوج بازلا | |
|
| شمندل رحب الباع أقود أبهما |
|
ذلولا لعوبا شذقميا مكلثما | |
|
| أمونا صموتا أرحببا عثمثما |
|
إذا خب عاينت الحروق وداحسا | |
|
| وإن سار أنساك الجديل وشذقما |
|
منيف إذا الساري تسنمه اغتدى | |
|
|
فليت به فود الفلاة ولم أزل | |
|
|
ولا حاجة في النفس إلا امتداحا | |
|
| أبا القاسم الهادي النبي المعظما |
|
بشيرا نذيرا صادق القول مرسلا | |
|
|
|
| سراجا منيرا زمزميا مكرّما |
|
|
| مسيحا عظيم الهام فخما مفخما |
|
|
| رحيب يد ضخم الكرادس حضرما |
|
|
| شواهد تهدي الناظر اللمتوسما |
|
وفي كل عضو منه أو كل شعرة | |
|
| لسان يجيب السائل المتفهما |
|
أجل الورى قدرا وأعلى مكانة | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وأقوم أرماحا وأنفذ الهذما |
|
|
|
|
|
|
|
|
| ولولا سناه لاغتدى الكون مظلما |
|
|
|
|
| فتاب عليه ذو الجلال وكرما |
|
نبئ حمى الجبار شيتا بجاهه | |
|
| وبوا إدريس المكان الذي سما |
|
|
| وقد أغرق الطوفان من كان أجرما |
|
|
| وقد هلكوا بالريح فدا وثوأما |
|
|
|
|
| له جمرة النمرود روضا منمنما |
|
نبئ فدى إسماعيل بالكبش ربه | |
|
| له وله في الشعب أنبع زمزما |
|
|
| وأعقب يعقوب القميص المكرما |
|
نبئ به الصديق يوسف قد نجا | |
|
| من الجب إذ ألقوه فيه ليعدما |
|
نبئ به لوط نجا إذ دعا على | |
|
| بغاة سدوم إذ أحلوا المحرما |
|
|
| يلاء أصاب اللحم والعظم والدما |
|
|
| وأهلك بالأرجاف مدين عندما |
|
نبئ به إلياس قد طارفي العلا | |
|
| رفيقا لأملاك السموات حيثما |
|
نبئ به الخضر استجار فلم يخف | |
|
|
نبئ به موسى ارتقى مرتقى سما | |
|
|
نبئ به هارون أعطاه ربه ال | |
|
| حبورة والقربان فضلا متمما |
|
|
| وذو النون أنجاه من اليم إذ طما |
|
نبئ بأضوا نوره اليسع اهتدى | |
|
|
|
|
نبئ به قد سخر الجن والهوى | |
|
| سليمان ثم الوحش والطير في السما |
|
نبئ به يحيى الحصور أرتقى كما | |
|
| به زكريا لم ير النشر مؤلما |
|
نبئ به عيسى المسيح شفى الأذى | |
|
| وأحي به الموتى وأبرى من العمى |
|
|
| وقس وجدل أخبروا وابن اكثما |
|
نبئ به الأصنام والجن أنطقوا | |
|
|
|
| معالم بصرى معلما ثم معلما |
|
|
| وضاءت قصور الشام واعتزت السما |
|
|
|
|
| فما صد عنها بل أبر وأنعما |
|
|
| فلم يرضع إلا ما له الأخ أسهما |
|
|
| كما شرف البيت العتيق المعظما |
|
نبئ له قد صارت الأرض مسجدا | |
|
| طهورا إذا ما الماء عز تيمما |
|
نبئ علا فوق البراق إلى العلا | |
|
|
نبئ رقى السبع الطباق مجاوزا | |
|
|
نبئ دعي أنت الحبيب فسل تنل | |
|
| وقل يستمع واشفع تشفع مكرما |
|
نبئ له الباري زوى الأرض كلمها | |
|
|
|
| وأبقى عليها بالجلالة منسما |
|
نبئ دعا النخل العظام فاشرعت | |
|
| إليه تشق الأرض شقا مقوّما |
|
نبئ له صدر السما انشق طائعا | |
|
| وحن إليه الجذع شوقا وكلما |
|
نبئ أتت طوعا لنصرته الصبا | |
|
| فآوى منيبا حيث عاقب مجرما |
|
|
|
نبئ أعاد الجدل غصنا منورا | |
|
| كما قد أعاد العدق سيفا مصمما |
|
نبئ هدى أبدى لعمار ما اختفى | |
|
| وأن ابن هند شاء عمرا ليحكما |
|
نبئ هدى قد نوه الله في الضحى | |
|
| به وبه في نون باهي وأقسما |
|
|
|
نبئ هدى لولاة لم يخلق الورى | |
|
| ولا العرش والكرسي والأرض والسما |
|
نبئ هدى لو لم يكن أفضل الورى | |
|
| لما أم في الأرض ولا أم في السما |
|
|
| ولم يخش كيدا من له الحق سلما |
|
هو الأول الهادي هو الآخر الذي | |
|
|
هو المنذر الماحي البشير الرضي | |
|
| الذي تحلى بدر الفضل ما تحلما |
|
هو السيد المولى هو المنقذ التقي | |
|
| هو الأرفع الأزكى مقاما ومنتمى |
|
هو المصطفى المختار خير الورى الذي | |
|
| دنا فتدلي قاب قوسين أو كما |
|
هو المجتبى المبعوث للخلق رحمة | |
|
| فلله ما أحيا وما أحمى وأرحما |
|
هو الطاهر البادي هو الباطن الذي | |
|
| أبان لنا ما كان عنا مكتما |
|
هو العلم المودوع علما وحكمة | |
|
| هو الزمن المضروب عبدا وموسما |
|
هو الحاشر الداعي هو العاقب الذي | |
|
| إذا أحجدم الرسل الكرام تقدمال |
|
هو الشافع المقبول والأوحد الذي | |
|
| إلى حوضه يدعو ليروي من الظما |
|
هو الطود إن أرسى هو النجم إن سرى | |
|
| هو السبيل إن أجري هو البحر إن طما |
|
هو الغيث في محل هو الليث في وغى | |
|
| هو الزهر في روض هو الزهر في سما |
|
هو الذروة العليا التي ليس ترقى | |
|
| هو العروة الوثقى التي لن تفصما |
|
هو النقطة الأولى التي قد تاصلت | |
|
| هو الجوهر الفرد الذي لن يقسما |
|
هو الغاية القصوى التي ليس يعدها | |
|
| مطار ولو طار المعاند محوما |
|
هو المقصد الأسنى الأعز فلا تحد | |
|
| ويممه تلقى الخير نحوك يمما |
|
|
|
أحاط الورى عدلا وعمهم رضا | |
|
| فألف بين الشاة والذئب في حمى |
|
نبئ به لاذ البعير من الردى | |
|
|
نبئ أجار الضب والظبية التي | |
|
| شكت حرما يلقى بنوها من الظما |
|
|
|
نبئ به قد صدق الذئب فاهتدى | |
|
| بتصديقه الراعي ودان وأسلما |
|
|
| بصلد ولو شاء الطعام لأطعما |
|
|
| تيقّظ قلبا ليس ينفك ملهما |
|
نبئ حمى الإسلام من كلماته | |
|
| بأنفذ من وقع السهام وأحكما |
|
|
|
|
|
نبئ أتاب الجن طوعا له وقد | |
|
| أبان لهم قولا صحيحا محكما |
|
|
| وأورق فيها العود وانفجرت بما |
|
نبى قضى الباري بنصر لوائه | |
|
| فلو شاء لم يتبع خميسا عرمرما |
|
|
| وحاشاه من وقع الذباب تحوما |
|
نبئ هدى أعطى قتادة في دجى | |
|
| المطيرة عرجونا أضاء له كما |
|
|
| أباد أبا جهل اللعين وذمما |
|
|
| وعافى بتفل الريبق ما كان مؤلما |
|
نبئ هدى أبا قريشا بما حوت | |
|
| صحيفتهم فازداد جاحدهم عمى |
|
|
|
نبئ هدى أبدى لفاطمة الرضا | |
|
|
|
| به صنع السحر اللئيم ابن أعصما |
|
|
| وقد عاينت في حجرها قمر السما |
|
نبئ هدى أزواجه صرن في علا | |
|
| أبر وأعلى في الجنان وأنعما |
|
|
| ففك لها الأسرى وجاد وأنعما |
|
ولم يرض أن يعزّى أبو لهب له | |
|
| ونول سلمان القرابة فانتمى |
|
|
| وقاد إلى المأوى النجاشي منعما |
|
|
| أبرت على كل المقامات منتمى |
|
|
|
ووالى عليا حين واخاه فاغتدى | |
|
| أخا ونيسيبا وابن عم وأعظما |
|
|
| وباهى بسبطيه الملا وهما هما |
|
|
| فحلوا مقاما لا يخاف تثلما |
|
فمن مثله أو مثل أصحابه وهم | |
|
| نجوم منيرات إذا الأمر أبهما |
|
هم السادة الغر الذين نفوسهم | |
|
| سمت فاستخفت يذبلا ويلملما |
|
هم القوم للهيجا وللدين والندى | |
|
| فالله ما أقوى وأسنى وأقوما |
|
هم الغادة الصيد الذين لعزهم | |
|
| أتمت خضعا شم الممالك رغما |
|
هم أبصروا نور الهدى فهدوا إلى | |
|
| اشعته إذ أصبح الكون مظلما |
|
|
| فأضحى طراز الحق بالحق معلما |
|
بحور بدور في السماح وفي الدجى | |
|
| غيوث ليوث في محول وفي حمى |
|
سوار رؤاس إن حيوا وإن احتبوا | |
|
| وناهيك ما أعلى ماقما وأكرما |
|
نجوم هدى سنوا التواضع في العلا | |
|
| ومن سن في العليا التواضع عظما |
|
صلاتهم بالجود أضحت موانعا | |
|
|
هم ما هم فالهج بذكرهم ودن | |
|
|
|
|
ولم لا وقد حازوا بصحبته علا | |
|
| وفخرا وتعظيما وفضلا متمما |
|
نبئ لعين الكون أصبح ناضرا | |
|
| وروحا لجثمان المعاني مقوما |
|
شفى العين من داء وأوقفها ذكا | |
|
|
مبارك إبرام ونقض إذ احتبى | |
|
|
وجانس بين العلم والحلم والتقى | |
|
| فلله ما أنقى وأتقى وأحلما |
|
وطابق بين المنع والبذل فاغتدى | |
|
| سخيا منيع الجار طلقا عشمشما |
|
|
|
أعاد بنفث الريق عين قتادة | |
|
| فكانت من الأخرى أجلّ توسما |
|
|
| وأنبت شعر الأقرع الراس محكما |
|
وأم الكثيب الصعب فانهل سائخا | |
|
|
وخاطبه الطفل الرضيع مصدقا | |
|
| بأنت رسول الله أزكى الورى انتما |
|
ودرت بسر اللمس شاة أم معبد | |
|
| كما قد شفى بالريق ساقا تهشما |
|
وباللمس قد عادت لعائد غرة | |
|
| وشق خبيب عاد باللمس مثلما |
|
وكف ابن عفرا قد أعاد لحينها | |
|
|
ورد الأجاج الملح معسول ريقه | |
|
| شرابا سواغا بعد ما كان علقما |
|
وأطعم ألفا من صواع فأشبعوا | |
|
| وروى بعس جيشه من لظى الظما |
|
وذلّ له الفحل الشرود ولم يكن | |
|
|
واوسع أهل الجهل علما ورأفة | |
|
| ولان لأرباب الجفاف وترحما |
|
|
| فما أخطأت منهم شقيا مذمما |
|
|
| وكم قد وقاه الغيم حرا مضرما |
|
وكم معجز في الشعب أبدى ليتقى | |
|
| وكم آية في الغار أبدى ليكتما |
|
وفي الغار نسج العنكبوت أبان عن | |
|
|
|
|
|
| وصلى عليه الصلد جهرا وسلما |
|
|
| حذيفة حتى صار بالغيب معلما |
|
|
| وعقبة والعاصي وقيس المذمما |
|
وأقصى أبا جهل وقد جاء كافرا | |
|
| وأدنى أبا ذر وق جاء مسلما |
|
|
| عظيم إذا باهى كريم إذا انتمى |
|
|
| وهل ثم معنى غير ما فيه قسما |
|
ثناء كما عم الربا نشر طيبها | |
|
| وباس كما سلت يد البرق مخزما |
|
وجود لو أن الغيث جاراه لأنثنى | |
|
|
ومجد كسا العلياء تاجا مرضعا | |
|
| وقلد جيد الدهر عقدا منظما |
|
وعلم ملئن الصحف منه فأشرقت | |
|
| إلى أن أنارت في الدجنة أنجما |
|
وعدل أعار الشمس افضل ذيلة | |
|
| فجرت على الآفاق سجفا مرقما |
|
|
|
|
| على أفق الدنيا سماء مخيما |
|
ثواقب فخر ليس يخبو اتقادها | |
|
|
جلى لجيد الدهر إذ صار عاطلا | |
|
| وزهر لداجي الأفق إذ عاد مظلما |
|
|
|
بنقع كأن الأرض تنبت أغصنا | |
|
|
تخال به العقبان الفن للقنا | |
|
| فتحسب ورقا في ذرا الأيك هيما |
|
إذا ابتسمت فيه المواضي عن الردى | |
|
|
|
| يصلي العدا جمر الوغى المتضرما |
|
وإن ضاعف الدرع الكمي لحربه | |
|
|
وإن لبس التثليث درعا حصينة | |
|
| تسل يد التوحيد أبيض مخذما |
|
وإن هز بند الغي أبدى سرادقا | |
|
| من النصر فوق الأرض مد وخيما |
|
وإن صال عباد المسيح فقل لهم | |
|
|
وإن سألت لسن القنا عن مرادهم | |
|
| يقرون حتما ما أرادوا تكتما |
|
ألم يعلموا أن ضلل الله سعيهم | |
|
| وصيرهم للبيض والسمر مغنما |
|
طغوا وبغوا إذ صييروا الفرد ثالثا | |
|
| لإثنين جل الله رب ابن مريما |
|
|
|
|
| فعمت فجاج الأرض بؤسا وأنعما |
|
|
|
فسل عنه بدرا أو حنينا أو خيبرا | |
|
| ومكة والبطحاء والشعب والحمى |
|
وسل أحدا والغمر والخندق أو فسل | |
|
| مريسيع واسال طائفا واحد عنهما |
|
|
| وداس العدا ركضا وأرى الوغى دما |
|
وعمر من رسم العلا كل دارس | |
|
| وأظهر من سر الهدى ما تكتما |
|
فكم مارد جلا وكم غيهب جهلا | |
|
| وكم سائل أغنى وكم خائف حمى |
|
|
|
حمى بيضة الإسلام في خدر عشها | |
|
| ولن يسلم الضرغام غيلا ولا حمى |
|
إذا فعل الفعل الجميل أتمه | |
|
|
وإن عم محل الأرض أخصب جوده | |
|
| فأثمر ما شاء العفاة واطعما |
|
وإن حل متن الطرف عاينت نسورا | |
|
| تسنم سيلا في مجاريه مفعما |
|
وإن قال لم يترك مقالا لقائل | |
|
| وإن صال لم يترك مواضيه مجرما |
|
وإن مد للأعداء في النقع أسمرا | |
|
| أرى الأسد الضاري يقلب أرقما |
|
وإن شمرت عن ساقها الحرب ألبس | |
|
| العداة لباس الموت أحمر عندما |
|
وإن شمت برقي بشره وابتسامه | |
|
| سقاك غماما من عطاياه منجما |
|
ومهما احتبى في الدست عاينت مفردا | |
|
| إذا سار للهيجاء عاد عرمرما |
|
وإن خطبته الحرب أمهر بكرها | |
|
| سيوفا وأرماحا ونقطا وأسهما |
|
تهلل ثم انهل جودا فلم تعج | |
|
| على بارق إن هل أو سح أو همى |
|
وأغنى فما التيار عب عبابه | |
|
| لديه وما الشؤبوب إن هو ديما |
|
مواهب لا يخشى فطاما رضيعها | |
|
| وما ارضع الغيث الأراضي ليفطما |
|
أما والذي أنشا الندى ويمينه | |
|
| لقد جاد إذ مل الندى وتجهما |
|
وحل العلياء في الذروة التي | |
|
| ترى الزهر فيها تحت نعليه جثما |
|
أعندك من علم الغيي أم أنت مخبر | |
|
| بما شبّ من وجد لدمع همى دما |
|
وهل فيك ظلّ مبرد لوعة الجوى | |
|
| وهل فيك طلّ مذهب لوعة الظما |
|
|
| أطاع الهوى طفلا وكهلا وبعدما |
|
وخاض بحار الزهو واللهو راكبا | |
|
| على متن مجهول المعالم إذ همى |
|
|
| وساء مقاما حيث أصبح مجرما |
|
عدا أنه وافى الكريم ميمما | |
|
| وما خاب من وافى الكريم ميمما |
|
فيا رحمة الله انتصارا مؤيدا | |
|
|
ويا رحمة الله انتصارا معززا | |
|
| فقد ألم العصيان قلبي وكلما |
|
ويا رحمة الله انتصارا مؤزرا | |
|
| فقد أوهو التفريط ركني وهدما |
|
ويا نصرة الله استجيبي وأسرعي | |
|
| وكفّي عنّي ضرما البؤس ضرّما |
|
ويا نصرة الله استجيبي وأسرعي | |
|
| فقد رشق العصيان في القلب أسهما |
|
أما آن أن يشفى عليلا أهاضه | |
|
|
أما آن أن يكفى كئيب أساءه | |
|
| اعوجاج زمان كان قبل منوما |
|
|
|
ويا حسرتا قلبي ويا سواتاه كم | |
|
|
ويا لهف نفسي إذ رماها زمانها | |
|
| بسهميه عن غدر فيا بئس ما رمى |
|
رمى عن قسيّ لم تسدّد سهامها | |
|
|
أطاع الهوى والنفس والمارد الذي | |
|
| نهى عن رشاد حيث قاد إلى عمى |
|
أتيت ذنوبا ليس تحصى وكيف لي | |
|
| بعذر وقد أصبحت بالذنب ملجما |
|
فدهريّ في لهو وقلبي في عمى | |
|
| وعمري في نقص وذنبي في نما |
|
|
| أنا عند ظن العبد بي فليظن ما |
|
|
| جوائز فضل تعقب الأمن أنعما |
|
ايا خاتم الأرسال يا فاتح العلا | |
|
| حنانيك قد وافيت بابك مجرما |
|
|
|
جليل سما عن خلق شيء لذاته | |
|
| ولكن لطه أبدع الكون محكما |
|
جواد كريم غافر الذنوب ساتر | |
|
| حليم عظيم مالك الأرض والسما |
|
|
| إذا شاء أضاء الكون أو شاء أظلما |
|
هدانا بنور المصطفى بعد ظلة | |
|
| ووقى به أبصارنا فتنة العمى |
|
|
|
|
| على ما ادعاه حين أبدى المكتما |
|
وفي الصحف والتوراة عز وفي الزبور | |
|
| حي وفي الإنجيل والذكر عظما |
|
|
| بها في مقام القرب حيا وسلما |
|
|
| لما سبق الرسل الكرام تقدما |
|
أمين على الوحي المنزل عالم | |
|
| بما حل منه أو بما منه حرما |
|
أقم اعوجاج الحق بعد سقوطه | |
|
| وشيد من ركن الهدى ما تهدما |
|
إليك قطعت البيد والبيد حمرة | |
|
| تلظى الهوادي رملها المتضرما |
|
يموج عليها الآل حتى كأنما | |
|
| به ناقض أو مسه الذعر فارتمى |
|
وما زلت ي عشواه أخبط راجلا | |
|
| إلى أن أنست النور من جانب الحمى |
|
|
|
وما برحت عيسى إلى أن سرت بها | |
|
| عوادي ارتحال ترتمي كل مرتمى |
|
فبالله يا عرف النسيم الذي انبرى | |
|
| وأنجد في ربع الحبيب وأتهما |
|
وهب ذكي الطيب من طيب طيبة | |
|
|
وهل بما قد هل في الحي غيثه | |
|
| ونم بما في الروض من بانه نما |
|
بما بيننا من ذكر سكان يثرب | |
|
| لدى موقف التوديع في مشهد الدمى |
|
أقم عذر من أقصته آثامه وقم | |
|
| على قدم العبد الذليل لترحما |
|
وقل لغمام الهب الشعب برقه | |
|
| وأجراه سيلا أحمر اللون مفعما |
|
|
| وأنت ملاذي ساء ما قد توهما |
|
|
| مناخ على العيا أعز وأكرما |
|
ولي فيك مدح يا أخا الجود واضح | |
|
| ومن يمدح الأجواد يمسي مكرما |
|
ولم أمتدح علياك حتى انلتني | |
|
| بنعماك يا مختار مغنى ومغنما |
|
فحاشاك أن تقصي محبا ومادحا | |
|
| له فيك مدح أخدم اليد والفما |
|
وحاشاك أن يخزى وقد جدت في الكرى | |
|
|
فيا رب يا الله يا سامع الدعا | |
|
| أقل عثرة الجاني وسامح تكرما |
|
ويا رب يا الله كن لي ولا تكن | |
|
| علي إذا ضاق الفضاء وأظلما |
|
ويا رب كن عوني إذا دعي الورى | |
|
|
ويا رب وفق واستجب وتولّني | |
|
| برحمتك العظمى ووفق لأسلما |
|
|
| فكيف يجد نحو السلامة سلما |
|
سألتك بالهادي أجب دعوتي وجد | |
|
| بما أرتجي يا مالك الأرض والسما |
|
ومن بعتق ابن الخلوف وجازه | |
|
| بجودك في الدنيا والأخرى تكرما |
|
|
| ولا تحرق اللهم بالنار مسلما |
|
وصل على المختار والصحب كلما | |
|
| رأى الفجر تعبيس الدجى فتبسّما |
|