بأيّةَ شيءٍ بَعدَكم أتعلّلَ | |
|
|
وما العذرُ حتى لاَ أُلاَمُ على البكَا | |
|
| عليكم ولا فيماأجدُّ وأهزل |
|
أحاول بعد الظاعنين تحمّلاً | |
|
| وحسبُك يوم البينِ من يتحمّلُ |
|
وَأَحمِلُ من جهلي على النفس تُعْبةً | |
|
| وأعلمُ أنّ النفسُ لا تتحمل |
|
وما لي وللريحين أبكي لهذه | |
|
| ومن هذه من لوعة اتمَلْمَلُ |
|
إذا أجْنبتْ أجنبتُ عن أحسن العَزا | |
|
| ويشمل جسمي رِعْدةً حين يشمل |
|
وتهمَلُ عيني بالبكاء فاكفّهَا | |
|
| محاذرةٌ من أن تُرى وهي تَهْمُل |
|
وأخجلُ إن قالوا محبٌ وعَاشقٌ | |
|
| ولولا بياض الشيب ما كنت أخجل |
|
أفي كل يوم أنّني متغِزِّل | |
|
|
يليق التصابي بالشباب وإنّما | |
|
| ولا حرجٌ أن يعشقُ المتكهّلُ |
|
أمُعْلمُها ملء الوضَيْنِ شِمِلّةً | |
|
| تَخِبّ إذَا صامَ النهارُ وترقل |
|
مُنَاقلةً لا حَزْنةَ السير إن مشتْ | |
|
| ولا يتباطأ خطُوها حينَ تذمُلُ |
|
ألِكْني إلى أشياخ يعرب كلّهَا | |
|
| ألُوكةَ من يألوا وَمَنْ يتبتل |
|
وخصّ بها من عبدل إبنة اشعر | |
|
| أشمَّ به طالت على الناس عَبْدلُ |
|
وقبَّل بنانَ الناصح الدين إنّها | |
|
| أجلُّ بنانٍ للسماح تقبّلُ |
|
وأهدِ له مني سَلاماً كأنّه | |
|
| فتيتُ من المسك الذكي ومَنْدل |
|
أسرّكم مَا قال فيَّ ابنُ حميرٍ | |
|
| وإن كان في أقواله لاَ يَطوّل |
|
تحمّل من حسدي على حسناتكم | |
|
| ثقيلاً ومِنْ بغضاي ما هو أثقل |
|
ولستُ أبالي عنه ليس بآخرِ | |
|
| من الحاملي بُغْضي ولا هو أوّل |
|
ومن بعْضَ ما يرويه إني هجوتكم | |
|
|
فلا وأبي لا خبّرتْ يمنيهٌ | |
|
|
وما الليثَ إنْ لم يفرس الليثُ أرنباً | |
|
| على الخبر المشهور فيما يذلّلُ |
|
يعيرني في لبسِ حَوْكٍ لَبستُهُ | |
|
| فقولي له لا درّ درُّك حنبل |
|
أما كان قعقاع ابنُ شور على الذي | |
|
|
وكان لباسُ الروحِ عيسى بن مريم | |
|
| مسوحاً فما أزرى به وهو مرسل |
|
وافضلُ أصحابِ النبي مِجَلْبَبُ | |
|
| بعلمِك في ثوبِ العبَاءِ مُزَمَّلُ |
|
وأشياخ قحطان وأشياخ يعربٍ | |
|
| يُنفّض كلٌّ فَرْوَه ويُقمّل |
|
وقال يزيد الفخر شمس ابن مالك | |
|
| أبا اللهُ ألقى داهناً أتكحل |
|
وحَرّم مَسَّ الطيب والدهنِ رأسَه | |
|
| ووصل الغواني في الزمان مُهَلْهِل |
|
وما الفخر في لبس الحَريرِ وإنما | |
|
| فخارُ الفتْى فيما يقول ويفعَلُ |
|
وقد لبس القوها قبلك والذي | |
|
|
وقد كان في احدى يديه عرارة | |
|
| وفي يده الأخرى صحيفٌ ومِكْتَل |
|
فجزَّارُكم في جبةٍ وعمامة | |
|
|
عجلتَ وقد يخطى العَجُولُ ورُبّما | |
|
|
ولا شك أن الناقصَ العقل لم يزل | |
|
|
|
| يُجَاوَبُ إلاّ كلُّ من كان يعقل |
|
رويدَك ما كلّ المواكل حُلوةُ | |
|
| المُذاقِ ولا كل المشارب سَلْسَلُ |
|
إذا كنت بالماءِ إنتجست فنَبّنْى | |
|
|
ولم يذر عن واديك من أجل أننا | |
|
|
وترقصُ ان غنّتك في الطرق حالتي | |
|
| عقيباً وقد تؤتي وأنت تهلهل |
|
لِعَمْرِكَ ما الداران إن بلغ السُها | |
|
| يَرَوْك ولا العَير المكدم ينهل |
|
وَمَهْمَا كسرنا جوجلا لابن قحبة | |
|
| أتى لابْنِهِ طَبْلُ كبيرٌ وجوجل |
|
فلا تحْسِبني ان حفظتك ترتقي | |
|
| ولا تحسبني إن قطعتُك تحبُل |
|
ولا إنّ ناري بالإماوية تنْطفي | |
|
| ولا صارخي يوماً إلى الذل يُخذَلُ |
|
وما لَك والحمى الصليبة عُد إلى | |
|
| تمشيك سكراناً وترقص حتفَل |
|
أتجري مع الخيل العتاق تجهّلاً | |
|
| رُويدَك لا تجري حِرأمّكَ مِرْجَلُ |
|
ضربت بسيف الخيّرين تسافهاً | |
|
| وتسلمُ من حد السيوف وتوبل |
|
تَسْبُّ بني الزهرا في غير عِلّة | |
|
| لسبهم هذا الضَلاَلُ المكمّل |
|
|
| أصَلّيتَ فَرْضاً واجباً أو تنفّل |
|
وما كنت تأبى أن عَمّك قنبرٌ | |
|
| ولا كنت تأبى أن أمَّكَ دُلْدلُ |
|
ونهجو أثيلاتِ الطريق ومَنْ بها | |
|
| وما مثلها للصالح البَرّ مِنزل |
|
منازلِ لم يُشرب بها الخمرَ شاربٌ | |
|
| ولا قط غَنَّا بينهن يُدّرْقِل |
|
ولا بات فيها الضيفُ طاوٍ ولا غدا | |
|
| ولم يتغدا وهو غرثانُ مُرِمِل |
|
وما كنتُ أرضى إن أجيب وإنّما | |
|
| النبيلة في وقت الضرورات توكل |
|